الاثنين، 17 سبتمبر 2018

غريزمان: أنا لاعب كبير مثل ميسي ورونالدو

منتديات الشروق أونلاين
غريزمان: أنا لاعب كبير مثل ميسي ورونالدو




يعول الفرنسي أنطوان غريزمان، نجم أتلتيكو مدريد، على الترشح لجائزة الكرة الذهبية المُقدمة من مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، لتعويض غيابه عن القائمة المختصرة لجائزة أفضل لاعب في العالم التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وضمت قائمة المتنافسين على جائزة “الأفضل” لعام 2018 كلا من الكرواتي لوكا مودريتش، لاعب وسط ريال مدريد، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم جوفنتوس، والمصري محمد صلاح نجم ليفربول.
وقال غريزمان في مقابلة مع صحيفة “آس” الإسبانية: “إنها جائزة الفيفا ومن المؤسف ألا يكون أي لاعب من المنتخب بطل العالم مرشحا”. وأوضح: “قدمنا مونديالا كبيرا، وكل الفريق يستحق الجائزة، مبابي وفاران وكانتي الذي لعب مونديالا رائعا رغم أنه لا يتحدث كثيرا، أو أنا نفسي”. وأضاف النجم الفرنسي: “أعتقد أن الكرة الذهبية لها شهرة وتاريخ أكبر، أنا أفكر فيها وهناك 3 أشهر سأعطي فيها كل شيء، وبعدها سنرى ما سيحدث”.
واعتبر غريزمان نفسه على غرار اللاعبين الكبار أمثال كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، مؤكدا أنه يعمل من أجل الفريق بشكل أكبر رغم عدم تسجيله لكم كبير من الأهداف على غرار الثنائي.
وقال لاعب أتلتيكو مدريد: “هناك طرق مختلفة لرؤية كرة القدم، من الواضح أنني لاعب مختلف عن كريستيانو وميسي ونيمار ومبابي، أنا في أعلى المستويات ولكن يمكنني التحسن”. وأتم: “أنا أسعى لأن أكون لاعبا متكاملا بأكبر شكل ممكن، لن أسجل خمسين هدفا في الموسم، ولكني أسعى للمساعدة هجوميا والعمل من أجل الفريق”. وإذا ما كان يرى نفسه يجلس على طاولة واحدة مع ميسي وكريستيانو، أجاب: “نعم، أعتقد نعم. وأعتقد أن لاعبين آخرين سيأتون بكل تأكيد”.


أنجيلا ميركل تصل إلى الجزائر



حلّت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الإثنين، بالجزائر في زيارة رسمية بدعوة من رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة.
وكان في استقبال المستشارة الألمانية بالمطار الدولي هواري بومدين الوزير الأول أحمد أويحيى، مرفوقا بأعضاء من الحكومة.
وتأتي هذه الزيارة المندرجة في إطار التشاور الثنائي رفيع المستوى لـ”تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين الجزائر وجمهورية ألمانيا الفيدرالية التي تشهد تطورا معتبرا في كافة المجالات والتي تجسدت أساسا في عديد الزيارات المتبادلة بين المسؤولين السامين لكلا البلدين”، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.
وسيكون لقاء القمة “فرصة جديدة” حتى يتواصل على المستوى الرفيع التشاور والتفكير القائم منذ زمن طويل بين البلدين حول ترقية الحوار السياسي الثنائي والتركيز على إقامة شراكة ثنائية اقتصادية وتجارية هامة ستتوسع وتتعمق خلال الفترة المقبلة.
كما سيتبادل الطرفان وجهات النظر حول المسائل الكبرى ذات الاهتمام المشترك لاسيما الأزمة في ليبيا وقضية الصحراء الغربية والوضع في مالي وفي منطقة الساحل وكذا الشرق الأوسط، فضلا عن مواصلة التشاور حول المسائل الشاملة على غرار الهجرة والإرهاب العابر للحدود.


حفتر يكذّب نفسه مرتين في أقل من أسبوع!



للمرة الثانية في ظرف أقل من أسبوع، يخرج المشير خليفة حفتر، أو ما يسمى القائد العام للجيش الوطني الليبي، ليكذب تصريحات صادرة عنه مسجلة وموثقة بالصوت والصورة، كان قد أساء فيها إلى الجزائر. حفتر نفى بشدة أن يكون قد هاجم الجزائر، وجاء النفي هذه المرة على لسان مسؤول مكتبه الإعلامي خليفة العبيدي، الذي قال: “لا صحة لما أشيع عن تهديده الجزائر بنقل الحرب الليبية إلى أراضيها”، رغم أن التصريح وثقته قناة الجزائرية في فيديو لا يزال متداولا حتى اليوم.
لعبيدي في محاولة للتدارك، أكد أن “علاقة ليبيا بدول جوارها ومن بينها الشقيقة الجزائر رفيعة المستوى”، وفق ما أوردته صحيفة الشرق الأوسط السعودية، كما لم يتخلف عن اتهام دولة قطر ومن ورائها قناة “الجزيرة”، بتحريف كلام “المشير” بغرض إثارة الفتنة مع الجزائر.
وكان الناطق باسم القيادة العامة لما يسمى “عملية الكرامة” أحمد المسماري، وهي التسمية التي يطلقها حفتر على الأعمال العسكرية التي يقوم بها في شرق ليبيا، قد أورد الكلام ذاته الذي صدر عن خليفة لعبيدي، نافيا ما نسب إلى قائده من تصريحات معادية للجزائر.
الأزمة داخل مولودية وهران أعمق بكثير من رحيل أو بقاء الزاكي



كشفت الخسارة الدراماتيكية التي تعرض لها فريق مولودية وهران بثلاثة أهداف لهدفين في ضيافة نادي بارادو عن عمق الأزمة التي يمر بها الحمراوة هذا الموسم، وبات في حكم المؤكد بأن المدرب بادو الزاكي ليس السبب الوحيد ولا يتحمل المسؤولية لوحده في الوضعية التي آلت إليها المولودية، فكيف لفريق كان فائزا بثنائية في الشوط الأول يتعرض لسقوط حر وتتعرض شباكه لثلاثة أهداف وفي ظرف وجيز للغاية، فاللاعبون ظهروا منهارين تماما على الصعيد البدني، ولم يقدروا على غلق المنافذ أو الخروج بنقطة التعادل على الأقل.
رحيل بادو الزاكي لم يغير في الوضع شيئا، فبعد فوز خادع أمام جمعية أمل عين مليلة، ظهرت الحقيقة جلية بأن كل مشاكل الفريق تتلخص في المحيط المتعفن للنادي والذي استمر لسنوات دون أن يجد له الرؤساء المتعاقبون حلا جذريا، كما أن الرئيس بابا ورغم تواجده على رأس النادي لخمس سنوات، إلا أنه لم يتعلم الكثير في أبجديات التسيير، وبات يعتمد في كل مرة على نفس الأشخاص الذين أثبتوا فشلا ذريعا، ومع ذلك بقي محتفظا بهم، وهم الذين أوصلوه لهذا المأزق الذي يصعب الخروج منه، كما أن الأنصار الغاضبين للغاية من التراجع الرهيب للنتائج والاكتفاء فقط بـ5 نقاط من أصل 18 نقطة ممكنة لم يفهموا جدية العمل الذي قام به اللاعبون في تربص أفيون التركية، رغم أن رئيس البعثة آنذاك كريمو حساني وصفه بالناجح للغاية، لكن الحقيقة مغايرة تماما للواقع، فلا روح، ولا قوة بدنية، ولا تماسك داخل المجموعة، ولا طاقم فني قادر على التحكم بزمام الوضع، وهو ما يجعل المشهد الحمراوي أكثر قتامة فيما هو قادم.
وفتح الرئيس بابا النار مباشرة على بادو الزاكي وحمله المسؤولية كاملة، وهو الآن بصدد البحث عن البديل المناسب والقادر على إخراج المولودية من الوحل الذي غرقت فيه، إذ يتم تداول الكثير من الأسماء في صورة كافالي، مناد جمال، كازوني، ايغيل، بن شاذلي، والقائمة تطول.


94 بالمائة من أطفال الجزائر محرومون من حليب الأم



حذر مختصون في طب النساء والتوليد من تراجع غير مسبوق للرضاعة الطبيعية في الجزائر، ما يتسبب مستقبلا في أمراض خطيرة وسط الأطفال بسبب عدم تشبعهم بحليب الأم الذي يعتبر الواقي الوحيد من عدة أمراض وأكبر محفز لمناعة الأطفال، خاصة أن 94 بالمائة من المواليد الجديد يعتمدون على الحليب الاصطناعي.
وفي هذا الإطار، كشف الأستاذ بلقاسم شافي، عضو اللجنة الوطنية لترقية الرضاعة الطبيعية على هامش افتتاح المؤتمر الدولي الثامن لأمراض النساء بوهران، أن الرضاعة الطبيعية بالجزائر تراجعت بحدة، حيث إن 6 في المائة فقط من الأمهات يرضعن أطفالهن حصرا بحليب الثدي حتى عمر 6 أشهر حسب ما أفاد به اليوم الجمعة بالدورة الاستشفائية الجامعية لوهران المنظمة يومي 14 و15 سبتمبر الجاري.
وأعرب الأستاذ شافي عن أسفه لهذا التراجع في الرضاعة الطبيعية لافتا إلى أن العوامل التي تؤدي إلى توقف الرضاعة الطبيعية متعددة وتظهر الولادات القيصرية بين هذه الأسباب حيث إن الأمهات اللواتي لا يرضعن في الساعات الأولى بعد ولادة الطفل يواجهن مشكلة صعوبة في الرضاعة الطبيعية خاصة أن الأطفال حديثي الولادة يفقدون المص بعد فترة لاسيما عندما يعتاد الطفل على سهولة وتوفر الزجاجة.
وفيما يتعلق باللجوء المتزايد لأطباء أمراض النساء إلى الولادات القيصرية يشرح البروفيسور شافي أنه ليس بالضبط اللجوء المتكرر ولكن بسبب المؤشرات على هذه العملية بسبب ضعف حالة صحة السكان بشكل عام وانتشار الأمراض (مرض السكري وارتفاع ضغط الدم بشكل خاص) ما يجعل الولادة الطبيعية أقل، مؤكدا على أهمية الرضاعة الطبيعية التي هي غنية بالمعادن والفيتامينات ما يعطي مناعة كافية للطفل طوال حياته.
وفي ذات السياق دعا الدكتور الحوامل إلى إطعام أطفالهن بشكل طبيعي مؤكدا على أهمية أول قطرات حليب الثدي التي غالبا ما تهملها النساء.
ولتشجيع الأمهات على الإرضاع، يجب إعدادهن مسبقاً أثناء الحمل وبعد الولادة كما قال المختص داعياً إلى أهمية إعدادهن مسبقاً أثناء الحمل وبعد الولادة وإلى ضرورة إقناع الأمهات بأهمية هذه المادة الطبيعية المعقمة المتوفرة طوال اليوم وسهلة الهضم لدى الطفل فضلا عن فوائدها الطبيعية.
وذكر ذات المختص مساهمة حليب الثدي في حماية الطفل من بعض الأمراض الخطيرة والأم من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والمبيض وعنق الرحم.
ويعالج المؤتمر الثامن لأمراض النساء والولادة مجموعة من المواضيع حول أمراض النساء والولادة وأمراض النساء وموانع الحمل ومضاعفات الولادة القيصرية واستئصال المثانة بالمنظار وذلك بمشاركة متخصصين من مناطق مختلفة من البلاد ومن الخارج.
وول ستريت جورنال: السعودية تدرس إعدام ثلاثة أئمة مؤثرين



قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن السعودية تدرس إعدام ثلاثة من الأئمة المؤثرين، في امتحان للتحالف الذي أبقى العائلة السعودية الحاكمة في السلطة، وذلك بناء على تصريحات لناشطين في مجال حقوق الإنسان ومسؤولين سعوديين، حسب ما نقل موقع “عربي 21″، الاثنين.
ويشير التقرير، إلى أن الأمير محمد بن سلمان ووالده الملك سلمان سجنا عدداً من الناشطين ورجال الأعمال ومسؤولين حكوميين، كجزء من الجهود التي يقومان بها لإعادة تشكيل المجتمع والاقتصاد السعوديين.
وتقول الصحيفة، إن الدعاة السعوديين يمثلون قوة في حد أنفسهم، ولديهم سلطة أكبر من سلطة الذين اعتقلوا في حملات الاعتقالات الأخيرة، فالدعاة الذين تم سجنهم هم من أكثر الدعاة شعبية، ولهم متابعون بالملايين على وسائل التواصل الاجتماعي، فسلمان العودة له 14 مليون معجب على تويتر، وهناك عوض القرني وعلي العمري.
ويلفت التقرير إلى أن الثلاثة اعتقلوا قبل عام، في حملة قمع للأئمة؛ لعدم دعمهم الصريح لحملة الحصار التي فرضتها الحكومة على قطر، وتم تحويلهم إلى محكمة أمن الدولة، بتهم التآمر على العائلة الحاكمة، ودعم الإرهاب، فيما يطالب المدعي بإعدامهم، حسب أقارب المعتقلين والناشطين ومسؤولي الحكومة.
وتنقل الصحيفة عن مسؤول سعودي بارز، قوله إن الدعاة “يتعرضون للتحقيق؛ لكونهم خطراً على المجتمع، ولأنهم ينتمون إلى منظمات إرهابية”، مشيراً إلى أن القضاء السعودي مستقل، ولن يكون لولي العهد أي دور في الحكم ولا العقوبة التي ستفرض عليهم.
وأضاف المسؤول: “لا أحد في السعودية يحقق معه بسبب مواقفه السياسية.. اعتقال هؤلاء وغيرهم هو جزء من رغبة المملكة مع المجتمع الدولي في بذل الجهود لمواجهة التطرف الذي يعاني منه العالم ومواجهة الإرهاب بأشكاله كلها”، ونفى المسؤول، أن يكون اعتقال الدعاة بسبب آرائهم تجاه قطر، وأكد أنه سمح للمعتقلين بالاتصال مع المحامين، وقال إن لديهم الحق في الاستئناف على الحكم الصادر ضدهم.
ويجد التقرير، أن هذه المحاكمات هي من أخطر القضايا التي تواجه ولي العهد، البالغ من العمر 32 عاماً، وجهوده لتدعيم سلطته، منذ تعيينه ولياً للعهد في جوان 2017، بعدما نحى بقية الأمراء ليصبح ولياً للعهد، لافتاً إلى أن التحرك ضد الدعاة قد يؤدي إلى تغيير مواقف الرأي العام ضد الحكام، وإلى تقوية عناصر في العائلة المالكة تعارض ولي العهد.
وتفيد الصحيفة، بأن العائلة السعودية حافظت على سلطتها، التي مضى عليها ثمانية عقود، من خلال التحالف مع المؤسسة الدينية، حيث منح هذا التحالف البلاد قيادة مستقرة، وأسفر عن نظام محافظ يؤدي فيه رجال الدين دوراً مؤثراً في الحياة العامة.
ويورد التقرير نقلاً عن مؤسس مؤسسة الجزيرة في واشنطن، التي تدعم مواقف الحكومة السعودية، المحلل علي الشهابي، قوله إن الأمير بن سلمان يرسل بهذه المحاكمات رسالة تحذير للدعاة، “وهي أن القواعد قد تغيرت الآن”.
وتنوه الصحيفة إلى أن العودة يواجه 37 تهمة، بما فيها زرع الفتنة والتحريض ضد الحكام، وعضوية جماعة الإخوان، كما قال ابنه، لافتة إلى أن المسؤول السعودي أشار إلى مركز العودة في اتحاد العلماء المسلمين، الذي يقول إنه مرتبط بالإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة.
وينقل التقرير عن عبد الله العودة، نجل الداعية والباحث في جامعة جورج تاون، قوله إن الاتهامات غريبة، “فليست لديهم قوانين وخرقوا تقاليد السلطة والدين والسياسة والثقافة كلها، وكل شيء في البلد، ولا نعلم في الحقيقة ماذا بعد”.
وتبين الصحيفة، أن رجال الدين لم يدعموا الأمير محمد في محاولاته للتغيير، التي تضم السماح للمرأة بقيادة السيارة، وسياسته الخارجية القوية، وخطط تنويع الاقتصاد، وحديثه عن الإسلام المعتدل، مشيرة إلى أن السلطات السعودية حاولت في جزء من جهودها تشكيل البلاد من خلال المحاكمات، فتطالب النيابة بإعدام عدد من الناشطات اللاتي طالبن بحقوق الأقلية الشيعية، وسجن الناشطات اللاتي طالبن بحقوق المرأة، مثل قيادة السيارة والحريات الأخرى، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين ورجال الأعمال ممن اعتقلوا دون اتهامات، قبل 10 أشهر، فيما أطلق عليها حملة مكافحة الفساد.
ويورد التقرير نقلاً عن الزميل في معهد بيكر في جامعة رايس جيم كرين، قوله: “لأن بن سلمان يمكنه أن يحكم لمدة 50 عاماً، فإن هناك حالة قوية للدفع باتجاه التغييرات المثيرة للجدل الآن، وقبل أن يتولى الحكم ويتحمل اللوم”.
وتذكر الصحيفة، أن العودة يعد من شيوخ الصحوة الذين انتقدوا العائلة المالكة في التسعينيات من القرن الماضي، للسماح للقوات الأجنبية بالدخول إلى السعودية من أجل طرد صدام حسين من الكويت، وسجن لمدة خمسة أعوام، وأصبح داعية للإصلاح والتغيير الاجتماعي بعد خروجه من السجن، منوهة إلى قول الأقارب والناشطين، إنه تم توجيه تهم للشيخ وغيره من الناشطين بالتقادم، وهي الانتماء إلى منظمة لم تكن محظورة عندما كانوا أعضاء فيها.
وقال عبد الله العودة، إن الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، الذي يتهم والده بالعضوية فيه، لم يتم تصنيفه كياناً إرهابياً إلا بعد شهرين من اعتقال والده.
وحسب التقرير، فإن العمري يواجه 30 تهمة، بما فيها تشكيل منظمة شبابية إرهابية، مشيراً إلى قول ناشطين، إن العمري متهم بدعم الإخوان المسلمين والجماعات الأخرى التي تعد إرهابية في المملكة، وهو متهم بزرع الفتنة والتآمر ضد قادة المملكة والتعاطف مع المعتقلين في قضايا أمن.
وتختم “وول ستريت جورنال” تقريرها بالإشارة إلى أن منظمات حقوق إنسان شجبت معاملة المعتقلين، وقال الباحث في منظمة “هيومان رايتس ووتش” آدم غوغل: “جهود السعودية في مكافحة التطرف هي للتظاهر عندما تقوم باعتقال الناس لمواقفهم السياسية”.
رحمة الرسول بالجاهلين


على الرغم من أن الجهل صفة مذمومة لم تُذْكَر في القرآن الكريم غالبًا إلا على سبيل الذم واللوم، بل استعاذ منها موسى عليه السلام كما حكى رب العزة في القرآن في قوله: "قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ" [البقرة: 67].
على الرغم من ذم هذه الصفة فإنَّ كلَّ البشر بلا استثناء يتَّصفون بها من وجهٍ من الوجوه؛ فهم يعلمون أشياء ويجهلون أشياءً أخرى، حتى أكثر العلماء علمًا في مجالٍ معيَّنٍ لا بُدَّ أنَّه جاهلٌ في مجالٍ آخر.. وإنَّما يُذَمُّ حقيقةً الجاهل الذي لا يسعى إلى تحصيل العلم، والجاهل الذي يجهل أمرًا مُشتَهرًا جدًّا بين الناس، أو كما يقول الفقهاء: الجاهل بما هو معلوم من الدين بالضرورة..
وهذا النوع الأخير -وهو الجهل بالأمر المشتهر- هو ما نعنيه في هذا المقال، وإلَّا فكلُّ البشر جاهلون، أو على الأقل كانوا في مرحلةٍ ما من عمرهم جاهلين، ثم انتقلوا بعد ذلك إلى مرحلة العلم..

وبما أنَّ دين الإسلام دينٌ جديدٌ على الجزيرة العربية أيام بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فإن قدوم الجاهلين بأحكام الإسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كثيرًا، ومع هذه الكثرة إلا أنَّه لم يفقد هدوءه أو حِلْمَه في يومٍ من الأيام، بل تعامل مع كلِّ هذه المواقف برحمته المعهودة..


مع معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه

يقول ‏مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ رضي الله عنه: بَيْنَا أَنَا أُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏إِذْ عَطَسَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ؛ فَقُلْتُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ فَرَمَانِي الْقَوْمُ بِأَبْصَارِهِمْ؛ فَقُلْتُ: وَاثُكْلَ ‏أُمِّيَاهْ مَا شَأْنُكُمْ تَنْظُرُونَ إِلَيَّ؟ فَجَعَلُوا يَضْرِبُونَ بِأَيْدِيهِمْ عَلَى أَفْخَاذِهِمْ؛ فَلَمَّا رَأَيْتُهُمْ يُصَمِّتُونَنِي لَكِنِّي سَكَتُّ؛ فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏فَبِأَبِي هُوَ وَأُمِّي مَا رَأَيْتُ مُعَلِّمًا قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ أَحْسَنَ تَعْلِيمًا مِنْهُ؛ فَوَاللَّهِ مَا ‏‏كَهَرَنِي ‏وَلَا ضَرَبَنِي وَلَا شَتَمَنِي؛ قَالَ: "إِنَّ هَذِهِ الصَّلَاةَ لَا يَصْلُحُ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ كَلَامِ النَّاسِ إِنَّمَا هُوَ التَّسْبِيحُ وَالتَّكْبِيرُ وَقِرَاءَةُ الْقُرْآنِ"[1].

في هذا الموقف نرى بوضوح رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم بمعاوية بن الحكم رضي الله عنه، والذي كان جاهلًا إلى حَدٍّ كبير بتعاليم الصلاة، وهذه الرحمة لفتت نظر معاوية رضي الله عنه حتى إنه ذكرها وعلَّق عليها؛ فقال: "فَبِأَبِي هُوَ وَأُمِّي مَا رَأَيْتُ مُعَلِّمًا قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ أَحْسَنَ تَعْلِيمًا مِنْهُ"..
وكأن معاوية كان يتوقع الزجر والتعنيف من رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى ثورة المصلِّين حوله ومحاولتهم إسكاته، فقال معاوية في سرور: فَوَاللَّهِ مَا ‏‏كَهَرَنِي ‏وَلَا ضَرَبَنِي وَلَا شَتَمَنِي، وكأن هذه كانت أمورًا متوقَّعة.. لكنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصدر منه القول السيئ، ولا يقسو على أحدٍ أبدًا..


مع الصحابة في المسجد

وفي يومٍ آخر رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يُغضِبُ عادةً أي إنسان، ومع ذلك فإن رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ظَلَّت رد فعله، فتعامل بهدوء ورفق لا يشابهه فيه أحد..

يروي ذلك الموقف جابر بن عبد الله رضي الله عنه فيقول: "أَتَانَا رَسُولُ اللَّهِ ‏صلى الله عليه وسلم ‏فِي مَسْجِدِنَا هَذَا وَفِي يَدِهِ ‏عُرْجُونُ ‏ابْنِ طَابٍ[2]، فِي قِبْلَةِ الْمَسْجِدِ نُخَامَةً فَحَكَّهَا‏ ‏بِالْعُرْجُونِ، ‏ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَقَالَ: أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يُعْرِضَ اللَّهُ عَنْهُ؟ قَالَ: فَخَشَعْنَا، ثُمَّ قَالَ: أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يُعْرِضَ اللَّهُ عَنْهُ؟ قَالَ: فَخَشَعْنَا ثُمَّ قَالَ: أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يُعْرِضَ اللَّهُ عَنْهُ؟ قُلْنَا: لَا أَيُّنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا قَامَ ‏ ‏يُصَلِّي فَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قِبَلَ وَجْهِهِ فَلَا يَبْصُقَنَّ قِبَلَ وَجْهِهِ وَلَا عَنْ يَمِينِهِ، وَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ تَحْتَ رِجْلِهِ الْيُسْرَى[3] فَإِنْ‏ ‏عَجِلَتْ بِهِ بَادِرَةٌ [4] ‏فَلْيَقُلْ بِثَوْبِهِ هَكَذَا، ثُمَّ طَوَى ثَوْبَهُ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ؛ فَقَالَ:
أَرُونِي عَبِيرًا، فَقَامَ فَتًى مِنْ الْحَيِّ ‏‏يَشْتَدُّ[5] ‏إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ‏ ‏بِخَلُوقٍ[6] ‏فِي ‏رَاحَتِهِ‏ ‏فَأَخَذَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏صلى الله عليه وسلم ‏فَجَعَلَهُ عَلَى رَأْسِ ‏ ‏الْعُرْجُونِ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏لَطَخَ ‏ ‏بِهِ عَلَى أَثَرِ النُّخَامَةِ؛ فَقَالَ‏ ‏جَابِرٌ:‏ ‏فَمِنْ هُنَاكَ جَعَلْتُمْ ‏ ‏الْخَلُوقَ ‏ ‏فِي مَسَاجِدِكُمْ"[7].

فمع أن الموقف قد آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس فيه توقير للمسجد، إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم من رحمته لم ينفعل، ولم يسأل عن الفاعل، ولكن علَّمهم بهدوء ما ينبغي عليهم أن يفعلوه، بل وأزال بنفسه النخامة وطيَّب مكانها...
وأختم هذا المبحث بموقف مشهور، ولكنه آية من آيات رحمته صلى الله عليه وسلم، فلا يقدر على ذلك فعلًا إلا نبي!!


مع الأعرابي

يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: بَيْنَمَا نَحْنُ فِي الْمَسْجِدِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إِذْ جَاءَ أَعْرَابِيٌّ[8] فَقَامَ يَبُولُ فِي الْمَسْجِدِ فَقَالَ ‏أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏مَهْ ‏مَهْ[9]. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَا تُزْرِمُوهُ [10] ‏دَعُوهُ، فَتَرَكُوهُ حَتَّى بَالَ، ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏دَعَاهُ فَقَالَ لَهُ: "إِنَّ هَذِهِ الْمَسَاجِدَ لَا تَصْلُحُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا الْبَوْلِ وَلَا الْقَذَرِ إِنَّمَا هِيَ لِذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَالصَّلَاةِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ"، أَو كَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صلى الله عليه وسلم، ‏قَالَ: فَأَمَرَ رَجُلًا مِنْ الْقَوْمِ فَجَاءَ بِدَلْوٍ مِنْ مَاءٍ ‏ ‏فَشَنَّهُ[11] عَلَيْهِ"[12].


ووالله إنَّه لموقفٌ نادرٌ حقًّا!!


إن أَحْلَمَ الناس في هذا الموقف سيكتفي بأن يأمره بأن يقطع بوله، فكفاه ما فعل بمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد هَمَّ الصحابة أن يقوموا بذلك فعلًا مع حلمهم المشتهر وأدبهم المعروف.. لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بما لم يأتِ به الأولون والآخرون!
لقد تعاظمت رحمته حتى شملت هذا الأعرابي، الذي لم يتخلَّق بعدُ بأخلاق المدينة، بل ظل على جفاء البادية.. أي رحمة هذه التي نتحدث عنها!!


أترانا لو بحثنا عن مثل هذه المواقف في تاريخ الأمم هل سنصل إلى شبيه أو مثيل؟!
إنَّ الإجابة على هذا السؤال توضح الفارق الجليَّ بين أخلاق عامَّة البشر وأخلاق النبوَّة، وصدق الله العظيم إذ يقول: "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ" [الأنبياء: 107].

د. راغب السرجاني
[1] مسلم: كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب تحريم الكلام في الصلاة ونسخ ما كان من إباحة (537)، والنسائي (1218)، وأبو داود (930)، وأحمد (23813).
[2] عرجون ابن طاب: العرجون هو العذق من النخل، وقيل: إذا يبس، وابن طاب نوع من تمر المدينة منسوب إلى ابن طاب رجل من أهلها. ابن منظور: لسان العرب1/566، 13/284.
[3] إذا لم يكن هناك بساط أو حصير.
[4] عجلت به بادرة: غلبته نخامة.
[5] يشتد: يسرع.
[6] خلوق: نوع من الطيب أصفر اللون.
[7] مسلم: كتاب الزهد والرقاق، باب حديث جابر الطويل وقصة أبي اليسر (3008)، وأبو داود (485).
[8] قيل: هو ذو الخويصرة اليماني، أو ذو الخويصرة التميمي، أو الأقرع بن حابس، أو عيينة بن حصن فالله أعلم. انظر: فتح الباري10/439.
[9] مَهْ مَهْ: كلمة للزجر.
[10] لا تُزرِمُوه: لا تقطعوا عليه بوله.
[11] الشنُّ: الصبُّ والسكب.
[12] البخاري: كتاب الوضوء، باب صب الماء على البول في المسجد (217)، مسلم: كتاب الطهارة، باب وجوب غسل البول وغيره من النجاسات إذا حصلت في المسجد، وأن الأرض تطْهُر بالماء من غير حاجة إلى حفرها (285)، الترمذي (147)، النسائي (56)، ابن ماجة (528)، أحمد (13007).
سنغافورة الوجهة السياحية الأكثر جذباً للسُياح عالمياً


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رغم ما فعلت معكم إدارة المنتدى وطاقم الإشراف من لفت نظر وتنبيهات، للابتعاد عن الإشهار لمؤسستكم ذات التجارة السياحية.
إلاّ أنكم تحشرون دائما اسم مؤسستكم وكذلك أرقام الاتصال بها في أشرطتكم على اليوتوب.
وعليه فقد قمتُ بحذف كل " مواضيعكم " إلا هذا، لألفت نظركم.
ومرة أخرى ألفت نظركم أن انظمة المنتدى لا تسمح " بالمواضيع " ذات الغرض التجاري الإشهاري.
ولعله ان يكون هذا آخر لفت نظر.
والسلام

أستفسر حول مقرر مواضيع مادة الفلسفة التي هي مقررة يدرسها الطالب في السنة الثالثة ثانوي (أدب ولغات أج
السلام عليكم

أستفسر حول مقرر مواضيع مادة الفلسفة التي هي مقررة يدرسها الطالب في السنة الثالثة ثانوي (أدب ولغات أجنبية) وكذلك معاملات هذه المواد المقررة وهل طلبة أدب ولغات أجنبية يجتازون البكالوريا في ثلاث لغات عكس الطلبة آداب وفلسفة الذين يجتازون الباكالوريا في لغتين أجنبيتين وشكرا

هناك تعليق واحد:

  1. Israel adesanya bet free online casino slot - Casino betway login betway login カジノ シークレット カジノ シークレット 우리카지노 쿠폰 우리카지노 쿠폰 9541Football Fixed Match Site | Free Bets | Betfair Soccer Betting

    ردحذف