الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018

رئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية يعتذر للعراقيين

منتديات الشروق أونلاين
رئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية يعتذر للعراقيين



24- أبوظبي



قدم رئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية مصطفى بيراف اعتذاره للسفير العراقي بالجزائر، عن سلوك جماهير نادي الاتحاد الجزائري لكرة القدم، أثناء المباراة مع نادي القوة الجوية العراقي.

وجاء في بيان للهيئة الرياضية، نقلته صحيفة الخبر الجزائرية، أن بيراف "أعرب خلال اتصال هاتفي بالسفير العراقي عن تضامن الحركة الرياضية والأولمبية الجزائرية مع الأشقاء العراقيين".

وأعرب رئيس اللجنة الأولمبية عن أسفه لما وصفه بـ"التصرف غير اللائق" من قبل بعض الجماهير خلال اللقاء.

وأثار سلوك بعض مشجعي نادي الاتحاد الجزائري بملعب عمر حمادي بالجزائر العاصمة الأحد، استياء الجانب العراقي، إذ كان البعض يرددون هتافات تمجد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وانسحب الفريق العراقي من المباراة وسط تلك الهتافات، كما استدعى العراق السفير الجزائري لديه احتجاجاً على الحادثة.

الاقتصاد التركي يظهر مؤشرات نمو قوية



سجل الاقتصاد التركي نموا بواقع 5.2%، خلال الربع الثاني من العام الحالي، رغم الضغوطات التي واجهها خلال 2018 والمتمثلة بهبوط الليرة.
وجاء بحسب بيانات نشرها معهد الإحصاء التركي، حول نتائج الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني من هذا العام.
وقال المعهد إن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع خلال الفترة المذكورة إلى نحو 884 مليار ليرة تركية ما يعادل 137.06 مليار دولار.
وتتطابقت نسبة النمو مع توقعات خبراء اقتصاديين، والتي أشارت إلى نمو بنفس النسبة (5.2%)، وفقا لما نقلته وكالة "الأناضول".
وحلت تركيا ثانية في القارة الأوروبية، من حيث نسب النمو، بعد إيرلندا التي حققت نموا بلغ 7.8% خلال الربع الثاني من العام الحالي.
يذكر أن الليرة التركية خسرت نحو 40% من قيمتها مقابل الدولار هذا العام، وتسارعت وتيرة هبوطها بفعل الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة حول مصير القس الأمريكي أندرو برانسون الموقوف في تركيا، والذي يواجه اتهامات بالإرهاب هناك.
المصدر: وكالات


في يوم واحد.. عقار ثوري يقضي على "مرض الشتاء"!



أظهر دواء جديد مضاد للفيروسات قدرته في علاج الإنفلونزا الحادة غير المصحوبة بمضاعفات لدى البالغين والأطفال فوق سن 12 عاما.
وابتكرت مجموعة من علماء الولايات المتحدة عقارا جديدا لا يقضي على فيروس الإنفلونزا بسرعة فقط، بل ويتعافى المريض دون أن يترك العقار آثارا جانبية.
وأطلق على الدواء الجديد اسم بالكوكسافير-ماربوكسيل "balkoxavir-marboxyl"، وهو فعال حتى ضد الأشكال المقاومة من فيروس الإنفلونزا. ويتميز بقدرته الكبيرة على الحد من فترة أعراض المرض وهو أسرع من الأدوية الأخرى بإزالة الفيروس من الجسم.
وأكمل علماء الولايات المتحدة واليابان المرحلة الأولى من التجارب السريرية على هذا العقار باختباره على أشكال فيروس الإنفلونزا غير المعقدة.
ويستعد العلماء الآن لإكمال سلسلة التجارب السريرية حتى نهاية العام، ويأملون في الحصول على الموافقة في إنتاج وطرح الدواء الجديد في أقرب وقت. وإذا سارت الأمور، جيدا سيكون الدواء متوفرا في الصيدليات عام 2018.
المصدر: لايف. رو


"قبلة الموت" كادت تنهي حياة طفل حديث الولادة!



أوشك طفل حديث الولادة على الموت عقب التقاطه فيروس "الهيربس" أو "القوباء" القاتل، من شخص مصاب بقرحة باردة عن طريق ما يعرف باسم "قبلة الموت".
وهرعت لوسي كيندال، البالغة من العمر 23 عاما، والدة الطفل أوليفر ميلر، البالغ من العمر 11 يوما، بابنها إلى المستشفى في كينغستون أبون هال، بإنجلترا، عندما بدأ يرفض شرب الحليب بشكل مفاجئ وبدأ ظهره في التقوس بشكل مخيف جراء الألم.
وعقب خضوعه لاختبارات متعددة، شخّص الأطباء أوليفر مع مرض "الهيربس البسيط عند حديثي الولادة"، بعد 8 أيام من مكوثه في المستشفى، ويعتقد الأطباء أنه التقط الفيروس بعد أن قبّله أو لمسه شخص مصاب بقرحة باردة.
والقرحة الباردة هي بثور حمراء مملوءة بالسوائل تتشكل في المناطق المحيطة بالفم، وتعتبر السبب الرئيسي في مرض "الهيربس" الذي ينتقل عبر التقبيل.
وظل أوليفر في المستشفى مدة 21 يوما، حتى أنه تم وضعه في العناية المركزة بعد أن ساءت حالته وأوشك على الموت، وقد سمح للرضيع بالعودة إلى منزله بعد تلك الفترة من العلاج.
شددت والدة أوليفر على ضرورة حماية الأطفال من الأشخاص المصابين بالمرض، والحفاظ على سلامتهم بإبقائهم بعيدين عن أولئك الذين تظهر لديهم القرحة الباردة.
وقالت كيندال: "لقد كان الأمر مروعا للغاية، كنا مصدومين ولم نعرف ما يجري"، مؤكدة: "لم يكن كل منا يعاني من الهربس أو القروح الباردة"، ولن يتوقف علاج أوليفر بعد عودته إلى المنزل، حيث سيستمر في تلقي العلاج لمدة 6 أشهر على الأقل وسوف يتطلب الأمر خضوعه المنتظم للاختبارات الطبية خلال تلك الفترة.
المصدر: ديلي ميل


مصر تبني أكبر مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج سلعة نادرة



تستعد مصر لإنشاء أكبر مصنع في الشرق الأوسط في مدينة السادات الصناعية، لإنتاج سلعة نادرة.
وتقيم شركة "جوجرين" المصرية المتخصصة في إنتاج زيوت الجوجوبا الطبيعية النادرة أكبر مصنع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج الزيت في مدينة السادات الصناعية.
وكشفت الشركة، في بيان لها، أن مصر في طريقها لأن تصبح مركزا إقليميا لإنتاج زيت الجوجوبا، بعد امتلاكها أكبر مساحات لزراعته، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تتضمن إقامة 5 خطوط إنتاج، ليصل الإجمالي إلى 40 خطا.
وتعتبر "جوجرين" هي صاحبة أكبر مزارع الجوجوبا في الشرق الأوسط بواقع 6.3 مليون شجرة تمت زراعتها فعليا خلال الأعوام الماضية على مساحة 12 ألف فدان، كمساحة مبدئية لحين استكمال بقية المساحة التي خصصتها لها الدولة والتي تتجاوز 21 ألف فدان.
كما تحتل شركة "جوجرين" المركز الأول إقليميا في زراعة وإنتاج بذور الجوجوبا، والخامس عالميا، حيث تستهدف الشركة في الفترة المقبلة مركز الصدارة في قائمة الشركات المحلية المنتجة والمصدرة لمستحضرات التجميل والزيوت الطبيعية في الشرق الأوسط والعالم.
ويعرف زيت الجوجوبا باسم "ذهب الصحراء" وهو سائل ذهبي اللون عديم الرائحة، يتم استخراجه من بذور نبات الجوجوبا، ويتمتع بالعديد من الاستخدامات إما منفردا أو لدى خلطه بزيوت عطرية.
المصدر: المصري اليوم


روسيا تصمم نموذجا مدنيا من الدرون العسكري الثقيل



صرح رائد الفضاء الروسي، سيرغي جوكوف، رئيس فريق العمل المتخصص في إنتاج الدرونات الروسية، بأن أول طائرة مدنية ثقيلة من دون طيار تطلق بحلول عام 2019.
وأوضح جوكوف أن النموذج المدني سيطلق على أساس الطائرة العسكرية من دون طيار "ألتائير"، بعيدة المدى، حيث سيستمر النموذج العسكري في اختباراته. أما نموذجها المدني، فمن المخطط إطلاقه عام 2019.
وقد وظّفت الحكومة الروسية لإنتاج الطائرة المدنية 450 مليون روبل (نحو 7 ملايين دولار)، فضلا عن 240 مليون روبل توظفها شركات خاصة، مع العلم أن الدرون العسكري الثقيل (وزنه 7 أطنان)، ثنائي المحركات من طراز "ألتائير" ومن تصميم مكتب "سيمونوف" في مدينة قازان الروسية.
وبمقدور الطائرة الجديدة البقاء في الجو لمدة 48 ساعة ونقل حمولة وزنها 2-2.5 طن. وتخصص الطائرة المدنية من دون طيار لرصد حالة الجليد في منطقة القطب الشمالي والإنذار عن نشوب الحرائق في الغابات وتنفيذ مهام استشعار الأرض عن بعد.
وتحمل الطائرة المدنية من دون طيار على متنها عددا كبيرا من الأجهزة، بما في ذلك البصرية والرادارات وأجهزة الرؤية الليلية. ويمكن استخدام الطائرة أيضا لنقل الحمولة إلى مناطق نائية لا يمكن بلوغها بوسائل النقل التقليدية.
المصدر: سلاح روسيا


ابتكار روسي يشكل ثورة في أجهزة التفتيش داخل المطارات!



طور علماء روس من مدينة بطرسبورغ، أداة فريدة من نوعها للكشف عن المواد الخطرة والمتفجرة، من شأنها أن تبسط عمليات التفتيش في المطارات ونقاط عبور الحدود الأخرى.
واستخدم العلماء في ابتكارهم الجديد مبادئ الفيزياء النووية في فحص الأمتعة، والتي تحدد نوعية المواد عبر كشفها عن تركيب النيوترونات لمادة الأجسام الأولية.
واعتمد الباحثون على استخدام الجسيمات غير المشحونة التي تخترق كل الحواجز وتبين بدقة التركيب الكيميائي لتلك المواد التي تقابل النيوترونات في طريقها.
وستسهل هذه التقنية الجديدة الكشف عن أي متفجرات بما في ذلك السوائل وكذلك السموم والمخدرات وغيرها من المواد المحظورة.
ولا يختلف الجهاز الجديد عن أجهزة أشعة إكس العادية المثبتة في أي مطار في العالم إلا بطريقة عرضه للمواد في أمتعة السفر. فالأجهزة القديمة تبين شكل محتويات الحقائب، أما الجهاز الجديد فيعرض قائمة مجدولة للمواد الكيميائية التي يحتويها أي غرض في حقائب السفر المختلفة.
المصدر: لايف. رو


دراسة تنفي اعتقادا شائعا حول خصوبة الرجال!



نفت دراسة نيجيرية جديدة النظرية القائلة إن مؤشر كتلة الجسم المرتفع يقلل من خصوبة الرجال.
ويأتي ذلك بعد أسابيع فقط من إعلان مجموعة Bath and North East Somerset، أنها ستحرم النساء من التلقيح الاصطناعي، ممن لديهن شريك ذكر بمؤشر كتلة جسم أكثر من 30، أي أنه يصنف على أنه بدين.
كما تنص التوجيهات الرسمية الصادرة عن المعهد الوطني للصحة والرعاية الممتازة (NICE)، على أن الرجال ذوي مؤشر كتلة جسم أعلى من 30، أقل فرصة ليصبحوا آباء.
وحلل باحثو جامعة Benin نحو 206 من الرجال الأصحاء، تراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم من المعدل الطبيعي، بين 18.5 و25، إلى السمنة. وقدم الرجال، الذي تتراوح أعمارهم بين 20 و40 سنة، عينات من الحيوانات المنوية التي تم تقييمها في المختبر على مدى 10 أشهر.
وأشارت النتائج المنشورة في المجلة الدولية للطب الحيوي الإنجابي، إلى أن "مؤشر كتلة الجسم المرتفع لا يؤثر بشكل كبير على جودة السائل المنوي".
وقال الدكتور جيمس أوساييوكوموان، الباحث الرئيسي، إن "مقارنة السائل المنوي للمشاركين مع مؤشر كتلة الجسم، أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معايير السائل المنوي (عدد الحيوانات المنوية والحركة والتشكل)".
وعلى الرغم من عدم وجود صلة بين وزن الرجل وخصوبته، إلا أن الدكتور أوساييوكوموان يوصي بأن يحافظ الذكور على وزن صحي لصالح الرفاهية العامة. وقال: "يوجد جدل حول أن الوزن الزائد والسمنة، من المخاوف الصحية الرئيسية في جميع أنحاء العالم، ولا يمكن التأكيد على فوائد التحكم في الوزن".
وفي معرض حديثها عن النتائج، قالت هانا فيسنوفا، مديرة عيادة الخصوبة IVF Cube، براغ، التي لم تشارك في الدراسة: "هناك في الواقع القليل من الأدلة التي تربط بين السمنة ونوعية الحيوانات المنوية لدى الرجال، وهذا الأمر يتطلب المزيد من الدراسة. وعلى الرغم من ذلك، يجب مراعاة أمور أخرى عندما يتعلق الأمر بالرغبة الجنسية".
وتتناقض هذه المفاهيم مع دراسة صدرت في يوليو من العام الماضي، تقول إن أعداد الحيوانات المنوية في الغرب، قد انخفضت بنسبة 60% في السنوات الأربعين الماضية، حيث ألقى الباحثون باللوم على السمنة، فضلا عن الإجهاد والتدخين.
كما أشار بحث آخر أصدره علماء هنود في سبتمبر الماضي، إلى وجود صلة بين البدانة ومعاناة الرجال من انخفاض جودة الحيوانات المنوية.
المصدر: ديلي ميل


"أسطورة دراكولا" للعيش بلا أمراض!



عكفت عشرات الشركات المبتدئة على تطوير عمليات نقل الدماء الشابة من البالغين الأصغر سنا لعلاج الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.
ولكن أحد علماء الوراثة الرائدين في جامعة كوليدج بالعاصمة البريطانية لندن، يصر على أن هذه التجارب ليست مزحة، وتعتبر هامة وجديرة بالثقة من قبل الأطباء الرائدين، لتكون من أهم المشاريع الواعدة في الطب الحديث.
وتقول عالمة الوراثة، ليندا بارتريدج، التي نشرت تحليلا للبيانات في مجلة الطبيعة، إن الأبحاث تظهر أن الدم الشاب يمكن أن يسمح للإنسان بأن يعيش حياة خالية من الأمراض، مثل السرطان والخرف وأمراض القلب، حتى وفاته.
ويشكل عملها جزءا من موجة من الأبحاث والمحاولات، بما في ذلك مجموعة من التجارب البشرية المدعومة من، بيتر تيل، في الشركة الناشئة بسان فرانسيسكو، Ambrosia، والتي تقدم لكبار السن الدماء الشابة، وهو أمر قد يكلف 8 آلاف دولار إذا طُرح للجمهور.
وأظهر البحث الذي أجرته البروفيسورة بارتريدج، أن الفئران الأكبر سنا التي مُنحت دماء شابة، لم تصب بأمراض مرتبطة بالعمر، وحافظت على وظيفة إدراكية حادة، في حين أن الفئران الأصغر التي عُرضت لدماء غير شابة، شهدت تأثيرا معاكسا.
وتقول بارتريدج إن هذا الأمر دليل على ضرورة دراسة الدم عن كثب لدى الحيوانات، لتحديد الجزيئات التي تحافظ على الصحة البدنية.
وأوضح البحث أن الوصول العملي لكل من الميكروبيوم البشري ونظام الدم، يجعل التلاعب العلاجي منهجا جذابا بشكل خاص، ولكن هناك حاجة إلى إجراء أبحاث على الحيوانات لتحديد النتائج طويلة المدى والآثار الجانبية المحتملة.
وشملت تجارب Ambrosia نحو 70 مشاركا، دفع 35 منهم 8 آلاف دولار للمشاركة في التجربة على نفقتهم الخاصة. وقدمت لهم البلازما، المكون الرئيسي للدم، من متطوعين تتراوح أعمارهم بين 16 و25 عاما.
وأشار العلماء إلى ظهور تحسن واضح في المؤشرات الحيوية لمختلف الأمراض الرئيسية. وشمل ذلك خفض نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة 10%. ومن المعروف أن المستويات العالية تؤدي إلى أمراض القلب.
وكانت التأثيرات الأخرى التي لاحظها العلماء، عبارة عن انخفاض بنسبة 20% في البروتينات التي يطلق عليها اسم مستضدات carcinoembryonic.
كما ساعدت الدماء الشابة على خفض مستويات البروتين أميلويد، الذي يشكل كتل سامة في أدمغة مرضى الخرف، بنسبة الخمس.
وعلى وجه الخصوص، شهد مريض يبلغ من العمر 55 عاما مصابا بمرض ألزهايمر، تحسنا في حالته بعد عملية نقل دم واحدة. ويتصور علماء Ambrosia عالما يتلقى فيه المسنون جرعتين من الدماء الشابة في السنة.
وتجدر الإشارة إلى أن علماء جامعة ستانفورد وجدوا أن بروتينا موجودا في البلازما، يمكنه عكس آثار التراجع العقلي المرتبط بالعمر.
ومع ذلك، فإن الخبراء في مستشفى أوتاوا، حققوا نتائج مختلفة، في يوليو الماضي، ولاحظوا كيف يمكن ربط تبرعات الدم من الشباب، بمعدلات بقاء فقيرة لدى المتلقين.
المصدر: ديلي ميل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق