الخميس، 27 سبتمبر 2018

الإمام النشرتي شيخ الأزهر

منتديات الشروق أونلاين
الإمام النشرتي شيخ الأزهر


الشيخ محمد النشرتي المالكي، من شيوخ الأزهر وواحد من أبرز أعلام المذهب المالكي ولد ببلدة (نشرت) مركز كفر الشيخ مديرية الغربية سابقًا، والتي ينسب إليها، وتلقى تعليمه بالجامع الأزهر، وبعد إتمام دراسته عمل بالتدريس فيه؛ حيث تميَّز بدقَّته العلميَّة، وتكريس حياته للعلم والعبادة، وتولَّى مشيخة الأزهر عام ( 1106ه= 1694م)، حتى وفاته عام (1120هـ= 1709م )، وكانت حياته سلسلة متتابعة الحلقات من الجهاد العلمي الصادق، وكان واسع العلم، وتتلمذ على يديه نخبة من فقهاء عصره، وظلَّ يواصل عمله في التدريس حتى لقي ربه وهو يؤدِّي رسالته على خير ما يكون، من أداء الرسالة والنهوض بأعبائها، بعد أن ظلَّ في مشيخة الأزهر أربعة عشر عامًا.

المولد والنشأة:

وُلِد الشيخ النشرتي ببلدة "نشرت" مركز كفر الشيخ مديرية الغربية، ولم يصل أحد المؤرخين أو الباحثين إلى تحديد سنة معينة لمولده في يقين جازم، كما أن نشأته الأولى أيضًا غير مكتملة الصورة أمام المؤرخين والباحثين، ومن المرجح أن نشأة الشيخ النشرتي لا تختلف كثيرًا عن نشأة أقرانه من أولاد الريف المصري فقد ذهب إلى الكُتاب ليتعلم مبادئ القراءة والكتابة وليحفظ القرآن الكريم ليستعد للذهاب إلى الجامع الأزهر منارة العلم وكعبة القصاد من طالبي المعرفة ومبتغي الثقافة في تلك الأيام.

الحياة العلمية والثقافية:

انتقل الشيخ النشرتي إلى القاهرة في صباه ليلتحق بالأزهر الشريف، ويتلقى تعليمه على أيدي الشيوخ الأجلاء فيه، واجتهد في تحصيله للعلم، وتقدم على أقرانه، وصارت له مكانة مرموقة، وحصل على قسط وافر من العلوم التي كانت معروفة في مصر في عصره، مما أهله للتدريس بالأزهر الشريف، وبلغ في هذا المجال شأنًا عظيمًا، جعل الطلاب يتوافدون على مجلسه من جميع أنحاء العالم الإسلامي، وكان هذا اعترافًا بفضل الشيخ ومنزلته ومكانته العلمية الرفيعة، وإقرارًا بزعامته لعلماء المالكية في عصره. ومن أجل ذلك كان هو أول من اتجهت إليه الأنظار لتولي المشيخة -بعد وفاة الشيخ إبراهيم محمد البرماوي (1101-1106هـ= 1689- 1694م)- وقد حرص الشيخ النشرتي على ألا تنفض حلقته الدراسية بعد توليه مشيخة الأزهر، في الفترة من عام ( 1106هـ= 1694م)، حتى عام (1120هـ= 1709م)، ليصبح الشيخ الثالث من المشايخ الذين تولوا مشيخة الأزهر، وظلَّ يواصل عمله في التدريس حتى لقي ربه وهو يؤدي رسالته على خير ما يكون أداء الرسالة والنهوض بأعبائها.
وإن دلَّ ذلك على شيءٍ فإنَّما يدل على أن أعمال الأزهر الإدارية لم تصرفه عن أداء رسالته التربوية السامية فإن نشر العلم عبادة، وكان الشيخ النشرتي يلقي دروسه وهو شيخ للأزهر بالمدرسة الاقبغاوية "مكان مكتبة الأزهر الآن".

وقد كانت له –وبإجماع علماء عصره– موهبة فذَّة في الشرح والتوضيح والإبانة ممَّا جذب لحلقات درسه الطلاب من جميع بلاد العالم الإسلامي، واستمرَّ الشيخ النشرتي أربعة عشر عامًا في مشيخة الجامع الأزهر، ولم تُؤثِّر على حلقات علمه التي انكبَّ عليها طلاب العلم.
توفي الشيخ النشرتي في يوم الأحد الموافق ( 28 ذي الحجة1120هـ= 9 مارس1709م)، بعد الظهر وأخر دفنه إلى صبيحة يوم الاثنين وصُلي عليه بالأزهر بمشهد حافل وحضر جنازته الصناجق، والأمراء، والأعيان، وكان يومًا مشهودًا، وهذا يدل على منزلته العظيمة، ومكانته السامية إلى جانب شهرته العلمية، وإلى امتداد ولايته لمنصب شيخ الأزهر أربعة عشر عامًا وهي مدة طويلة.
هذا ولم يعثر له على مؤلفات بعد وفاته، وعلى الأرجح أنه اكتفي بتدريس المصنفات المعروفة وبخاصة في مذهب المالكية، فقد ترك الشيخ النشرتي رجالًا، لأنه استطاع أن يربي طائفة من الزعماء المرموقين حملوا رسالته من بعده، وأدوها خير أداء، فبعض العلماء المرموقين يجد من الخير تأليف الكتب، وبعضهم يجد من الأفضل تأليف الرجال، والحياة الثقافية بحاجة إلى كلا الاتجاهين.
وكان طلبة النشرتي الملتفون حوله متأثرين به إلى درجة كبيرة ظهر أثرها بعد وفاته في تماسكهم واتحادهم، ومحاولة فرض آرائهم على ولاة الأمر، وأصروا على أن يتولى أحدهم المشيخة من بعده، وهو تلميذه الإمام الشيخ عبد الباقي القليني، وأصرت طائفة أخرى على أن يتولى المشيخة الشيخ أحمد النفراوي، واستطاعت الطائفة الأولى أن تفرض إرادتها فرضًا، فلما حضر الوالي عين الشيخ القليني شيخًا للجامع الأزهر.

الوظائف التي تولاها:

-تصدى للتدريس في الجامع الأزهر.
- تولى مشيخة الأزهر في الفترة من عام ( 1106هـ= 1694م )، حتى عام (1120هـ= 1709م ).

إنجازاته:

استطاع الشيخ النشرتي أن يربي ويخرج طائفة من العلماء المرموقين، الذين حملوا لواء رسالته من بعده، وأدوها خير أداء، ورفعوا شأن العلم، وكانوا درع الأمة الواقية في ميادين كثيرة.

تلاميذه:

وتتلمذ على يديه نخبة من علماء الأزهر الشريف ومنهم:
- أبو العباس أحمد بن عمر الديربي الشافعي الأزهري صاحب المؤلفات العديدة.
- عبد الحي بن الحسن بن زين العابدين العالم الشهير.
- المحدث الأصولي الشيخ أحمد بن الحسن بن عبد الكريم الكريمي الخالدي الشافعي الأزهري الشهير بالجوهري.
- الشيخ عبد الباقي القليني، الذي تولى المشيخة من بعده في عام ( 1120هـ= 1709م ).

وفاته:

في يوم 28 ذي الحجة1120هـ = 9مارس 1709م غربت شمس أحد أعلامنا النجباء الفضلاء، وأحد أئمتنا العظام، رحمه الله وطيَّب ثراه، وأعاد للأمة أمثال هؤلاء العلماء الأجلاء.

موقع ذاكرة الأزهر.
20 فائدة من كتاب:( التربية من جديد)
20 فائدة من كتاب:( التربية من جديد)
جمعها وانتقاها: معاوية العايش


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

1." لم تكن ذات-المربي- مهيأة بالمعايير الجيدة لضبط الآراء والأفكار والمعتقدات الجديدة لسهولة الإطلاع عليها, وهذا لاعتماد التربية في وقت ماضٍ على ضبط السلطة الخارجية بشكل ربما أحدث ضرراً على الإرادة الذاتية، وتشكلت أجيال –في مجملها- تعتمد على رقابة السلطة الخارجية كالمحضن التربوي أو الأسرة". ص22

2." إننا حين ننشد الاهتمام بحاجات المتربين, وإعطائها مزيداً من العناية, فإننا لا نريد بذلك الاحتيال على المستفيدين لمجرد جذبهم وإيقاعهم في حبائل تربيتنا, وإنما نريد بذلك تكميل جوانب الشخصية في من نربيهم, إذ لابد من البناء النفسي المتكامل". ص102

3." أبرز الملحوظات على المحاضن التربوية: أنها تتحسس من المبادرات الفردية خشية تأثيرها على العمل الجماعي وعلى استقرار البيئة التربوية, دون نظر علمي في كنه هذه المبادرات، ولا إعطائها حقها من النظر".ص108

4." إهمال المبادرات الفردية للمتربي يعتبر كسحاً لأعمدة البنيان الذي شُيّدت به هذه الشخصية, وإطفاءً لوهجها, فما تلبث هذه المحاضن أن تخرّج أجيالاً ضعيفة عاجزة, لا تملك قوة وعزيمة". ص108

5." عدم اعتبار الدراسات الميدانية مدخلاً في التخطيط التربوي يُعدُّ أحد أسباب الجمود في بناء البرامج التربوية, لاشك أن القصور في فهمنا للواقع, وانعدام الرؤية المستقبلية لواقع الشباب: لن يُشعرنا بالتحدي, ولن يُحفزنا في آليات التفكير الإبداعي". ص111

6." على المربين أن ينفتحوا بشكل جيد على هذا الواقع -الجديد- ويفهموا متغيراته, فالتربية المنغلقة لا تُخرّج طلاباً قادرين على تحمّل تكاليف الإيمان والدعوة, وفي ذات الوقت لا يستطيعون التكيف مع مجتمعهم، حيث أن الانغلاق لن يُخرِّج سوى منغلقين ضعفاء, والانفتاح سيُخرِّج المشاركين الأشداء". ص114

7." التربويون بحاجة ماسة إلى إتقان مهارات التفكير, لاسيما نوعَي التفكير الذَين سيُحدثان أثراً كبيراً في العمل التربوي: الناقد والإبداعي, وإلا سنبقى أسيرين للخبرة, منقادين للوقوف". ص116

8." ارتباك الفكرة التربوية سيؤدي حتماً إلى ارتباك السلوك التعليمي والتربوي, وسيُحدث تشتتاً في اتجاهات المربين, وسيُقتطع جزءاً من وقتهم في النزاعات الداخلية, أو على الأقل في النقاشات والمداخلات في معالجة القضايا التربوية المتعلقة بالمحضن". ص 124

9." يُشكِل على بعض المربين مسألة التفرد والنزعة الاستقلالية لبعض المتربين، فيتوهم من كثرة استيضاحات المتربي، ومطالبته بالإقناع، وعرضه لوجهة نظره، وامتعاضه من بعض القرارات وغير ذلك, أنها من التشغيب والتمرد, فيُقيّم الطالب سلباً بناءً على هذا.
في حقيقة الأمر: إن هذه التصرفات مزعجة حقاً !، لكن لابد من وجودها قي المحاضن التربوية، فهي تُنبئ عن مستوى معين من شخصية الطالب, وعلى المربي أن يتواصل مع هذا النمط ويستوعب انفعالاته". ص166 .

10." موقف عمر بن الخطاب في غزوة الحديبية من إيراده على النبي عليه الصلاة والسلام يُمثل تلك الشخصية التي تُظهر ما لديها في مكنونها دون مجاملة, وغالباً ما تكون هذه الشخصيات قوية.
والمحضن التربوي الذي يَضمُّ بين جنباته هذا النوع من الشخصيات هو محضن قوي، لأن أفراده أقوياء, والمربي في هذه الحالة عليه أن يستثمر هذه القوة وأن يوجهها, بل ويجربها, لا أن يكبتها ويدعس عليها ويذيبها في المحضن". ص 166-167 بتصرف.

11." كثرة التقرب والتعبد هي: الدروس الصامتة التي ترسم للناشئة منهج حياتهم الجديدة العامرة بالإيمان والطاعة, وإن المتربين ليستمعون بقلوبهم إلى عباداتك أكثر من استماعهم بآذانهم إلى أقوالك وحديثك". ص217

12." القدوة ليست شيئاً متكلَّفاً، وليست هي المقدمة, وإنما هي: نتيجة طبيعية للتعبد والتذلل لله تعالى, ولِتُمثل الإسلام في السلوك والمعاملات, وبالتالي: سينعكس هذا التمثل على سلوك الطلاب". ص217

13." المربي الذي يؤثّر على طلابه من خلال سلوكه وأفعاله, سيكون طلابه أكثر ثباتاً وتديناً وتحقيقاً للأهداف التربوية". ص217

14." المربون ليسوا بمنأى عن تأثير الحضارة الغربية, لكنه تأثير إيجابي يعرف فيه المربون ماذا يصلح لهم، فيفحصوه ويستفيدوا منه, وما الذي لا يصلح لهم، فيتركوه وينبذوه ويحذروا منه.
فليسوا منبهرين بأضواء الغرب، ولا مهملين لإيجابيات حضارتهم, ولديهم فكرة واضحة وأصيلة في منهج التعامل مع وافدات الحضارة الغربية". ص221

15." المربون هم المسؤولون عن تثقيف أنفسهم وتعليمها بالدرجة الأولى, وليست الإدارة التربوية, ويقع اللوم في الجهل على ذات المربي، لأنه هو المسؤول عن ذاته وليس الآخرون, ويبقى على الإدارة التربوية: أن تَسهم في بناء المنهجيات المعرفية -على الأقل- لدى المربين". ص224

16." تعلم مهارات التواصل يُمثّل تحدياً تربوياً اليوم, والنفس البشرية تُفسّر ضعف التواصل بإحدى ثلاثة أمور: ضعف اهتمام المرسل بالمستقبل, أو ضعف في المرسل يجعله غير كفء للتواصل مع المستقبل, أو شخصية غير مقبولة لدى المستقبل جعلت الآخرين لا يتواصلون معه بفاعلية، وهذه التفسيرات الثلاث التي يشعر بها المربون كفيلة بأن تجعلهم يعزفون عن المحاضن التربوية ويزهدون في مربيهم". ص227

17." الإبداع عند المربي يعني الانعتاق الذهني من التصورات السائدة والأنماط المألوفة في التقنيات الوسائل التربوية والقوالب التواصلية, إنه التحليق في عالم الأفكار الرَحب, واستلهام النماذج". ص228

18." المربون في هذا العصر أحوج الناس إلى أن تتكون لديهم عقول إبداعية, لعِظَم المهمة الملقاة على عواتقهم, والتي تتطلب جهداً ذهنياً شاقاً, حيث يمس عملهم التربوي العقول الجديدة، فلزم عليهم الابتكار والإبداع". ص228

19." لم يعد المربون موجهين للطاقات فحسب, بل عليهم اليوم أن يكونوا قادرين على تفعيل الطاقات والزجّ بها في أتون التجارب العملية التي تنضجها، لقد بات هذا العمل أحد واجبات التربية".ص229

20." بعض المربين تنحصر أهدافهم في استنساخ شخصياتهم التربوية لطلابهم, دون شعور منهم بذلك!!؟, فيُصبحون بمثابة خلية انشطرت إلى خليتين تحملان نفس الصفات, وغالباً ما تكون عاقبة هذا الاستنساخ غير مرضية, لأنها كانت تركز على الأشكال، ولا تركز على الجوهر".ص230

21." المربي الجيد هو: الذي يُقدم المبادرات البَنّاءة والمحررة إلى إدارته, فهو بذلك شريك في صنع القرار, إذا كان صاحب مبادرات.
والمربون الذين لا يُحبون الخروج من السلبية, ولا يَملُّون القعود في صالات الانتظار، سيظلون عِبئاً على المؤسسة التربوية". ص232
التواصل بين الأجيال وضرورة ردم الفجوة
التواصل بين الأجيال وضرورة ردم الفجوة
نايف عبوش


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:



تعيش مجتمعاتنا المعاصرة اليوم مأزقَ استلابٍ واضح، لم يكن مألوفًا حتى فترة متأخرة مِن ثمانينيات القرن الماضي؛ إذ تسبَّب ذلك الاستلاب في فجوةواسعة بين جيل السلف وجيل الخلف؛ فقد كان التواصلُ الحيُّ قائمًا بين الأجيال في كلِّ المجالات، فهناك اللقاء المباشر في مجالس الدواوين، وفي المناسبات العامة، وهناك لقاءات السمر والتعاليل اليومية... وغيرها، حيث كان دفءُ العلاقة بين كبار السن والشباب يومذاك حارًّا، سواء تم ذلك بصيغة حوار، أم نقد، أم توجيه، أم تصحيح، ولذلك لم يكنْ جيلُ الشباب يشعر بأي عزلة أو فجوة بينه وبين سلَفه.

على أنه ما إنْ غزت ثقافة العولمة بفضائها المفتوح في كلِّ المجالات ساحتنا الاجتماعية، لتُخلخِل الكثير مِن قيم مجتمعنا - حتى بدأت ظاهرةالانفصام بين الأجيال تبرز بشكلٍ واضح إلى الوجود، وتتَّسع الفجوة بينهما باستمرار، ولأنَّ تيار العصرنة جارف، وحيث إن عوامل التحصين كانتْ ضعيفة - فقد انتزعتْ عوامل المسِّ بثقافة الموروث المجتمعي خصوصية مرموزاتها، بالإضافة إلى ما لازمها مِن حالة الانبهار الصارخ بالثقافةالوافدة، الأمر الذي بلَّد بدوره الذوقَ المجتمعيَّ العامَّ والشبابي منه بشكلٍ خاص؛ ليجدَ نفسه خارج إطار معطيات حركة المجتمع، فبدأ يعيش واقعًامشوشًا، وضياعًا مقرفًا، يتسم بفجوةٍ سحيقة.

ولا شك: أنَّ ظُهور وسائل عصرية منافسة للأسرة والمجتمع تأخذ دورها الحاسم في التأثير؛ مثل: الفضائيات والإنترنت - قد نجح في زرع قيم مغايرة وغريبة عن مجتمعاتنا، فأدى ذلك إلى تضارُبٍ في الفكر بين الجيل الذي تربَّى على القيم الحسنة والتقاليد النبيلة الموروثة، والجيل الحالي الذي تربى على قيم دخيلة، لا صلة لها بالموروث والأصالة، وهكذا انهارتْتقاليدالتربية التراثية نتيجة لعوامل كثيرة، لعل من بينها: انشغالَ الوالدين بالسعي وراء العمل، في زحمة حياة عصرية صاخبة تتطلب العمل المتواصل؛ لتأمين لقمة العيش، ونشوء طموحات شبابية عصرية جديدة، تغذِّيها وتشعل أوارها وسائلُ التواصل الرقمية التي اخترقتْ كلَّ الحدود، الأمر الذي أسهم في تعميق هذه الفجوة، واتساع رقعتها.

وتجدُر الإشارة إلى أنَّ هذه الفجوة أو القطيعة - إذا صحَّ التعبير - قد ظهرتْ بأنماط سلوكية شاذة؛ حيث أخذ الجيلُ الجديد في جانب منها يظهر للناس بملابسَ لا تمتُّ بصلة إلى ما اعتاد المجتمع أن يلبسه في الحياة اليومية؛ فبدأ يلبس سراويل متدلِّية، أو مُمزَّقة، أو ضيِّقة، ويرتدي قمصانًا ضيقة بألوان صارخة، وقبعات تغطي الرأس، بعد أن شرع بقص الشعر، وحلقه قزعًا، وتسريحه بطرق غريبة، واعتاد وَضْع سلاسل غليظة حول المعصم أو العنق، ناهيك عن المشي بحركات متمايلة، واستخدام طريقة كلام خاصة تعج بمصطلحات (عربيزية)، وذلك في عملية تقليد مقرفللنموذج الآخر، الذي تلهمه إياه تلك الوسائل الجديدة في التربية والتنشئة العصرية!!؟.

ولذلك بات الأمرُ يَتطلَّب مِن الجميع:(آباءً، ومجتمعًا، ومدرسةً، وكتابًا، ومفكرين، ودعاة): الانتباه الجاد إلى خطورة هذه الهُوة، والعمل على ردمالفجوة بأساليب عصرية تُحاكي تطوُّر العصر، وتستجيب في نفس الوقت لتطلعاتالجيل الجديد بالانتفاع مِن معطيات الحداثة، دون تفريط في مُتطلبات الأصالة، وبالشكل الذي يضمن الحفاظ على الهُوية، ويؤدي إلى ترسيخالقيم الأصيلة.
قواعد منهجية لفكر سليم
قواعد منهجية لفكر سليم


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

1- لا يعني أنك قد اشتبهت عليك بعض المسائل العلمية الشرعية: أنها غير واضحة، فلا تلازم بين هذا وذاك!، فقد تخفى عليك لمانع في نفسك، لكنها ظهرت أوضح من الشمس لغيرك.

2- من موانع هدايتك ومعرفتك للحق: ذنوبك ومعاصيك، فإنها كلما زادت: اسود قلبك:[ كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14)].(المطففين).
وصار هذا السواد يعمي عينك أن ترى الحق كالمريض بألم في عصب عينيه، فلا يرى ما يراه غيره بوضوح، فطهر قلبك من الكبر والعجب، وابتعد عن كل هذه الأهواء في صدرك، واستعن بالله يوفقك ويعينك ويهديك.

3- ليس كل ما قاله:( الخواجة: الغربي) مقدساً لا يرد، فتحشر أسماءهم في المقالات حتى لو كانت بلا فائدة، ليقال هذا مقال قد ختم بصك العصمة الإفرنجية!!؟.

4- فرق بين النظرية العلمية والحقيقة العلمية، والخلط بينهما، لجهل المدافع عن النظرية: أوقعه في تشنج مقيت، لأنه يحسب نفسه يدافع عن يقين علمي ثابت!!؟.

5- التدقيق في مصادر الكلام وأخباره: مطلوب جداً، وهو مهم جداً في الإسلام الحنيف، فليس كل ما ينشر مصدق هكذا دون تبين وتثبت!!؟.
[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)].(الحجرات).

6- خطئي ليس حجة على الإسلام، فأنا تابع للإسلام، لا أنه هو الذي يتبعني!، وأنا أسير في حياتي بأمر ربي وأنتهي عند نهيه، لا أن الإسلام الحنيف يتمثل في أخطائي، ولا يلزم تغيير إشارة المرور أو رميها بالتهم، لأن السيارات قد خالفتها!!؟، بل يلتزم السائقون بالإشارة.

7- الاختلاف بين الناس: لا يعني عدم وجود الحق بينهم في تنازعهم، فيقال هناك خلاف واختلاف: إذا لا يوجد حق، فالمسألة مشتبهة!!؟، فهذا كمن يحكم في قضية على الجميع بالإعدام، لأنه لا يريد البحث عن الظالم والمظلوم!!؟، ولا يريد أن يتعب نفسه في البحث عن الحقيقة!!؟.

8- الدنيا ليست هي الجنة، وإذا ما قرأت عن وصف الدنيا وحياة البشر فيها في القرآن الكريم، ستدرك أنها دار امتحان مأمور فيها بالصبر والاستعانة بالله، فمن الذي أوهم الملاحدة وأهل الحيرة والريب: أنها الجنة الموعودة التي لا امتحان فيها ولا مصيبة!!؟.

9- القراءة والبحث توصل للإيمان لا العكس!، لأن العلم الصحيح يقول بأن: للفعل فاعلا، وللسبب مسببا، وللخلق خالقا له المثل الأعلى، أما الريب والشك والحيرة، فتأتي من فقد العلم وخشية الله، ومن توكل على الله: كفاه وسدده ووفقه وهداه.

10 - التشكيك في كل شيء، وعصر الدماغ ليمتلئ بالشبهات والظنون: ما هو إلا طريق المغضوب عليهم والضالين، فكل ظن فاسد يرمي به الملحد النبي صلى الله عليه وسلم: يمكن قلبه عليه هو واتهامه به، لأن مستنده: الظن والشك غير مبني على دليل أو قرينة!!؟.
فإن قال الملحد مثلاً: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل هذا الشيء أمام الناس، ولكن في نفسه شيء آخر وتطلعات ورغبات في الدنيا الخ - حاشاه صلى الله عليه وسلم - نقول له:" وأنت تقول هذه الطعون تزعم البحث عن الحقيقة، وما أنت إلا معول لأعداء الإسلام، أو مريض القلب تريد الدنيا والشهرة بطعنك في الإسلام، وظنوننا فيك: أقرب إلى الحق من شبهاتك وظنونك الزائفة التي هي محض خيال منك بلا مستند!!؟.

والحمد لله رب العالمين.

منقول بتصرف يسير، جزى الله خيرا راقمه.
ملف IPTV M3u لقنوات USA+France + Bein + OSN + Nile + ZDF ليوم 27-09-2018
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الـيـوم اقدم لكم هدية العمر افـضـل مــلـفـات IPTV على الإطلاق تــعمـل بـــاقــل ســرعــه انــترنـت و بدون مشاكل لاقـوى الباقات الـعـربـيـة والرياضية و الـعـالـمـية
Nilesat - beIN SPORT AR FR- OSN - VOD - ART - SKY UK IT, Sky Select , Premium Action
Sport tv - Fox - AD Sport -Tring - Arena
قنوات OSN + ART + Bien sport جودة HD,SD روعة لجميع سرعات النت
Europe-ARABIC-FRANCE-USA-UK-ITAILY-TURKEY-SPORT-ALL CHANNlS

لـلـتـمـتـع بــاقـوي الباقات الـعـربـيـة والـعـالـمـية

وجـمـيـع الـبـاقـات الـمـوجـودة تـعـمـل بـمـنـتهـي الـسرعه والـثـبـات

(والان جــاء وقـت تـحـميـل الـمـلـفـات)
روابط التحميـــــل

ملف للقنوات الرياضية bein sport

https://www.up-4.net/vcy0tfdzufzz

ملف للقنوات العربية

https://www.up-4.net/xl6c094ufslr

ملف للقنوات الامركية

https://www.up-4.net/oa1ajoub9gx0

ملف للقنوات الفرنسية

https://www.up-4.net/0ib26t85p16y

ملف لباقي باقات العالم

https://www.up-4.net/j78kbq0dnuvf

مع تحياتي للجميع :20:
قائمة بكلمات يونانية في اللغة الانكليزية / الجزء الأول
قائمة بكلمات يونانية في اللغة الانكليزية / الجزء الأول
List of Greek Words in the English Language / First Part

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc List of Greek Words in the English Language First Part.doc‏ (73.0 كيلوبايت)
في ألمانيا 3600 طفل تعرض للاعتداء الجنسي من طرف قساوسة الكنيسة ..
3600 طفل يتم اغتصابه من طرف اولاد المفضوحة القساوسة في المانيا

وقد تم نشر تقرير من قبل انا في فرنسا وحدها تقريبا كل النساء تعرضنا اما للتحرش الفظي او الجسدي

قال شو اصحاب حضارة وتقدم .. هؤلاء الذين يحاربون الاسلام و الحجاب و العفاف و الزواج من اربع

زادكم الله فضائح يا شر البرية


هل بلغت العلاقة بين مورينيو وبوغبا نقطة اللاعودة؟



يبدو أن العلاقة بين مدرب فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم، البرتغالي جوزيه مورينيو، ولاعبه بول بوغبا، بلغت من التوتر نقطة اللاعودة، بعد سحب صفة "القائد الثاني" للفريق من الفرنسي المتوج قبل شهرين بلقب مونديال 2018 مع منتخب بلاده.

الجدلية الأخيرة أكدها المدرب البرتغالي الذي يقود للفريق للموسم الثالث، أمس الثلاثاء، بعد الخروج المفاجئ أمام دربي كاونتي بركلات الترجيح في كأس رابطة الأندية الإنجليزية، وتأتي بعد أشهر من توجيهه انتقادات لأداء لاعبه، وبعد أيام من انتقاد الأخير لأسلوب اللعب الدفاعي للفريق.

وتابع بوغبا مباراة الأمس من المدرجات بعدما أبقاه المدرب خارج التشكيلة لسبب معلن هو إراحته، إلا أن مشاركة غالبية أساسيي الفريق في مباراة الأمس، طرحت أيضاً أسئلة عن وجود أسباب مضمرة لإبعاد اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً.

والأربعاء، نشرت قناة "سكاي سبورتس" البريطانية شريطاً مصوراً من التدريب الصباحي للنادي، بدت فيه الأجواء متوترة بين بوغبا والمدرب.

فبعيد وصول بوغبا إلى التمرين وتحيته الجهاز الفني، بدا أن مورينيو توجه إليه بالحديث، ليرمقه اللاعب بعدها نظرات حادة وسط ارتسام معالم غضب على وجهه، قبل أن يبدأ بالرد على ما قاله مورينيو.

وانضم بوغبا الى زملائه في التمرين، من دون أن يتوقف عن الجدل أو يخف توتره.

وتعود بوادر التوتر بين مورينيو واللاعب الذي عاد إلى يونايتد في صيف 2016 من يوفنتوس الإيطالي مقابل 105 ملايين يورو (جعلت منه في حينها أغلى لاعب في العالم)، إلى أواخر الموسم الماضي، حين بقي لاعب خط الوسط على مقاعد البدلاء وغاب عن أكثر من مباراة.

إلا أن بوغبا بدأ هذا الموسم بتقديم أداء يبرر هذا المبلغ الذي دفع للتعاقد معه، وذلك بعد مشاركته الفاعلة في تتويج المنتخب الفرنسي في مونديال روسيا 2018، باللقب الثاني في تاريخه في نهائيات كأس العالم.

ومنح مورينيو بوغبا شارة القيادة أكثر من مرة في الموسم الجديد في غياب القائد الأساسي الإكوادوري أنطونيو فالنسيا، وأدلى بتصريحات إيجابية حياله، لاسيما لجهة الحديث عن إنعكاس لقب كأس العالم على أدائه.

لكن يبدو أن القشة التي قصمت ظهر البعير كانت التصريحات التي أدلى بها بوغبا في نهاية الأسبوع الماضي بعد التعادل 1-1 مع ولفرهامبتون في الجولة السادسة من الدوري الإنكليزي الممتاز، إذ قال اللاعب: "كنا نلعب على أرضنا وكان يتعين علينا أن نلعب بطريقة أفضل ضد ولفرهامبتون".

ونشرت صحيفة "تايمز" الإنجليزية أن مورينيو أبلغ بوغبا الثلاثاء أمام زملائه، أنه لن يحمل شارة القيادة مجددا لأنه "لا يمثل ما يجب أن يكون عليه القائد، ومانشستر يونايتد هو أكبر من الجميع".

وأكد مورينيو جانباً من التقارير الصحافية التي تتالت ليس أمس، بقوله بعد المباراة ضد دربي كاونتي: "الحقيقة الوحيدة أنني قررت عدم منح بول صفة القائد الثاني للفريق بعد الآن.. أنا المدرب واتخذ هذه القرارات".

وشدد على أن "لا مشكلة على الإطلاق" مع اللاعب.

وخلافات مورينيو مع اللاعبين البارزين في الفرق التي يدربها ليست جديدة، اذ سبق أن حصل ذلك مع حارس المرمى الإسباني إيكر كاسياس مع ريال مدريد، وفي تشلسي مع الإسباني خوان ماتا، لاعب يونايتد حالياً.

كما أن خلاف المدربين مع اللاعبين في "الشياطين الحمر" ليس جديداً، وحصل مراراً خلال العهد المديد للمدرب الإسكتلندي "السير" أليكس فيرغوسون، لاسيما مع النجم ديفيد بيكهام والهولندي رود فان نيستلروي.

وفي أعقاب الخلاف المستجد، أعادت الصحف الإنجليزية طرح الأسئلة حول احتمال رحيل أحد الطرفين عن النادي، لاسيما وأنها كانت أوردت في الأسابيع الماضية، تقارير عن رغبة بوغبا بالرحيل إلى برشلونة الإسباني، وحتى أن الأخير تقدم بعرض لضمه، قوبل بالرفض إنجليزيا.

إلا أن الأسئلة تطرح أيضاً عن مصير مورينيو نفسه، في ظل البداية المتعثرة للنادي محلياً هذا الموسم، اذ خرج بشكل مبكر من كأس الرابطة، ويجد نفسه في الدوري الممتاز في المركز السابع فقط بعد ست مراحل على انطلاق الموسم الجديد، بفارق ثماني نقاط عن المتصدر ليفربول.

وعلى رغم أن الانتقال في الشتاء إلى برشلونة قد يبدو خياراً منطقياً في حال عدم تحسن العلاقة، تشير الصحف إلى أن "عاملاً حاسماً" في هذه القضية قد يكون نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي إد ووردود، الإداري الصارم الذي يتحكم بمفاصل النادي المملوك من عائلة غلايزر الأميركية.

ونشرت الصحف الإنجليزية تقارير عدة عن اتجاهات إدارة النادي حالياً، ففي حين أشار بعضها إلى أن وودورد لا يحبذ التخلي عن أبرز نجوم الفريق، تحدث البعض الآخر عن دعم الإدارة لمورينيو في هذه القضية.

وفي تصريحاته بعد مباراة الثلاثاء، قال مورينيو إن "(تقديم) 95% لا يكفي عندما يقدم الآخرون 101%"، ما فسر على أنه انتقاد لبوغبا.

وركزت مختلف وسائل الإعلام الرياضية الأربعاء على احتمال رحيل بوغبا، وسط وجهة مرجحة هي النادي الكاتالوني.

وكتبت صحيفة "توتو سبورت" الإيطالية ومقرها مدينة تورينو الأربعاء أن "بوغبا متلهف للرحيل، وإذا كان الأمر يعود اليه، لكان حزم حقائبه اليوم بدأ العد العكسي، ما زال هناك 97 يوماً لفترة الانتقالات الشتوية".




حقيقة انتقال بوغبا إلى برشلونة في يناير



كشفت صحيفة ذا صن البريطانية اليوم الأربعاء، أن لاعب وسط مانشستر يونايتد، الفرنسي بول بوغبا، يستعد للانتقال في يناير (كانون الثاني) المقبل إلى صفوف برشلونة.

وأكدت الصحيفة اليوم الأربعاء أن وكيل أعمال بوغبا، مينو رايولا، يستعد هذه الأيام لإتمام الاتفاق على انتقال اللاعب للقلعة الكاتالونية، بعدما فشل في ذلك خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية.

وذكرت أن العلاقة بين بوغبا ومدرب "الشياطين الحمر" البرتغالي جوزيه مورينيو، أصبحت على المحك، بعد قرار الأخير بعدم ارتداء الدولي الفرنسي لشارة القيادة.

وكان بوغبا (25 عاماً) عاد لصفوف اليونايتد في صيف 2016 قادماً من يوفنتوس الإيطالي في صفقة تخطت الـ100 مليون يورو، بعدما كان قد غادر قلعة أولد ترافورد نحو "السيدة العجوز" في 2012.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق