الأحد، 30 سبتمبر 2018

هكذا لا تعود للتدخين بعد الإقلاع عنه

منتديات الشروق أونلاين
هكذا لا تعود للتدخين بعد الإقلاع عنه




أوصى المركز الاتحادي للتوعية الصحية الأشخاص، الذين أقلعوا عن التدخين، بأن يواجهوا في البداية المواقف، التي كانت تدفعهم للتدخين كالشد العصبي والتوتر النفسي مثلاً، من خلال ممارسة أنشطة أخرى بدلاً من تدخين السجائر، كممارسة تمارين التنفس أو أخذ دش أو مضغ العلكة أو تناول فواكه لذيذة أو مكسرات.

وأوضح المركز الألماني أن الرغبة الملحة في التدخين غالباً ما تتلاشى بعد مدة تتراوح بين 30 ثانية و3 دقائق، مؤكداً أن الإقلاع عن التدخين يعود بالفائدة على الصحة مهما كان العمر، حيث يسهل على المرء صعود الدرج مثلاً.

يُشار إلى أن التدخين يشكل خطراً داهماً على الصحة، حيث إنه يعد سبباً رئيسياً للإصابة بسرطان الرئة على سبيل المثال.

شهادات التكوين المهني للإيجار




أصبحت عملية كراء الشهادات من أجل القيام بمشاريع تجارية مصغرة وافتتاح محلات تجارية، ظاهرة واسعة الانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي وكذا مواقع التجارة الإلكترونية، التي تروج لها في زمن حتمت فيه الضرورة وقلة الحيلة، على المواطنين البحث عن سبل مختلفة لتحسين معيشتهم ومدخولهم الشهري.
اتخذ العديد من المواطنين الحائزين على شهادات التكوين المهني في تخصصات مختلفة ومتعددة منها القديمة والجديدة، من هذه الشهادات مصدرا يدر عليهم أموالا شهرية، فقد استطاعوا تحويل عجزهم عن العمل بها في أرض الواقع لصعوبات مادية وعوائق إدارية، بإيجاد حلول أخرى أبسطها كرائها مقابل مبلغ مالي شهري يعود عليهم بالفائدة بدلا من ركنها في خزائن المنزل وأدراج المكاتب. وساهمت مواقع التواصل الاجتماعي والدكاكين الإلكترونية في ترويجها، فيكتفي صاحب الشهادة بذكر المعلومات المتعلقة بها، وإرفاق الإعلان بنسخة عن الشهادة مع إخفاء المعلومات المتعلقة بإسمه وبياناته وإبقاء رقم هاتفه الشخصي، ثم على الراغب في تأجيرها الاتصال به والتواصل معه للتفاوض حول السعر والوصول لحل نهائي.
شهادات الحلاقة والخياطة والحلويات في مقدمة الإعلانات

ومن خلال تصفحنا لواحد من أشهر الدكاكين الإلكترونية، تفاجأنا للعدد الكبير من الشهادات المختلفة والمتنوعة المعروضة للكراء، غالبية حملتها من النساء تلقين تكوينات مختلفة ومتعددة، ومنهن حتى من تحمل شهادتين أو أكثر تعرضهن للإيجار بأسعار مختلفة حسب نوع الشهادة وأهميتها. وتحتل شهادات الحلاقة المرتبة الأولى من حيث الأكثر عرضا وأسعارها متباينة حسب طبيعة الشهادة وما تحتويه من خدمات، إذا كانت حلاقة فقط أو حلاقة وتجميل وماكياج والأسعار تتراوح في العادة مابين 12 و25 ألف دينار جزائري، حيث شدّ انتباهنا عرض لكراء شهادة في الحلاقة الرفيعة قص، صبغات شعر، مكياج، تسريحات للعرائس، الشهادة محصل عليها في سنة 2014 وثمن الكراء 12 ألف دينار. وهناك شهادات تصل حتى 25 ألف دينار شهريا بالنسبة لصاحبات تخصص الحلاقة والتجميل والعناية بالبشرة، أما بالنسبة لتأجير شهادات التجميل وتطبيق الماكياج بمختلف أنواعه المائي والعادي، اللبناني والخليجي بـ 5 ملايين دينار شهريا.
أسعار ايجار الشهادات تصل 45 ألف دينار

دفعنا الفضول للاتصال بإحدى المعلنات، فأطلعتنا بأنها حلاقة وشهادتها تعود لعام 2000 وقد سبق لها وعملت في عديد صالونات الحلاقة بالعاصمة، وتجيد القص وتسريح الشعر والصبغات غير أن ظروفها المادية لم تسمح لها بافتتاح محلها الخاص، وبعدما تعبت من التنقل من المحلات والعمل لدى الحلاقات وصارت لها عائلة وأبناء، قررت التوقف وعرض شهادتها للكراء بـ 15 ألف دينار للشهر والسعر قابل للتفاوض على حد قولها.
وليست الحلاقات هن الوحيدات في كراء الشهادات فحتى صانعات الحلويات التقليدية أيضا ينافسنهن، حيث شد انتباهنا عرض سيدة تؤجر شهادتها في صناعة الحلويات التقليدية والمرطبات “باتيسري” وهي معتمدة على حد قولها، وكتبت صاحبة الإعلان أن التأجير خاص بالنساء فقط والسعر 8 آلاف دينار شهريا، وهناك شهادات أخرى تؤجر كواحدة موجهة لتحضير “باتيسري” لأعياد الميلاد وحفلات الزفاف للكراء بـمليونيّ سنتيم.
وهناك شهادات الطباخين أيضا والتي تؤجر لتدشين مطاعم خاصة وشركات تحضير وجبات وكذا قاعات الطعام للأعراس، ففي أحد العروض كتب طباخ بأنه يملك شهادة طباخ لتحضير مختلف الأطباق التقليدية والعصرية يؤجرها بـ 20 ألف دينار شهريا، وهو متحصل عليها منذ عام 2012 ويصل سعر كراء هذه الشهادات حتى 4 ملايين سنتيم.
وتعرض الخياطات شهاداتهن للإيجار بمسميات متعددة كخياطة رفيعة وهذا لإنشاء ورشة خياطة أو محل لمن يهوين الخياطة ويجدنها ولا يملكن شهادة، كي يجسدن مشروعهن وثمن الكراء 45 ألف دينار جزائري. ويقدم أيضا حملة شهادات التكوين في النجارة على عرضها للإيجار ليتمكنوا من إقامة الورشة خاصة بهم بـمليونيّ سنتيم.
تخصصات جديدة تدخل مزاد الإيجار

ودخلت على الخط في السنوات الأخيرة تخصصات جديدة وشهادات مطلوبة بكثرة للإيجار كشهادة مربية أطفال في التكوين المهني، حتى تتمكن صاحبتها من إقامة دار حضانة للعناية بالأطفال أو مدرسة خاصة وثمن كرائها 30 ألف دينار شهريا، وهناك أيضا شهادات التبريد وتركيب المكيفات الهوائية للكراء بسعر 18 ألف دينار شهريا.
ويحمل بعض المؤجرين أزيد من شهادة ليقوموا بتأجير كل واحدة على حدة، فأحد المعلنين عرض شهاداته المتعددة مثل شهادة حلاقة رجالية 12000 دج، مصمم أزياء بمليونيّ سنتيم، خياطة جاهزة للمصانع 25 ألف دينار. ويشترط عديد المعلنين على مستأجري الشهادات الإقامة معهم في نفس الولاية وكذا دفع ثمن الكراء لمدة سنة كاملة مسبقا.
وبالرغم من أن الظاهرة أخذت منحنيات خطيرة غير أن مصالح الدولة لم تتحرك ولم تتدخل لإيقاف الظاهرة، فالأمر لم يقتصر على شهادات التكوين المهني بل شهادات جامعية أخرى وتخصصات هامة وحساسة معروضة هي أيضا للإيجار وبأسعار خيالية، أمام صمت الدولة.
جنون السرعة (مقارنة).
سرعة الحيوانات والمركبات .
مقارنة.








5 العاب فيديو تستنزف ارواح ابنائنا
تفسير التاريخ .. مطلب إنساني تخلف فيه المسلمون


منذ خمسة قرون، والبحث عن المنهج التاريخي الأصلح لكتابة التاريخ الإنساني وتفسير التاريخ يحتلُّ من المفكرين والمؤرخين في العالم مكانة عظيمة، وتبذل فيه جهود شاقة رائعة، سواء اختلفنا معها أم اتفقنا.

ويعتبر العالم الإسلامي -للأسف الشديد- نشازًا في هذا البحث اللاهث؛ فما زال البحث التاريخي لا يهتم -إلا في قليل- بقضيتي منهج البحث التاريخي وفلسفة التاريخ.

والنظر إلى قائمة الأطروحات العلمية التي قدمت في جامعات العالم الإسلامي في أقسام التاريخ والحضارة -بالإضافة إلى بحوث المؤرخين والمفكرين- يؤكد هذا الحقيقة!!

لكن القضية بدأت تطرح نفسها علينا بعمق، بعد أن بطلت مقولة إقامة السور الحديدي الفكري بيننا وبين العالم الأوروبي؛ لحماية أنفسنا من أفكاره ومناهجه؛ ففضلًا على عبثيَّة هذه المقولة في ظلِّ الأساليب الحضارية المعاصرة فإنها -أيضًا- مقولة لا تخدمنا، حتى ولو نحج في تطبيقها!!

إنَّنا لا بُدَّ أن نبحث في بنائنا الداخلي، وفي تطوير كياننا، وفي البحث عن وسائل القوة في داخلنا ومن خارجنا، وفي فقه سنن الله الكونية والاجتماعية في التطور والبقاء، ولا سبيل لبقائنا في هذا العالم إلا عن هذا الطريق.

إن تشريحًا قويًّا يجب أن نقوم به -بإخلاصٍ وجرأة- لتجربتنا في التاريخ، وإنَّنا يجب أن نكون صادقين مع أنفسنا في الاعتراف بالحقيقة كما هي، وفي تقويم هذه الحقيقة على ضوء الثوابت الإلهيَّة التي نؤمن بأنها (المطلق) و(المثل العليا الحضارية) لنا وللإنسانيَّة.

وجدير بالذكر أنه لم يعد ممكنًا كتابة التاريخ غير مرتبط بتفسيره؛ إنَّ المنهج العلمي لكتابة التاريخ يحكم الوشائج بين قبول الواقعة رواية (نقلًا)، وقبولها دراية (عقلًا).

وقد أصبح فقه البيئة الاجتماعية والنفسية والثقافية المسيطرة من أركان قبول الواقعة والحكم عليها ومهما يكن لتفسير التاريخ من كيان مستقل فإن أجزاء كثيرة منه -على الأقل في معطياته الأولى- ستبقى مرتبطة بالوقائع التاريخية الجزئية لا تنفصل عنها.

إنَّ هذه مسلمة قرآنية أغفلها المسلمون وبحثت عنها البشرية طويلًا!!

د: عبد الحليم عويس
سيتروين C3 JCC+ Limited Edition


ما يحدث عند تعاون شركة السيارات الفرنسية سيتروين والمصم الفرنسي جين تشارلز دي كاستيلباك هو الحصول على سيارة أنيقة بكل تأكيد تساير خطوط الموضة ، والسيارة التالية التي نتجت عن هذا التعاون تعتمد على موديلات C3 المدمجة الهاتشباك وتأتي أكثر اثارة من عائلة DS الفاخرة. ومن أهم الملاحظات بخصوص السيارة أنها ستأتي بألوان الأحمر والأزرق والأصفر والتي يستخدمها المصمم الشهير في أغلب أعماله.
وبالتعاون مع باقة Perla Nera Black الخارجية لجسم السيارة ونظام Airbump المعروف من سيتروين وعجلات سوداء كروس بلاك ألومنيوم 17 بوصة ، فالسيارة المحدودة الانتاج الخاصة تجذب بكل تأكيد الانتباه بشدة. كما توجد ديكورات خاصة على سقف السيارة وشعارات JCC+ ولمسات صفراء داخل العجلات وأغطية مرايا صفراء كما توجد تغييرات عديدة في الداخل تشمل لمسات ملونة عديدة في السيارة السوبر ميني الفرنسية.
وتشمل التعديلات في المقصورة تطعيمات حمراء وصفراء وزرقاء ولمسات جلدية في عجلة القيادة وذراع نقل الحركة والمقاعد وتشمل السيارة التي تبدأ من مواصفات Shine الكثير من التجهيزات القياسية التي تشمل نظام 3D Connect Nav, Connected CAM نظام رصد البقع العمياء وكاميرا خلفية. وتأتي السيارة المحدود بمحرك PureTech 110 S&S وناقل حركة EAT6 .
ومن المقرر تصنيع 99 نسخة من هذه السيارة المفتوح باب الحجز عليها حيث تعرض السيارة للبيع عبر الانترنت وستبدأ مبيعاتها في نوفمبر مع بدء التسليم للسيارة في نهاية العام.
بالارقام.. حالات انتحار بين قدامى المحاربين الاميركان في العراق
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالارقام.. حالات انتحار بين قدامى المحاربين الاميركان في العراق


سومر نيوز: بغداد.. كشف هيئة الرقابة الحكومية الامريكية، الأربعاء، عن تسجيل وزارة شؤون المحاربين القدامى 20 حالة انتحار يوميا بين المحاربين القدامى في العراق، مشيرة إلى أن الوزارة تواجه عجزا بسبب ارتفاع حالات الانتحار.



وذكرت الهيئة في تقرير ان “موظفي شؤون المحاربين لايتعاونون في خطة معالجة المحاربين من اجهاد ما بعد الصدمة حيث يتلقى الكثير من المصابين بها علاجات مضادة للاكتئاب كما يتم مراقبة ما اذا كانوا يحاولون الحصول على اي نوع من الاسلحة لمنعهم من الاقدام على الانتحار”.



واضاف أن “احدث احصائيات وزارة شؤون قدامى المحاربين تشير الى ان ما معدله 20 عنصرا من قدامى المحاربين ينتحرون يوميا منذ عام 2014″، مبينا أن “المعدل عام 2016 الى 22 محاربا ينتحرون كل يوم”.



وبحسب الهيئة فإن “7400 عنصر من الجنود الامريكان السابقين انتحروا عام 2014 وهو ما يمثل نسبة 18 بالمائة من حالات الانتحار داخل الولايات المتحدة وبمعدل 20 حالة يوميا تقريبا“.



ونشرت وزارة الدفاع الأميركية، تقريراً فصلياً يكشف أن عدد الجنود الأميركيين المنتشرين في ميادين حرب في الشرق الأوسط يتخطى الأرقام الرسمية المعلنة حتى الآن.



وقال التقرير الذي وضعه البنتاغون على موقعه الإلكتروني، إنه في 30 أيلول الماضي، كان 15 ألفاً و298 عسكرياً منتشرين في أفغانستان و8892 آخرون في العراق و1720 في سوريا.



وهذه الأرقام مختلفة جداً عن تلك التي نشرتها وزارة الدفاع الأميركية في الأشهر الأخيرة، فقد أفادت هذه الأرقام أن الولايات المتحدة تنشر رسمياً 503 عسكريين في سوريا، و5262 في العراق.



وكانت تلك الأرقام تمثل ما يسميه البنتاغون "مستوى إدارة القوات"، وهو إجراء اتّخذ في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، ويُحدد سقفاً لعدد العسكريين الأميركيين المنتشرين في الشرق الأوسط.

الحمد لله الذي انجز وعده
ونصر عبده
واعز جنده
وهزم الاحزاب وحده لااله الا هو وحده

​ريزفاني Tank X








هل يمكنكم التفكير في سيارة أكثر شراً تضم محرك V8 Hellcat من سيارات دودج بقوة 707 ؟ رحبوا اذن بريزفاني Tank X التي مثلها مثل النسخة العسكرية التي رأيناها في شهر يوليو ، تتميز بمحرك قوي من دودج V8 تشارجر سعة 6.2 لتر.
ويتبع موديل ريزفاني Tank X نفس الشكل العام للنسخة العسكرية ، ولكن في شكل أقل هجومية وشراسة وهي أشبه بمركبة هجوم صحراوية وأشبه بشيء نختاره لمحاربة الفضائيين على القمر. كما أن السيارة تتخلى عن الدروع ضد المقذوفات مثل الألواح الزجاجية وألواح الجسم المصنّفة من فئة B7 ، ومع ذلك ، فإن السيارة تحافظ على قدرة الرؤية الليلية الحرارية / FLIR كخيار.
كما أنها تحافظ على باقة Off-Road Extreme ، والتي تضيف زيادة في ارتفاع السيارة 6 بوصة ومجموعة المحور Dynatrac ProRock XD60 / 80 مع خزانات الهواء وضاغط الهواء. وتعد فرامل Dynatrac ProGrip الأمامية والخلفية جزءًا من الحزمة بالإضافة إلى ممتصات الصدمات الالتفافية 2.5 بوصة Fox. وتعتمد السيارة على إطارات 37 بوصة .
وفي الداخل توجد باقة جلدية حمراء جديدة بتطريز باليد وتحتوي على مقاعد جلدية مع بطانة أمامية من جلد الغزال ، وشاشة عرض أمام السائق وشاشة بقياس 7.9 بوصة النظام الترفيهي وقالت ريزفاني ان سعر المركبة يبدأ من 259 ألف دولار.
حملة “من حقي أدرس” تزلزل مواقع التواصل الاجتماعي





أطلق الفايسبوكيون حملة “من حقي أدرس” على مواقع التواصل الاجتماعي، يطالبون فيها المسؤولين بتهيئة المدارس لاستقبال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، حتى يحصلوا على حقهم في التعليم مثل بقية أقرانهم.
لقيت الحملة انتشارا كبيرا ودعما واسعا فشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة محرومون من أبسط حقوقهم وهذا منذ سن الطفولة كالخروج للعب والدراسة وغيرها من الأمور العادية التي يحظى بها جميع الأطفال، ودعا أصحاب الحملة المسؤولين والمجتمع المدني إلى ضرورة تهيئة المدارس وإعادة تجهيزها بشكل يتماشى مع احتياجات ومتطلبات هذه الفئة، منها إيجاد مقاعد دراسية مكيفة تتلاءم مع وضعهم الصحي.
وبالرغم من أن التعليم حق للجميع يكفله الدستور غير أن 80 بالمائة من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لا يواصلون دراستهم، بل يغادرونها في الطور الأول وهذا بالنسبة إلى ذوي الإعاقات المختلفة كالحركية، أما بالنسبة إلى المصابين بالشلل الدماغي فحدث ولا حرج فهذه الفئة لا تستقبلها المؤسسات التعليمية أصلا، وهو ما يدفع ببعض الأولياء إلى الاستنجاد بالمدارس الخاصة في بداية المشوار الدراسي لكنهم لا يقوون على تحمل أعبائها المادية فيضطرون إلى إيقافهم.
وأكد أصحاب الحملة أن هذه الفئة ليست في حاجة إلى احتفالات بالأغاني والحلويات، بل يحتاجون فقط من يقف بجانبهم ويدعمهم ويساعدهم للحصول على حقوقهم المهضومة طوال العام، واعتبر أصحاب الحملة أن الاستمرار في الاحتفالات في الوقت الذي يعاني فيه المعاقون، استمرار لمسلسل تهميشهم والتقليل من حجم معاناتهم.
وناشد مطلقو الحملة وزيرة التربية التدخل العاجل لإنقاذ هذه الفئة المهضومة حقوقها، فلعل من بينهم يكون متفوقون ونوابغ وخبراء وقد أثبتوا ذلك عدة مرات كلما سمحت لهم الفرصة وتوافرت لهم الظروف الملائمة، ودعوا الأولياء إلى تسجيل أبنائهم في المدارس ومتابعتهم خلال مشوارهم الدراسي والعمل على توفير مختلف سبل الراحة لهم وتذليل الصعاب التي تجابههم، والأمر ذاته بالنسبة إلى مديري المؤسسات التربوية فلابد عليهم من مساعدة أطفال هذه الفئة وعدم التعسف في حرمانهم من حقوقهم كي لا يكونوا سببا في ضياع مستقبلهم.
هذا وكان تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة قد أخذ منحنى خطيرا بعدما باتت جل المؤسسات التربوية ترفض السماح لهم بالالتحاق بمقاعد الدراسة ويطرح مشكل تدرسيهم إشكالية كبيرة لأوليائهم، لكونهم مطالبين بالتفرغ لنقلهم ومرافقتهم إلى المؤسسات وناشد أحد أولياء التلاميذ مديري المدارس والمعلمين الرفق بأبنائهم المعاقين، فما حدث لابنته بداية الدخول المدرسي الحالي غير معقول فلكونها تدرس في التحضيري ينتهي دوامها على الساعة الثالثة مساء، لكن في إحدى المرات خرج جميع التلاميذ على الثانية والنصف، وبقيت بمفردها في الساحة تلف بكرسيها المتحرك وتزامن الأمر مع تساقط الأمطار ولم يتدخل المدير ولا المعلمون حتى جاء والدها لاستلامها عند انتهاء الدوام مثل المعتاد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق