السبت، 15 سبتمبر 2018

أثار الشيخ المجدد محمد ابن عبد الوهاب ( مُتجدد)

منتديات الشروق أونلاين
أثار الشيخ المجدد محمد ابن عبد الوهاب ( مُتجدد)

الحمد لله وبعد

نبذة مختصرة من سيرة الامام

هو الشيخ المجدد المجاهد الصادع بالتوحيد شيخ الاسلام محمد ابن عبد الوهاب بن سليمان بن على بن محمد بن أحمد بن راشد التميمي المولود سنة سنة1115هجرية الموافق سنة1703م في بلدة العيينة،الواقعة شمال الرياض.ونشأ الشيخ في حجر أبيه عبد الوهاب في تلك البلدة في زمن إمارة عبد الله بن محمد بن حمد بن مُعمَّر
وكان سباقاً في عقله وفي جسمه ، حادّ المزاج ، فقد استظهر القرآن قبل بلوغه العشر ، وبلغ الاحتلام قبل إتمام الإثنتي عشرة سنة .
قال أبوه : رأيته أهلاً للصلاة بالجماعة ، وزوجته في ذاك العام .

طلبه للعلم :
درس على والده الفقه الحنبلي والتفسير والحديث .
وكان في صغره ، مكباً على كتب التفسير والحديث والعقائد .
وكان يعتني بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية ، وابن القيم رحمهما الله ، ويكثر من مطالعة كتبهما .

رحلاته العلمية :
ثم غادر البلاد قاصداً حج بيت الله الحرام .
وبعد أدائه الفريضة يمم وجهه نحو المدينة المنورة ، وقصد المسجد النبوي ، وزار إمام المرسلين صلى الله عليه وسلم ، وصحابته الأبرار المخلصين .
شيوخه بالمدينة المنورة :
وكان فيما إذ ذاك من العلماء العاملين ، والشيخ عبد الله بن إبراهيم بن سيف من آل سيف النجدي ، كان رأساً في بلد المجمعة .
فأخذ عنه الشيخ محمد بن عبد الوهاب كثيراً من العلم ، وأحبه الشيخ عبد الله ، وكان به حفياً ، وبذل جهداً كبيراً في تثقيفه وتعليمه. وكان من عوامل توثيق الروابط بينهما وتمكين المحبة توافق أفكاره ومبدئه مع تلميذه في عقيدة التوحيد ، والتألم مما عليه أهل نجد وغيرهم من عقائد باطلة ، وأعمال زائفة .
واستفاد الشيخ من مصاحبته فوائد عظيمة،وأجازه الشيخ عبد الله بالحديث المشهور والمسلسل بالأولية((الراحمون يرحمهم الرحمن)) من طريقين :.
أحدهما : من طريق ابن مفلح عن شيخ الإسلام أحمد بن تيمية وينتهي إلى الإمام أحمد .
والثاني : من طريق عبد الرحمن بن رجب عن العلامة ابن القيم عن شيخه شيخ الإسلام ، وينتهي أيضاً إلى الإمام أحمد .

كما أجازه الشيخ بكل ما في ثبت الشيخ عبد الباقي الحنبلي شيخ مشايخ وقته،قراءة وعلماً وتعليماً ،صحيح البخاري بسنده إلى مؤلفه ،وصحيح مسلم وشرح الصحيحين ، وسنن الترمذي والنسائي،وأبي داود،وابن ماجة ومؤلفات الدارمي،وبسنده المتصل إلى المؤلف .
ومسند الإمام الشافعي ، وموطأ الإمام مالك ، ومسند الإمام أحمد ، إلى غير ذلك مما ثبت في ثبت الشيخ عبد الباقي .
ثم وصل الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن سيف حبل الشيخ محمد ، بحبل المحدث الشيخ محمد حياة السندي ، وعرَّفه به وبما هو عليه من عقيدة صافية ، وبما تجيش به نفسه من مقت الأعمال الشائعة في كل مكان من البدع ، والشرك الأكبر والأصغر ، وأنه إنما خرج من نجد للرحلة في طلب العلم ، وسعياً إلى الاستزادة من السلاح الديني القوي ، الذي يعينه على ما هو مصمم عليه من القيام بالدعوة والجهاد في سبيل الله .
وممن أخذ عنهم الشيخ وانتفع بمصاحبته الشيخ على أفندي الداغستاني ، والشيخ إسماعيل العجلوني ، والشيخ عبد اللطيف العفالقي الاحسائي ، الشيخ محمد العفالقي الاحسائي .
وقد أجازه الشيخان الداغستاني والاحسائي بمثل ما أجازه الشيخ عبد الله إبراهيم بما في ثبت أبي المواهب
ثم توجه إلى نجد ، ثم البصرة ، قاصداً الشام ، ليستزيد من العلوم النافعة .
شيوخه بالبصرة :
فأقام مدة بالبصرة ، ودرس العلم فيها على جماعة من العلماء .
فمنهم الشيخ محمد المجموعي ، وقرأ الكثير من النحو اللغة والحديث ، كما كتب كثيراً في تلك الإقامة من المباحث النافعة والكتب القيمة ، ونشر علمه النافع وآراءه القيمة حول موضوع البدع والخرافات ، وإنزال التضرع والحاجات بسكان القبور من عظام نخرة ، وأوصال ممزقة ، وعزز كلامه بالآيات الساطعات ، والبراهين الواضحات .
فقابلوه بالتكذيب والأذى وأخرج من البلاد وقت الهجرة وأنزلوا بعض الأذى بشيخه المجموعي .
فقصد الزبير في وقت الصيف وشدة الرمضاء ، وكان ماشياً على رجليه ، وكاد يهلك من شدة الظمإ .
فساق الله إليه رجلاً من بلد الزبير يسمى أبا حميدان ، فرآه من أهل العلم والصلاح ، فحلمه على حماره ، حتى أوصله إلى بلد الزبير .
وتوجه إلى الشام راجلاً لينهل من مناهل العلماء ، ويتغذى من الثقافات الدينية ، مستزيداً .

عودته إلى نجد :
غير أنه قلت نفقته،فقفل راجعاً،فأتى الإحساء ،فنزل بها عند الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف الشافعي ، وقرأ عنده ما شاء الله أن يقرأ .
ثم توجه إلى حريملا ، قرية من نجد ، وذلك لأن والده الشيخ عبد الوهاب قد انتقل إليها .
ولما آب الشيخ من رحلته الطويلة وراء العلم والتحصيل ، لازم أباه ، واشتغل عليه في علم التفسير والحديث وغيرهما .
وعكف على كتب الشيخين : شيخ ابن تيمية ، والعلامة ابن القيم رحمهما الله ، فزادته تلك الكتب القيمة ، علماً ونوراً وبصيرة، ونفخت فيه روح العزيمة .
ورأى الشيخ بثاقب نظره ما نجد وما بالأقطار التي رحل إليها من العقائد الضالة ، والعادات الفاسدة ، فصمم على القيام بالدعوة .


يتبع ان شاء الله ..
مدرب يوفنتوس يتوقع انفراجة لكريستيانو رونالدو



توقع مدرب يوفنتوس، ماسيميليانو أليغري، أن يكسر مهاجمه كريستيانو رونالدو نحسه، ويسجل هدفه الأول مع فريقه الجديد عندما يواجه ساسولو في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم غداً الأحد.

ورغم أن يوفنتوس فاز بأول ثلاث مباريات ويتصدر الدوري بتسع نقاط فإن رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، لم يهز الشباك منذ انتقاله قادما من ريال مدريد في يوليو (تموز) الماضي.

وقال أليغري للصحافيين: "في مبارياته الأولى سدد كريستيانو رونالدو كثيراً ولم يهز الشباك. لكنه يعمل بشكل رائع وأعتقد أنه سيسجل أمام ساسولو غداً".

وتحدث أليغري عن صانع اللعب باولو ديبالا الذي جلس كبديل في آخر مباراتين وقال: "هو لم يلعب لأني قمت ببعض التغييرات الخططية".

وأضاف: "لا يوجد شك حول إمكانيات باولو لكن نحن نبحث أيضا عن التوازن. لو شارك هو ورونالدو وماريو مانزوكيتش فهذا سيحتاج إلى تضحيات كبيرة وإلا سنعاني في الدفاع".

"باولو يجب أن يستعيد موقعه في التشكيلة الأساسية عن طريق العمل في الملعب. لا يوجد أي طريقة أخرى. عند توفر مثل هذه المواهب في التشكيلة يجب أن يجلس أحدهم في الخارج".




الدوري الإسباني: الشاب غارسيس ينقذ أتلتيكو من الخسارة أمام إيبار



كاد أتلتيكو مدريد أن يتعرض لهزيمة محرجة على أرضه أمام إيبار قبل أن يتعادل 1-1 بفضل هدف قاتل من الشاب بورخا غارسيس في مباراته الأولى بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم اليوم السبت.

وتقدم إيبار، وهو أحد أصغر فرق دوري الأضواء، بهدف قبل ثلاث دقائق من نهاية الوقت الأصلي في إستاد واندا متروبوليتانو عندما سدد سيرجي إنريك من مدى قريب.

وكان أتلتيكو قد استحوذ على اللقاء لكن الصربي ماركو دميتروفيتش حارس إيبار تألق في إبعاد أكثر من فرصة خطيرة.

لكن غارسيس البالغ عمره 19 عاما كسر صمود إيبار عندما تلقى تمريرة من أنخيل كوريا ومهد الكرة لنفسه داخل المنطقة وأطلق تسديدة هائلة داخل المرمى في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

ويملك أتلتيكو خمس نقاط فقط من أربع مباريات ويمكن أن يصبح على بعد سبع نقاط من القمة لو فاز برشلونة حامل اللقب على ريال سوسيداد أو ريال مدريد على أتلتيك بلباو اليوم السبت.

ظريف: على أوروبا تعويضنا عن انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي



قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مقابلة نُشرت اليوم السبت، إن على أوروبا اتخاذ إجراء للحد من آثار القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 بهدف ضمان مصالح أوروبا الاقتصادية طويلة الأمد.

وأبلغ ظريف مجلة دير شبيغل الألمانية، أن بإمكان إيران "تقليص تطبيقها" للاتفاق أو ربما زيادة أنشطتها لتخصيب اليورانيوم إذا تعرض الاتفاق النووي للخطر نتيجة "لإجراءات الأمريكيين وسلبية الأوروبيين".

وقال ظريف للمجلة "على الأوروبيين وغيرهم من الموقعين على الاتفاق تعويض ما يترتب من آثار جراء العقوبات الأمريكية" واصفاً حزمة الإجراءات التي صاغتها أوروبا بأنها خطوة مهمة ينبغي تطبيقها في الحال.

وأضاف "الأمر المهم هو أن على أوروبا القيام بذلك ليس من أجل إيران بل من أجل (الحفاظ) على مصالح (أوروبا) السيادية والاقتصادية طويلة الأمد".

وقالت ألمانيا أمس الجمعة إنها تبحث مع شركائها الأوروبيين تأسيس نظام دفع يسمح باستمرار المعاملات التجارية مع إيران بمجرد بدء تطبيق العقوبات الأمريكية.

لكن مسؤولين ألمان أقروا في أحاديث خاصة بأن مثل هذا النظام لن يجنب الشركات الكبرى، التي تعتمد على الصادرات الأمريكية، العقوبات الأمريكية إذا استمرت تجارتها مع إيران.

وقال ظريف إن الأولوية لدى طهران تتمثل في مواصلة بيع كميات معقولة من النفط في أنحاء العالم وتحصيل عوائد المبيعات وكذلك تشجيع الاستثمار والتعاون في مجالات مثل التكنولوجيا والبحوث.

وقال ظريف "أوروبا قالت إن الاتفاق النووي يصب في مصلحة أمنها وبالتالي يتعين على أوروبا أن تكون مستعدة لأن تدفع ثمن أمنها... لا يوجد شيء بدون مقابل".

وأوضح أن على أوروبا أن تكون "مستعدة للدفع من أجل أمنها" عن طريق اتفاق خاص بالاتحاد الأوروبي يمكن بموجبه فرض عقوبات على الشركات الأوروبية التي تنسحب من اتفاقات تجارية مع إيران تجنبا للعقوبات الأمريكية.

وقال ظريف "القضية هي ما إذا كانت أوروبا تريد أن تتبع شركاتها القوانين الأوروبية أم الأمريكية وما إذا كانت ستخضع للإملاءات الأمريكية".

وأضاف أن أمام إيران عدة خيارات في حالة عدم تعويض أوروبا لإيران عن العقوبات الأمريكية.

وقال "ليس علينا بالضرورة إلغاؤه (الاتفاق). المادة 36 من الاتفاق وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231 يسمحان بتقليص تطبيقه دون إلغائه".

ورداً على سؤال عما إذا كان من المحتمل أن تواصل إيران زيادة تخصيب اليورانيوم، قال ظريف "هذا قد يكون أحد الاحتمالات".

وأضاف أن إيران لن "تضيع وقتها" في مزيد من المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن سلوكها في المنطقة إلا في حالة تراجع واشنطن عن قرار انسحابها من الاتفاق النووي.

وقال "فقط عندما تضمن أوروبا تنفيذ (الاتفاق) سيكون بوسع إيران النظر في إمكانية إجراء محادثات بشأن قضايا أخرى".




24 - رويترز

اكتشاف سر مروع عن بكتيريا المعدة!



كتشف علماء جامعة كاليفورنيا، بيركلي، سرا مروعا للميكروبات الموجودة في معدتنا، مع العثور على 3 أنواع بكتيريا قادرة على إنتاج الكهرباء. ووجد العلماء أن بكتيريا، listeria، التي تلوث الطعام وتسبب داء الليستريات، تبدأ في إنتاج الطاقة في ظل ظروف بيئية معينة، مثل نقص الأوكسيجين.
وفي حال نمت هذه الأنواع في وسط يحوي أقطابا كهربائية، تنتج تيارا قابلا للقياس، حيث يبحث العلماء عن طرق لتنقيحها واستغلالها لتوليد الكهرباء، في محطات معالجة النفايات أو الطاقة الإلكترونية الصغيرة.
وفي السابق، كان يعتقد أن أنواع بكتيريا "electrogenic"، هي الوحيدة التي تعيش في بيئات قاسية ومعدنية غنية مثل المناجم الحمضية وأحواض البحيرات.



ووجد العلماء أيضا أن هذه الخصائص في أنواع البكتيريا المفيدة، مثل العصيات اللبنية الموجودة في مشروبات probiotic، تستخدم في إنتاج اللبن والجبن.
وقال البروفيسور دان بورتنوي، خبير البيولوجيا الميكروبية، وأحد معدي الدراسة المنشورة في مجلة الطبيعة، إن "حقيقة أن العديد من الحشرات والبكتيريا تتفاعل مع البشر، إما كمسببات للأمراض أو المشاركة في تخمير المنتجات البشرية، هي ذرات كهرومغناطيسية. ويمكن أن تقدم النتائج الكثير عن كيفية إصابتنا بهذه البكتيريا، أو كيف تساعدنا في الحصول على أمعاء صحية".
وتستخدم الخلايا البشرية الأوكسيجين من أجل دفع عملية نقل الإلكترونات الحاملة للطاقة اللازمة لكل خلية. ولكن البكتيريا أحادية الخلية التي تعيش في بيئات قليلة الأوكسيجين، لا تملك هذا الخيار.
ويتوجب على البكتيريا استخدام عناصر كيميائية مختلفة لتعزيز هذا التدفق من الإلكترونات. وفي حالة بكتيريا "electrogenic"، الموجودة في البحيرات الحمضية، فهي تتنفس بفعالية المعادن مثل الحديد أو المنغنيز. وفي حال تواجد هذه المعادن خارج الخلية، فإنه يجب على الإلكترونات أن تتدفق من خلال عدة خطوات للوصول إليها.
وعندما تُحرم جراثيم الأمعاء من الأوكسيجين، فإنها تحصل على وفرة من إلكترون فعال جدا يسمى "flavin". ويتكون هذا الجزيء من فيتامين B12 الذي يعتبر ضروريا لعمل جميع خلايانا، وهو غالبا ما يكون وفيرا في الجسم.
ووجد العلماء أن بكتيريا الأمعاء قادرة على إنتاج كميات كبيرة من الكهرباء، حوالي 500 ميكرو أمبير.
وقال الدكتور سام لايت، وهو أول معد للدراسة: "يبدو أن بنية الخلية لهذه البكتيريا والمكان الإيكولوجي الغني بالفيتامينات، يجعل من الأسهل والأكثر فعالية، من حيث التكلفة، نقل الإلكترونات من الخلية".
المصدر: إنديبندنت
ركوب اللعبة الأفعوانية يساعد على التخلص من حصى الكلى!





توصل مجموعة من الباحثين الأمريكيين إلى استنتاج يبدو أقرب إلى الخيال العلمي منه إلى الواقع، لكنهم أكدوا أن ركوب اللعبة الأفعوانية، يمكن أن يساعد على التخلص من حصى الكلى.

وبدأت الدراسة عن طريق الصدفة، بعد أن أبلغ أحد مرضى الدكتور ديفد وارتينغر عن تخلصه من إحدى الحصيات، عقب رحلة إلى مدينة الملاهي، وتساءل المريض، إذا كان ركوبه في اللعبة الأفعوانية سبباً في ذلك!

وازدادت الأمور إثارة مع الوقت، فمع كل رحلة إلى الملاهي، كان المريض الذي لم يتم الكشف عن اسمه، يؤكد أنه تخلص من إحدى الحصيات، بحسب موقع مترو البريطاني.

وأثار المريض اهتمام الدكتور وارتينغر، الذي عمد إلى بناء نموذج من السيليكون مشابه لنظام الكليتين عند المريض، مع مجموعة من الحصى المزيفة، وحمله معه في العديد من الجولات في مدينة الملاهي، واكتشف أن بعض الألعاب مثل الأفعوانية، أكثر فعالية في التخلص من الحصى من غيرها.

ويعزو الدكتور وارتينغر ذلك، إلى أن مثل هذه الألعاب، تنطوي على العديد من حركات الصعود والهبوط والحركات الجانبية، وكل ذلك يساهم في التخلص من حصى الكلى.
اللعب وسيلة رائعة لإعداد الطفل للمستقبل



قالت نتائج دراسة جديدة إن اللعب أفضل وسيلة لبناء المهارات الذهنية والاجتماعية للأطفال، وخفض التوتر لديهم وتعزيز الروابط مع آبائهم. وحثّت الدراسة الأطباء على التوصية باللعب كوصفة طبية لتعزيز صحة الأطفال.

ودعماً لهذه النتائج قالت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال إن اللعب يعزّز بناء المهارات اللغوية والاجتماعية والشعورية وقدرات التفكير، وهي مجموعة من المهارات سيحتاجها الجيل الجديد للتنافس في المستقبل في عالم يتطلّع إلى الابتكار والتعاون.

وأجريت الدراسة تحت إشراف البروفيسور مايكل يوجمان من جامعة هارفارد، ونُشرت في دورية "بدياتريكس". وخلصت الدراسة إلى اعتبار اللعب أداة رئيسية لبناء صحة الطفل النفسية والذهنية خاصة في المرحلة العمرية التي تبدأ من سن 3 لـ 4 سنوات.
ولاحظت تجارب الدراسة أن لعب الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة حوالي 15 دقيقة يخفّض توتره.

من ناحية أخرى، رصدت الدراسة انخفاض وقت اللعب الذي يحصل عليه الأطفال بنسبة 25 بالمائة بين عامي 1981 و1997. ويًعتقد أن ظاهرة تراجع وقت اللعب تواصل انتشارها مع تسجيل معدل مشاهدة شاشة التلفزيون حوالي 4 ساعات ونصف في اليوم.

وأبدت توصيات الدراسة القلق من إهمال حصة الألعاب في برامج المدارس، وشددت على أهمية هذه الحصص لأنها تساعد الأطفال على بناء روابط اجتماعية وشعورية وتنمية قدرات التفكير بطريقة مختلفة تتطلّب الابتكار.

هكذا أنقذ طفل جزائري 18 عائلة من التشرّد



[SIZE=5]https://]


تمكن طفل في العاشرة من إنقاذ 18 عائلة مهددة بالموت بسبب منازلهم المتهالكة المهدّدة بالانهيار، وذلك بعد زيارة ميدانية قام بها والي العاصمة الجزائرية زوخ عبد القادر حيث دفعه إلى زيارة منزله ليرى بعينه حجم المعاناة التي يعيشها برفقة أسرته وظروفهم الاجتماعية الصعية.

وتعود تفاصيل القصة بحسب ما نقلته المواقع والصحف الجزائرية، إلى محاولة رجل طاعن في السن خرق الحشود للتحدث مع المسؤول غير أن محاولته لم تفلح مما دفع ابنه إلى التدخل وللفت النظر نحوه بدموعه السخية وصوته الرنّان مما دفع المسؤول للاستجابة لطلبه وزيارة منزله في منطقة القصبة بالعاصمة الجزائرية.

ووثّق تقرير أعدّته قناة النهار تي في الجزائرية تفاصيل المشهد الذي دفع المسؤولين للتحرك وإنقاذ 18 عائلة من التشرّد، بعدما فضح الطفل الذي لم يكشف عن اسمه، عمليات تلاعب بعض المسؤولين في البلدية بحساب الأموال المخصصة لترميم المنازل المتهالكة في المنطقة.

وأفاد موقع "الجزائرية" بأن الوالي زوخ أصيب بالصدمة بعد معاينته منزل الطفل والمنازل المجاورة ووعد السكان بالتحرك، وبالفعل بعد ساعات من الزيارة تحركت الجهات المسؤولة ونقلت 18 عائلة إلى مساكن اجتماعية جديدة ببلدية دويرة.

وحسب ولاية الجزائر، يأتي هذا الإجراء الاستعجالي إثر الزيارة الميدانية التي قام بها الوالي يوم الأربعاء الماضي لمتابعة ورش الترميم في حي القصبة العتيق والتحدث مباشرة مع السكان ومتابعة شكاويهم.





سانا: سماع دوي انفجارات في محيط مطار دمشق الدولي



أفادت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"، بأن المضادات الجوية السورية تصدت لهجوم إسرائيلي في محيط مطار دمشق الدولي.
ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن "الدفاعات الجوية تصدت لعدوان صاروخي إسرائيلي على مطار دمشق



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق