الأربعاء، 8 أغسطس 2018

هل لون لسانك أبيض؟ إليك الحل

منتديات الشروق أونلاين
هل لون لسانك أبيض؟ إليك الحل



إذا كنت تلاحظ بشكل متكرّر أن لون لسانك أبيض بدلاً من الوردي عليك مراجعة إجراءات العناية بتنظيف الفم والأسنان. عادة ما تصاحب الرائحة الكريهة للفم تحول لون اللسان إلى الأبيض. وتنمو البكتريا على اللسان نتيجة عدم تنظيفه. كما قد يكون سبب اللون الأبيض جفاف الجسم، أو التدخين، أوتعاطي الكحول، أو تناول الحار أو الحريف.

للتخلّص من اللون الأبيض للسان:

* تناول البروبيوتك أو البكتريا الصديقة، والتي توجد في اللبن (الزبادي)، وشوربة الميزو، والأرضي شوكي (الخرشوف).

* استخدم البيكينج صودا في تنظيف اللسان. امزج البيكينج صودا بالحامض (الليمون) على فرشاة الأسنان، ونظف بها لسانك برفق. ويمكنك استخدام منظّف اللسان للتخلص من الطبقة البيضاء.

* يمكنك أيضاً استخدام ملعقة من زيت جوز الهند لمضمضة الفم لمدة بضع دقائق، ثم غسله بالماء الفاتر. ويمكنك المضمضة بهلام الصبّار (أالوفيرا) أيضاً.

* كذلك تساعد المضمضة بالماء والملح على القضاء على البكتريا.

* وأخيراً، تناول فصاً من الثوم وامضغه جيداً في فمك ليعمل كمضاد حيوي نباتي ويطهر اللسان من البكتريا.

العلماء يدحضون دور أحد الجينات الهامة في التطور البشري



اكتشف علماء من الولايات المتحدة أن الجين FOXP2 المرتبط بتعلم الكلام واللغات لم يعط الإنسان العاقل "Homo Sapiens" أي مزايا للتطور.
ويفيد الباحثون في مقال نشرته مجلة Cell العلمية، بأن الاعتقاد السائد هو أن الجين FOXP2 منح الإنسان المعاصر امتيازات لغوية جعلته أعلى من الإنسان البدائي وغيره من جنس هومو، حيث يقوم الجين FOXP2 بترميز عامل النسخ المسؤول عن تنظيم نشاط الجينات الأخرى، وقد تؤدي التغيرات الحاصلة فيه إلى اضطرابات في الكلام واللغة.
ويتميز هذا الجين في رتبة الثدييات بما فيها الإنسان، بوجود اثنين من الأحماض النووية. وقد بينت نتائج دراسات سابقة أن هذا الجين تعرض إلى الانتقاء الطبيعي، ما يشير إلى دوره المهم في تطور الإنسان.
وحلل العلماء في دراستهم الجديدة مختلف المتغيرات الوراثية للجين FOXP2 باستخدام قواعد البيانات الحديثة، لوحة التنوع الجينومي ومشروع 1000 جينوم Human Genome Diversity Panel (HGDP) و1000 Genomes Project. واكتشفوا أنه عند النظر إلى الإنسان بغض النظر عن أصله، فإن أحد أنواع الجينات أكثر شيوعا من غيره، ولكن إذا نظرنا إلى الأجناس البشرية على انفراد فلن نرى أي فرق.
ووفقا للعلماء، يعود هذا إلى حقيقة أنه خلال الهجرة من إفريقيا، بدأت بعض خيارات الجين FOXP2 تنتشر خارج القارة الإفريقية. ومع ازدياد عدد السكان في القارات الأخرى، أصبح نطاق انتشار بعض الآثار الفردية لهذا الجين أوسع.
كما يلاحظ وضع مماثل في بعض أقسام الجينوم البشري بحسب العلماء. فإذا كان الجين FOXP2 تعرض للانتقاء الطبيعي، فإنه كان سيصبح الجزء الوحيد في الحمض النووي المنتشر بين مختلف المجموعات السكانية.
كما أشار العلماء إلى أن نتائج دراستهم لا تعني أن تغير الجين FOXP2 لم يكن مهما لتطور اللغة، بيد أنه على علماء الوراثة الآن إعادة النظر في دور الجين في عملية التطور البشري.
المصدر: نوفوستي
سوريا تفرض رسوما على مصر



فرضت وزارة الاقتصاد والتجارة السورية رسوما جديدة على أعضاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها مصر.
وأعلن عضو مجلس إدارة شعبة السيراميك باتحاد الصناعات في مصر بهاء عبد المجيد، أن الوزارة السورية أصدرت قرار رقم "695" الذي يقضي بفرض رسوم 700 ليرة أى ما يعادل 25 جنيه عن كل متر مربع من السيراميك المستورد من البلاد العربية أعضاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها مصر.
وأضاف عبد المجيد، في بيان له اليوم، أن القرار السوري يهدد تنافسية السيراميك المصري في الأسواق الخارجية بصفة عامة والسوق السورية خاصة والتي تعد من الأسواق الأساسية والواعدة لمنتج السيراميك المصري خاصة، وأن تركيا والتي تعد المنافس الأكبر لمصر لا يمكنها التصدير بشكل مباشر للسوق السورية حاليا.
وأشار إلى أن مصر صدرت لسوريا سيراميك وقرميد بأكثر من 500 مليون جنيه خلال الـ5 سنوات الماضية وذلك في الفترة ما بين 2013 إلى 2017، لافتا إلى أن السوق السورية تحتل الترتيب رقم 7 في صادرات مصر من السيراميك والقرميد وتمثل 6 % من إجمالى صادرات القطاع إلى دول العالم كله.
وأكد عبد المجيد، أن تحصيل رسوم 25 جنيه على كل م2 من السيراميك المصري الذي يتحمله المصدرون المصريون سيؤدي إلى زيادة أسعار التصدير بنسبة 50% تقريبا مما يهدد السيراميك المصري بفقدان أحد أهم مميزاته التنافسية في الأسواق الخارجية، وخاصة السوق السورية مقارنة بصادرات السيراميك من الدول المنافسة وفي مقدمتها إيران وتركيا وبعض الدول الإفريقية.
المصدر: اليوم السابع
"ثعالب بيلاييف" تساعد في علاج الأمراض النفسية!



اكتشف علماء الوراثة الروس والأجانب الجينات المسؤولة عن سلوك الثعالب المروضة والثعالب العدوانية.
وأكد علماء معهد علم الخلايا والوراثة، في فرع سيبيريا لأكاديمية العلوم الروسية، في 7 أغسطس الجاري، أن هذا الاكتشاف سيساعد في المستقبل في علاج الأمراض النفسية لدى البشر.
ودرس العلماء الثعالب المروضة (المنزلية) "ثعالب بيلاييف"، التي روضت في إطار تجارب عالم الوراثة السوفيتي، دميتري بيلاييف، الذي اختار مجموعة من حيوانات الثعالب على أساس "ولائها" للإنسان. وترسخت صفة "الولاء للإنسان" لدى هذه الحيوانات على المستوى الجيني بعد عدة أجيال.
واستنادا إلى نتائج التحاليل الأولية، وجد العلماء بالفعل 103 من الجينات التي تميز الثعالب "الصديقة" من الثعالب العدوانية. وتبين أن مجموعة من هذه الجينات تتشابه مع جينات الكلاب.
وحدد العلماء جين "SorCS1"، المرشح الأكثر ترجيحا لدور الجين المسؤول عن سلوك "الترويض". فالطفرة التي حصلت عبر عقود من الترويض في هذا الجين، تؤدي إلى تغيرات (اضطرابات) في عمل نظام الغلوتامات في الجسم. وهذا ما لوحظ لدى المرضى المصابين بالتوحد وعدد من الأمراض النفسية الأخرى.
وقال العلماء، إن "جين (SorCS1) هو الهدف لتطوير استراتيجيات علاجية لهذه الأمراض النفسية المستعصية".
المصدر: إزفيستيا


مقتل فرنسي في سقوط طائرة بموريتانيا
مقتل فرنسي في سقوط طائرة بموريتانيا


لقي سائح فرنسي حتفه اليوم الاربعاء في حادث تحطم طائرة شراعية كان يقودها في طريقه إلى السنغال عبر الاراضي الموريتانية.



وقالت مصادر أمنية إن السائح الفرنسي كان يستقل طائرته الشراعية حين هوت به في منطقة داخل التراب الموريتاني، ولقي حتفه على الفور بينما كان في طريقه الى السنغال .

وتحطمت الطائرة في منطقة جنوب موريتانيا بالقرب من نهر السنغال الذي يمثل الحدود الطبيعية بين البلدين .

وفتحت السلطات الامنية الموريتانية تحقيقا في الحادث لمعرفة ملابسات واسباب تحطم الطائرة الشراعية .
ما علاقة الأطباء الرجال بارتفاع خطر وفاة النساء؟



وجدت دراسة أجرتها جامعة مينيسوتا الأمريكية انخفاض احتمال وفاة النساء المصابات بأمراض قلبية عندما يخضعن للعلاج من قبل طبيبات.
ويعتقد الباحثون أن الأطباء الذكور هم أكثر عرضة لتجاهل علامات الخطر لدى النساء، اللواتي يعانين من أمراض قلبية.
وعندما يصاب الرجال بنوبة قلبية، تكون الآلام الصدرية من العلامات الواضحة للإصابة. ولكن غالبا ما تبدأ النوبة القلبية لدى النساء بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، وآلام في الفك والعمود الفقري.
وقال سيث كارناهان، وهو معد مشارك في الدراسة التي شملت حوالي 582 ألفا من ضحايا النوبة القلبية: "تؤيد دراستنا البحوث السابقة، التي تظهر أن الطبيبات يملن إلى تحقيق نتائج أفضل من الأطباء الذكور".
وراجع الباحثون حالات النوبات القلبية في ولاية فلوريدا، في الفترة من 1991 إلى 2010. وتحت إشراف أطباء إناث، توفيت 12% من النساء، مقابل وفاة 11.8% من الرجال.
ولكن الفجوة نمت بشكل كبير عندما أشرف الأطباء الذكور على الحالات المرضية: وفاة 13.3% من النساء مقابل 12.6% من الرجال.
وتشير الأرقام إلى انخفاض احتمال وفاة المرأة بنوبة قلبية بنسبة 5.4%، إذا خضعت للعلاج من قبل الطبيبات.
وقال الدكتور كارناهان: "هناك نظريتان لسبب أداء الطبيبات بشكل أفضل من الأطباء الذكور، بغض النظر عن جنس المريض. الأولى، أن النساء يملن إلى امتلاك قدر أكبر من الذكاء الاجتماعي، لذا يمكن أن يرصدن علامات النوبة القلبية. الثانية، تتمثل في أن التمييز على أساس الجنس يجعل من الصعب على النساء أن يصبحن أطباء، لذا فإن الإناث اللواتي يتمكن من ذلك، يتمتعن بموهبة بالغة".
وخلصت الدراسة التي نُشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of the Sciences، إلى أن الأطباء يحتاجون إلى مزيد من التدريب في مختلف أعراض الأمراض لدى الذكور والإناث.
المصدر: ديلي ميل


لهذه الأسباب عليك عدم ترك شعرك مبللاً لوقت طويل بعد الاستحمام



إذا كنت ممن يفضلون الاستحمام ليلاً، فمن المحتمل أن تنامي دون أن تجففي شعرك، ولسوء الحظ فإن هذا التصرف قد يضر بشعرك إلى حد كبير.

وعلى الرغم من أن بعض النساء يعتقدن بأن ترك الشعر يجف من تلقاء نفسه أمر صحي، إلا أن هذا الاعتقاد يجانب الصواب.

كشف الدكتور تيم مور، بأن بقاء الماء على الشعر لفترة طويلة، يجعل الشعر يتضخم ويضع ضغطاً كبيراً على كل شعرة، الأمر الذي قد يتسبب في تقصف الشعر.

وقال الدكتور مور لموقع ياهو الإلكتروني: " عندما يكون الشعر مبللاً، فإنه يفقد قوته إلى حد كبير، ويكون أكثر هشاشة وعرضة للتلف."

ونصح الدكتور مور، بتجفيف الشعر بمنشفة جافة بعد الاستحمام مباشرة، واستخدام مجفف الشعر الكهربائي على درجة حرارة منخفضة في بداية الأمر للتخلص من الماء، قبل تغييره إلى درجة الحرارة المثالية حتى يجف الشعر تماماً.

كما أوضح الدكتور مور في حديث له لصحيفة ديلي ميل في وقت سابق، بأن أفضل طريقة لفك تشابك الشعر المبلل بعد الاستحمام، تكون عبر استخدام مشط بأسنان متباعدة.


سم العناكب قد يعالج حالة مرضية نادرة يصعب علاجها!



وجد باحثو جامعة كوينزلاند ومعهد Florey للعلوم العصبية، أن سم العنكبوت يمكن أن يعالج نوعا نادرا من الصرع يصعب علاجه في الواقع.
ويعتقد الباحثون أن الببتيدات العنكبوتية يمكن أن تتحكم في التشنجات المرتبطة بمتلازمة Dravet. وحاليا، يعاني مرضى هذا الحالة النادرة، من عدم قدرة الأدوية المحدودة على السيطرة الكاملة على نوبات الصرع.
ولكن جزيئات الحمض الأميني في العناكب يمكن أن تعيد بناء النواقص العصبية، التي تسبب الهجمات.
وقال البروفيسور، غلين كينغ، إن الدراسة التي أجريت على الفئران، يمكن أن تكون خطوة هامة نحو استراتيجيات علاجية أفضل لنوع الصرع النادر والمهدد للحياة، والذي يتطور لدى الأطفال في السنة الأولى من حياتهم.
وأوضح كينغ أن "حوالي 80% من حالات متلازمة Dravet، ناجمة عن طفرة في جين يسمى SCN1A". وعندما لا يعمل هذا الجين كما ينبغي، لا تعمل قنوات الصوديوم في الدماغ، والتي تنظم نشاطه بشكل صحيح".
واستطرد قائلا: "في دراستنا، كان الببتيد من سم العنكبوت قادرا على استهداف القنوات المحددة المتأثرة بـ Dravet، واستعادة وظيفة الخلايا العصبية في الدماغ، والقضاء على النوبات".
وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف، الذي تم بالتعاون مع البروفيسور ستيفن بيترو، هو الأحدث لإثبات فعالية سم العنكبوت الفريدة في علاج اضطرابات الجهاز العصبي.
وتجدر الإشارة إلى أن العناكب تقتل فرائسها من خلال مركبات السم التي تستهدف الجهاز العصبي، على عكس الثعابين التي يستهدف سمها الجهاز القلبي الوعائي، وفقا للباحث كينغ.
ويمكن أن تساعد النتائج الأخيرة في تطوير أدوية دقيقة لعلاج متلازمة Dravet، التي يصعب علاجها بشكل فعال باستخدام أدوية الصرع المتاحة.
ودُعمت الدراسة المنشورة في مجلة "Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America"، من قبل منظمات عديدة، بما في ذلك Australian Research Council وNational Health وMedical Research Council.
المصدر: ديلي ميل


كميات البروتين أثناء الحمل والرضاعة ترتبط بسرطان البروستاتا!



كشفت أبحاث جديدة، أن النساء الحوامل والمرضعات اللواتي لا يأكلن ما يكفي من البروتينات يعرضن أبناءهن في المستقبل لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا بشكل أكبر.
ووجدت التجارب التي أجريت على ذكور الفئران، أن المجموعة التي حصلت على ثلث الكمية الطبيعية من البروتين، كانت أكثر عرضة للمرض في وقت لاحق من الحياة، وذلك لتغير مستويات هرمون الإستروجين والتستوستيرون.
ويعتقد أن التغييرات في الهرمونات الجنسية عامل رئيسي في نمو الورم الأكثر شيوعا لدى الرجال.
وقال البروفيسور لويس جاستولين جونيور، الذي قاد البحث: "أظهرت دراساتنا السابقة أن التعرض في الرحم لنظام غذائي منخفض البروتين يضعف تطور البروستاتا، وتثبت أبحاثنا الجديدة أن هذا التأثير يلاحظ من خلال زيادة حالات الإصابة بسرطان البروستاتا في فترة ما بعد الولادة".
وخلال التجارب، تمت تغذية الفئران الحوامل بنظام يحتوي على البروتين، وقسمت إلى ثلاث مجموعات حصلت فيها المجموعة الأولى على البروتين بنسبة 6%، وهي ثلث الكمية المنصوح بها خلال الحمل. وحصلت المجموعة الثانية على الكمية نفسها من البروتين خلال فترة الرضاعة. أما المجموعة الثالثة، فحصلت على 17% على الأقل من البروتين خلال الحمل، وطيلة 3 أسابيع من الرضاعة الطبيعية.
وبحلول الوقت الذي بلغت فيه مواليد الفئران من الذكور 18 شهرا، أي ما يعادل 70 إلى 80 سنة لدى البشر، كانت نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا 33% لدى الفئران التي حصلت أمهاتها على كميات قليلة من البروتين أثناء الحمل.
وارتفعت النسبة إلى 50% لدى الفئران التي حصلت أمهاتها على كميات قليلة من البروتين أيضا أثناء فترة الرضاعة، بينما لم يتم العثور على أي حالات إصابة بسرطان البروستاتا في المجموعة الثالثة، والتي حصلت فيها الأمهات على كميات كافية من البروتين.
ووجدت النتائج الجديدة أن هناك عدم توازن بين مستوى الهرمون الأنثوي والذكري لدى ذرية الأمهات اللواتي اتبعن نظاما غذائيا منخفض البروتين، كما أن لديها أقل من مرتين ونصف من الإستروجين في سن الشيخوخة، من المعدل الطبيعي، والأهم من ذلك هو وجود حوالي 6 أضعاف المعدل الطبيعي من التستوستيرون.
المصدر: ديلي ميل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق