الخميس، 20 سبتمبر 2018

ترمب: غزو العراق أسوأ خطأ في التاريخ

منتديات الشروق أونلاين
ترمب: غزو العراق أسوأ خطأ في التاريخ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ترمب: غزو العراق أسوأ خطأ في التاريخ
20 سبتمبر 2018

اعترف الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” أن قراري غزو العراق وأفغانستان، هما أسوأ خطأين في تاريخ الولايات المتحدة، إتخذهما الرئيس الأسبق جورج بوش الابن.
وقال ترامب في مقابلة مع صحيفة “ذا هيل”: إن “أسوأ خطأ أرتكب في تاريخ بلدنا كان تدخل الرئيس بوش في الشرق الأوسط”.
وأضاف: “من المحتمل أن يكون، الرئيس باراك أوباما أخرجهم بشكل سيئ، في إشارة لبقاء قوات في العراق، وجزء من القوات المنتشرة في أفغانستان، ولكن التدخل هناك كان بالنسبة لي أسوأ خطأ في تاريخ بلدنا”.
وأكد: “أنفقنا 7 تريليونات دولار في الشرق الأوسط، 7 تريليونات دولار، وملايين الأرواح، لأنني أحب أن أحصي الأرواح التي فقدت في الجانبين، ملايين الأرواح”.
وأشار إلى أن هذا الخطأ يأتي قبل أخطاء أخرى مثل الحرب الأهلية الأمريكية بين 1861 و1865، موضحا: “يمكن فهم نشوب حرب أهلية، الحرب الأهلية مختلفة لكن تدخلنا في الشرق الأوسط كان يومًا سيئًا حقًا لنا”.
المصدر:وكالات
لقد توعد الرئيس العراقي صدام حسين مجرم الحرب بوش بالهزيمة والخزي والعار
وها هم اليوم بني جلدته يعترفون بالخزي والعار الذي جلبه لبلادهم
اللهم لك الحمد حتى ترضى
ولك الحمد اذا رضيت
ولك الحمد بعد الرضى

زكي نجيب محمود .. أديب الفلاسفة وفيلسوف الأدباء


وصف ياقوت الحموي في كتابه معجم الأدباء أبا حيان التوحيدي بأنَّه فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة؛ لأنَّه كان أديبًا موسوعيًّا يُحاول مزج الفلسفة بالأدب، وأن يُقدِّم خلاصة ذلك للناس ليكون قريبًا من أفهامهم.
والوصف الذي أطلقه ياقوت الحموي يكاد لا ينطبق على أحدٍ من أعلام النهضة الأدبيَّة في مصر إلَّا على زكي نجيب محمود؛ فقد نجح في تقديم أعسر الأفكار على الهضم العقلي للقارئ العربي في عبارات أدبيَّة مشرقة، وفكَّ أصعب مسائل الفلسفة وجعلها في متناول قارئ الصحيفة اليوميَّة، واستطاع بكتاباته أن يُخرج الفلسفة من بطون الكتب وأروقة المعاهد والجامعات لتؤدِّي دورها في الحياة.

النشأة والتعليم

وُلِد زكي نجيب محمود في قرية ميت الخولي التابعة لمركز الزرقا بمحافظة دمياط المصرية في (26 من ذي القعدة 1322هـ = 1 من فبراير 1902م)، ودخل الكُتَّاب ليحفظ شيئًا من القرآن، ثم التحق بمدرسة السلطان مصطفى الأوليَّة بميدان السيِّدة زينب بالقاهرة وهو في الخامسة عشرة من عمره بعد أن انتقلت أسرته إلى القاهرة، بعد أن عمل أبوه بمكتب حكومة السودان بالقاهرة.
وبعد أربع سنوات انتقلت الأسرة إلى السودان، وهناك أكمل تعليمه الابتدائي بكليَّة غوردون في الخرطوم، وأمضى سنتين في التعليم الثانوي، ثم عاد إلى مصر ليُكمل تعليمه الثانوي، ويلتحق بعدها بمدرسة المعلِّمين العليا، وهي المدرسة التي أنجبت لمصر كثيرًا من أدبائها ومفكِّريها من أمثال: إبراهيم عبد القادر المازني، وأحمد زكي، ومحمد فريد أبو حديد. ثم درَّس بجامعة القاهرة، وظلَّ بها حتى أُحِيل على التقاعد سنة (1385هـ= 1965م)، فعمل بها أستاذًا متفرِّغًا، ثم سافر إلى الكويت سنة (1388هـ= 1968م) حيث عمل أستاذًا للفلسفة بجامعة الكويت لمدَّة خمس سنوات متَّصلة.
وإلى جانب عمله الأكاديمي انتدب سنة (1373هـ=1953م) للعمل في وزارة الإرشاد القومي (الثقافة) وهي الوزارة التي أنشأتها حكومة الثورة، ثم سافر بعدها إلى الولايات المتَّحدة الأميركيَّة في العام نفسه، وعمل أستاذًا زائرًا في جامعة كولومبيا بولاية كارولينا الجنوبيَّة، وبعد أن أمضى بها الفصل الدراسي الأوَّل انتقل إلى التدريس بجامعة بولمان بولاية واشنطن في الفصل الدراسي الثاني، ثم عمل ملحقًا ثقافيًّا بالسفارة المصريَّة بواشنطن بين عامي (1374-1375هـ = 1954-1955م).

الصحافة وتقريب الفلسفة

اتَّصل زكي نجيب محمود بالصحافة في فترة مبكِّرة من حياته، وكانت بدايته المنتظمة مع مجلة الرسالة التي أنشأها أديب العربيَّة الكبير أحمد حسن الزيات منذ صدورها سنة (1351هـ=1932م)، وصار يُواليها بمقالاته ذات الطابع الفلسفي أسبوعًا بعد آخر.
وعن طريق اتصاله بمجلة الرسالة تعرَّف إلى الأستاذ أحمد أمين الذي ضمَّه معه إلى لجنة التأليف والترجمة والنشر التي كان يترأسها، وتضمُّ في عضويَّتها عددًا من أعلام العصر وكبار رجال الفكر، وقد توثَّقت الصلة بين الرجلين وأثمر ذلك عن اشتراكهما في تأليف ثلاثة كتب هي: قصة الفلسفة اليونانيَّة، وقصة الفلسفة الحديثة، وقصة الأدب في العالم.
وأثناء هذه الفترة ظهرت مجلة الثقافة برئاسة أحمد أمين، وبمعاونة من لجنة التأليف والترجمة، فاشترك في تحريرها زكي نجيب محمود ووالاها بمقالاته المتعدِّدة.
وفي سنة (1385هـ=1965م) عهدت إليه وزارة الثقافة في عهد وزيرها محمد عبد القادر حاتم بإنشاء مجلة فكريَّة رصينة تُعنى بالتيارات الفكريَّة والفلسفيَّة المعاصرة، فأصدر مجلة "الفكر المعاصر" ورأس تحريرها وقام عليها خير قيام، ودعا كبار رجال الفكر في مصر للكتابة فيها، وشارك هو فيها بمقالٍ شهريٍّ ثابتٍ تحت عنوان "تيارات فلسفية"، وظلَّ يرأس تحريرها حتى سافر إلى الكويت للعمل في جامعتها.
وبعد عودته من الكويت انضمَّ إلى الأسرة الأدبيَّة بجريدة الأهرام سنة (1393هـ=1973م)، وشارك بمقاله الأسبوعي الذي كان ينشره على صفحاتها كلَّ ثلاثاء، وبلغ من اهتمام الصحافة بهذه المقالة الرصينة أنَّ خمس صحف عربيَّة كانت تنشر هذا المقال في يوم صدوره نفسها بالقاهرة.

نقلات فكرية

مرَّت حياة زكي نجيب محمود الفكريَّة بثلاثة أطوار، انشغل في الأولى التي امتدَّت حتى سفره إلى أوروبا بنقد الحياة الاجتماعيَّة في مصر وتقديم نماذج من الفلسفة القديمة والحديثة والآداب التي تُعبِّر عن الجانب التنويري، ويتمثَّل هذا النشاط في الكتب الثلاثة التي اشترك في تأليفها مع أحمد أمين والتي أشرنا إليها من قبل.
وبدأت المرحلة الثانية بعد رجوعه من أوروبا وامتدَّت حتى الستينيَّات من القرن العشرين، وفي هذه الفترة دعا زكي نجيب إلى تغيير سُلَّم القيم إلى النمط الأوروبِّي، والأخذ بحضارة الغرب وتمثلها بكلِّ ما فيها باعتبارها حضارة العصر، ولاشتمالها على جوانب إيجابيَّة في مجال العلوم التجريبيَّة والرياضيَّة، ولها تقاليد في تقدير العلم وفي الجدِّيَّة في العمل واحترام إنسانيَّة الإنسان، وهي قيمٌ مفتقدةٌ في العالم العربي.
وفي هذه الفترة دعا إلى الفلسفة الوضعيَّة المنطقيَّة ونذر نفسه لشرحها وتيسيرها، وهي فلسفة تدعو إلى سيادة منطق العقل، وإلى رفض التراث العربي وعدم الاعتداد به. وعبرت كتبه التي ألَّفها في هذه الفترة عن هذا الاتجاه مثل الفلسفة الوضعيَّة وخرافة الميتافيزيقا.
أمَّا المرحلة الثالثة فقد شهدت عودته إلى التراث العربي قارئًا ومنقِّبًا عن الأفكار الجديدة فيه، وباحثًا عن سمات الهُويَّة العربيَّة التي تجمع بين الشرق والغرب وبين الحدس والعقل وبين الروح والمادَّة وبين القيم والعلم.

العودة إلى الجذور

وفي هذه المرحلة دعا إلى فلسفةٍ جديدةٍ برؤيةٍ عربيَّةٍ تبدأ من الجذور ولا تكتفي بها، ونادى بتجديد الفكر العربي، والاستفادة من تراثه، وقال: إنَّ ترك التراث كلِّه هو انتحارٌ حضاري؛ لأنَّ التراث به لغتنا وآدابنا وقيمنا وجهود علمائنا وأدبائنا وفلاسفتنا، وكان يتمنَّى ألَّا نعيش عالةً علي غيرنا، وإنَّما نُشارك في هذا العالم بالأخذ والهضم والتمثيل ثم إعادة إفراز ما أخذناه مثلما فعل المسلمون حينما أخذوا العلم والفلسفة الإغريقيَّة وهضموها ثم أفرزوهما وزادوا عليهما زيادات مهمَّة.
وكان يرى أنَّ السرَّ وراء تخلُّف العالم الإسلامي المعاصر هو أنَّهم يكتفون بحفظ القرآن الكريم وترديده دون العمل بما يُشير إليه من وجوب العلم بالكون وظواهره، فإذا تنبَّه المسلم بأنَّ البحث العلمي في ظاهر الكون من ظاهرة الضوء إلى الصوت إلى الكهرباء والمغناطيسيَّة والذرة، كلُّ ذلك يُشجِّع عليه ديننا، وإذا أيقن أنَّ البحث فرضٌ ديني، لكان المسلم الآن هو صاحب العلم وجبروته، ولكان الآن من راكبي الصاروخ وغزاة الفضاء، وكان هو الآن صاحب المصانع التي تأخذ من البلاد المتخلِّفة موادَّها الخام بأقل ثمن، ثم تردُّها إليه مصنوعات بأغلى سعر، فيكون الثراء من نصيبه والفقر من نصيب الآخرين، لكن المسلم لم يعقل ذلك كلَّه وظنَّ أنَّ العبادة وحدها هي الأمر الإلهي.

الاعتزاز بالأسلاف

ودعا زكي نجيب محمود إلى الاعتزاز بالأسلاف، وأنَّ الأمر لا يقتصر على فقهاء الدين، بل يجب أن نُضيف إليهم الأسماء اللامعة لعلماء الرياضيات والطب والكيمياء والفلك والمؤرخين والرحالة والشعراء والفلاسفة، فهؤلاء جميعًا قد وجَّهوا جهودهم نحو الكون يقرءون ظواهره ويستخرجون قوانينها، ثم أصابنا الجمود منذ القرن الخامس عشر الميلادي.
وفي الوقت الذي كانت فيه أوروبا قبل ذلك لم تكد تتَّجه بنظرةٍ واحدةٍ نحو تلك العلوم كان المسلمون وحدهم هم فرسان الميدان، لكن الموقف تغيَّر بعد ذلك التاريخ تغيُّرًا واضحًا، فاتَّجهت أوروبا بكلِّ عقولها وقلوبها نحو الظواهر الكونيَّة لدراستها، على حين وقفنا نحن موقف الأشلِّ العاجز، ولم يتبقَّ لنا من ميادين الدراسة شيءٌ إلَّا أن يُعيد الدارسون ما كتبه الأوَّلون متصلًا بالقرآن الكريم، فلا هم أضافوا شيئًا في هذا المجال، ولا هم أنفقوا من وقتهم ساعةً واحدةً يدرسون فيها ظاهرةً من ظواهر الكون.
ودعا إلى جعل إسلامنا على النحو الذي كان عليه إسلام الأسبقين فيما يختصُّ بالحياة العلميَّة، فقد كان عالم الرياضة أو الكيمياء أو الطب مسلمًا وعالمـًا بإضافة واو العطف بين الصفتين، بمعنى أنَّ اهتمامه بالفرع الذي يهتمُّ به من فروع العلم الرياضي والطبيعي كان جزأً من إسلامه، أو بعبارةٍ أخرى كانت العبادة عنده ذات وجهين؛ يعبد الله بالأركان الخمسة ويبحث في خلق السماوات والأرض وما بينهما كما أمره القرآن الكريم، وبهذه النظرة يكون مخرج المسلمين من مأساتهم الحاليَّة.

تراث زكي نجيب الفكري
ترك زكي نجيب محمود أكثر من أربعين كتابًا في ميادين مختلفة من الفكر والأدب والفلسفة، في مقدِّمتها:

- حياة الفكر في العالم الجديد.
- برتراند راسل.
- ديفيد هيوم.
- الشرق الفنان.
- قشور ولباب.
- تجديد الفكر العربي.
- المعقول واللامعقول في تراثنا الفكري.
- رؤية إسلامية.
- جنة العبيط.

وإلى جانب ذلك ترجم إلى العربية عددًا من عيون الفكر الغربي، مثل:

- محاورات أفلاطون.
- تاريخ الفلسفة الغربية.
- المنطق "نظرية بحث".

التكريم والتقدير العلمي

وقد لقي إنتاجه تقدير الهيئات العلميَّة، ونال عليه العديد من الجوائز والأوسمة، فحصل على:
- جائزة الدولة التشجيعيَّة سنة (1380هـ=1960م) عن كتابه "نحو فلسفة علميَّة".
- جائزة الدولة التقديريَّة في الآداب سنة (1395هـ=1975م).
- منحته جامعة الدول العربية جائزة الثقافة العربية سنة (1405هـ=1985م)، وكان أوَّل من نالها في العالم العربي.
- منحته الجامعة الأمريكية بالقاهرة الدكتوراه سنة (1405هـ=1985م).
- جائزة سلطان العويس سنة (1412هـ=1991م) من دولة الإمارات العربيَّة.

نهاية الحصاد

قدم زكي نجيب محمود سيرته الذاتيَّة في ثلاثة كتب هي: "قصة نفس"، و"قصة عقل"، و"حصاد السنين" الذي أصدره سنة (1412هـ=1991م)، وهو آخر كتبه، وتوقَّف بعدها عن الكتابة، بعد أن شعر أنَّه أدَّى رسالته ولم يعد لديه جديدٌ يُقدِّمه، بالإضافة إلى ضعف بصره الذي اشتدَّ عليه ومنعه من القراءة والكتابة. وظلَّ على هذه الحال حتى أدركته منيَّته في (12 من ربيع الأول سنة 1414هـ= 8 من سبتمبر 1993م).

مصادر الدراسة:
محمد عبده صبح- موسوعة أعلام دمياط – مطابع الوفاء – 1995م.
المجلس الأعلى للشئون الإسلامية – موسوعة أعلام الفكر الإسلامي- القاهرة- 2004م.
نجاح محسن- العرب والمسلمون في العالم المعاصر، قراءة في فكر زكي نجيب محمود- مجلة الاجتهاد – بيروت – العددان 55-56-1423هـ=2002م.
معن زيادة- الموسوعة الفلسفية العربية- أعلام الفكر الإنساني- معهد الإنماء العربي- بيروت -1997م.

أحمد تمام
ماذا قال تيم كوك للدفاع عن أسعار آي فون "الخيالية"؟



رداً على الانتقادات لأسعار هواتف آي فون الجديدة "الخيالية"، خاصةً النسخة الأكبر "ماكس"، قال الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك إن"إنتاجه ليس رخيصاً"، في إشارة إلى المواد الإلكترونية والأجهزة الاستشعارية ونوع الشاشة المصنوع منها الهاتف.

وقال كوك في مقابلة مع البرنامج التلفزيوني الأمريكي "صباح الخير يا أمريكا" على شبكة إيه بي سي، أمس الثلاثاء: "الهاتف يحل محل كاميرتك الرقمية، وكاميرا الفيديو ومشغل الموسيقى، فأنت تستبدل كل هذه الأجهزة المختلفة بجهاز واحد".

وحاول كوك تبرير السعر المرتفع موضحاً أن بعض أصحاب آي فون إكس إس ماكس يدفعون لقاء حصولهم على الهاتف حوالي 30 دولاراً شهرياً، أي ما يعادل دولاراً واحداً يومياً، مشيراً إلى أن أبل تريد صناعة "آي فون لكل شخص"، وفي سبيل هذا الهدف بدأت أبل تصنيع هواتف بمواد منخفضة.

ووصف كوك هاتف "ماكس" بأنه "أكثر هواتف آي فون تطوراً صنعناه".

يُذكر أن أسعار خط إنتاج أبل الآن يبدأ من 499 دولاراً لـ "آي فون 7" وصولاً إلى أعلى سعر 1499 دولاراً لـ "ماكس".

وتزيد أبل في العادة 100 دولار سنوياً مع كل إصدار جديد، لكن العام الماضي، رفعت أبل المبلغ إلى 230 دولاراً، ما صدم أغلب عملاء أبل وعشاق العلامة.
مجموعة فلسطينية تهدد بتكثيف إطلاق البالونات الحارقة من غزة



أعلنت مجموعة شبابية تطلق على نفسها اسم "وحدات الزواري"، اليوم الأربعاء، استئناف إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة باتجاه المدن والبلدات المحاذية له، في مؤشر جديد على توقف مباحثات التهدئة بين حماس وإسرائيل.

وقالت المجموعة في بيان صحافي، إنها "تعلن بشكل رسمي عن عودة إطلاق البالونات الحارقة بشكل كبير باتجاه غلاف غزة ابتداء من اليوم"، داعية الفلسطينيين للتوجه صوب المناطق الحدودية وسط قطاع غزة، للمشاركة في مظاهرات هناك.

ومنذ بدء حركة حماس إجراء مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل، توقف إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة، إلا أن توقف جهود التهدئة عاد معها إطلاق البالونات الحارقة من القطاع وبدأت وتيرته تزداد تدريجياً.

وتزامناً مع مسيرات العودة التي انطلقت نهاية مارس (آذار) الماضي على حدود قطاع غزة، بدأ الشبان الفلسطينيين إطلاق طائرات ورقية وبالونات محملة بمواد حارقة، لاستهداف الأراضي الزراعية والأحراش المحاذية لغزة، وهو ما تسبب بإحراق عشرات الآلاف من الدونمات الزراعية التي يزرعها إسرائيليون ممن يقطنون في مستوطنات غلاف غزة.
تونس: استقالة 80 عضواً من حزب المنصف المرزوقي



أعلن أكثر من 80 عضواً في حزب "حراك تونس الإرادة" وهو حزب الرئيس السابق المنصف المرزوقي استقالتهم اليوم الأربعاء، بسبب الفشل في "إصلاح الحزب سياسياً وتنظيمياً".

ونشر اليوم، القيادي في الحزب وعضو الهيئة السياسية طارق الكحلاوي، بيان الاستقالة الجماعية وقائمة الأعضاء المستقيلين ومن بينهم 23 عضواً من الهيئة السياسية وأعضاء من المجالس الجهوية وباقي اللجان بالحزب.

وأرجع المستقيلون أسباب انسحابهم من الحزب إلى "تخليه عن استقلاليته" واهتمام رئيسه بالاستعداد للسباق الانتخابي للرئاسيات عام 2019 والسيطرة على الحزب والإحجام عن إطلاق إصلاحيات.

وجاء في بيان المستقيلين، إنه "بالرغم من مشروعية الطموحات الرئاسية لرئيس الحزب، فإن التركيز على ذلك وإهمال الحزب، والوقوف أمام أية إصلاحات عميقة داخله ترسخ الالتزام بلوائحه وخطه السياسي كحزب ديمقراطي اجتماعي معارض، وعدم الاستعداد للنقد الذاتي، قد أفقد الحزب شخصيته السياسية".

وأوضح المستقيلون، أن "مناضلي الحزب، يقرون اليوم أن الإصلاح غير مرغوب فيه داخل هياكل الحزب، بناء على حسابات انتخابية صرفة".

وتأسس حزب "الحراك" بعد انتخابات 2014، التي خسرها الرئيس السابق المنصف المرزوقي، وجاء بعد تجربة سابقة ضمن رئاسة حزب المؤتمر من أجل الجمهورية الذي انتهى به الأمر إلى الانقسام بعد فوزه بالمركز الثاني في انتخابات 2011، عقب الإطاحة بحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وعرف المرزوقي، بقربه من الإسلاميين وكان قد تحالف مع حركة النهضة الإسلامية، والحزب العلماني الآخر التكتل من أجل العمل والحريات، في تجربة التحالف الحكومي بين 2011 و2013 قبل أن تتولى حكومة غير متحزبة الإشراف على أول انتخابات ديمقراطية بعد دستور 2014.

وأوضح بيان المستقيلين، أن "هذا التموقع السياسي الداخلي أدى كذلك لاصطفافات إقليمية قائمة على الانحياز لأنظمة وزعامات بعينها بشكل آلي وليس على أساس المصالح التونسية العليا والسيادة الوطنية والدفاع عن الديمقراطية وقيم الحرية".

ولم يصدر على الفور أي تعليق من الرئيس السابق بشأن الاستقالات الجماعية من الحزب.
لماذا يرتدي أفراد هذه الأسرة أحذية مطاطية في المطبخ؟



خلال السنوات السبع الماضية، اعتاد أفراد أسرة من مقاطعة تشيايي في تايوان، ارتداء أحذية مطاطية لدخول مطبخهم خشية من التعرض لخطر الصعق بالكهرباء.

ولم يكن أفراد الاسرة يجرؤون على دخول المطبخ دون الأحذية المطاطية أو فتح الصنابير بأيديهم العارية، نظراً إلى وجود تماس بين أسلالك الكهرباء في الخارج وأنابيب المياه.

وقال رب الأسرة الذي لم يتم الكشف عن هويته، إن دخول المطبخ كان بمثابة تحدٍ له ولأسرته بسبب وجود تيار كهربائي في جميع أرجاء المطبخ.

وأضاف: "في السنوات الماضية تم استبدال التمديدات الكهربائبة في منزلي، بسبب هذه الظاهرة الغريبة، وقمت باستشارة العديد من المختصين في مجال الكهرباء، ولكن أحداً منهم لم يستطع أن يقدم حلاً أو حتى تفسيراً مقنعاً لما يحدث"

وفي الآونة الأخيرة أمضى مهندس كهربائي عدة أيام في فحص المطبخ، حتى اكتشف أن سبب المشكلة كان كبلاً كهربائياً خارجياً يستقر على سقف المطبخ المصنوع بمعظمه من المعدن.

وفي نهاية المطاف تم حل المشكلة وباتت العائلة تستخدم المطبخ بحرية دون الحاجة إلى ارتداء أية أحذية مطاطية، أوتجنب ملامسة الأسطح المعدنية، بحسب ما ورد في موقع "أوديتي سنترال" الإلكتروني.





بالفيديو: يستغل غياب جيرانه ويبني منزلاً داخل حديقتهم



https://


تصدر متقاعد روسي عناوين الأخبار المحلية، بعد أن استغل غياب جيرانه وقام بتجريد شجرتي صنوبر في حديقة منزلهم من الأغصان، قبل أن يستخدمهما لبناء منزل صغير له.

تعيش إيرينا تشوكانوفا وعائلتها على قطعة أرض صغيرة بالقرب من مدينة نيجني تاجيل الروسية منذ 10 سنوات، ولم يواجهوا أي مشاكل مع جارهم يوري ستيبانوف طوال هذه المدة.

ولكن الأمور تغيرت مؤخراً عندما بدأ الرجل المتقاعد يشكو من أشجار الصنوبر التي تنمو في حديقة منزل العائلة، مدعياً أن ثمار الصنوبر تسقط في أرضه، وأنه لا يستطيع تنظيفها بسبب تقدمه في السن.

وكان يوري قد طلب من جيرانه قطع الأشجار، لكنهم لم يستجيبوا لطلبه، لذا فقد قرر أن يحل المشكلة على طريقته الخاصة. فبينما كان جيرانه يقضون إجازة خارج المنزل، استغل الرجل غيابهم وأخذ على عاتقه تجريد أشجار الصنوبر من الأغصان، قبل أن يبني بيتاً خشبياً فوقها.

وعندما عادت عائلة تشوكانوفا إلى المنزل بعد 10 أيام، صدموا لرؤية جارهم المسن داخل منزله الجديد على أرضهم. وليزيد من حدة الموقف بينهما، طالب الرجل المسن جيرانه بدفع تكاليف بناء المنزل والتي تبلغ 4000 روبل.

وبصرف النظر عن حقيقة أن بيت الشجرة تم بناؤه بطريقة غير قانونية على ممتلكات شخص آخر، فقد تبين أن المنزل قد ينهار في أي وقت، رغم تأكيد الرجل أنه قوي بما فيه الكفاية لمواجهة إعصار مدمر.

وكان ستيبانوف قد أبلغ الشرطة لاحقاً بأن جيرانه وعدوه بدفع مبلغ 4000 روبل مقابل تجريد الشجرتين من الأغصان وبناء البيت الخشبي فوقها قبل مغادرتهم المنزل، إلا أنهم أخبروه أنهم عدلوا عن الفكرة في وقت لاحق. وبما أنه كان مستعداً للمشروع، قرر المضي قدماً بمجرد مغادرتهم المكان، الأمر الذي نفته عائلة تشوكانوفا جملة وتفصيلاً، بحسب ما نقل موقع "أوديتي سنترال" الإلكتروني.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق