الاثنين، 10 سبتمبر 2018

فيروس ينتشر عبر اللمس يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب

منتديات الشروق أونلاين
فيروس ينتشر عبر اللمس يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب



توصل بحث جديد إلى أن فيروسا "غير ضار"، يحمله حوالي نصف البالغين، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
ويقول البحث إن الإصابة بعدوى الفيروس المضخم للخلايا (CMV)، وهو من عائلة فيروس الهيربس، وينتقل من شخص إلى آخر عبر اللمس أو عن طريق سوائل الجسم مثل الدم واللعاب، يجعل الشخص أكثر عرضة بنسبة 20% للإصابة بأمراض القلب.
ويزيد الفيروس من عدد الخلايا المناعية في دم المصاب، وترتبط هذه الخلايا بتراكم اللويحات في الشرايين، والتي يمكن أن تمنع الدم من الوصول إلى القلب.
وقالت الدكتورة أليخاندرا بيرا، من كلية برايتون ومدرسة ساسيكس الطبية، إن "عملنا يبيّن أن الإصابة بالفيروس المضخم للخلايا، هي المسؤولة عن تراكم أعداد كبيرة من الخلايا المناعية المرتبطة بأمراض القلب التاجية"، وأضافت أنه مؤشر أقوى على خطر الوفاة بأمراض القلب أكثر من التقدم في العمر.
وحقق الباحثون في كيفية تأثير عدوى الفيروس المضخم للخلايا على صحة قلب الشخص ومخاطر الوفاة المبكرة. وقاموا بتحليل 215 من الأشخاص الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و94 عاما، وكذلك 27 مشاركا آخرين تتراوح أعمارهم من سن 19 إلى 32 سنة.
وأخذت عينات الدم لتحديد عدد الخلايا المناعية لدى المشاركين، وكذلك إذا كانوا مصابين بعدوى الفيروس المضخم للخلايا، وفي حال الإصابة بالعدوى، فإن الفيروس يبقى في جسم الشخص طوال حياته.
وتعد خلايا الذاكرة إحدى الخلايا المناعية التي تستجيب بسرعة عندما تواجه العامل المسبب للمرض للمرة الثانية.
وتشير نتائج البحث الذي نشر في دورية "Theranostics" إلى أن خلايا الذاكرة تتراكم بمعدل الضعف لدى المصابين بعدوى الفيروس المضخم للخلايا، وهو ما يفسر النتائج السابقة التي تربط بين عدوى الفيروس المضخم للخلايا والإصابة بالسكتة القلبية.
ويعتقد الباحثون أن علاج المرضى المصابين بالفيروس المضخم للخلايا، بالعلاجات المضادة للفيروسات، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
المصدر: ديلي ميل


تنبيهات على قصيدة (يا راحلين إلى منى) للبرعي
تنبيهات على قصيدة (يا راحلين إلى منى) للبرعي
د. عبد الرزاق البدر


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:



يكـثُـرَ التداول في مثل الأيام المباركة -أيام حَجِّ بيت الله الحرام- عبر وسائل التواصل لقصيدة للشاعر اليمني: عبد الرحيم البرعي، وهو من شعراء القرن الثامن الهجري، ويُذكر أنَّه قال هذه القصيدة بعدَ أن اشتدَّ عليه المرضُ في آخر حياته، وهو في طريقه إلى مكَّة في رحلة الحجِّ، وأنَّـه لفَظَ أنفاسَهُ بعدَ آخرِ بيتٍ من هذه القصيدة، ومَطلعُها:
يا راحلين إلى منىً بقيادي ÷ هَيَّجتُمُوا يومَ الرَّحيل فُؤادي

وهذه القصيدة مُثبتـةٌ في ديوانهِ المطبوع (ص213)، وتُعَدُّ من أَشْهَرِ قصائده، إلا أنه حصل في هذه القصيدة المتداولة -عبـرَ وسائل التواصل- شيءٌ من التصرُّف بتعديلٍ لبعضِ الألفاظ، والحَذْف لبعضِ الأبيات المشتملة على مُخالفات شرعية، ومن المؤاخذات على هذه القصيدة:

1- قوله: (فإذا وصلتُم سالمين فبَلِّغوا ÷ مِنِّي السَّلامَ إلى النبيِّ الهادي).
هذا الإبلاغ للسلام عملٌ غيرُ مَشروعٍ، ولا أصلَ له في المأثورِ عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولا في عملِ السلف الصالح، ويُغني عن ذلك ما ورد في الحديث: أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال:«إن لله تعالى ملائكةً سيَّاحين في الأرض يُبلِّغوني من أمتي السلام»، رواه أحمد، وسنده صحيح.

2- قوله:(مَنْ نالَ مِن عرفات نظْرَةَ ساعةٍ ÷ نالَ السُّرُورَ ونالَ كلَّ مُرادي).
في هذا البيتِ مِنَ التَّعلُّقِ بالبِقاع ما لا يَخفى، وإن أُريد: الوقوفُ بعرفات، فَـنَـيلُ السُّرور إنما هو بحَسَبِ حال الواقف بها إخلاصًا وصِدقًا وحُسنَ إقبال.

3- قوله:(تالله ما أحلى المبيتَ على منىً ÷ في ليلِ عيدٍ أبرك الأعياد).
المشروعُ للحاج ليلة عيد الأضحى: المَبِيتُ بمزدلفة، وهو من واجبات الحجِّ، وإنما رُخِّص للضَّعفة الدَّفعُ منها إلى منى بعدَ نِصفِ الليل.

4- قوله: (ضَحوا ضحاياهم وسال دِماؤها÷ وأنا الـمُتَـيَّم قد نَحرتُ فؤادي).
هذا من مبالغات الشُّعراء، وكما قيل: (أعذبُ الشِّعر أكذبه)، وإلا فإنَّ المشروع لعموم المسلمين في أقطار الأرض: التقرَّب إلى الله يوم الأضحى وأيام التشريق الثلاثة بذبح الأضاحي لا بِنَحر الفؤاد.

5- قوله:(لَبِسُوا ثياب البيض شارات الرِّضا÷ وأنا من أجلِهم لبست سوادي)
لُبسُ السَّواد عند الحزن والمصيبة من البِدَع المُحْدَثة، والمَشروع عند المصيبة: التَّجلُّد والصبـرُ والرِّضا، لا إظهار الحزن بلبس سوادٍأو غيره.

6- قوله:(يا ربِّ أنت وصلتَهم وقطعتني).
ليس كُلُّ من حجَّ البيتَ: نالَ الوِصال، ولا كُلُّ من لم يحج: مقطوعٌ، بل ربَّما غيرُ حاجٍّ خيرٌ من عددٍ من الحجاج، والمَرَدُّ في ذلك إلى الإحسان في العمل، والصِّدق مع الله فيه، وإخلاصه لله وحده.

7- قوله:(فَبِحَقِّهم يا ربِّ حُلَّ قيادي).
هذا توسُّلٌ مُحْدَثٌ غير مشروع؛ فإنَّ الله تعالى يقول:(ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)، ولم يقلْ سبحانه: فادعوه بحقِّ فلان، أو بِجاه فلان، أو بحقِّ بيته العتيق أو بحقِّ حجاج بيته ونحو ذلك، وقد صحَّ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «من عمل عملًا ليس عليه أمرنا، فهو ردٌّ»، ومنه هذا التوسُّل؛ فإنَّه لم يَرِد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولا عن الصحابة -رضي الله عنهم-.

8- قوله:(بالله يا زُوَّار قبرَ محمَّدٍ).
شَدُّ الرِّحال لزيارة القبور مُحرَّمٌ لا يجوز، وإنَّما المشروع: شدُّها لزيارة المساجد الثلاثة خاصة؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-:«لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى»، متفق عليه، وإذا زار المسلمُ المسجد النبوي: زار قبره -صلى الله عليه وسلم-، وقبري صاحبيه.

9- قوله:(يُبلغ إلى المختار ألف تحيَّة).
هذا عملٌ غير مشروع كما تقدَّم التنبيهُ عليه.

10- قوله:(مِن عاشقٍ مُتفتِّتُ الأكباد).
العِشقُ هو: المحبة المُفرطة الزائدة عن الحدِّ الذي ينبغي، وهو مذمومٌ مُطلقًا، ولفظه في العُرفِ: إنما يُستعمل في محبة الرجل لامرأةٍ، ولا يليق استعماله في محبة الله أو الأنبياء أو الصالحين.

11- قوله:(قولوا له عبد الرحيم مُتَـيَّمٌ).
أي: بِحُبِّك، والتَّـتَـيُّم: التَّعبُّد، قال في (الصِّحاح): (تيمُ الله: أي عبد الله، وأصلُهُ مِن قولهم: تيَّمَهُ الحبُّ؛ إذا عَبَّدَهُ وذلَّله)، وشعرُ الناظم الآتي شاهدٌ على هذا التَّـتيُّم والتَّعبُّد، نسأل الله العافية.
ثم إن الناظر في ترجمة ناظِمها عبد الرحيم البُرعي: يَجِدُ أنه شاعرٌ مُتصوِّفٌ، له أبيات فيها غُلُوٌّ وإطراءٌ للرسول -صلى الله عليه وسلم-، بل وفيها: دعاءٌ له، واستِغاثَةٌ به مِن دون الله عز وجل، ومِن الأمثلة على ذلك قوله:

ماذا تـُعامِل يـا شمسَ النُّـبُــوَّةِ مَن÷ أَضحى إِليك مِنَ الأشواقِ في كَـبَـدي
فامْنَعْ جنابَ صَريعٍ لا صَريخَ له÷ نائِـي المـزارِ، غَريـبَ الـدَّار مُـبـتَـعِـد
حـليـفَ وُدِّكَ واهِ الـصَّبر مُنـتَـظـرٌ÷ لغـارَةٍ مـنك يـا رُكْـنـي ويـا عَـضُدِي
أسيـرُ ذنـبـي وزَلاتِـي ولا عَـمَلٌ÷ أَرجُـو الـنَّـجـاةَ بـه إِن أنـت لـم تَـجُد
إلى أن قال:
وحُلَّ عُقدَةَ كَـربي يا محمد مِن÷ هَمٍّ عـلى خَطرات القَلبِ مُطَّـرِد
أرجُوك في سَكراتِ الموتِ تَـشْهَدُني÷ كَيما يَـهُون إِذ الأنـفاس في صَـعَد
وإن نَـزَلت ضريـحًا لا أَنـيسَ بـه÷ فـكُن أَنِـيسَ وَحِـيـدٍ فـيـه مُـنْـفَـرِد
وارْحَمْ مُؤَلِّـفَها عبدَ الرَّحيم ومَن÷ يَـلِـيـه مِن أهـلـه وانـعِـشْهُ وافتَـقِدِ
وإنْ دَعَـا فَـأَجِـبْـه واحْـمِ جـانِـبَـهُ÷ مِـن حـاسِـدٍ شـامِتٍ أو ظالم نَـكد
(انظر «ديوانه» ص82-83)

وقال أيضًا:
يا سيِّدي يا رسولَ الله يا أَمَلِـي÷ يا مَوْئِـلي يا مَلاذِي يومَ يَـلقَاني
هَـبْـنـي بِجاهِكَ ما قَـدَّمتُ مِن زَلَلٍ÷ جُودًا ورَجِّحْ بفَضلٍ منك ميزاني
واسْمَع دُعائي واكشِف ما يُساوِرُني÷ مِنَ الخُطُوب ونَـفِّس كُلَّ أحزاني
فأنت أَقربُ مَن تُرجَى عَواطِفُهُ÷ عندي وإن بَعُدَت داري وأوطاني
إني دَعَـوتُـكَ مِـن «نيابـتـي برع»÷ وأنت أَسْمَعُ مَن يَدعُوه ذو شان
فامْـنَعْ جَنابي وأَكرِمْني وَصِل ÷ نَسَبي بِـرَحْمَةٍ وكَـرامـات وغُـفْـران
( انظر «ديوانه» ص38-39).

قال الشيخُ: سُليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب -رحمهم الله- بعدَ أن نقَل الأبيات المُتقدِّمة:
«هذا بعينِـهِ هو الذي ادَّعتْـهُ النَّصارى في عيسى -عليه السلام-، إلَّا أنَّ أولئك أَطْلَقوا عليه اسمَ الإِله، وهذا لم يُطْلِـقْه، ولـكن أَتى بِـلُـبَابِ دَعْواهُم وخُلاصَتِها، وتَـرَكَ الاسْمَ، إذ في الاسْمِ نَـوْعُ تَمْـيِـيز، فرأى الشيطانُ أنَّ الإِتيان بالمَعنى دُونَ الاسْمِ أَقرَبُ إلى تَـرْويج الباطل، وقبولِـهِ عندَ ذَوِي العُـقُول السَّخِيفة، إذ كان مِنَ المُـتَـقَـرِّر عند الأُمَّـةِ المُحَمَّدية: أنَّ دَعْوَى النصارى في عيسى -عليه السلام-: كُـفْرٌ.
فلو أتاهم بدعوى النصارى اسمًا ومَعنى: لرَدُّوه وأَنكَـرُوه، فأَخَذَ المَعنَى وأَعطاهُ البُرعي وأَضْرَابَـهُ، وتَرَكَ الاسْمَ للنصارى، وإلَّا فما نَدري ماذا أَبْـقَى هذا المتكلِّمُ الخَبِيثُ للخالِق -تعالى وتقَدَّس- مِن سُؤَالِ مَطْلَبٍ أو تَحْصِيل مَأْرَب!!؟، فالله المستعان».(انظر:تيسير العزيز الحميد: ص158).
وأشارَ الشَّيخُ سُليمانُ -رحمه الله- في مَوضعٍ آخر لأبيات البُوصيري والبُرعي وما فيها من الغلوِّ، وبيَّنَ أنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- مُـتَـبَـرِّئٌ من غُلوِّهم هذا، وقد بَـيَّـنَ -صلى الله عليه وسلم-: أنَّ هذا إنما هو مِن خصائص الخالق تعالى وتقدَّس، كما قال تعالى:{ قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}.(تيسير العزيز الحميد: ص216).
وقال الشيخ العلامة: ابن باز -رحمه الله- في (الفتاوى: 5/175) بعدما أشار لأبيات البوصيري وما فيها من الغُلوِّ والشرك:" وكما وقع في قصيدة البرعي اليمني وما فيها من الشرك الأكبر في دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-".

وقد جرى هذا التنبيه: لئلا يُغتَـرَّ بأبياته في الحجِّ بسبب غلبة العواطف والجهل، ولئلا تكون سببًا للاطلاع على ديوانه والتورُّطِ بما فيه من غلوٍّ وشِرْكٍ.
وما أَحْسَنَ ما جاء في:( الدرر السنية:15/204) عن الشيخ: عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب -رحمهم الله- حين قال:
" سبَبُ الفِتنة بقصائد هؤلاء المتأخرين؛ كقصائد البوصيري والبُرعي، واختيارها على قصائد شعراء الصحابة؛ كحسَّان بن ثابت، وكَعْبِ بن مالك، وكَعْبِ بن زُهَير، وغيرهم من شعراء الصحابة -رضي الله عنهم-، وفيها من شواهد اللغة والبلاغة، ما لم يُدْرِك هؤلاء المتأخرون منه عُشْرَ المِعْشار؛ وما ذلك إلا لأن قصائد هؤلاء المتأخرين، تجاوزوا فيها الحَدَّ إلى ما يَـكرَهُهُ الله ورسولُـهُ، فَـزَيَّـنها الشيطانُ في نفوس الجُهَّال والضُّلَّال، فمالت إليها نفوسُهُم عن قصائد الصحابة التي ليس فيها إلا الحقُّ والصدقُّ".

تمَّ المقصود، واللهُ الحافِظُ، وهو وَحْدَهُ الـمُستعانُ لا شريك له، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
علماء يكشفون خطر النعاس!



اكتشف علماء جامعة جون هوبكنز الأمريكية أن الأشخاص الذين يشعرون بالنعاس خلال اليوم، هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمرض ألزهايمر بثلاث مرات.
ويفيد الموقع الإلكتروني للجامعة، بأن العلماء درسوا وحللوا بيانات 123 متطوعا كانوا مع التقدم بالعمر يقدمون خلال 16 سنة تقارير عن حالتهم الصحية، وكانوا يخضعون للتصوير المقطعي البوزيتروني للدماغ.
واتضح أن المتطوعين الذين كانوا يشكون من النعاس دائما خلال النهار، أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بمرض ألزهايمر مقارنة بالآخرين، وذلك بسبب تراكم بروتين بيتا أميلويد وبالذات الببتيد Aβ42 الذي يعتبر أحد أهم العوامل المسببة لمرض ألزهايمر.
ووفقا لآدم سبير، أحد معدي الدراسة، فإن استنتاجات العلماء تسمح بالحديث عن وجود علاقة بين اضطرابات النوم وتطور مرض ألزهايمر. وأضاف أن هذا يؤكد فرضية فقط، تفيد بأن النوم السيئ يمكنه المساهمة في تطور المرض.
وبما أنه لا توجد في الوقت الراهن طرق لمعالجة المرض، من الضروري تحسين أساليب الوقاية منه بما في ذلك علاج اضطرابات النوم.
ويعتقد بأن مرض ألزهايمر يظهر نتيجة تراكم بروتين بيتا أميلويد في الخلايا العصبية. ويتكون هذا البروتين من أجزاء بروتين APP الذي يساهم في عمليات إصلاح الخلايا العصبية المتضررة وتشكيل الروابط بينها. ويؤدي الخلل في معالجة جزيئات هذا البروتين إلى ظهور لويحات بيتا-أميلويد وتدمير الخلايا العصبية.
المصدر: نوفوستي


العثور على كنز من الذهب في إيطاليا



أعلنت وزارة التراث والنشاط الثقافي والسياحة الإيطالية أن علماء الآثار عثروا على قطع نقدية ذهبية، يقدر عمرها بأكثر من 1500 سنة، بالقرب من بحيرة كومو.
ووفقا لبيان الوزارة، فقد عثر على كنز يعود لأواخر عصر الإمبراطورية الرومانية، في مركز مدينة كومو خلال عمليات الحفر الجارية في مكان مسرح كريسوني في إطار الترميمات الجارية فيه، حيث عثر على مئات القطع النقدية الذهبية في جرة فريدة الشكل (أمفورة)، وأرسلت إلى مدينة ميلانو للتحليل.
ويقول وزير الثقافة الإيطالي، ألبيرتو بونيسولي: "حتى الآن، لا نعلم الأهمية التاريخية والعلمية لهذا الاكتشاف. ولكن هذه المنطقة هي منطقة كنز حقيقي لعلماء الآثار. أنا افتخر بهذا الاكتشاف".
وبحسب رئيس إدارة التراث الثقافي والأثري في المنطقة، لوقا رينالدي، فإن الجرة التي عثر فيها على القطع الذهبية تضررت بعض الشيء نتيجة عمليات الحفر، ولكنها عموما بحالة جيدة.
ويرى علماء الآثار أن القطع الذهبية تعود إلى القرن الخامس الميلادي، كما أن هناك قطعا تعود إلى عصور أخرى. ولم تحدد إلى الآن قيمة القطع المكتشفة.


تبرعات المساجد لصيانة صنم لينين الشيوعي !!!
أئمة مساجد في طاجيكستان يقومون بإنفاق تبرعات الناس للجوامع على اعادة صيانة وطلاء تمثال لينين الذي فرض الإلحاد على طاجيكستان ل 70 سنة

القوات المسلحة الروسية تستعد لتشكيل وحدات الروبوتات



من المفترض أن تظهر وحدات روبوتات ذاتية القيادة في القوات المسلحة الروسية، بحلول عام 2028 أو عام 2030، حيث سيتم إخضاعها لنظام موحد لقيادة القوات الروسية.
وقال نائب رئيس معهد الروبوتات الروسي للتصاميم والبحوث العلمية في جامعة الجنوب الفدرالية الروسية، ميخائل مدفيديف، إن العلماء الروس يقومون في الوقت الحاضر بتصميم الروبوتات ذاتية القيادة لمختلف الأسلحة والصنوف في القوات المسلحة.
وأوضح مدفيديف قائلا: "لدينا خارطة طريق لتطوير تقنيات الروبوتات يلتزم بها معهدنا الذي يقوم بتصميم نماذج ذاتية القيادة من الروبوتات للقوات الجوية والبحرية وغيرها. ويخطط لتصميم بعض النماذج من تلك الروبوتات بحلول عام 2023".
يذكر أن الروبوتات المسيّرة المتوفرة حاليا في الجيش الروسي تعتمد أساسا على قرارات مشغلها. أما الروبوتات ذاتية القيادة فستقوم بأداء كل المهام باستثناء مهمة استخدام السلاح بشكل مستقل.
المصدر: زاشيشات روسيا


العام الدراسي الجديد...توجيهات ونصائح
العام الدراسي الجديد...توجيهات ونصائح
بدر الحسين


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:



انقضت إجازةُ الصّيف، ومرّت سريعةً بأوقاتها السعيدة الحافلة بجلساتِ الأُنس مع الأهل والأقارب والسّفر من جهة، والأوقات المليئة بالفائدة العلمية من خلال برامج الصّيف الترفيهية والمعرفيّة من جهة ثانية.

أبنائي الطلاب:
آمُل أن تكونوا قد حقّقتم الفائدةَ والمُتعة في إجازتكم المحبّبة، واسمحوا لي أن أباركَ لكم بحلولَ العام الدراسي الجديد الذي يخبّئُ لكم في جَعْبَتِه الحقائبَ الملوّنةَ والقراطيسَ الجذّابةَ والأقلام التي طالما اشتاقت لأنامِلِكم الطريّة.
وماذا عن الكتب الجديدة التي تحتوي على معلومات جديدة ومعارف شائقة!!؟.
نعم معارفَ شائقة تناسبُ أذهانَكم التي تطوّرت، وعقولكم التي ازدادت تفتّحاً.
وفي هذه المناسبة العزيزة على قلوبكم تدفعُني محبّتي لكم إلى تقديمِ بعض النّصائح لكم: لعلّها تعينُكم على قضاءِ عامٍ دراسي جديد مليءٍ بالتفوّق والإبداع والمحبّة.

أولاً: عوّدوا أنفسكم النّومَ المبكّر والاستيقاظ المبكّر؛ لتكونَ أجسامكم مهّيأةً لتحمُّلِ اليوم الدراسي الذي يتطلّب الحيويّةَ والنشاط، وتكون أذهانكم مستعدّةً لتقبّل المعلومات الجديدة والمتنوّعة.

ثانياً: راجعوا المعارفَ الأساسية مع آبائكم وإخوتكم؛ كمراجعة أركان الصلاة وشروطها، وأحكام الوضوء و الطّهارة، وأذكار الصّباح والمساء، واستذكار جدول الضّرب وعواصم الدّول الإسلامية وحدودها البريّة والبحريّة والثروات الموجودة فيها والحيوانات التي تعيشُ فيها، والهدف من ذلك: تمرين الذّهن لاستيعاب المعلومات الجديدة.

ثالثاً: لا تبالغوا في شراءِ الحقائب غالية الثّمن والدفاتر ذات الأوراق الملوّنة والأغلفة الفاخرة: لكي لا تُرهقوا آباءَكم في دفع الأثمان الباهظة، فحلُّكم للواجبِ بالشكل الصّحيح، وتحرّي الخطّ الجميل يزيّنُ صفحةَ الدّفتر العاديّ، ولكنّ الواجبَ إذا ما حُلّ بطريقة خاطئة، وبكتابةٍ لم تُراعَ فيها قواعدُ الخطّ الصّحيحة، فإنّ ثمنَ الدّفتر مهما كان باهظاً، فلن يجعلَ الواجبَ مقبولاً في نظر المعلّم، فالله سبحانه وتعالى قد أمرنا بالاعتدال، وعدم التّبذير والابتعاد عن المفاخرة.

رابعاً: تفاءلوا بالصّف الجديد وبالمرحلة الجديدة التي انتقلتم إليها، وابذلوا قُصارى جهودكم لتكونوا من المتفوّقين، وثقوا تماماً أنّ الله سوف يُعينكم.

خامساً: ابدؤوا العام الدراسيّ الجديد بدايةً صحيحة؛ فمن كانت لديه عادة سلبيّة في الأعوام السابقة، فليُقلع عنها، فبعض الطلاب هداهم الله يتأخرون في الحضور إلى الدّرس، ولا يهتمّون بنظافة كتبهم ودفاترهم وملابسهم، ويعبثون في مرافق المدرسة، فيشوّهون المقاعدَ وجدرانَ الفصل بالكتابة عليها، والبعض الآخر –هداهم الله- يتعالى على زملائه في الصف، ويثيرُ الفتنَ بينهم، فالطالب المجدّ والمنظم والخلوق يحبّه الله ورسوله ووالداه ومعلموه وزملاؤه وأهل الحيّ وجماعة المسجد، فأتمنى عليكم أن تكونوا من الطلاب المحبوبين.

سادساً: جلّدوا دفاترَكم وكتبَكم، واكتُبوا أسماءَكم على الغلاف الخارجيّ لها حتّى يسهل على المعلم معرفة صاحبها لدى توزيعها، ويسهُل على من يجدُها معرفة صاحبها.

سابعاً: التزموا بحلقِ التّحفيظ وواظبوا عليها؛ فقراءة القرآن تنيرُ القلب، وتُريح النّفس، وتساعد الذّهن على الحفظ، فعن عثمان بن عفّان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:" خيرُكم من تعلّمَ القرآنَ وعلَّمه". رواه البخاري.

ثامناً: واظبوا على حلّ الواجبات، وقراءة الدروس أولاً بأول، ولا تؤجّلوا عمل اليوم إلى الغد، حتى لا تتراكمَ عليكم الدروس، وتكثُر عليكم الواجبات، فذلك يؤدي إلى ضعف مراتبكم الدراسية.

تاسعاً: كونوا إيجابيين في المدرسة تشاركون في النشاطات الرياضية والثقافية، واعلموا أنّ المدرسة هي بيتكم الثاني، فزيّنوا فصولَكم برسومكم الهادفة وخطوطكم الجميلة.

عاشراً: من كان لديه تقصير في مادة من المواد في العام المنصرم، فليبذل جهده، وليُكثر من سؤال المعلم، وسيجد المعلم متفاعلاً معه راغباً في مساعدته، فالمعلمون يحبّون الطالب المجدّ ويبادرون إلى مساعدته.

حادي عشر: المكتبة هي منبع العلم والثقافة؛ فوثّقوا علاقاتكم بها، وأكثروا من زيارتها: لتكونوا طلاباً مثقّفين يفوزون في المسابقات الثقافية على مستوى المدرسة، ويشاركون في نهضة أمتهم.

ثاني عشر: تفاعلوا مع حصّة الحاسب الآلي واللغة الإنجليزيّة بشكل جيّد، فهما أداتان من أدوات التطوّر العلمي والتقنيّ.

ثالث عشر: المعلمون يوضّحون لكم المفاهيم في الرياضيات والفيزياء وغيرها، ويشرحون الدروس فضلاً عن كونهم قدوةً لكم في سلوكهم ونُبل تعاملهم معكم، فأطيعوهم وأعينوهم على تبليغ رسالتهم السّامية.

رابع عشر: لا تجرحوا شعورَ زملائكم بالتفاخرِ بحسن ألبستكم، وقوة أجسامكم، وجمال بيوتكم وسياراتكم، فقد يعاني أحدُ زملائكم نقصاً في النظر أو في السّمع، ولربّما كان الثالث يتيماً، والرابع من أسرة فقيرة، والخامس يعاني مرضاً مُزمِناً، فعاملوا زملاءكم بلطف ومحبّة.

خامس عشر: النّصيحةُ سلوكٌ إسلاميّ محبّب، فإذا بَدَرَ من أحد زملائكم سلوكٌ سلبيٌّ، فسارعوا لتنبيهه، وكرّروا النّصيحة بأسلوب طيّب، وكونوا واثقين من أنّ الله سيعينُه على ترك هذا السلوك، ولكم الأجر والثواب الجزيل.

سادس عشر: لا تسرفوا باستخدامِ الماء عند الشّرب أو الوضوء، وإياكم والتّدافع في الأدراج عند النزول إلى الفسحة أو عند الانصراف؛ فكم من طالبٍ تكسّرت أسنانُه، وكم من طالب كُسرت أنفُه بسبب التّدافع، فحذارِ حذارِ من العجلة، والتزموا الأناة: تَسْلَموا بإذن الله.

سابع عشر: أطيعوا آباءَكم إذا قرّروا نقلَكم إلى مدرسةٍ أخرى؛ لأنّهم يريدون لكم المزيدَ من التفوّق والتّحصيل العلميّ المتميّز، والمدرسةُ الجديدة فرصةٌ لمعرفة أصدقاء جُدد، ومن الممكن أن تتواصلوا مع أصدقائكم القُدامى عن طريق اللقاء في المسجد والهاتف وغير ذلك.

ثامن عشر: إنّ حارسَ المدرسةِ وسائقَ الحافلةِ وعاملَ النّظافة: أناسٌ يقومون بأعمالٍ طيّبة تجعلُ مدارسكم آمنةً ونظيفةً، فعاملوهم باحترام وتقدير؛ لأنّ الإسلام علّمنا أن نعامل الناس جميعاً معاملة طيبة.

تاسع عشر: لا تُحضروا الألعاب الإلكترونية والجوالات إلى المدرسة، لأنها ستشغلكم عن دروسكم، فضلاً عن كون ذلك مخالفاً لنظام المدارس.

متمم عشرين: تحرّوا الصّدق دائماً، ولا تلجؤوا للكذب أو المواربة مع آبائكم أو معلميكم عند نسيان أحدكم واجبه أو حفظ ما كُلّف به؛ فعن ابن مسعودٍ رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلَّم قال:
" إنَّ الصِّدقَ يَهْدي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهدي إلى الجنَّة، وإنَّ الرَّجُل ليَصدُقُ حتَّى يُكتبَ عند الله صِدِّيقاً، وإنَّ الكَذِبَ يَهْدي إلى الفُجُور، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدي إلى النَّار، وإنَّ الرَّجُلَ ليَكذِبُ حتَّى يُكتَبَ عندَ اللهِ كَذَّاباً ". متّفق عليه.

حادي عشرين: إذا نسيَ أحدُ زملائكم أدواته، فأعيروه من أدواتكم، وكونوا متعاونين، فالتعاون مزيّة طيّبة وخلق إسلامي نبيل.

وفي الختام:
أتمنى لكم أبنائي الطلاب عاماً حافلاً بالنجاح والتوفيق، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


كلمة توجيهية لطلاب المدارس بمناسبة عودتهم للدراسة
الشيخ: صالح الفوزان


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، وَصَلَّى اللَّهُ وَسَلَّمَ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد وَعَلَى آلِهِ وأصَحْابِهِ أَجْمَعِينَ.

نسأل الله - سُبْحَانَهُ - أن يجعل هذا العام وكل عامٍ يمرُ بالمسلمين: أن يكون عام خيرٍ وبركة، وأمنٍ وإيمان، ونوصي أبناءنا الطلاب بتقوى الله - سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى - وحفظ أوقاتهم على ما تهيُّؤًا له من الطلب في مختلف المراحل، وأن يحذروا من الصوارف، ومن الفتن والشرور التي تُلقى في هذه الوسائل المنبثة بين الناس، لأنها قواطع للوقت، ولأنها يُنشر فيها ما يُسمم الأفكار. فعلى شبابنا وعلى أهليهم وأصحاب البيوت وعلى المعلمين والمعلمات: أن يتعاونوا على البر والتقوى، وأن ينصحوا لطلابهم وطالباتهم في إلقاء الأفكار الصحيحة المتمشية مع الكتاب والسنة.
عليهم أن يحفظوا أوقات الطلاب فيما ينفعهم، لأن المتعلم أداة بيد المعلم، كيفما يوجهه، فعلى المعلمين والمعلمات تقوى الله - سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى - والقيام بأداء الأمانة الملقاة على عواتقهم، فإن المسلمين سلموا أولادهم لهؤلاء المعلمين ووثِقوا بهم.
عليهم أن يتقوا الله أولًا، وأن يكونوا عند حسن الظن؛ ظن المجتمع بهم، وأن يقوموا بما أوجب الله عليهم من التوجيه والنُصحِ والإرشاد وإخلاص النية لله – عزَّ وَ جَل -، فإنهم هم الموجهون وهم القدوة، وهم مؤتمنون على أولاد المسلمين، فعليهم جميعًا أن يتقوا الله وأن يتعاونوا على البر والتقوى، وأن يحذروا الأولاد من الأفكار الدخيلة، ومما يغير توجهاتهم، فإن الوقت: وقت فتنةٍ وشرور، ولكن مع التوكل على الله والاعتماد عليه، وخالص النصيحة: ييسر الله الأمور ويُعين:(وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ) ، (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا)، فهم أمانةٌ بأعناق هؤلاء المعلمين، وفقهم الله وسدد خطاهم، وليكون المعلمون قدوةً حسنةٌ لطلابهم، ليكونوا ناصحين، قال اللهُ - سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى - (كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ)، والربانَّي: هو العالم العامل بعلمه؛ هذا هو العالم الربانيَّ؛ نسأل الله - جَلَّ وَعَلاَ - أن يجعلنا وإياكم من الربَّانيّين المخلصين الذين يربون أولاد المسلمين على المنهج السليم، وأن يصونوا أفكار الأولاد من دخول هذه الترهات والأباطيل التي تُنشر هنا وهناك: لتُسمم أفكار أبناء المسلمين، فإن الإعلام والتعليم هما الأدوات الموجه للمسلمين طُلابًا وشعبًا، أن يكونوا قائمين بما اِئتمنَهم الله عليه، واِئتمنَهم المجتمع عليه، أن يكونوا صالحين مخلصين، وأن يكونوا موجهين مرشدين، أن يكونوا قدوةٌ لطلابهم بالصدق والأمانة والإخلاص وحفظ الأوقات وعدم إضاعة الأوقات فيما يتعارض مع دينهم، ومع أمن وطنهم، ومع كلُ ما يُخل بأمن المجتمع، وأن يكونوا أداة صالحة مصلحة خالصة مخلصة.
نسأل اللهَ أن يُعين الجميع، وأن يُسدد الخطى، وأن يحفظنا وإياهم وجميع المسلمين.
الولي فياد بن رسلان
فياد بن رسلان

الشيخ فياد بن رسلان الحديد.. أحد الأولياء الصالحين المعروفين في بادية الشام وشرق الأردن والبلقاء خصوصا.

نسبه ومولده :-
هو فياد بن رسلان بن سليمان الذي يعود بنسبة الى الإمام العالم الفقيه المحدث الزاهد محمد شمس الدين عجان الحديد دفين (الحديثة ) بالعراق بن السيد حسين الاكبر بن الولي الكبير حديد بن السيد صالح بن محمد بن يحيى بن تاج العارفين بن أحمد بن السيد عبد الرحيم السيد صالح نجم الدين بن جعفر بن حازم بن كعب بن صافح [في بعض المصادر: صالح] بن السيد يحيى وإليه تعود نسبة ءال الرفاعي- بن السيد أبي رفاعة المهدي بن السيد أبي القاسم محمد بن السيد الحسن الأكبر المكنى بأبي موسى رئيس بغداد نزيل مكة المكرمة بن السيد الحسين عبد الرحمن الرضي المحدث بن السيد أحمد الصالح ويقال له الأكبر بن السيد موسى الثاني ويقال له أبو يحيى وأبو سبحة بن الأمير الجليل السيد أبي محمد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين السجاد بن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

حياتة :-
رغم البحث الدقيق والعميق لم نستطع العثور على تاريخ ولادة ووفاة الشيخ فياد بن رسلان ولاغرو في ذلك اذا ماعلمنا انه عاش في الفترة المظلمة من تاريخ الدولة الاسلامية التي أعقبت الأحتلال العثماني لبلاد الشام . ورغم شح المعلومات الا أننا نعرف انه ابن الشيخ رسلان الولي المعرف الذي كان يتصف بتسلمه للسلطتين الروحية والعسكرية , حيث أن له مقامات وكرامات روحية من جهة , وقلاع عسكرية في مواقع متفرقة من جهة أخرى , وقد نشأ نشأة بدوية تتصف بالرجولة والخشونة والصفاء على حد سواء, وكذالك نعرف أن فياد بن رسلان وأخية فيد (الذي لم يتزوج) كانوا يأتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام وكذلك مدينة السلط ، ويذهبون أيضا إلى مدن فلسطين كالقدس ونابلس وحيفا ويافا ، وبعد فترة من الزمن قرروا الأنتقال الى مدينة جرش واستقروا فيها وقد تزوج الشيخ فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش.

وفاته :-
توفي ( الشيخ فياد بن رسلان الحديد ) الجد المؤسس لعشائر الحديد في الأردن في مكان يقال له (زربي) ويقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفة ولا يزال قبرة موجوداً حتى الآن (خلف مستشفى عالية). وكان يزار من الكثير من أبناء عشائر المنطقة وخصوصا عشائر البلقاء طلبا للبركة باذن الله عز وجل.

ذريتة :-
أنجب فياد بن رسلان من ألأولاد ثلاثة :-
الأول (حمد) .
الثاني (حميد).
الثالث (حديد).
اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى اصبح لديهم اعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي والمياه لمواشيهم وواصلوا تنقلهم وترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه واخيراً استقروا في منطقة أبوعلنده والقويسمة وما حولهما نظراً لسهولة الأراضي وخصوبتها..
تكاثر أولاد فياد بن رسلان الحديد الجد المؤسس لعشائر الحديد في (الأردن) وأصبح :-
(حمد) جد عشيرة الحنيطي.
(حميد) جد عشيرة الزيّرة.
(حديد) جد عشيرة الحديد.

استقر (حمد) في قرية (ابوعلندا) وأطلق على ذريته ( آل حنيطي ).
كما استقر أخوية ( حديد و حميد ) في قرية (القويسمة) وأطلق على ذريتهم ( آل حديد ).

فروع عشيرة الحنيطي :-
(( العيسى (الراشد) , الأحمد , الساري , المعاويد , العواد , الفقراء , الغمار , الدحادلة )).

فروع عشيرة الحديد :-
(( الشتيوي ( المنور , النوري , المناور ) و الشاهر و الثنيان و الهزاع و الزيّرة ( الجفال , العبد ) و الصياح و المنصور و الباير ))

مصادر:-
وكيبيديا الموسوعة العربية - أولياء صالحون - فياد بن رسلان.

بِنَاءُ الْأُسْرَةِ الْمُسْلِمَةِ الْقَوِيَّةِ وَحِمَايَتُهَا
بِنَاءُ الْأُسْرَةِ الْمُسْلِمَةِ الْقَوِيَّةِ وَحِمَايَتُهَا
محمد بن سعيد

إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ، وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ.
وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ, وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ .
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} [آل عمران: 102].
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء: 1].
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا} [الأحزاب: 70-71].
أَمَّا بَعْدُ:
فَإِنَّ أَصْدَقَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ، وَخَيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ ، وَشَرَّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ، وَكُلَّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ.
أَمَّا بَعْدُ:

الْهَدَفُ مِنْ خَلْقِ الْخَلْقِ وَإِقَامَةِ الْمُجْتَمَعَاتِ: عِبَادَةُ اللهِ وَتَوْحِيدُهُ

لَا شَكَّ أَنَّ أَعْظَمَ أَمْرٍ يَنْبَغِي عَلَى الْإِنْسَانِ أَنْ يُرَاعِيَهُ هُوَ: الْأَمْرُ الَّذِي خَلَقَهُ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ لِأَجْلِهِ، وَأَوْجَدَهُ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لِتَحْقِيقِهِ، وَهُوَ:( عِبَادَةُ اللهِ)؛ لِأَنَّ اللهَ -جَلَّتْ قُدْرَتُهُ- لَمَّا ذَكَرَ خَلْقَ الْجِنِّ وَالْإِنْسَانِ؛ أَخْبَرَ أَنَّهُ مَا خَلَقَهُمَا إِلَّا لِيَعْبُدُوهُ، إِلَّا لِيُوَحِّدُوهُ، إِلَّا لِيَتَّقُوهُ، إِلَّا لِيَأْخُذُوا بِمَنْهَجِ اللهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ فِي كُلِّ مَا آتَاهُمُ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ فِيهِ مِنْ أَمْرٍ، وَيَنْتَهُوا عَنْ كُلِّ مَا نَهَاهُمُ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ عَنْهُ مِمَّا جَاءَ بِهِ مُحَمَّدٌ كِتَابًا وَسُنَّةً.
وَلَا شَكَّ أَنَّ تَحْقِيقَ هَذَا الْأَمْرِ الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ خَلَقَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ، وَالَّذِي مِنْ أَجْلِهِ خَلَقَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ الْخَلْقَ، وَنَصَبَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ هَذَا الْكَوْنَ قَائِمًا مُشَاهَدًا يَدُلُّ عَلَى عَظَمَةِ اللهِ وَحِكْمَتِهِ وَقُدْرَتِهِ وَتَفَرُّدِهِ وَصَمَدَانِيَّتِهِ.
لَا شَكَّ أَنَّ هَذَا التَّحَقُّقَ مِنْ هَذَا الَّذِي أَرَادَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ مِنْ خَلْقِهِ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ: أَمْرٌ يَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللهُ عَلَيْهِ؛ لِأَنَّ اللهَ -جَلَّتْ قُدْرَتُهُ- لَا يُكَلِّفُ إِلَّا بِمَا يُسْتَطَاعُ، لَا يُكَلِّفُ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا، وَلَا يُرِيدُ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ بِالنَّاسِ عُسْرًا وَلَا حَرَجًا، وَإِنَّمَا رَفَعَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ عَنِ النَّاسِ الْحَرَجَ.
فَالْأَمْرُ سَهْلٌ قَرِيبٌ مِنْ قَرِيبٍ، وَاللهُ -جَلَّتْ قُدْرَتُهُ وَتَقَدَّسَتْ أَسْمَاؤُهُ- أَرْسَلَ إِلَيْنَا نَبِيَّنَا مُحَمَّدًا بِدِينٍ كَامِلٍ شَامِلٍ، بِدِينٍ عَظِيمٍ، لَا يُدَانِيهِ دِينٌ، وَلَا تُقَارِبُهُ مِلَّةٌ وَلَا نِحْلَةٌ.
دِينُ الْإِسْلَامِ الْعَظِيمِ هُوَ: أَعْظَمُ نِعْمَةٍ يَمُنُّ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ بِهَا عَلَى الْخَلْقِ، وَلَوْلَا الدِّينُ فِي الْأَرْضِ: مَا كَانَ هُنَاكَ رِعَايَةٌ لِعِرْضٍ وَلَا شَرَفٍ، وَلَا كَانَتْ هُنَاكَ رِعَايَةٌ لِحُرْمَةِ مَالٍ وَلَا دَمٍ وَلَا نَفْسٍ، وَلَكِنْ كُلُّ مَا فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ مِنْ صِيَانَةٍ لِهَذِهِ الْحُقُوقِ: إِنَّمَا هُوَ بِسَبَبِ دِينِ اللهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الَّذِي أَنْزَلَهُ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ عَلَى النَّاسِ فِي الْأَرْضِ بِوَاسِطَةِ الْأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِينَ حَتَّى خَتَمَهُمْ مُحَمَّدٌ .
شَرَعَ اللهُ الزَّوَاجَ لِتَكْوِينِ أُسَرٍ يَخْرُجُ مِنْهَا نَشْءٌ مُوَحِّدٌ للهِ

وَاللهَ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- جَعَلَ الزَّوَاجَ -وَهُوَ أَسَاسُ تَكْوِينِ الْأُسْرَةِ- لِلْاسْتِمْتَاعِ، يَسْتَمْتِعُ كُلُّ وَاحِدٍ بِصَاحِبِهِ فِي حُدُودِ مَا أَنْزَلَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ، فَتُقْضَى الشَّهْوَةُ، وَيُحْفَظُ النَّسْلُ، وَيَتَرَبَّى الْأَبْنَاءُ فِي الْبِيئَةِ الصَّحِيحَةِ السَّلِيمَةِ الْمُحَافِظَةِ؛ مِنْ أَجْلِ أَنْ يَخْرُجَ نَشْءٌ يُوَحِّدُ اللهُ وَيَتَّبِعَ رَسُولَ اللهِ .
فَيَحْصُلُ فِي اجْتِمَاعِ الزَّوْجَيْنِ: قِيَامُ الْبَيْتِ وَالْأُسْرَةِ، الَّذِي هُوَ نَوَاةُ قِيَامِ الْمُجْتَمَعِ وَصَلَاحِهِ، فَالزَّوْجُ يَكِدُّ وَيَكْدَحُ وَيَتَكَسَّبُ، فَيُنْفِقُ وَيَعُولُ، وَالْمَرْأَةُ تُدَبِّرُ الْمَنْزِلَ، وَتُنَظِّمُ الْمَعِيشَةَ، وَتُرَبِّي الْأَطْفَالَ، وَتَقُومُ بِشُئُونِهِمْ، وَبِهَذَا تَسْتَقِيمُ الْأَحْوَالُ، وَتَنْتَظِمُ الْأُمُورُ.
وَبِهَذَا تَعْلَمُ أَنَّ لِلْمَرْأَةِ فِي بَيْتِهَا عَمَلًا كَبِيرًا، لَا يَقِلُّ عَنْ عَمَلِ الرَّجُلِ فِي خَارِجِهِ، وَأَنَّهَا إِذَا أَحَسَّتِ الْقِيَامَ بِمَا نِيطَ بِهَا، فَقَدْ أَدَّتِ لِلْمُجْتَمَعِ كُلِّهِ خَدَمَاتٍ كَبِيرَةً جَلِيلَةً.

الْحَثُّ عَلَى تَكْوِينِ الْأُسْرَةِ الصَّالِحَةِ فِي الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ

*أَوَّلًا: فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ:
اللهُ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- جَعَلَ هَذَا الْكَوْنَ مَبْنِيًّا عَلَى قَانُونٍ لَا يَتَخَلَّفُ، وَهُوَ:
( قَانُونُ الزَّوْجِيَّةِ).
قَالَ تَعَالَى:{وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [الذاريات: 49].
وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ فِي الْكَوْنِ خَلَقْنَا صِنْفَيْنِ، نَوْعَيْنِ مُخْتَلَفَيْنِ؛ فِي النَّاسِ، وَالنَّبَاتَاتِ، وَالْكَهْرُبَاءِ، وَالْمَغْنَاطِيسِ، وَالذَّرَّاتِ، نُبَيِّنُ لَكُمْ هَذِهِ الْحَقِيقَةَ التَّكْوِينِيَّةَ، رَاغِبِينَ أَنْ تَضَعُوهَا فِي ذَاكِرَتِكُمْ أَيُّهَا الْمُتَلَقُّونَ الْمُتَدَبِّرُونَ.
وَكُلَّمَا اكْتَشَفْتُمْ وُجُودَ نِظَامِ الزَّوْجِيَّةِ فِي شَيْءٍ، وَكَانَ ذَلِكَ الشَّيْءُ خَفِيًّا عَلَيْكُمْ؛ تَذَكَّرْتُمْ هَذَا الْبَيَانَ:{وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ}، فَعَلِمْتُمْ أَنَّ الْقُرْآنَ مُنَزَّلٌ مِنْ لَدُنْهُ، وَعَلِمْتُمْ أَنَّ خَالِقَ الْأَزْوَاجِ: فَرْدٌ لَا نَظِيرَ، وَلَا شَرِيكَ مَعَهُ.
وَقَالَ رَبُّنَا -جَلَّ وَعَلَا-:{وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى} [النجم: 45].
وَأَنَّ اللهَ سُبْحَانَهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى مِنْ كُلِّ حَيَوَانٍ -مِنْ كُلِّ حَيٍّ-.
وَقَالَ رَبُّنَا -تَبَارَكَ وَتَعَالَى-:{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً} [النساء: 1].
يَا أَيُّهَا النَّاسُ! احْذَرُوا أَمْرَ رَبِّكُمْ أَنْ تُخَالِفُوهُ إِذَا أَمَرَكَمْ بِهِ وَنَهَاكُمْ عَنْهُ، الَّذِي خَلَقَ السُّلَالَةَ الْإِنْسَانِيَّةَ مُشْتَقَّةً مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ، وَهُوَ: آدَمُ أَبُو الْبَشَرِ -عَلَيْهِ السَّلَامُ-، وَخَلَقَ مِنْ آدَمَ زَوْجَهُ حَوَّاءَ، وَنَشَرَ مِنْ ظَهْرِ آدَمَ وَحَوَّاءَ بِالتَّنَاسُلِ رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً كَثِيرَاتٍ.

*الْأُسْرَةُ الصَّالِحَةُ تُبْنَى عَلَى الْمَحَبَّةِ وَالْمَوَدَّةِ وَالرَّحْمَةِ:
قَالَ تَعَالَى:{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم: 21].
وَمِنْ آيَاتِهِ الدَّالَّةِ عَلَى عَظَمَتِهِ وَكَمَالِ قُدْرَتِهِ: أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ جِنْسِكُمْ -أَيَّهَا الرِّجَالُ- أَزْوَاجًا؛ لِتَمِيلُوا إِلَيْهِنَّ وَتَأْلَفُوهُنَّ، وَتُصِيبُوا مِنْهُنَّ مُتْعَةً وَلَذَّةً، وَجَعَلَ بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ نَوْعًا مِنَ الْحُبِّ الْهَادِئِ الثَّابِتِ، وَعَاطِفَةٍ نَفْسِيَّةٍ تَدْفَعُكُمْ إِلَى الْعَطَاءِ وَالْمُسَاعَدَةِ، وَمُشَارَكَةِ الْمَعْطُوفِ فِي آلَامِهِ وَآمَالِهِ.
إِنَّ فِي ذَلِكَ لِعَلَامَاتٍ مُتَعَدِّدَاتٍ جَلِيلَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ تَفْكِيرًا عَمِيقًا مُتَأَنِيًّا فِيمَا خَلَقَ اللهُ بَيْنَ الْأَزْوَاجِ مِنْ مَوَدَّةٍ وَرَحْمَةٍ وَسَكَنٍ نَفْسِيٍّ.

*حَثُّ النَّبِيِّ عَلَى بِنَاءِ الْأُسْرَةِ الصَّالِحَةِ فِي سُنَّتِهِ الْمُطَهَّرَةِ:
فَقَالَ :((يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ، فَلْيَتَزَوَّجْ)).
وَقَالَ :((تَنَاكَحُوا تَكْثُرُوا، فَإِنِّي مُبَاهٍ بِكُمُ الْأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)).
وَقَالَ :((النِّكَاحُ سُنَّتِي، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي، فَلَيْسَ مِنِّي)).

يتبع إن شاء الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق