الأربعاء، 5 سبتمبر 2018

سعر بوغبا يقف عائقاً أمام برشلونة

منتديات الشروق أونلاين
سعر بوغبا يقف عائقاً أمام برشلونة





ذكرت تقارير صحافية أن نادي برشلونة مهتم إلى حد كبير بضم الفرنسي بول بوغبا، إلا أن سعره المرتفع يقف عائقاً في طريق إتمام الصفقة التي ستكون بالتأكيد فلكية، علماً بأن مانشستر يونايتد ضم لاعب الوسط الدولي قبل عامين بمبلغ 105 ملايين يورو قادماً من يوفنتوس الإيطالي.

وأشارت صحيفة موندو ديبورتيفو الكاتالونية إلى أن اللاعب الذي توج بطلاً للعالم مع منتخب فرنسا في مونديال روسيا 2018، يحظى بإعجاب وتوافق كبير في قلعة الكامب نو سواء من جانب الإدارة أو اللاعبين حتى أن مدافع البرسا، جيرارد بيكيه أكد أخيراً "سنكون سعداء للغاية إذا جاء بوغبا".

كما أن اللاعب نفسه يرغب في ارتداء قميص "البلاوغرانا"، حيث تم عرضه على النادي الكاتالوني هذا الصيف من جانب وكيل أعماله، مينو رايولا، وفقاً لموندو ديبورتيفو.

لكن المشكلة تكمن في سعر بوغبا (25 عاماً) الذي انتقل لمانشستر يونايتد في صفقة بلغت قيمتها 105 ملايين يورو في عام 2016، أي في وقت لم يكن سوق الانتقالات قد أصبح على ما هو عليه الآن بعد الـ222 مليون يورو التي دفعها باريس سان جيرمان للبرسا من أجل عيون البرازيلي نيمار دا سيلفا.

ومع أخذ كل هذه الأمور بعين الاعتبار، سيكلف بوغبا برشلونة الكثير من المال، نظراً لأن مان يونايتد سيحتاج لسماع سعراً مغرياً كي يقنع مشجعيه برحيل لاعب الوسط الذي دفع من أجله مبلغاً فلكياً قبل عامين.




كريستيانو رونالدو يستأنف تدريباته مع يوفنتوس وغياب 14 لاعباً



تدرب البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي لن يشارك في مباراتي منتخب بلاده المقبلتين مع كرواتيا وإيطاليا، اليوم الثلاثاء مع فريقه يوفنتوس في تدريب لم يشارك فيه 14 لاعبًا دوليًا من نجوم النادي.

وعقب يومين من الراحة تدرب كريستيانو بصحبة زملائه في مركز يوفنتوس الرياضي، وفقا لما جاء في بيان صادر عن النادي.

وفضل اللاعب عدم المشاركة في المباراتين مع منتخب بلاده ليركز في استعادة مستواه لمواجهة الدوري المقبلة في 16 من الشهر الجاري أمام ساسولو ثم فالنسيا الإسباني بعدها بثلاثة أيام في دوري الأبطال.

وسيحاول كريستيانو في المباراتين تسجيل أول أهدافه الرسمية مع الفريق، حيث لم ينجح في هز الشباك في أول ثلاث جولات من الدوري.

ولم يشرف المدرب ماسيمليانو الليجري على المران، إذ سافر لمدينة نيون السويسرية للمشاركة في النسخة العشرين من منتدى مدرب الصفوة بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

وتمكن يوفنتوس من حصد العلامة الكاملة في مباريات الـ"سيري آ" بالفوز بالمباريات الثلاثة التي لعبها حتى الآن.




السلطان بركة خان


من هو بركة خان؟

هو السلطان بركة خان بن جوجي بن جنكيز خان، وهو ابن عم هولاكو، وكان بركة خان هو زعيم القبيلة الذهبية، أو مغول الشمال، وابن عم هولاكو، تحالف مع الملك الظاهر بيبرس سلطان مصر والشام، أحد سلاطين دولة المماليك البحرية.
ويعد بركة خان أحد سبعة أبناء لجوجي، وهم: "باتو، أوردا، شوبان، بركة، جمتاي، بركجار، توقاتيمر، وكان الابن الأكبر باتو قد ورث منصب أبيه، وأصبح زعيمًا للقبيلة الذهبية، والتي تعد أولى قبائل التتار إسلامًا، وأكثرها تعاطفًا وتأدبًا مع المسلمين.

نشأ بركة خان كنشأة أي تتري، حيث كان على دين أهله مجوسيًّا، وفي سنة ستمائة واثنتين وخمسين أسلم وحسن إسلامه، وأقام منار الدين، وأظهر شعائر المسلمين، وأكرم الفقهاء والعلماء، وأدناهم، وأبرَّهم، ووصلهم، واتخذ المساجد والمدارس بنواحي مملكته، وأخذ بالإسلام جُلَّ عشيرته، ونفذ أمرُه، وامتدَّت أيامُه، وأسلمت زوجته حجك خاتون.

بركة خان ونور الإسلام

برغم الحقد الذي حمله التتار في حربهم مع المسلمين إلا أن ذلك لم يمنع المسلمين من إرسال مَن يعلمهم دينهم؛ لقد وصل نور الإسلام إلى قلب بركة خان ابن عم هولاكو الذي قضى على الخلافة العباسية، وقتل خليفة المسلمين، وأجرى من دماء المسلمين أنهارًا، غير أن ذلك لم يمنع بركة خان من الإسلام رغم خلافه للأسرة، وما يمكن أن يتلقاه من أسرته.

جهاد بركة خان وأهم معاركه

أسلم بركة خان في وقت عصيب بالنسبة للأمة الإسلامية؛ فبني جنسه يقاتلون بني دينه؛ لذا كان عليه واجب كبير في العمل على إنقاذ المسلمين من المذابح التي يجريها التتار، خاصةً أنه ملك بلاد القبجاق، لكن كانت تواجهه عدة أمور؛ من أهمها أنه يقع تحت سيطرة الخان الأعظم وهو المحارب للمسلمين.

والأمر الثاني أن من معه من الجنود قريبي عهد بالوثنية، وما زالت صورة جنكيز خان أمامهم، ولن يستطيع السيطرة عليهم إذا تم إعلان قتال هولاكو، فكان عليه أن يتخذ خطة تجعل له مخرجًا في محاولة تعطيل هولاكو من التقدم نحو الخلافة الإسلامية، فبعث جنده يتحرش بهولاكو حتى يبدأ بالقتال ولا يقع تحت غضب الخان الأعظم، وكان وقت تنفيذ خطته مناسبًا لما بدأ الخلاف يدب بين بركة خان وبين هولاكو؛ وسببه أن بركة أرسل إليه يطلب منه نصيبًا مما فتحه من البلاد، وأخذه من الأموال والأسرار على ما جرت به عادة ملوكهم، فقتل رسله؛ فاشتد غضب بركة، وكاتب الظاهر ليتفقا على هولاكو، وقد بعث إليه برسالة يقول له فيها: "قد علمت محبتي للإسلام، وعلمت ما فعل هولاكو بالمسلمين، فاركب أنت من ناحية حتى آتيه وأنا من ناحية حتى نصطلمه، أو نخرجه من البلاد وأعطيك جميع ما كان بيده من البلاد".

بعد أن دبَّ الخلاف بين الملكين قامت بينهما حرب ضروس، واختلفت أهداف كل منهما؛ فهدف بركة خان هو العمل على وقف العمليات العسكرية للتتار في الأراضي الإسلامية، وكان هدف هولاكو هو الاستيلاء على مملكة بركة، وزاد ذلك من عزيمته بعد إسلام بركة خان.

ومن أهم المعارك التي قام بها بركة خان، والتي كانت بينه وبين هولاكو واستطاع أن يكسره فيها؛ فقد التقى بركة خان وهولاكو ومع كل واحد منهما جيوش كثيرة، فاقتتلوا فهزم الله هولاكو هزيمة فظيعة، وقتل أكثر أصحابه، وكان بينهما نهر يسمى نهر ترك، وقد جمد ماؤه لشدة البرد، فلما كسر هولاكو وعسكره، ولوا على أدبارهم، وتكردسوا على النهر الجامد، فانفقأ الجمد من تحتهم، فغرق منهم جماعة كثيرة، وهرب هو في شرذمة يسيرة.

وأغار بركة خان على بلاد القسطنطينية فصانعه صاحبها، وأرسل الظاهر هدايا عظيمة إلى بركة خان.

وبعد أن مات هولاكو وجلس أبغا على مملكة أبيه، أراد أن يثأر لتلك الهزيمة التي لحقت لأبيه من قبل بركة خان، فعزم على قتال بركة خان، فجهز إليه الجيوش عظيمة، فقصده بركة خان فكسره، وفرّق جموعه، ففرح الملك الظاهر بذلك، وعزم على جمع العساكر ليأخذ بلاد العراق؛ فلم يتمكن من ذلك لتفرق العساكر في الإقطاعات.

لقد غيَّر الإسلام من بركة خان تمامًا، وقد حارب بني جنسه لأجل بني دينه، فغلبت عاطفته الدينية على عاطفة العصبية والقبلية، وكان بركة هذا يميل إلى المسلمين ميلاً زائدًا، ويعظم أهل العلم، ويقصد الصلحاء، واستطاع أن يكسر هولاكو الذي فعل بالمسلمين الأفاعيل، فقد قاتله بسبب قتله للخليفة المستعصم بالله وغيره من المسلمين، وكذلك كسر ابن هولاكو من بعده.

وفاة بركة خان

في سنة ستمائة وخمس وستين لقي بركة خان ربه بعد أن قام بأعمال جليلة في خدمة الإسلام؛ فبعد إسلامه أظهر شعائر الإسلام في مملكته، وأكرم الفقهاء، واستدعى العلماء من الأطراف، والمشايخ من الآفاق والأكناف؛ ليوقفوا الناس على معالم دينهم، ويبصروهم طرائق توحيدهم ويقينهم، وبذل في ذلك الرغبات، وأفاض على الوافدين منهم بحار الهبات، وأقام حرمة العلم والعلماء، وعظّم شعائر الله تعالى وشرائع الأنبياء.

قالوا عن بركة خان

لقد مدحه الكُتَّاب والمؤرخون، فقالوا عنه: إنه كان يحبُّ العلماء والصالحين، وكان ملكًا جوادًا، عادلاً شجاعًا[1].

[1]المراجع: عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان - البداية والنهاية - النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة - السلوك لمعرفة دول الملوك - عجائب المقدور في أخبار تيمور.
- قصة الإسلام .
بداية نارية للنسخة الأولى من دوري أمم أوروبا



تنطلق غداً الخميس، منافسات النسخة الأولى من بطولة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، إذ تشهد البداية مواجهات نارية ربما يأتي على رأسها المواجهة المرتقبة بين المنتخب الفرنسي بطل كأس العالم 2018 ونظيره الألماني بطل النسخة السابقة، كما تشهد منافسات الجولة الأولى لقاء المنتخب الإنجليزي نظيره الإسباني.

وتشهد البطولة الجديدة آلية للصعود والهبوط كما يمكن التأهل من خلالها إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية، وقد جرى إطلاقها بهدف تقديم وجه جديد للمواجهات الدولية حيث ستحل مكان المباريات الدولية الودية بشكل كبير.

وقبل أقل من 8 أسابيع من اعتلاء منصة التتويج بلقب كأس العالم 2018 بالعاصمة الروسية موسكو، يواجه المنتخب الفرنسي منافسة جديدة دون فترة استعداد كبيرة، وسيصطدم في بداية المشوار بنظيره الألماني المتوج بمونديال البرازيل 2014 والذي يتطلع إلى مداواة جرح الخروج من دور المجموعات بالمونديال.

وتتمثل مهمة المدير الفني للمنتخب الفرنسي ديديه ديشان، في "إعادة تشغيل" عناصر المنتخب المتوج بالمونديال، ولم يجر سوى تغييرات طفيفة على قائمته المدججة بالنجوم الشبان.

ورفض ديشان ما يعتقده البعض بأن المنتخب الفرنسي قد يجد صعوبة في الشعور بالحماس لتحقيق المزيد بعد فترة قصيرة من تتويجه بكأس العالم.

وقال ديشان: "الأمر يتمثل في التطلع إلى أهداف جديدة، دوري الأمم يمثل هدفاً وكذلك التأهل لنهائيات كأس الأمم الأوروبية 2020 هو هدف آخر لنا".

ويغيب القائد هوغو لوريس عن صفوف المنتخب الفرنسي في مواجهة ألمانيا المقررة بميونخ بسبب إصابته في الفخذ كما يغيب عن المباراة الثانية لفرنسا، والمقررة على ملعب إستاد دو فرانس أمام منتخب هولندا الأحد المقبل.

ويتطلع كل من المنتخب الألماني، الذي خرج من الدور الأول بالمونديال للمرة الأولى منذ 80 عاماً، والمنتخب الهولندي الذي لم يتأهل إلى النهائيات، إلى تحقيق انطلاقة جديدة عبر بطولة دوري الأمم.

ويتنافس المنتخبان الألماني والهولندي مع المنتخب الفرنسي بالمجموعة الأولى في دوري المستوى الأول بالبطولة التي يشارك فيها إجمالي 55 منتخباً، موزعين على 4 مستويات و16 مجموعة.

وستكون الأضواء مسلطة بشكل كبير على المدير الفني للمنتخب الألماني يواكيم لوف، ترقباً لما سيقدمه لتصحيح مسار المنتخب الألماني بعد صدمة الإخفاق في المونديال.

وكان لوف قد تحلى بانتقاد النفس لكنه فضل عدم إجراء تغييرات كبيرة بقائمة الفريق التي ضمت في البداية 17 لاعباً من الـ23 لاعباً الذين تضمنتهم القائمة للمونديال، إلى جانب ثلاثة وجوه جديدة، لكن القائمة الآن لا تضم لاعب خط الوسط مسعود أوزيل الذي أعلن اعتزاله اللعب الدولي.

وقال لوف: "نحن في مواجهة تحديات مهمة، من المهم أن نحقق بداية جيدة، ولدينا أفكار محددة، علينا الظهور بوجه جديد وتقديم رد فعل واضح".

ومن بين المواجهات المهمة المرتقبة أيضاً خلال الجولة الأولى، مباراة المنتخبين الإنجليزي والإسباني في المجموعة الرابعة بدوري المستوى الأول، والمقررة السبت المقبل.

كذلك يتطلع المنتخب الإيطالي إلى تخفيف أثار غيابه عن المونديال الروسي عبر دوري الأمم، ويستهل مشواره بمواجهة بولندا يوم الجمعة، والبرتغال يوم الإثنين، في المجموعة الثالثة بدوري المستوى الأولى.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع الدول الثلاث في المجموعة الثالثة بدوري المستوى الأول، هم مرشحون محتملون لاستضافة منافسات الدور النهائي الذي يقام بين 5 و9 من يونيو (حزيران) 2019.

ويتطلع المنتخب الإنجليزي إلى استئناف عروضه المبهرة التي قادته للوصول إلى الدور قبل النهائي بالمونديال الروسي، وقد استدعى المدير الفني غاريث ساوثغيت 18 لاعباً من الـ23 لاعباً الذين ضمتهم قائمة الفريق بالمونديال.

أما المنتخب البلجيكي، الذي وصل إلى الدور قبل النهائي بالمونديال، فيستهل مشواره في البطولة بلقاء نظيره الأيسلندي يوم الثلاثاء، في المجموعة الثانية بدوري المستوى الأولى، وذلك بعد أن يلتقي المنتخب البلجيكي نظيره الإسكتلندي في مباراة ودية مساء الجمعة.

لواحق الجودة / الجزء الأول
لواحق الجودة / الجزء الأول
Suffixes of Quality / First Part

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc Suffixes of Quality First Part.doc‏ (98.5 كيلوبايت)
كيف يصنع الطغاة
في الحي الذي أسكن يوجد مسجد، كم حلفنا به ونحن صغار، أتذكره منذ كان كعلبة صندوق، بسيط، صغير، إلى فتح الله عليه فاتسع وزين وغدا يدر دخلا مهما عبر مشروع غرف الكراء الذي دشن من مدة، لكن حدث أن اختلست أموال اخزينته بعد أحداث فاضحة عزل خلالها المؤذن، حوكم، وسجن، وغرم، كونه المسؤول عن المسجد. خوفا من فضيحة ثانية بقي المصلون على مسافة آمنين من المسؤولية داخله؛ فمن خاف نجا، هكذا يؤمن هؤلاء القوم، لكن غياب مؤذن للمسجد معتمد، كان صداعا في رأس كل مصل؛ ففي كل مرة كنا نسمع متطوعا لنداء الصلاة، حتى أني أتذكر أن أحمقا هو من أذن للصلاة ظهرا؛ وأقسم على ذلك.
يقال أن الشياطين تسكن أشيائنا، وشيطان المسجد هذه المرة كان في أبوابه. لم يكن بد من أن يغلق المسجد مرة ويفتح مرة من لدن الإمام الذي لا يمتلك وقتا إلا للإمامة فهو يمتهن الخياطة، فما كان من مسؤول بين المصلين إلا رجل، كتوم، وقور، حيي، أعمى، دائم المواظبة على الصلاة، لم يفلت له فجرا يوما أو صلاة إلا وشوهد داخل المسجد، يأتي دائما قبل موعد الصلاة فيجلس منتظرا، له أعطيت مفاتيح المسجد رضاءا، فكان الفاتح والغالق، زاد حب الرجل للمصلين لانضباطه وتمام حضوره، أخذوا يغدقونه بالثناء والمديح الحسن، فرغم الإعاقة الواضحة إلا أنه لم يعق طريقه للمسجد يوما قبل الوقت أو يؤخرها. في يوم لم يجد المصلون من سيؤذن، تناقلوا نظراتهم بينهم، وكجميل اقترحوا الرجل الأعور ليتقدم للمئذنة، تفاجأ المسكين فاجتاحته مشاعر الفرح والسعادة؛ فهو في الأصل لم يكن يتوقع هذا الشرف، ثم لم تر خطوة ألقاها نحو المئذنة إلا سمع المصلون لها دعاءا يردده لهم حبا واحتراما، وما إن بدأ النداء للصلاة حتى تفاجأ من تفاجأ وذهل من ذهل وصدم من صدم وضحك من ضحك، كان شعورا غريبا وتناقضا رهيبا، يتلاطم بوجوه المصلين، فأي مصيبة هذه؟ خصوصا وأن جميع من في المسجد اتفق عليه مؤذنا ومسؤولا جديدا، و جميعهم لاحظوا سعادته وفرحه وسمعوا دعاءه لهم. فلا يصح تدمير مشاعر بئيس فرح. والرسول صل الله عليه وسلم يقول:
يا عائشة : أحبي المساكين وقربيهم ، فإن الله يقربك يوم القيامة.
بقي المصلون على مضض يقدمون الرجل للمئذنة مطأطئ الرؤوس خجلا واحتراما، وورطة شيطانية فتحها عليهم الشيطان حين اقترحوه مؤذنا، حتى عرف الطريق وأخذ الأمور بيده فسقط المسجد بين كفيه، وسويت وضعيته قانونيا، بتزكية من المصلين أنفسهم، لم تكن إلا أياما حتى قال عسكري متقاعد وسط بعض من مؤيديه بلغ نفاقهم درجة الفضح، بلغة ساخرة معقبا على آذان الرجل:
هذا الرجل لا يؤذن بل ينهق.
بمجرد أن سمع الأعور هذا التهكم الساخط، رد في حينه:
إذا فمن اليوم ستكون مجبرا على الجلوس مع الحمير بمجرد أن تسمع نهيقي.
ضحك بعض من سمع رد المؤذن، اشتاط المتقاعد غضبا وهو يهم بالرد قاطعه المؤذن كأنه توقع ما سيلفظ به:
لن يمنعني أحد، فأنا المسؤول هنا ومن له اعتراض فليمت بغيظه أو يشربه بمرارة، فأنا مكلف بشكل شخصي من وزارة الأوقاف، وذلك بتزكيتكم أنتم، إذا فلموا أنفسكم ولا تلموا نهيقي أعزكم الله.
30/08/2018•
السلام عليكم اعظاء وادارة الشروق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تشرفت بالانظمام الى عالمكم الكبير ثقافيا وابداعيا وعلى كل الاصعده اتمنى
ان نستفيد بمعيتكم في افاق الشروق الرحبه ولكم خالص الموده .

اخوكم / ابو احمد ال احمد .
مصر تعاقب قنوات بي إن سبورتس ورئيسها الخليفي



غرّمت المحكمة الاقتصادية المصرية مجموعة قنوات بي إن سبورتس القطرية ورئيس مجلس إدارتها ​ناصر الخليفي،​ 400 مليون جنيه، بتهمة مخالفة قانون "حماية المنافسة".

وفي تفصيل الحكم، حسب النشرة الرياضية، اليوم الثلاثاء، أن مجموعة بي إن سبورتس، خالفت قانون حماية المنافسة عندما قطعت الإرسال عن المشتركين بقنوات الشركة عبر القمر الصناعي المصري نايل سات، بغرض إجبارهم على تحويل أجهزتهم إلى القمر الصناعي القطري سهيل سات.

واعتبرت المحكمة الاقتصادية أن إجبار المشتركين على تحويل أجهزتهم للقمر الصناعي القطري، يهدد القمر المصري بالخروج من السوق.

شاهد بالفيديو.. لحظة إخراج فتاة حاولت الدخول إلى تركيا في حقيبة سفر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق