الجمعة، 31 أغسطس 2018

تغير حجم الحدقة.. هل يستلزم استشارة الطبيب؟

منتديات الشروق أونلاين
تغير حجم الحدقة.. هل يستلزم استشارة الطبيب؟



في بعض الأحيان يتغير حجم حدقة العين، فتارة تتسع وتارة أخرى تضيق. فهل يستلزم هذا التغير استشارة الطبيب؟

للإجابة على هذا السؤال، قال البروفيسور مارتن شبيتسر إن تغير حجم الحدقة يعد أمراً طبيعياً، حيث تتسع الحدقة في الظلام من أجل الرؤية بشكل أفضل، في حين تضيق عند تعرض العين للضوء الساطع للغاية من أجل حماية شبكية العين من ناحية والرؤية بشكل أفضل من ناحية أخرى.

وأضاف طبيب العيون الألماني أن الأمر يستدعي القلق في حال تغير حجم الحدقة بشكل غير متساو، وهي حالة طبية تُعرف باسم "تفاوت الحدقتين".

وقد يرجع سبب هذه الحالة الطبية إلى أمراض بالعين أو بالمخ أو إلى تغيرات غير خطيرة. وعلى أية حال ينبغي استشارة الطبيب للتحقق من السبب وعلاجه في الوقت المناسب.

الفلفل الأسود..أكثر من مجرد مذاق حريف



لا يُضفي الفلفل الأسود مذاقاً حريفاً ونكهة مميزة على الطعام فحسب، بل يتمتع أيضاً بفوائد صحية جمّة تتعلق بالهضم والرشاقة وتحسين المزاج.

وأوضحت خبيرة التغذية الألمانية مارجريت مورلو أن الفلفل الأسود يحتوي على المادة الفعالة "ببرين" (Piperine) المسؤولة عن مذاقه الحريف.

وتتمتع هذه المادة بأهمية كبيرة للهضم، حيث إنها تحفز إنتاج العصارة الهضمية وإنزيمات الهضم، ما يساعد على هضم الطعام بسهولة وبدون مشاكل.

كما يعد الفلفل الأسود مفتاحا للرشاقة؛ حيث تعمل المادة الفعالة "ببرين" على تنشيط عملية الأيض (التمثيل الغذائي) وتثبيط إنتاج خلايا دهنية جديدة، فضلا عن أن المذاق الحريف يؤدي إلى توليد حرارة من أجل توليد الطاقة من خلال حرق الدهون.

وبالإضافة إلى ذلك، أشارت مورلو إلى أن الفلفل الأسود يسهم في تحسين المزاج أيضاً، حيث إنه يحفز الجسم على إنتاج هرمون "الإندورفين" المعروف باسم "هرمون السعادة".

مواجهات مثيرة في قرعة مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا



أسفرت قرعة مرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا اليوم الخميس، التي جرت بإمارة موناكو عن العديد من المواجهات المثيرة.








وجاءت القرعة على النحو التالي: المجموعة الأولى: أتلتيكو مدريد الإسباني وبروسيا دورتموند الألماني وموناكو الفرنسي وكلوب بروج البلجيكي.

المجموعة الثانية: برشلونة الإسباني وتوتنهام هوتسبير الإنجليزي وإيندهوفن الهولندي وإنتر الإيطالي.

المجموعة الثالثة: باريس سان جيرمان الفرنسي ونابولي الإيطالي وليفربول الإنجليزي وريد ستار الصربي.

المجموعة الرابعة: لوكوموتيف موسكو الروسي وبورتو البرتغالي وشالكه الألماني وغلطة سراي التركي.

المجموعة الخامسة: بايرن ميونخ الألماني وبنفيكا البرتغالي وأياكس أمستردام الهولندي وايك أثينا اليوناني.

المجموعة السادسة: مانشستر سيتي الإنجليزي وشاختار دونيتسك الأوكراني وليون الفرنسي وهوفنهايم الألماني.

المجموعة السابعة: ريال مدريد الإسباني وروما الإيطالي وسيسكا موسكو الروسي وفيكتوريا بلزن التشيكي.

المجموعة الثامنة: يوفنتوس الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنجليزي وبلنسيه الإسباني ويونغ بويز السويسري.
علماء يبتكرون أول مسكن للآلام لا يسبب الإدمان



طور مجموعة من العلماء مركباً كيميائياً جديداً يسكن الآلام ولا يتسبب بالإدمان عند استخدامه لفترة طويلة.

ويتميز المركب الجديد الذي تمت تجربته على الحيوانات، بقدرته على تثبيط التأثيرات التابعة للمواد الأفيونية، وتأثيره المسكن المشابه للمورفين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المسكن الجديد لم ينتج عنه العديد من الآثارالجانبية الضارة التي تظهر في المواد المسكنة الأخرى، كالحكة والتنفس البطيء والدوار.

ويعتقد فريق العلماء، من كلية ويك فورست للطب في نورث كارولاينا، بأن النتائج التي توصلوا إليها تظهر أن هذا المركب يمكن أن يكون بديلاً للمسكنات التي تحتوي على الأفيون.

وقد أراد فريق العلماء تصميم مركب يعمل على محورين هامين، الأول مستقبل الأفيون، الذي ينتج عنه آثار إيجابية، مثل النشوة وتخفيف الألم، وأثار سلبية ضارة مثل الاكتئاب. أما المحور الثاني فهو مستقبلات نوسيسيبتين، التي تحجب العديد من الآثار الجانبية التي تلعب دوراً هاماً في الإصابة بالإجهاد.

ويقول الباحثون إنهم يخططون لإجراء المزيد من التجارب قبل السريرية على الحيوانات، ويأملون أن يتم تطبيق هذه التجارب على البشر قريباً، وفق ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية.





علماء يطورون عيناً إلكترونية باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد



قام علماء من جامعة مينيسوتا بتطوير أول عين إلكترونية باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الابعاد، الأمر الذي قد يبث الأمل في نفوس المكفوفين لاستعادة بصرهم.

وقد قام الباحثون بطباعة مجموعة من مستقبلات الضوء على سطح نصف كروي، وابتكروا حبراً أساسياً من الجسيمات الفضية، قبل أن يقوموا بطباعة الموصلات الضوئية التي تعمل على تحويل الضوء إلى كهرباء.

من جهته قال الدكتور مايكل ماكالبين: "كنا نشاهد العيون الإلكترونية في أفلام الخيال العلمي فقط، لكننا الآن أقرب من أي وقت مضى لاستخدامها في علاج المصابين بالعمى"

وخلال التجارب، وجد فريق البحث أن الموصلات المصنوعة باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، يمكن أن تحول الضوء إلى كهرباء بنسبة كفاءة تبلغ 25 بالمئة.

ويخطط العلماء الآن لإنشاء نموذج أولي للعين الإلكترونية، يحتوي على المزيد من مستقبلات الضوء الأكثر فاعلية، كما أنهم يسعون للعثور على طريقة للطباعة على مادة أكثر نعومة يمكن زراعتها في العين الحقيقية، وفق ما نقلت صحيفة ميرور البريطانية.





أطباء القلب.. الإجازة تطيل العمر



أثبت أطباء القلب أن الأشخاص الذين يقضون إجازات طويلة، يتمتعون بأعمار أطول، وأقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بمن يعملون فترات أطول ويحصلون على إجازات قصيرة.
جاء ذلك في تقرير قدمه أستاذ كلية الطب، تيمو ستراندبرغ، من جامعة هلسنكي إلى مؤتمر جمعية أطباء القلب، المنعقد في ميونيخ بألمانيا:"هناك اعتقاد خاطئ بأن نمط الحياة الصحي والغذاء الجيد يعوضان العمل المستمر وعدم التمتع بإجازة. فالإجازة - وسيلة جيدة وضرورية للتخلص من الإجهاد وتحسين صحة القلب وخاصة للرجال".
تظل أمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك النوبات القلبية والجلطات الدماغية وقصور القلب المزمن، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، السبب الرئيس للوفيات في العالم، حيث تقضي على حياة زهاء 17 مليون شخص سنويا. ويظل أحد أهم أسباب هذه الأمراض ارتفاع ضغط الدم، الناتج عن الإجهاد والتغذية السيئة والعادات الضارة ونمط العمل المعتمد على الجلوس لفترات طويلة من دون حركة.
كشف ستراندبرغ وفريقه العلمي علاقة غير اعتيادية بين أمراض القلب والأوعية الدموية وبين الوفيات، من خلال متابعتهم لـ 1200 شخص من رجال الأعمال الأثرياء في هلسنكي لمدة نصف قرن، حيث قسّمهم الباحثون إلى مجموعتين، مجموعة كانت تعيش على نمط حياة صحي، مع تناول الأدوية التي تحمي الجسم من ارتفاع ضغط الدم ومستوى الكوليسترول السيء وفقا لنصائح الأطباء، ومجموعة أخرى استمرت في الحياة كيفما اعتادت.




أثّر تغيير نمط الحياة بالنسبة للمجموعة الأولى من رجال الأعمال، وفقا لستراندبرغ، بصورة إيجابية على الصحة، حيث انخفضت مشكلات القلب عند أفراد تلك المجموعة بنسبة 46% مقارنة بالمجموعة الثانية، وتحسنت حالة الصحة العامة على نحو ملحوظ. لكن عدد الوفيات بين أفراد المجموعة الأولى، خلال 30 عاما، كان أكثر من عدد الوفيات في المجموعة الثانية، واستمر الفرق بين المجموعتين في الازدياد، ما دفع الأطباء إلى البحث عن السر وراء هذه النتائج غير المتوقعة.
اتضح للباحثين فيما بعد، أن السر وراء تلك النتائج كان في قصر الإجازات التي كان يقضيها أفراد المجموعة الأولى بالمقارنة بأفراد المجموعة الثانية، علاوة على أن رجال الأعمال الذين كانوا يعملون فترات أطول في المجموعتين، كانوا يتمتعون بمتوسط أعمار أقل، وتوفوا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية. فمثلا كانت نسبة الوفيات بين الرجال الذين كانوا يتمتعون بإجازة سنوية مدتها ثلاثة أسابيع أو أقل أعلى بنسبة 37%، مقارنة بالذين كانوا يتمتعون بإجازة مدتها شهرا كاملا.
كما أضاف ستراندبرغ أن الرجال الذين قضوا فترة إجازة قصيرة، كانوا ينامون أقل ويعملون أكثر مقارنة بالآخرين المشتركين في الدراسة، وأن مستوى الإجهاد الذي يعانون منه عمليا أزال فائدة نمط الحياة الصحي.
لا يعني ذلك، بكل تأكيد، أن تغيير النظام الغذائي والتخلي عن العادات الضارة هو الذي يؤثر سلبيا على متوسط طول العمر، لكنه يعني، وفقا لاستنتاجات أستاذ كلية الطب من جامعة هلسنكي، أن مكافحة الإجهاد والتمتع بالراحة كلما سنحت الفرصة، يعزز التأثير الإيجابي لنمط الحياة الصحي.
المصدر: نوفوستي
صور مساجد مسجد قباب محراب الصلاة 2019
مرحبا رفاق كيف حالكم من زمان لم انشر في المنتدى اعتقد من 2012

على كل حال نعود من جديد ألى النشاط هههه

مجموعة اليوم من الصور خصصناها للمساجد عمارة اسلامية













قطر ستتحول إلى جزيرة في 12 شهر

قالت وسائل إعلام سعودية إن "تحالفاً من 9 شركات تقدم بمشروع إلى الجهات المعنية في المملكة لإنشاء قناة بحرية على طول الحدود مع قطر، من شأنه تحويل قطر- التي ترتبط بحدود برية فقط مع السعودية - إلى جزيرة".

وقالت جريدة "الحياة" اللندنية في طبعتها السعودية ، إن القناة "تبدأ من منطقة سلوى إلى خور العديد بطول الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية بمسافة تصل إلى نحو 60 كم".

وأضافت "القناة ستكون داخل الأراضي السعودية على بعد نحو كيلو متر واحد من خط الحدود الرسمي مع دولة قطر، مما يجعل المنطقة البرية المتصلة مع قطر منطقةً عسكرية".



وتابعت أنه "سيتم الربط بحرياً بين سلوى وخور العديد بقناة عرضها 200 م وعمقها 15-20 متراً، وطولها 60 كم، ما يجعلها قادرة على استقبال جميع أنواع السفن من حاويات وسفن ركاب يكون الطول الكلي 295، وأقصى عرض للسفينة 33 متراً، وأقصى عمق للغاطس في حدود 12 متراً".

وأشارت الصحيفتان إلى أن "المشروع في انتظار الموافقة الرسمية عليه، والترخيص له ليبدأ التنفيذ المتوقع اكتماله خلال 12 شهراً فقط منذ تاريخ البدء به، بتكلفة تصل إلى نحو 2,8 مليار ريال (746 مليون دولار).
الرقية الشرعية مكتوبة كاملة


كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا مرض يقرأ آيات معينة من القرآن الكريم بالإضافة إلى دعاء مع وضع يده على المكان المصاب، هذه هي الرقية الشرعية التي من الأفضل أن يتلوها المرء على نفسه مدام قادرًا، وإن كان مريضًا بشدة أو طفلًا فيجب أن يرقيه قريب له وهذا أفضل من سماع الرقية الشرعية عبر المسجل على سبيل المثال.

الرقية الشرعية مكتوبة كاملة

أحيانًا ما يتم تلاوة الرقية الشرعية على المحسود أو المصاب بالعين كي يتعافى منها أو حتى لأخذ الاحتياط.

الرقية الشرعية مكتوبة كاملة:
الرقية الشرعية تتكون من جزئين، جزء من القرآن وجزء من الأحاديث النبوية الشريفة:

الرقية الشرعية من القرآن:
سورة الفاتحة كاملةً.
(الم*ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [البقرة: 1-5]
(وإلهكم إلهٌ واحدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ*إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ*وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ) [البقرة: 165-163]
(اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ*لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ*اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ ۗ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) [البقرة: 257-255].
(لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة: 286-284].
الرقية الشرعية من الأحاديث:
عن عائشة رضي الله عنها أن محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة، جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذات فأخذ بها وترك ما سواها.
عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، يمسـح بيده اليمنى ويقول: "اللهم رب الناس أذهب الباس، واشف إنك الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقما".
عن ابن عباس قال: كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، ويقول: "إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق