الخميس، 13 سبتمبر 2018

أساتذة “يقاطعون” التدريس بسبب كتب “الجيل الثاني”!

منتديات الشروق أونلاين
أساتذة “يقاطعون” التدريس بسبب كتب “الجيل الثاني”!








رفض الأساتذة عبر ولايات الوطن، تدريس تلاميذ أقسام الامتحانات، بمناهج قديمة، وذلك على خلفية القرار القاضي بتجميد الإصلاحات إلى تاريخ غير مسمى، بسبب الأخطاء الفادحة التي تضمنتها الكتب الجديدة، الأمر الذي أوقع رؤساء المؤسسات التربوية في ورطة ولم يجدوا حلا لها.
يواجه، مديرو الابتدائيات والمتوسطات، تبعات القرار الذي اتخذته الوزارة الوصية مؤخرا والقاضي بتجميد الإصلاحات إلى غاية تنقيح وتصحيح الأخطاء التي تضمنتها كتب الإصلاح المعروفة باسم “الجيل الثاني” لسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة ابتدائي والسنة أولى والثانية والثالثة متوسط، أين رفعوا تقارير مفصلة لمديريات التربية للولايات، قصد النظر في القضية بمعالجة السلبيات، خاصة أن الأساتذة خاصة الجدد منهم، رفضوا التدريس بمناهج قديمة، بسبب الصعوبات الكبيرة التي واجهوها في فهم واستيعاب مضامين الكتب القديمة، وبالتالي فهم بحاجة إلى التكوين، على اعتبار أنهم تلقوا تكوينا في المناهج الجديدة أي “الجيل الثاني”.
وأكدت مصادر “الشروق أن الأساتذة يواجهون وضعيات صعبة، حيث اضطروا إلى برمجة دروس مراجعة لتلاميذهم، إلى غاية إيجاد حلول للإشكالية، خاصة بعدما اتضح، أن التنسيق والترابط ينعدمان تماما بين المناهج القديمة المعروفة باسم “الجيل الأول”، وبرامج “الجيل الثاني” التي يملكون فيها تكوينا مسبقا، على اعتبار أنه من المفروض كل منهاج لسنة معينة يكمل المنهاج الذي يليه من خلال تعميق المعارف والمعلومات العلمية لدى المتمدرسين، عن طريق تقديم ما يعرف “بالمكتسبات القبلية”، تمهيدا لكل درس من الدروس وفي أي محور من المحاور، وأضافت المصادر، أن الأساتذة في ورطة وهم يجهلون حتى الدروس التي يمكن تلقينها للمتعلمين في ظل غياب كلي لمفتشي التربية الوطنية للمواد الذين من المفروض أن يقوموا بمهمة مرافقتهم وتوجيههم، إلى جانب غياب المتابعة من قبل رؤساء مصالح التنظيم التربوي والتكوين ببعض مديريات التربية.
وفي الموضوع، أكد الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، لـ”الشروق”، أنه ليس معقولا أن يلزم الأستاذ بتدريس المقبلين على اجتياز امتحانات رسمية بمناهج جديدة وكتب قديمة، موضحا أنه مهما كانت كفاءة الأستاذ إلا أنه سيجد صعوبة في عملية التلقين، على اعتبار أن العملية التربوية تقوم أساسا على 3 مقومات وهي الكتاب بالدرجة الأولى ثم والأستاذ والتلميذ، في الوقت الذي شدد أن قرار تجميد الإصلاحات من المفروض أن يرافق بتقييم شامل.
وشدد، محدثنا أنه يمكن التقشف في كافة القطاعات، لكنه يستحيل التقشف في قطاع حساس كالتعليم وبالتالي كان لزاما على الوزارة استكمال عملية طبع الكتب، مؤكدا أنه من المفروض استدعاء الأساتذة من خلال برمجة ورشة خاصة بالمناهج لمناقشة الملف واقتراح الحلول وليس فرض تعليمات عليهم دون استشارتهم.



بلا رحمة
بلا رحمة

شطرت عقارب الزمن
*عمري الى نصفين

متأرجح أنا

بين موت
في انتظار الشرب من كأسها

و حياة
ارتوى قلبي من لذيذ عذابها
و انتشت نفسي بعبق سرابها
رزنامة العطل الدراسية و الاعياد الدينية و الوطنية 2018/2019
أهم عوامل تحسين محركات البحث
تحليل الموقع الالكتروني دائما ما نسمع عن العوامل التي يمكن من خلالها تحسين محركات البحث والحصول على أفضل اسعار ادارة مواقع التواصل الاجتماعي حيث أن جوجل دائما ما تعتمد على مجموعة من العناصر التي لها أهمية في تحسين محركات البحث وسوف نحاول خلال هذا المقال أن نذكر بعض هذه العوامل التي يمكن الاستفادة منها حتى يمكن الوصول بالموقع الالكتروني الخاص بالمستخدم إلى أعلى نتائج محركات البحث والحصول على أرباح اسعار ادارة مواقع التواصل الاجتماعي متميزة.
اسعار ادارة مواقع التواصل الاجتماعي وعوامل تحسين محركات البحث
سوف يتفاجئ أصحاب المواقع الالكترونية عندما يعرفون أن العوامل التي يمكن من خلالها تحسين محركات البحث والحصول على اسعار ادارة مواقع التواصل الاجتماعي تصل إلى حوالي 200 عامل يجب لأي صاحب موقع الكتروني أن يكون له دراية بهذه العوامل وأن يهتم بها و يراعيها عند عمل المحتوى الخاص بموقعه ومن هذه العوامل:
• الكلمة المفتاحية من أهم العوامل الأساسية التي يتم الاعتماد عليها عند عمل محتوى المواقع الالكترونية.
• يجب أن يتم وضع الكلمه المفتاحية في عنوان المقال.
• من المهم وجود الكلمة المفتاحية في وصف المقال.
• من الأمور المهمة كذلك تتوافر الكلمة المفتاحية في الوسم h1 و ذلك لان عناكب البحث دائما ما تبحث عن الوسم h1 فمن الضروري توhجد الكلمة المفتاحية فيه.
• من المهم أن تتوافر الكلمة المفتاحية في المحتوى بصورة مؤثرة فيجب التركيز عليها ولكن بدون أن يكون هناك حشو.
• من أهم وسائل زيادة اسعار ادارة مواقع التواصل الاجتماعي والوصول إلى نتائج البحث بشكل أسرع هو طول المحتوى حيث أن المحتوى الأطوال هو المفضل لدى محركات البحث ولا يوجد رقم محدد ولكن من الأفضل أن تزداد الكلمات الموجودة في المحتوى عن ألف.
• من العوامل التي لا يهتم بها الكثير من أصحاب المواقع الالكترونية هو شرح الكلمة المفتاحية حيث أنه من العوامل الفارقة فعندما يتم التحدث عن أحد الكلمات المفتاحية مثل التحدث عن برنامج معين يجب أن يتم شرح الكلمة المفتاحية داخل المحتوى حتى يتم أرشفتها وتصنيفها من خلال جوجل.
• عمر الدومين من العوامل المؤثرة التي لها دور فعال ولكن ليس هناك اختلاف بين دومين يبلغ من العمر ستة أشهر ودومين يبلغ من العمر سنة.
• وجود الكلمة المفتاحية في أسم الدومين من العوامل المهمة والمؤثرة والتي لها دور فعال وسريع في الإمساك بالكلمات خاصة للأشخاص الذين يتعاملون مع النتش.
• إخفاء المعلومات الخاصة بالموقع الالكتروني من العوامل التي لها دور مؤثر والتي يستفيد منها صاحب الموقع الالكتروني مثل إخفاء عمر الدومين والتسجيل وتاريخ الانتهاء حيث أن هذه المعلومات سوف يكون لها تأثير فعال على الإمساك بالكلمات المفتاحية وتصدر محركات البحث.
• سرعة الموقع الالكتروني من العوامل المهمة كذلك بل أنها من العوامل التي تقيم جوجل من خلالها الموقع الالكتروني كما أن هذا العامل من العوامل المهمة لتجربة المستخدم.
• ربط الدومين بكود الدولة من العوامل التي تساعد في التقدم في محركات البحث خصوصا عند ظهور النتائج في البلد التي ترتبط بالمستخدم.
• المحتوى المنسوخ من العوامل السيئة التي من الممكن أن تؤدي إلى الإضرار بالموقع الالكتروني لذا فأن المحتوى الحصري هو الأفضل.
• تحسين الصورة من الأمور التي تصنع فارق في محركات البحث وتؤثر على اسعار ادارة مواقع التواصل الاجتماعي لذا فأنه من المهم أن يتم التعامل مع الصورة بشكل احترافي مثل وصف الصورة وعنوان الصورة.
كتاب الأنشطة اللغوية لغة عربية قراءة تخطيط و كتابة لقسم السنة التحضيرية
طريق الهجرة من مكة إلى المدينة


أكمل الركب الكريم (رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه) رحلته في طريق وعر حدَّده المؤرِّخون وعرفوه، فعن عروة رحمه الله قال: "فَأَجَازَ بِهِمَا فِي أَسْفَلِ مَكَّةَ، ثمَّ مَضَى بِهِمَا حَتَّى حَاذَى بِهِمَا السَّاحِلَ أَسْفَلَ مِنْ عُسْفَانَ [1]، ثمَّ اسْتَجَازَ بِهِمَا حَتَّى عَارَضَ الطَّرِيقَ بَعْدَمَا جَاوَزَ قُدَيْدً [2]، ثمَّ سَلَكَ الْخَرَّارَ [3]، ثمَّ أَجَازَ عَلَى ثَنِيَّةِ الْمُرَّةِ [4]، ثمَّ أَخَذَ عَلَى طَرِيقٍ يُقَالُ لَهَا: الْمَدْلَجَةِ [5]، بَيْنَ طَرِيقِ عَمْقٍ [6] وَطَرِيقِ الرَّوْحَاءِ [7]، حَتَّى تَوَافَوْا طَرِيق الْعَرْجِ [8]، وَسَلَكَ مَاءً، يُقَالُ لَهُ: الْغَابِرُ، عَنْ يَمِينِ رَكُوبَةَ [9]، حَتَّى يَطْلُعَ عَلَى بَطْنِ رِئْمٍ [10]. ثمَّ جَاءَ حَتَّى قَدِمَ الْمَدِينَةِ عَلَى بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ قِبَلَ الْقَائِلَةِ [11]" [2].

وقَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: فَلَمَّا خَرَجَ بِهِمَا دَلِيلُهُمَا عَبْدُ اللهِ بْنُ أَرْقَطَ، سَلَكَ بِهِمَا أَسْفَلَ مَكَّةَ، ثُمَّ مَضَى بِهِمَا عَلَى السَّاحِلِ، حَتَّى عَارَضَ الطَّرِيقَ أَسْفَلَ مِنْ عُسْفَانَ، ثُمَّ سَلَكَ بِهِمَا عَلَى أَسْفَلِ أَمَجَ [13]، ثُمَّ اسْتَجَازَ بِهِمَا، حَتَّى عَارَضَ بِهِمَا الطَّرِيقَ، بَعْدَ أَنْ أَجَازَ قُدَيْدًا، ثُمَّ أَجَازَ بِهِمَا مِنْ مَكَانِهِ ذَلِكَ، فَسَلَكَ بِهِمَا الْخَرَّارَ، ثُمَّ سَلَكَ بِهِمَا ثَنِيَّةَ الْمُرَّةِ، ثُمَّ سَلَكَ بِهِمَا لِقْفًا [14]. قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: وَيُقَالُ: لَفْتًا [15]. قَالَ مَعْقِلُ بْنُ خُوَيْلِدٍ الهذلي:

نَزِيعًا [16] مُحْلِبًا [17] مِنْ أَهْلِ لَفْتٍ *** لِحَيٍّ بَيْنَ أَثْلَةَ [18] وَالنِّحَام [19]

قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: ثُمَّ أَجَازَ بِهِمَا مَدْلَجَةَ لِقْفٍ، ثُمَّ اسْتَبْطَنَ بِهِمَا مَدْلَجَةَ مَحَاجَّ [20]- وَيُقَالُ: مِجَاجٍ، فِيمَا قَالَ ابْنُ هِشَامٍ- ثُمَّ سَلَكَ بِهِمَا مَرْجِحَ [21] مَحَاجَّ، ثُمَّ تَبَطَّنَ بِهِمَا مَرْجِحَ مِنْ ذِي الْغَضْوَيْنِ- قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: وَيُقَالُ: الْعُضْوَيْنِ [22]- ثُمَّ بَطْنَ ذِي كَشْرٍ [23]، ثُمَّ أَخَذَ بِهِمَا عَلَى الْجَدَاجِدِ [24]، ثُمَّ عَلَى الأَجْرَدِ [25]، ثُمَّ سَلَكَ بِهِمَا ذَا سَلَمٍ [26]، مِنْ بَطْنِ أَعْدَاءِ مَدْلِجَةٍ تِعْهِن [27]، ثُمَّ عَلَى الْعَبَابِيدِ [28]. قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: وَيُقَالُ: الْعَبَابِيبُ، وَيُقَالُ: الْعِثْيَانَةَ. يُرِيدُ: الْعَبَابِيبَ. قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: ثُمَّ أَجَازَ بِهِمَا الْفَاجَّةَ [29]، وَيُقَالُ: الْقَاحَّةُ [30]، فِيمَا قَالَ ابْنُ هِشَامٍ.

قَالَ ابْنُ هِشَامٍ: ثُمَّ هَبَطَ بِهِمَا الْعَرْجَ، وَقَدْ أَبْطَأَ عَلَيْهِمَا بَعْضُ ظَهْرِهِمْ، فَحَمَلَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَجُلٌ مِنْ أَسْلَمَ، يُقَالُ لَهُ: أَوْسُ بْنُ حُجْرٍ، عَلَى جَمَلٍ لَهُ- يُقَالُ لَهُ: ابْنُ الرَّدَّاءِ- إلَى الْمَدِينَةِ، وَبَعَثَ مَعَهُ غُلاَمًا له، يقال له: مسعود بن هنيدة، ثم خَرَجَ بِهِمَا دَلِيلُهُمَا مِنَ الْعَرْجِ، فَسَلَكَ بِهِمَا ثَنِيَّةَ الْعَائِرِ، عَنْ يَمِينِ رَكُوبَةٍ- وَيُقَالُ: ثَنِيَّةُ الْغَائِرِ، فِيمَا قَالَ ابْنُ هِشَامٍ- حَتَّى هَبَطَ بِهِمَا بَطْنَ رِئْمٍ، ثُمَّ قَدِمَ بِهِمَا قُبَاءَ عَلَى بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ، لاِثْنَتَيْ عَشْرَةَ لَيْلَةٍ خَلَتْ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ يَوْمَ الاثْنَيْنِ، حِينَ اشْتَدَّ الضَّحَاءُ، وَكَادَتِ الشَّمْسُ تَعْتَدِلُ [31].

وعمومًا فهذه العلامات ما زال معظمها معروفًا إلى زماننا، وكثير من الجغرافيين يستطيع تحديد الطريق الذي سار فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه في الهجرة. وفي كل هذه الرحلة كان الصديق رضي الله عنه حريصًا كل الحرص على تأمين الطريق، وتفويت الفرصة على المشركين في معرفة طبيعة هذا الركب المسافر.

قال أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رضي الله عنه: أَقْبَلَ نَبِيُّ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى الْمَدِينَةِ وَهُوَ مُرْدِفٌ أَبَا بَكْرٍ، وَأَبُو بَكْرٍ شَيْخٌ يُعْرَفُ [32]، وَنَبِيُّ اللهِ صلى الله عليه وسلم شَابٌّ لاَ يُعْرَفُ [33]، قَالَ: فَيَلْقَى الرَّجُلُ أَبَا بَكْرٍ فَيَقُولُ: يَا أَبَا بَكْرٍ مَنْ هَذَا الرَّجُلُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْكَ؟ فَيَقُولُ: هَذَا الرَّجُلُ يَهْدِينِي السَّبِيلَ. قَالَ: فَيَحْسِبُ الحَاسِبُ أَنَّهُ إِنَّمَا يَعْنِي الطَّرِيقَ، وَإِنَّمَا يَعْنِي سَبِيلَ الخَيْرِ [34].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
[1] عُسْفَانُ: بَلْدَةٌ عَلَى 80 كيلو مترًا مِنْ مَكَّةَ شَمَالًا عَلَى الْجَادَّةِ إلَى الْمَدِينَةِ. البلادي: معجم المعالم الجغرافية ص208.

[2] قُدَيْدٌ: وَادٍ فَحْلٌ مِنْ أَوْدِيَةِ الْحِجَازِ التِّهَامِيَّةِ، يَقْطَعُهُ الطَّرِيقُ مِنْ مَكَّةَ إلَى الْمَدِينَةِ عَلَى نَحْوٍ مِنْ 125 كيلو مترًا. البلادي: معجم المعالم الجغرافية ص249. وقال محمد بن محمد حسن شُرَّاب: على نحو (120) كيلو مترًا. انظر: المعالم الأثيرة ص222.

[3] الْخَرَّارُ: وَادٍ، هُوَ وَادِي الْجُحْفَةِ وَغَدِيرِ خَمٍّ، يَقَعُ شَرْقَ رَابِغٍ عَلَى قَرَابَةِ (25) كيلو مترًا عِنْدَ غَدِيرِ خَمٍّ. البلادي: معجم المعالم الجغرافية ص112.

[4] ثنية المرَّة: موضع بين غدير خمٍّ والفرع. انظر: محمد بن محمد حسن شُرَّاب: المعالم الأثيرة في السنة والسيرة ص175.

[5] المدلجة: مفعلة، من الدلج: وهو اندلاج الماء على الأرض؛ والمدالج أربع بين وادي الفرع والقاحة؛ وهي: مدلجة لقف، ومدلجة مُجَاج، ومدلجة ثقيب، ومدلجة تِعْهِن، وكلها في طريق الهجرة النبوية. انظر: محمد بن محمد حسن شُرَّاب: المعالم الأثيرة ص243.

[6] عَمْق الشيء قعره، والعمق: المطمئن من الأراضي؛ وهو وادٍ من أودية الطائف نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حاصر الطائف، والعمق أيضًا: موضع قرب المدينة وهو من بلاد مزينة، ويروى عَمْقَى بوزن سكرى بغير تنوين، وقيل: العمق عين بوادي الفرع. والعمق أيضًا: وادٍ يسيل في وادي الفرع يسمى عمقين. انظر: ياقوت الحموي: معجم البلدان 4/156.

[7] الرَّوْحَاء: محطة على الطريق بين المدينة وبدر، على مسافة أربعة وسبعين كيلو مترًا من المدينة. المعالم الأثيرة في السنة والسيرة ص131، وحدده البلادي بخمسة وسبعين كيلو مترًا، انظر: معجم المعالم الجغرافية ص164.

[8] العرج: وَادٍ مِنْ أَوْدِيَةِ الْحِجَازِ التِّهَامِيَّةِ، كان يطؤه طَرِيقُ الْحُجَّاجِ مِنْ مَكَّةَ إلَى الْمَدِينَةِ، جُنُوبَ الْمَدِينَةِ عَلَى (113) كيلومترًا. البلادي: معجم المعالم الجغرافية ص203، ومحمد بن محمد حسن شُرَّاب: المعالم الأثيرة في السنة والسيرة ص188.

[9] ركوبة: ثنية بين مكة والمدينة صعبة سلكها النبي صلى الله عليه وسلم عند مهاجرته إلى المدينة، وتعرف اليوم بـ(ريع الغائر). محمد بن محمد حسن شُرَّاب: المعالم الأثيرة ص129.

[10] بطن رئم: رِئْمٌ بِلَفْظِ الرِّئْمِ مِنَ الظِّبَاءِ وَهِيَ الْخَالِصَةُ الْبَيَاضِ، وهو وَادٍ مِنْ رَوَافِدِ وَادِي النَّقِيعِ، يَأْتِي مِنَ الْغَرْبِ... يَبْعُدُ مَصَبُّ رِئْمٍ عَنِ الْمَدِينَةِ قَرَابَةَ 60 كيلو مترًا شَمَالًا. البلادي: معجم المعالم الجغرافية ص145، وانظر: محمد بن محمد حسن شُرَّاب: المعالم الأثيرة ص131.

[11] القائلة: الظهيرة؛ يُقال: أَتانا عند القائِلة. والقائلة نِصفُ النهار.

[12] الطبري: تاريخ الرسل والملوك 2/377، وقال البرزنجي: إسناده صحيح. انظر: صحيح وضعيف تاريخ الطبري 2/62، وقال الصوياني: سنده صحيح رواه ابن جرير بسند صحيح. انظر: الصوياني: السيرة النبوية 1/279، والصحيح من أحاديث السيرة النبوية ص154. وهو عند الحاكم عَنْ عَائِشَةَ ل قَالَتْ: "لَمَّا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْغَارِ مُهَاجِرًا وَمَعَهُ أَبُو بَكْرٍ، وَعَامِرُ بْنُ فُهَيْرَةَ، مُرْدِفُهُ أَبُو بَكْرٍ وَخَلْفَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُرَيْقِطٍ اللَّيْثِيُّ فَسَلَكَ بِهِمَا أَسْفَلَ مِنْ مَكَّةَ، ثُمَّ مَضَى بِهِمَا حَتَّى هَبَطَ بِهِمَا عَلَى السَّاحِلِ أَسْفَلَ مِنْ عُسْفَانَ، ثُمَّ اسْتَجَازَ بِهِمَا عَلَى أَسْفَلَ أَمَجَ، ثُمَّ عَارَضَ الطَّرِيقَ بَعْدَ أَنْ أَجَازَ قُدَيْدًا، ثُمَّ سَلَكَ بِهِمَا الْحِجَازَ، ثُمَّ أَجَازَ بِهِمَا ثَنِيَّةَ الْمِرَارِ، ثُمَّ سَلَكَ بِهِمَا الْحَفْيَاءَ، ثُمَّ أَجَازَ بِهِمَا مُدْلِجَةَ لِقْفٍ، ثُمَّ اسْتَبْطَنَ بِهِمَا مُدْلِجَةَ مَجَاحٍ، ثُمَّ سَلَكَ بِهِمَا مَذْحِجَ، ثُمَّ بِبَطْنِ مَذْحِجَ مِنْ ذِي الْغُصْنِ، ثُمَّ بِبَطْنِ ذِي كَشْدٍ، ثُمَّ أَخَذَ الْجُبَاجِبَ، ثُمَّ سَلَكَ ذِي سَلْمٍ مِنْ بَطْنٍ أَعْلَى مُدْلِجَةَ، ثُمَّ أَخَذَ الْقَاحَةِ ثُمَّ هَبَطَ الْعَرْجِ، ثُمَّ سَلَكَ ثَنِيَّةَ الْغَائِرِ، عَنْ يَمِينِ رُكُوبِهِ، ثُمَّ هَبَطَ بَطْنَ رِيمٍ فَقَدِمَ قُبَاءَ عَلَى بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ". الحاكم (4272)، وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه. وقال ابن حجر: وعند الحاكم من طريق ابن إسحاق حدثني محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة عن عائشة نحوه وأتم منه، وإسناده صحيح. انظر: ابن حجر: فتح الباري 7/238، وقال الصوياني: سنده صحيح. انظر: الصحيح من أحاديث السيرة النبوية ص154.

[13] أمج: وَادٍ زِرَاعِيٌّ يُعْرَفُ الْيَوْمَ بِخُلَيْصٍ عَلَى مِائَةِ كيلو متر مِنْ مَكَّةَ شَمَالًا. البلادي: معجم المعالم الجغرافية ص32.

[14] لِقْفٌ: وَادٍ مِنْ رَوَافِدِ وَادِي الْفَرْعِ يَصُبُّ فِيهِ مِنْ ضَفَّتِهِ الشَّمَالِيَّةِ. البلادي: معجم المعالم الجغرافية ص273.

[15] قال البلادي: لفت: ثَنِيَّةٌ تُشْرِفُ عَلَى خُلَيْصٍ مِنَ الشَّمَالِ، يَطَؤُهَا الدَّرْبُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ قَدِيدٍ، سَلَكَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي مُهَاجَرَتِهِ، وَتُسَمَّى الْيَوْمَ "الْفَيْتُ"... وَقَدْ هُجِرَتْ لَفْتٌ مِنْ زَمَنٍ، وَلَمْ تَعُدْ مَطْرُوقَةً، وَعِنْدَمَا عُبِّدَ الطَّرِيقُ تَجَاهَلَهَا وَتَرَكَهَا وَأَخَذَ عَنْهَا يَسَارًا فِي حَرَّةٍ لَمْ تَكُنْ مَطْرُوقَةً مِنْ قَبْلُ. البلادي: معجم المعالم الجغرافية ص273.

[16] النَّزِيعُ: الغريب. والنَّزِيعُ: الشريفُ من القوم الذي نزَع إِلى عِرْق كريم. ابن منظور: لسان العرب، 8/349.

[17] المُحْلِب: المُعين من غير قومه، وإِذا كان المُعِين مِن قَوْمِه لم يَكُنْ مُحْلِبًا. ابن منظور: لسان العرب، 1/332.

[18] الأَثْلَةُ: موضع قرب المدينة. ياقوت الحموي: معجم البلدان 1/91.

[19] هكذا بالحاء عند ابن هشام، وهي بلفظ: "والنجام". عند السهيلي: الروض الأنف، 4/148، وقال ياقوت الحموي: النِّجَام: جمع نجم؛ مثل: زند وزناد فيما أحسب، والنَّجم: كل ما نبت على وجه الأرض مما ليس فيه ساق: وهو اسم موضع، وقيل اسم وادٍ في قول معقل بن خويلد الهذلي. ياقوت الحموي: معجم البلدان 5/261.

[20] قال ياقوت الحموي: مجاح موضع من نواحي مكة... مدلجة محاج كذا ضبطه بفتح الميم وحاء مهملة وآخره جيم، قال ابن هشام: ويقال مجاج. بجيمين، وكسر الميم، والصحيح عندنا فيه غير ما روياه؛ جاء في شعرٍ ذكره الزبير بن بكَّار وهو مَجَاح، بفتح الميم ثم جيم وآخره حاء مهملة... وأنا أحسب أن هذه هي رواية ابن إسحاق، وإنما القلب على كاتب الأصل فأراد تقديم الجيم فقدَّم الحاء، والله أعلم. ياقوت الحموي: معجم البلدان 5/55.

[21] مرجح: شعب يصبُّ في مجاج. محمد بن محمد حسن شُرَّاب: المعالم الأثيرة في السنة والسيرة ص175.

[22] قال البلادي: لَيْسَتِ الْغَضَوَيْنِ وَلَا الْعُضْوَيْنِ؛ إنَّمَا هُمَا الْعَصَوَانِ: بِإِهْمَالِ الْعَيْنِ وَالصَّادِ، مُثَنَّى عَصَا، يُقَالُ لَهُمَا: الْعَصَا الْيُمْنَى وَالْعَصَا الْيُسْرَى، وَيَجْمَعُونَهُمَا "الْعِصِيَّ": تَلْعَتَانِ تَجْتَمِعَانِ ثُمَّ تَصُبَّانِ فِي وَادِي مَجَاحٍ أَحَدُ رَوَافِدِ وَادِي الْفَرْعِ. البلادي: معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية ص227، وقال محمد بن محمد حسن شُرَّاب: ذو العضوين- بالضاد المعجمة أو المهملة: شعبتان تجتمعان ثم تصبان في مجاح: وهي مسيل ماء. انظر: محمد بن محمد حسن شُرَّاب: المعالم الأثيرة ص175، 193.

[23] قال ياقوت الحموي: كَشْرٌ: بالفتح ثم السكون، وهو بدوُّ الأسنان عند التبسُّم: جبل قريب من جرش، وفي حديث الهجرة: ثم سار بهما بعد ذي العضوين إلى بطن كشر. وهما بين مكة والمدينة. انظر: ياقوت الحموي: معجم البلدان 4/462، وقال محمد بن محمد حسن شُرَّاب: ذو كشد: وفي السيرة "كشر" بالراء، وهو تصحيف، وتُعرف اليوم بـ(أم كشد): تلعة تسيل في وادي ثقيب من الجنوب مقابلة الأجرد، يأخذها الطريق إلى القاحة. انظر: محمد بن محمد حسن شُرَّاب: المعالم الأثيرة ص175.

[24] قال ياقوت الحموي: الجَدَاجِد: جمع جَدْجَد، وهي الأرض المستوية الصلبة، وفي حديث الهجرة أن دليلهما تبطن ذا كشر، ثم أخذ بهما على الجداجد، بجيمين ودالين، ويجوز أن يكون جمع جُدْجُد؛ وهي البئر القديمة، وأظنها على هذا آبارًا قديمة في طريق ليس يُعلم. ياقوت الحموي: معجم البلدان 2/112، وقال البلادي: الْجَدَاجِدُ لَا تُعْرَفُ الْيَوْمَ. البلادي: معجم المعالم الجغرافية ص80.

[25] قال البلادي: الْأَجْرَدُ كَاَلَّذِي لَا نَبَاتَ فِيهِ؛ جَاءَ فِي النَّصِّ: ثُمَّ أَخَذَ بِهِمَا عَلَى الْجَدَاجِدِ، ثُمَّ عَلَى الْأَجْرَدِ. يُعْرَفُ الْيَوْمَ بِأُجَيْرِدٍ -تَصْغِيرٌ- شِعْبٌ يَصُبُّ فِي وَادِي ثُقَيْبٍ، وَثُقَيْبٌ أَحَدُ رَوَافِدِ الْقَاحَةِ، وَهُوَ وَمَرْجِحٌ وَالْمُدَالِجُ، عَلَى طَرِيقٍ قَدِيمٍ قَدْ هُجِرَ، وَهُوَ طَرِيقُ الْهِجْرَةِ.... وَهَذِهِ الْمَوَاضِعُ تَقَعُ جُنُوبَ الْمَدِينَةِ عَلَى قَرَابَةِ (160) كيلو مترًا، قَرِيبَةً مِنْ وَادِي الْفَرْعِ، بَلْ تَصُبُّ مِيَاهُهَا فِيهِ. البلادي: معجم المعالم الجغرافية ص17، 18، وانظر: محمد بن محمد حسن شُرَّاب: المعالم الأثيرة ص175.

[26] ذو سَلَم: وادي سلم: بالحجاز... وذو سلم: وادٍ ينحدر على الذنائب، والذنائب: في أرض بني البكَّاء على طريق البصرة إلى مكة. ياقوت الحموي: معجم البلدان 3/240، وقال محمد بن محمد حسن شُرَّاب: موضع مذكور في طريق الهجرة النبوية. المعالم الأثيرة ص121.

[27] قال السهيلي: تِعْهِنَ بِكَسْرِ التَّاءِ وَالْهَاءِ وَالتَّاءُ فِيهِ أَصْلِيَّةٌ عَلَى قِيَاسِ النَّحْوِ فَوَزْنُهُ فِعْلِلٌ إلَّا أَنْ يَقُومَ دَلِيلٌ مِنَ اشْتِقَاقٍ عَلَى زِيَادَةِ التَّاءِ أَوْ تَصِحَّ رِوَايَةُ مَنْ رَوَاهُ تُعْهِنُ بِضَمِّ التَّاءِ فَإِنْ صَحَّتْ فَالتَّاءُ زَائِدَةٌ كُسِرَتْ أَوْ ضُمَّتْ وَبِتِعْهِنَ صَخْرَةٌ يُقَالُ لَهَا: أُمُّ عِقْيٍ عُرِفَتْ بِامْرَأَةِ كَانَتْ تَسْكُنُ هُنَاكَ فَمَرَّ بِهَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَاسْتَسْقَاهَا فَلَمْ تَسْقِهِ فَدَعَا عَلَيْهَا فَمُسِخَتْ صَخْرَةً فَهِيَ تِلْكَ الصَّخْرَةُ فِيمَا يَذْكُرُونَ. انظر: السهيلي: الروض الأنف 4/149، وقال ياقوت الحموي: تِعْهِنُ: بكسر أوله وهائه، وتسكين العين، وآخره نون: اسم عين ماء سُمِّيَ به موضع على ثلاثة أميال من السُّقيا بين مكة والمدينة. ياقوت الحموي: معجم البلدان 2/35، وقال البلادي: تِعِهِّنُ: مُخْتَلَفٌ فِي ضَبْطِ تَائِهِ، وَأَهْلُهُ الْيَوْمَ يُشَدِّدُونَ الْهَاءَ، وَلَا يَجُوزُ ذَلِكَ إلَّا بِتَحْرِيكِ الْعَيْنِ: وَادٍ مِنْ كِبَارِ رَوَافِدِ الْقَاحَةِ، يَأْتِيهَا مِنَ الشَّرْقِ مِنْ جِبَالِ قَدَسٍ، فَيَدْفَعُ أَسْفَلَ مِنَ السُّقْيَا عَلَى مَرْأًى مِنْهَا. انظر البلادي: معجم المعالم الجغرافية ص62، 63.

[28] العبابيد: قال ياقوت الحموي: رُوي في اسم هذا الموضع العبابيب، بعد الألف باء أخرى، ثم ياء آخر الحروف، ثم باء أخرى، ورُوي فيه أيضًا العثيانة، بالعين المهملة والثاء المثلثة، وياء آخر الحروف، وبعد الألف نون، كل ذلك جاء مختلفًا فيه في حديث الهجرة: إن دليل النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر مرَّ بهما على مدلجة تعهن ثم على العبابيد، قال ابن هشام: العبابيب، ويقال: العثيانة. فمَنْ رواه عبابيد جعله جمع عبَّاد، ومَنْ روى عبابيب كان كأنه جمع عبَّاب من عببت الماء عبًّا فكأنه -والله أعلم- مياه تعبُّ عبابًا وتعبُّ عبًّا. انظر: ياقوت الحموي: معجم البلدان 4/73. وقال البلادي: الْعَبَابِيدُ أَوِ الْعَبَابِيبُ لَا تُعْرَفُ الْيَوْمَ. البلادي: معجم المعالم الجغرافية ص198.

[29] قال البلادي: الْفَاجَّةُ بَعْدَ الْفَاءِ وَالْأَلِفِ جِيمٌ مُشَدَّدَةٌ ثُمَّ تَاءٌ مَرْبُوطَةٌ: جَاءَتْ فِي ذِكْرِ هِجْرَةِ النَّبِيِّ  إلَى الْمَدِينَةِ، وَخَلَطَ الْمُتَقَدِّمُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْقَاحَّةِ، بِالْقَافِ وَالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ، وَهُمَا مُتَجَاوِرَتَانِ. فَالْقَاحَّةُ هِيَ الْوَادِي الرَّئِيسِيُّ، وَالْفَاجَّةُ، رَافِدٌ مِنْ رَوَافِدِهِ، يَصِبُّ فِيهِ مِنَ الشَّرْقِ، يَأْتِي مِنْ جِبَالِ قُدْسٍ. البلادي: معجم المعالم الجغرافية ص233.

[30] قال ياقوت الحموي: قاحة الدار وباحتها واحد، وهو وسطها، وقاحة: مدينة على ثلاث مراحل من المدينة قبل السُّقيا بنحو ميل... وقد روي فيه الفاجة، بالفاء والجيم. ياقوت الحموي: معجم البلدان 4/290.

[31] ابن هشام: السيرة النبوية 1/491، 492.

[32] قَوْلُهُ: "وَأَبُو بَكْرٍ شَيْخٌ". يُرِيدُ أَنَّهُ قَدْ شَابَ، وَقَوْلُهُ: "يُعْرَفُ". أَيْ لِأَنَّهُ كَانَ يَمُرُّ عَلَى أَهْلِ الْمَدِينَةِ فِي سَفَرِ التِّجَارَةِ بِخِلَافِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي الْأَمْرَيْنِ فَإِنَّهُ كَانَ بَعِيدَ الْعَهْدِ بِالسَّفَرِ مِنْ مَكَّةَ وَلَمْ يَشِبْ، وَإِلَّا فَفِي نَفْسِ الْأَمْرِ كَانَ هُوَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ أَسَنَّ مِنْ أَبِي بَكْرٍ. انظر: ابن حجر: فتح الباري 7/250.

[33] وَنَبِيُّ اللَّهِ شَابٌّ لَا يُعْرَفُ: ظَاهِرُهُ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ كَانَ أَسَنَّ مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَلَيْسَ كَذَلِكَ، وَقَدْ ذَكَرَ أَبُو عُمَرَ مِنْ رِوَايَةِ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْأَصَمِّ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ لِأَبِي بَكْرٍ: "أَيُّمَا أَسَنُّ أَنَا أَوْ أَنْتَ؟". قَالَ: أَنْتَ أَكْرَمُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مِنِّي وَأَكْبَرُ، وَأَنَا أَسَنُّ مِنْكَ. قَالَ أَبُو عُمَرَ: هَذَا مُرْسَلٌ، وَلَا أَظُنُّهُ إِلَّا وَهَمًا. قُلْتُ: وَهُوَ كَمَا ظَنَّ، وَإِنَّمَا يُعْرَفُ هَذَا لِلْعَبَّاسِ، وَأَمَّا أَبُو بَكْرٍ فَثَبَتَ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ أَنَّهُ عَاشَ ثَلَاثًا وَسِتِّينَ سَنَةً، وَكَانَ قَدْ عَاشَ بَعْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم سَنَتَيْنِ وَأَشْهُرًا، فَيَلْزَمُ عَلَى الصَّحِيحِ فِي سِنِّ أَبِي بَكْرٍ أَنْ يَكُونَ أَصْغَرَ مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِأَكْثَرَ مِنْ سَنَتَيْنِ. ابن حجر: فتح الباري 7/251.

د. راغب السرجاني
[34] البخاري: كتاب فضائل الصحابة، باب هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى المدينة، (3699).
تنسجُ: فعل مضارع منصوب



كتاب السنة الرابعة ابتدائي؟؟؟؟؟؟؟
رئيس الإتحاد الليبي يراسل “الفيفا” لاستضافة نيجيريا في الجزائر



قالت مصادر “الشروق”، إن رئيس الإتحاد الليبي لكرة القدم، جمال الجعفري، تقدم بعرض رسمي للإتحاد الدولي لكرة القدم، من أجل الموافقة على استقبال منتخب بلاده لبقية مواجهاته في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2019 المقررة بالكاميرون، في الجزائر بدءا بمباراة نيجيريا المقررة في الـ13 من أكتوبر المقبل، لحساب الجولة الرابعة من تصفيات “الكان”.
وأضافت ذات المصادر، أن المسؤول الأول على الكرة في ليبيا، يود اللعب على أرضية ميدان معشوشبة طبيعيا وملعب معتمد من قبل الإتحاد الدولي للعبة، حيث يحرص القائمون على شؤون الكرة في ليبيا على جلب أكبر عدد من المناصرين خلال الخرجة المقبلة لـ”فرسان المتوسط”، الذين يقودهم المدرب الجزائري عادل عمروش منذ شهر جويلية المنقضي.
يشار أن المنتخب الليبي الذي يحتل صدارة المجموعة الثانية بـ4 نقاط في التصفيات الإفريقية عقب فوزه على السيشل وتعادل مع جنوب إفريقيا على ملعب الأخير سيلعب أمام المنتخب النيجيري على أرض الأخير في الـ10 من أكتوبر، قبل استضافة ذات المنتخب في الجولة التي تليها.
وسبق للمنتخب الليبي استضافة نظيره التونسي شهر نوفمبر من العام 2016، على ملعب “بولوغين” بالعاصمة، ضمن فعاليات الجولة الثانية من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2018 التي جرت بروسيا الصائفة الفارطة، وذلك بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا.
جدير بذكره، أن التقني الجزائري عادل عمروش، مدرب المنتخب الليبي لكرة القدم، كان قد اقترح في الأيام القليلة الفارطة على الاتحاد المحلي للكرة استضافة منافسي المنتخب الليبي في الجزائر.
عشيرة الحديد الأردنية - ينتسبون لآل البيت
عشيرة الحديد
أجمع أغلب المؤرخين أن نسب عشيرة الحديد في الأردن تعود الى الولي الصالح المعروف الشيخ رسلان كما تعود في أصولها الى الحجاز والى قبيلة (قريش) تحديدا حيث نزح أجدادهم الأوائل عندما فتح المسلمون العراق وبلاد الشام وتنقلوا من مكان إلى آخر حتى استقر بهم الأمر في بلدة (الحديثة) وهي بلدة تقع على الحدود الشمالية الغربية من العراق وبرز فيهم رجل يدعى (محمد عجان الحديد) وهو من أولياء الله الصالحين ( الأشراف ) المعروفين الذي يعود بنسبة الشريف الى الحسين بن على بن أبي طالب ( الهاشمي القرشي ) رضي الله عنهم , قسم من الحديد ( قبيلة الحديدين ) نزح الى جنوب بادية الشام وبرز فيهم سليمان الذي أعقب رسلان وقد أعقب (الشيخ رسلان) اثنان من الأبناء وهم : فياد وفيد.

كان فياد وفيد ياتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام وكذلك مدينة السلط، ويذهبون إلى مدن فلسطين كالقدس ونابلس وحيفا ويافا، وبعد وفات والدهم قرروا الانتقال الى مدينة جرش واستقروا فيها وقد تزوج فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش، اما فيد فلم يتزوج ومات وهو اعزب.


أنجب فياد ثلاثة من أولأد فسمى الأول (حديد) على اسم جدة الأول وسمى الثاني (حميد) وسمى الثالث (حمد) .

اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى اصبح لديهم اعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي والمياه لمواشيهم حتى وصلوا الى مكان يقال له (زربي) ويقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفا وهناك توفي والدهم ( الشيخ فياد بن رسلان الحديد ) الجد المؤسس لعشائر الحديد في الأردن ولا يزال قبرة موجوداً حتى الان (خلف مستشفى عالية).

واصل الأخوة الثلاثة تنقلهم وترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه واخيراً استقروا في منطقة القويسمة نظراً لسهولة اراضيها وخصوبتها.. تكاثر اولاد فياد بن رسلان الحديد الجد المؤسس لعشائرالحديد في (الأردن) واصبح :-

(حديد) جد عشيرة الحديد .
(حميد) جد عشيرة الزيّرة.
(حمد) جد عشيرة الحنيطيين.

وقدم مع فياد رجل اسمة (زعازع) وهو جد عشيرة (الشحادة).

اشتهر الأتقياء الثلاثة أبناء (الشيخ فياد بن رسلان الحديد) بالشجاعة والفراسة وبثرائهم وكرمهم مما جعل الناس تتقرب منهم ، كانوا لا يهتمون باستملاك الارض ولا يفلحون منها الا حسب حاجتهم .

استقر الأخوين ( حديد و حميد ) في قرية (القويسمة) وأطلق على ذريتهم ( آل حديد )

كما استقر أخيهم الثالث (حمد) في قرية (ابوعلندا) وأطلق على ذريته ( آل حنيطي ).

وتتألف عشيرة الحديد من الفرق التالية :

(( الشتيوي و الشاهر و الثنيان و الهزاع و الزيّرة و الصياح و المنصور و الباير ))

أبناء (حميد ) بن فياد بن رسلان الحديد أطلق عليهم لقب (الزيّرة) لأن الله عز وجل وضع في أيدي بعضهم كرامات وبركات لا تحصى كما أسلافهم الولاة الصالحين ولقبو بالزيّرة لكثرة زوارهم الساعين للبركة.
مصادر :-
الأمام شمس الدين عجان الحديد الحسيني ، الدكتور زياد حمد الصميدعي ، مقالة منشورة ، مجلة الديار اللندنية ،2013
محمود سعيد عبيدات في مقاله "مشاهير في التاريخ الاردني" في العدد رقم (930) تاريخ 17 آب 2002 جريدة شيحان
الدكتور أحمد عويدي العبادي في كتاب "مقدمة لدراسة العشائر الأردنية
الدكتور المحامي محمد أبوحسان في كتابة "تراث البدو القضائي : نظرياً وعملياً
كتاب "قاموس العشائر في الأردن وفلسطين" لمؤلفه حنا عمّاري
كتاب "معجم العشائر الفلسطينية" لمؤلفه الباحث محمد حسن شراب
الأديب المؤرخ روكس بن زائد العزيزي في الجزء الرابع من كتابة "معلمه للتراث الأردني
فريدريك .ج. بيك في كتابة "تاريخ شرقي الاردن وقبائلها
كتاب "موسوعة قبائل العرب" لمؤلفه الباحث عبدالحكيم الوائلي
كتاب "صفة جزيرة العرب" للهمداني ص 118
معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة" - المجلد الأول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق