الخميس، 16 أغسطس 2018

تطوير فحص عند الولادة قد ينقذ الملايين من أمراض قاتلة

منتديات الشروق أونلاين
تطوير فحص عند الولادة قد ينقذ الملايين من أمراض قاتلة



توصلت دراسة حديثة إلى أن فحصا يتم إجراؤه عند الولادة يمكنه الكشف عن احتمال تطور خمسة أمراض مميتة لدى الأشخاص، قبل عقود من ظهور الأعراض لديهم.
وصممت التقنية من قبل كلية الطب بجامعة هارفارد وأطلق عليها اسم "تقنية المخاطر متعددة الجينات"، وهي بسيطة مثل قياس الكوليسترول.
وبإمكان هذه التقنية حساب حساسية مرض الشريان التاجي والرجفان الأذيني وداء السكري من النوع الثاني ومرض التهاب الأمعاء وسرطان الثدي، ويمكن أيضا استخدامها لعلاج الأمراض الشائعة الأخرى.
ومكنت الدراسة التي نشرت في دورية "Nature Genetics" الأطباء من تحديد المعرضين للخطر في وقت مبكر أكثر من أي وقت مضى، ما يؤدي إلى تدخلات مبكرة لمنع المرض أو السيطرة عليه بشكل مبكر.
وقال الباحث الرئيسي في كلية الطب بجامعة هارفارد، سيكار كاثيريزان: "لقد عرفنا منذ زمن طويل أن هناك أشخاصا معرضين لخطر الإصابة بالأمراض على أساس اختلافهم الجيني بشكل عام".
وأضاف قائلا: "نحن قادرون الآن على قياس هذا الخطر باستخدام البيانات الجينومية بطريقة ذات معنى. ومن منظور الصحة العامة، نحتاج إلى تحديد هذه الشرائح السكانية الأكثر عرضة للمخاطر حتى نتمكن من توفير الرعاية المناسبة".
واعتمد فريق البحث على بيانات أكثر من 400 ألف شخص في البنك الحيوي بالمملكة المتحدة، والذي يحتوي على المعلومات الجينية والطبية من المشاركين من أصل بريطاني.
ومن بين المشاركين البريطانيين، كان لدى 8% ثلاثة أضعاف متوسط ​​خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، ولكن لم تظهر عليهم الأعراض بعد.
وبالنسبة لسرطان الثدي، وجد الباحثون أن نسبة 1.5% من المشاركين لديهم أكثر من ثلاثة أضعاف خطر الإصابة بالمرض.
وقد طبق الباحثون منهجا مشابها لتقدير مخاطر الجينات النوعية لمرض السكري من النوع الثاني، وهي مشكلة اضطراب ضربات القلب التي تهدد الحياة وتسمى الرجفان الأذيني ومرض الأمعاء الالتهابي.
ويأمل الباحثون في أن يتم استخدام هذه التقنية في العيادات المتخصصة في الأمراض ذات المكون الوراثي، بحيث يمكن أن تصبح جزءا من الرعاية الروتينية التي تعتمد لإنقاذ الكثير من الأرواح، من خلال تحديد المرض قبل ظهور أعراضه، وهو ما يضمن توفير العلاجات المناسبة في وقت مبكر.
المصدر: ديلي ميل


يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا أحكَامَ اللَّهِ
يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا أحكَامَ اللَّهِ!!؟




الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:



بختام نزول القرآن العظيم، ووفاة رسولنا الكريم: أتم الرحمن الرحيم نعمته على عباده المؤمنين، بأن أكمل لهم دينهم حين رضي لهم الإسلام دينا، فقال وهو أصدق القائلين:
[الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا].(المائدة:107).
إن دين الإسلام: دين تام كامل في تشريعاته الحكمة والرحمة والعدل، لأنها:
[تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ].(فصلت:42).
وقد انقسم الناس أمام دين الله وأحكامه الشرعية إلى طائفتين:

طائفة: آمنت وصدقت، فعملت بأحكام ربها ولها انقادت:[وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ].(البقرة: 285).
[إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ].(النور:51).

وطائفة: كفرت بنعمة الله وكذبت بآياته، فأعرضت عن أحكام ربها وعصته:[خُذُوا مَا آَتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا](البقرة:93).
[وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ].(النساء: 46).
[وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ(48) وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ(49) أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ(50)].(النور).

إن ما حدث ويحدث في:( تونس الشقيقة) هذه الأيام: لأمر يندى له الجبين، حيث اقترحت ما سميت ب:( لجنة الحريات الفردية والمساواة): توصيات واقتراحات للدستور الجديد، وجاءت التوصيات في تقرير متكون من 230 صفحة، ومضامينها فيها:"تهديد للسلم الاجتماعي عبر تقنين نشر الفاحشة والإباحيةوتغذية الإرهاب والتطرف الديني عبر استفزاز المسلمين بالاعتداء على أصول دينهم"، وتلك:" محاداة صريحة لله، ومحاربة صريحة لشريعته بحجة الحداثة!!؟"، وقد غفل أعضاء تلك اللجنة عن قول العزيز الجبار في كتابه المختار:
[إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنْزَلْنَا آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ (5) يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (6)].(المجادلة).
[إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ (20) كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (21)].(المجادلة).
[وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (7) يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (8) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (9)].(الصف).

قال الأخ الإعلامي:( قادة بن عمار):
" لقد أوصت هذه اللجنة في تقريرها النهائي بعدة توصيات:[ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ] على غرار:( المساواة التامة في الميراث بين الرجل والمرأة، والاعتراف بحقوق المولودين خارج إطار الزواج، وإسقاط تجريم المثلية الجنسية، وإباحة الشذوذ، وأيضا: إلغاء أحكام الإعدام، وإلغاء المهر، وإعفاء الأرملة من عدة الوفاة قبل الدخول، وغيرها من التوصيات التي وضعتها هذه اللجنة، وتريد فرضها على الشعب التونسي، بل وعلى كل العرب والمسلمين فيما بعد!!؟.
أمّا لمن يقول بأن الأمر:" تونسي بحت أو شأن داخلي!!؟"، فنرد عليه، بأن كل الأمور “الانقلابية” بدأت هكذا، ثم سرعان ما انتشرت بين الدول والشعوب في المنطقة، على غرار قضية المساواة في الميراث التي شجعت البعض على استيراد الفكرة ذاتها في مصر والمغرب والجزائر.
إنهم يريدون جعل تونس بالون اختبار، فإذا أفلحوا، سنجد عشرات الـ(بشرى بالحاج حميدة: رئيسة لجنة المساواة) يخرجن علينا عبر الإعلام للمطالبة بنفس المطالب، ولرفع نفس التوصيات!!؟.
يبقى أن تذرّع البعض بوجود قراءة تقدمية للقرآن الكريم من أجل تبرير تلك المواد التي أتى بها:( تقرير بشر بلحاج حميدة) هو: حق يراد به باطل على غرار ما قيل من كلام قبل 6 عقود بخصوص منع تعدد الزوجات، حيث جاء ذلك القرار، ليزيد من مشكلة المجتمع التونسي خطورة وتأزما، فلا الرجال ارتاحوا، ولا النساء تخلصن من:" وجع الراس!!؟". انتهى كلام الأخ:( قادة) بتصرف يسير، جزاه الله خير الجزاء.

لم نستغرب صدور مثل تلك التوصيات من لجنة علمانية تدعي الحداثة والتنوير، ولا ترى تطوير الأمة إلا في التفسخ والانحلال الأخلاقي في نسخة مشوهة للانحلال الغربي، وهيتعبر عن رغبة إيديولوجية لفئة قليلة منفصلة ثقافيا ومجتمعيا عن اهتمامات الرأي العام للمسلمين ومشاغلهم، فضلا عن إملاءات أجنبية.
وقد اعتبرت:(جامعة الزيتونة) التي أقصيت من تلك اللجنة: تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة بأنه:" التفاف مشين على قيم الإسلام".
وقال مفتي الديار التونسي السابق:( حمدة سعيد): بأن ما تضمنه تقرير لجنة الحريات الفردية من مقترحات وتصورات، يعد:" مسخا وطمسا واعتداء على حق الله ومقدساته، وعلى أحكام ونصوص قطعية في القرآن لا تقبل لا التأويل ولا الاجتهاد؛ على غرار مسألة المواريث والعدة والمهر واللواط"، مستنكرا في الآن ذاته: عدم دعوة متخصصين من رجال الدين وعلوم الشريعة في نقاش اللجنة، ووضع تصورات تتماشى وعقيدة المجتمع التونسي".
كما انتقد:( المفكر التونسي: أبو يعرب المرزوقي) تقرير:" لجنة الحريات الفردية والمساواة" الرئاسية، قائلا:" إنه أدخل تونس في حالة صدام حضارات داخلي".
واعتبر:( المرزوقي):" أن الشعب التونسي في عمومه عبّر عن رفضه مقترحات اللجنة لتعارضها مع مقومات هويته وقيمه الثقافية والحضارية والمجتمعية".
وأشار:( المرزوقي) إلى:" أن صدام الحضارات الذي يقصده هو: صدام بين قلة تدعي الحداثة، وبقية تتبنى قيمها الثقافية والمجتمعية التاريخية".
من ناحيته شدد:( رئيس المركز العلمي للبحوث والاستشارات: عبد المجيد النجار) على:" أن القضايا الجدلية التي اقترحتها اللجنة ينبغي أن تكون مؤسسة على المخزون القيمي والثقافي للمجتمع التونسي، لا أن تكون مسقطة على الشعب من خارج ثقافته، وأكد أن الشعب التونسي لا يمكن أن يقبل هذه الإسقاطات التي تجرى عليه".
ومن البشائر بفشل هذا المشروع التغريبي التفسيخي التخريبي، أن:( إذاعة موزاييك التونسية): أجرت سبر آراء حول مقترحات اللجنة، فكانت النسبة هي:( رفض 96% من المستجوبين لتلك التوصيات)، وتلك نتيجة طبعية، لأن الشعب التونسي في أغلبيته الساحقة مسلم متمسك بأصول إسلامه، وقد رأينا في التجمعات والمسيرات المناهضة لتوصيات تلك اللجنة: نساء تونسيات غير متحجبات، وهذا يدل على الفطرة الدينية السليمة التي تغار أن تنتهك أصول إسلامها.

ولأن الشعبين الجزائري والتونسي يعتبران بمثابة الشعب الواحد بحكم الجيرة وتطابق الدين واللغة والعادات والتقاليد: ترقبنا ردود فعل النخب الجزائرية على ما يحدث في تونس، فجاء أول رد بما يثلج صدور الجزائريين، خاصة أنه صادر من:( الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات) على لسان الأمينة العام:( نورية حفصي) التي عبرت عن رفضها التام لمسالة المساواة في الميراث بين المرأة والرجل في الجزائر، وفق ما نقلته وسائل إعلام جزائرية يوم الثلاثاء 14 أوت 2018.
وقالت:( حفصي):" إن اتحاد النساء يلتزم بما جاءت به النصوص القرآنية في هذا الموضوع، ولا نريد أن نغير ما جاءت به الشريعة الإسلامية في هذا المجال''.

ومن باب:( لا يشكر الله من لا يشكر الناس)، لا نملك في هذا المقام إلا أن نوجه الشكر للسيدة:( نورية حفصي) على موقفها المشرف الذي يعبر عن الحكمة والرزانة في مسألة حساسة كهذه التي يمكن أن يستغلها بعض أصحاب النيات السيئة لإثارة البلبلة في بلدنا في وقت نحن أحوج ما نكون فيه إلى الاستقرار والسكينة في محيط مضطرب بأمواج الفتن والقلاقل.

وما نأمله هو: أن يستفيد المسؤولون عن وزارة التربية في الجزائر من موقف السيدة:( نورية حفصي) المنضبط المتوازن الموافق للتوجه العام للشعب الجزائري المسلم، وذلك بأن يكف هؤلاء المسؤولون عن الكيد لمنظومتنا التربوية بمحاربتهم لهوية الشعب الجزائري، فبعد استهداف اللغة العربية، ها هي ذي وزارة التربية تسعى لفصل الدين عن المدرسة!!؟، وقد فضح هذا المشروع المشين:( التنسيقية الوطنية لأساتذة العلوم الإسلامية) في بيانها الأخير.
حقا وصدقا: إنه لغريب عجيب مريب شأن مسؤولي قطاع التربية في بلد مسلم كالجزائر!!؟، يسعون بشتى الطرق والأساليب للتضييق على مواد الهوية الوطنية، وآخرها:" محاولتهم الماكرة لفصل الدين عن المدرسة"، بينما وجدنا عدة دول غربية -أوربية خاصة- قررت تخصيص حصص للدين الإسلامي في مؤسساتها التربوية مراعاة للجالية المسلمة المقيمة عندها، بل إن هناك مدارس إسلامية خاصة – بريطانيا نموذجا-، رأينا ذلك يحدث في تلك الدول الغربية، بينما مقلدوهم عندنا ممن يسمون ب:" التنويريين والحداثيين يسعون جاهدين لمسخ هوية المسلمين بحجة: الحداثة!!؟".
إن ما تقوم به وزارة التربية في الجزائر: لا يقل خطورة عن توصيات لجنة الحريات الفردية والمساواة في تونس، لذلك يجب على كل مسؤول جزائري عاقل محب للخير والاستقرار للجزائر وأهلها: أن يكف يد هؤلاء العابثين بمنظومتنا التربوية، لأن قراراتهم مستفزة مثيرة للتشنجات والاضطرابات، وقد تفتح بابا لتغذية التطرف الذي يقتات على مثل تلك القرارات التي تناقض هوية أغلبية الشعب الجزائري المسلم، فالحذر الحذر، و:" السعيد من وعظ بغيره!!؟".

ختاما:
نسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى: أن يحفظ الجزائر وتونس وكل الدول المسلمة وأهلها من كل سوء، وأن يرد كيد أعدائهم في نحورهم، وأن يوفق أولياء أمورهم للرشد، ويرزقهم البطانة الصالحة.
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

النجم الذي أفل
النجم الذي أفل
( الشيخ أبو بكر الجزائري رحمه الله)
بقلم : أ.د غازي بن غزاي العارضي

الحديث عن أصحاب المواهب يقصر دونه البيان,ولا يستوف حقه المقام, وشيخنا أبو بكر الجزائري ( رحمه الله) الذي تتلمذت على يديه متعلما وجلست في حلقته مستمعا كما حظيت بالإستفادة من دروسه الخاصة لبعض الفنون خارج دائرتي الوعظ والتفسير, كان أمة في رجل , إذ هو مدرسة متعددة الشعب والإتجاهات فهو عالم في التفسير متكلم في العقائد والأديان , فقيه محقق, وواعظ تربوي لايشق عليه غبار, ورجل إعلام عارف بإتجاه الرأي وصناعته, يعيش هموم أمته , وأستاذ جامعي من الطراز الأول درس في مرحلتي الجامعية والدراسات العليا وأشرف وناقش عشرات الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه, ورغم هذه التخصصات الموسوعية الهامة, فلم يخضها الشيخ هاويا أو متطفلا أو متكلفا بقدر ماكان متمكنا من ناصيتها بعلمية وتحقيق, وقد سلمت أراؤه من الشذوذ والتطرف والغموض والجزئية والتصنيف أو الوقوع في براثن التبديع والتكفير والمروق الفقهي أو توجيه طلابه نحو الصراع الإيديولوجي, وكان ينبو من كل فكر متطرف ويتبرأ منه , وكان ( رحمه الله) محبا للبلد الذي هاجر إليه ويحتفظ بود بالغ لولاة أمر هذه البلاد الذي ورثه طلابه, وكان يدرك أهمية بلاد التوحيد مكانتها الاستراتيجية في العالم وضرورة صيانتها والمحافظة عليها.
ومن جميل اللقاءات التي شهدتها مع الشيخ ( رحمه الله) وكنت يومها طالبا في السنة الرابعة بكلية الشريعة, وكنا معاشر الطلاب نتهيأ لأحد المحاضرات, إذ دخل علينا مراقب الكلية وطلب منا على عجل الانتقال إلى فصل آخر لحضور درس التفسير وأخبرنا بحضور الملك خالد( رحمه الله), ومن طرائف الحدث في هذا الدرس العجيب, الذي لم يكن إنتقائيا, وإنما كان ضمن سلسلة مقرر التفسير المنتظم , وهو تفسير قوله تعالى من سورة الحج ( الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة) الآية,,, فشرحها الشيخ برابطة جأش وفصاحة لسان وسلاسة أسلوب , حيث عقب الملك خالد ( رحمه الله) على شرح الشيخ بتأكيد مضامينه المنهجية في عهد الملك عبدالعزيز ( رحمه الله) وللدولة السعودية عموما , وكان سماحة الشيخ إبن باز ( رحمه الله) يعرف مكانته ومقامه , فقد صحبت الشيخ أبا بكر في عيد أضحى لزيارة الشيخ ابن باز بمخيمه بمنى, فلما دخل الشيخ أبو بكر مسجد المخيم وعلم به الشيخ ابن باز رحب به وأقعده على كرسيه ليواصل الدرس بعده , وانصرف سماحته إلى جناحه الخاص, فلما حان وقت الغداء , تقدم بلطف الشيخ ابراهيم الحصين( رحمه الله) ودعاه لمائدة الغداء المعدة لفضيلته , تلك الخاصية بقيت محفورة في نفوس العامة والخاصة في الداخل والخارج بالحب والتقدير للشيخ أبي بكر رحمه الله, والشيخ أبو بكر( رحمه الله) ينفرد بخصائص في أسلوبه الوعظي ومنهجيته في التأليف , فهو يملك رؤية دعوية شاملة, وقد خاطبته يوما وقلت له: ياشيخ كل مادرسناه في علم الدعوة وأساليبها أراه في درسك مطبقا , فما زاد ( رحمه الله) على أن تبسم , فهو يستخدم الأسلوب الفطري والعاطفي ممزوجا بالأسلوب العقلي العلمي, ولم يعرف عنه تكلف البكاء والصراخ أو الإغراق في القصص مع براءته من العي والفأفأة والحصر, بأسلوب سهل فصيح, ونبرات صوته تأسر الأفئدة وينقلك بروحانيته الضافية الصادقة وعباراته الساحرة , في لحظات معدودات إلى الملأ الأعلى .
والمتأمل في مؤلفاته ( رحمه الله) يلحظ الجمع بين العلمية والموضوعية الشاملة, فأخرج كتاب( أيسر التفاسير وعلى حاشيته نهر الخير في أربع مجلدات, وكتابه ( منهاج المسلم) في مجلد كبير حرص فيه على بيان منهجية شاملة لحياة المسلم في العقيدة والعبادات والمعاملات والأخلاق, وكتابه في السيرة( هذا الحبيب يامحب) الذي تحدث فيه عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والوقوف على دروسها وعبرها, وله كتب ورسائل عديدة جمعت في مجموعة ( رسائل الجزائري) وكانت موجهة لحل كل إشكال وقع في عصره أو معالجة قضية شائكة أو انحراف عارض, دون الدخول في مهاترات أو إثارة خلافات لاطائل تحتها , وكان ( رحمه الله) يستقبل ضيوفه ويلاطفهم في بيته أو معتكفه في رمضان, ولم يقتصر على الدرس في المسجد النبوي الذي بدأ في أوائل السبعينات الهجرية حيث فسر القرآن الكريم عدة مرات أو في الجامعة بل يزور القرى والمدن ويشد الرحال إلى الخارج للدعوة إلى الله , وادعو الباحثين في الدراسات العليا بالكتابة في جوانب حياة الشيخ ( رحمه الله) العلمية والدعوية , والتي تشتد الحاجة إليها في عصر اختطفت فيه التيارات المتطرفة والإرهابية الشباب في طول البلاد الإسلامية وعرضها.
رحم الله هذا العلم الشامخ والعالم الرباني والداعية الحكيم وحبر القرآن, شيخنا وأستاذنا أبا بكر جابر الجزائري عليه شإبيب المغفرة وسحائب الرحمة والرضوان.
واشنطن: لن نلغي رسوم الصلب التركي حتى لو تم الإفراج عن القس برونسون




أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لن ترفع رسومها على صادرات الصلب التركية حتى بعد أن تفرج أنقرة عن القس الأمريكي أندرو برونسون المعتقل في تركيا.
وأشار البيت الأبيض إلى أن فرض الرسوم على الصلب التركي لا علاقة له بقضية القس برونسون.
وأعرب عن الأسف لفرض تركيا رسوما على الصادرات الأمريكية، معتبرا ذلك"خطوة خاطئة".
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن "الرسوم من جانب تركيا أمر مؤسف بالطبع وخطوة باتجاه خاطئ. والرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على تركيا مبنية على مصالح أمننا القومي. أما رسومهم، فجاءت من أجل الرد".
وأكد البيت الأبيض أن واشنطن ستنظر في رفع العقوبات التي فرضتها على تركيا على خلفية قضية برونسون في حال الإفراج عن القس.
وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض إلى أن واشنطن تتابع الوضع الاقتصادي التركي وانهيار الليرة التركية، لكنها اعتبرت أن مشاكل تركيا جزء من توجه طويل الأمد وليست نتيجة للخطوات الأمريكية.
بدوره، حذر نائب الرئيس الأمريكي مايكل بنس أنقرة من "اختبار حزم" الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وكتب بنس في تغريدة على موقع "تويتر" أن "القس أندرو برونسون رجل بريء تحتجزه تركيا، والعدالة تتطلب الإفراج عنه. ومن الأفضل بالنسبة لتركيا ألا تختبر حزم الرئيس ترامب على إعادة الأمريكيين المعتقلين بصورة خاطئة من الخارج إلى الولايات المتحدة".
ويأتي ذلك على خلفية قيام تركيا بزيادة الرسوم الجمركية على الصادرات الأمريكية ردا على العقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة بسبب عدم إطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برونسون المعتقل في تركيا منذ حوالي عامين بتهمة الإرهاب والتورط في محاولة الانقلاب عام 2016.
كما فرضت إدارة ترامب رسوما جمركية على صادرات الصلب التركية، مما زاد من تردي الوضع الاقتصادي الذي تعيشه تركيا حاليا.
المصدر: وكالات


طقوس التحول من الاستعمار إلى الاستحمار
الاستعمار ظاهرة تهدف إلى سيطرة دولة قوية على دولة ضعيفة وبسط نفوذها عليها من أجل استغلال خيراتها و الهيمنة على جميع مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فيها، وهي بالتالي نهب وسلب منظم لثروات البلاد المستعمَرة، فضلاً عن تحطيم كرامة شعوب تلك البلاد وتدمير تراثها الحضاري والثقافي، وفرض ثقافة الاستعمار على أنها الثقافة الوحيدة القادرة على نقل البلاد المستعمرة إلى مرحلة الحضارة. وقد تطور الاستعمار بأساليبه و صوره عبر العصور، فالاستعمار القديم ارتبط بالقوة العسكرية التي استطاع المستعمر من خلالها تخريب البنى التحتية و تدمير الموارد المادية و البشرية للدولة المستهدفة و من ثم السيطرة عليها و إدارة شؤونها بطريقة فجة دون تستر.
كانت فاتورة الاستعمار القديم باهظة التكلفة، فكان عليه مواجهة حركات التحرر الوطنية التي أقضت مضاجعه و لم تترك له فرصة الاستقرار في المناطق المستعمرة كي يستطيع استغلال مواردها أو نشر ثقافته فيها، إضافة إلى ضريبة الدم التي كان على المستعمر أن يدفعها من دماء أبنائه عاما بعد عام.
مع بداية الستينات من القرن العشرين و مع ظهور أهمية الترابط بين مصالح دول العالم المستوحى مما أنتجته الحرب العالمية الثانية بدأ استعمار من نوع جديد، عُرف بـ "الاستعمار الجديد" بات امتداداً لسلفه، سيئ الذكر، "الاستعمار القديم" وهو أسلوب للسيطرة غير المباشرة على دول معينة بأدوات اقتصادية أو ثقافية أو سياسية، مع الاعتراف باستقلالها وسيادتها ليضمن بذلك الحصول على موارد الثروة و كافة الامتيازات الاستعمارية التي كانت لسلفه القديم دون أن يُضطر لتسديد التكاليف الباهظة التي كان على سلفه تأديتها.
يستغل هذا الاستعمار الجديد حاجة الدول النامية إلى التكنولوجيا و العلوم المتوفرة لديه كي تستطيع أن تضع قدمها على سلم الحداثة و التطور فيربطها باتفاقيات غير متكافئة تكفل المصالح الاستعمارية في تلك الدول و تحد من حريتها مقابل تزويدها بقدر محدود من الخبرات التقنية لا يسمح لها أن تتخطى في تقدمها خطوطه الحمر، فالتكنولوجيا النووية مثلا مسموحة له محظورة على غيره، وكذلك الصواريخ البالستيه و كل ما يشكل خطرا عليه.
يعتمد الاستعمار الجديد على إثارة الاضطرابات الداخلية ، و الانقسامات الطائفية و الإقليمية و النعرات القومية لضمان استمرار هيمنته على الدول المُستعمرَة.
مع انهيار منظومة الاتحاد السوفييتي و الدول الاشتراكية في شرق أوروبا أواخر القرن الماضي، أصبح العالم يقف على قدم واحدة، و ظهر ما يسمى بمفهوم "العولمة" التي لا تهدف إلا لجمع العالم الإنساني كله تحت مظلة الغرب، ومحاولة السيطرة على ثرواته وفرض ثقافته عليه. و ليس أصدق من وصف الفيلسوف الفرنسي روجيه غارودي لهذا النوع المعاصر من الاستعمار، بقوله:
"إن الغرب يعتبر خلال ألف سنة مضت أكبر مجرم في التاريخ ، لكنه اليوم وبالنظر إلى سيطرته الاقتصادية والسياسية والعسكرية – بلا مزاحم – يفرض على العالم كله نموذجه التنموي الذي يؤدي –في الوقت ذاته – إلى انتحار عالمي ، لأنه يولد تفاوتا متصاعدا بين الشرق و الغرب و يسلب المعوزين كل رجاء وينضج اليأس، في الوقت الذي يضع فيه ما يعادل خمسة أطنان من المتفجرات على رأس كل ساكن في هذا الكوكب"‍‍(*)
تقوم العولمة على استنباط نوع من الحرب تقوم بها أطراف أخرى نيابة عن الغرب، فقد وجدت الدوائر الغربية مثلا في التنظيمات المتشددة ضالتها، فھذه التنظï¯؟مات ï»» جنسية لھا، ترى العالم بكافة أرجائه ھدفا ممكنا لعملياتھا، وھي بذلك تتناغم تماما مع مشاريع العولمة التي تعتبر العالم مسرحا لنشر ثقافتها و نهب ثروات الدول الضعيفة، أما مسرح عمليات هذه التنظيمات فتحدده عمليا الدوائر الغربية تبعا للحاجة، فتحركها كالدمى في مسرح العرائس بعلم هذه التنظيمات أو عن طريق ارغامها بالقوة أو بحجب الموارد عنها ... و لا ننسى أن الولايات المتحدة هي التي اصطنعت تنظيم القاعدة أصلا لمواجهة السوفييت في أفغانستان و منه تفرعت كثير من الألوية المحاربة المتشددة تحت ستار الإسلام، لقد خلقت الدول الاستعمارية الجديدة ما يمكن تسميته ب "اﻹرھاب العائم" أو "الإرهاب العابر للحدود" للتنظï¯؟مات المتشددة لمحاربة جميع الأنظمة المناوئة لسياساتها في العولمة و احتكار ثروات العالم.
يرتبط التصدي للإرھاب العائم في الدول العربية اﻹسلامية بالقدرة على التعاطي الفعلي مع مشاكل التنمية، وضرورة التركيز على إقامة أنظمة تعليمية توفر بدائل ثقافية وتربوﯾة تنقذ الشباب من دوائر اï»»ستقطاب السلفي وتقدم له خطابا عقلانيا ھادئا ﯾقوم على أن مرتكز اï»»لتحاق بالفاعلية الحضارﯾة المعاصرة ﯾكمن في أن ندلي بدلونا لنضيف إلى حضارة اليوم حلوï»» لمشكلات الناس كافة، و هذا لا يقوم إلا في مناخات حرة و عادلة بعيدا عن الفساد الذي ينخر في بنيتنا التحتية و الاقتصادية و الاجتماعية كما تنخر الأرضة في الخشب.
أيضا فإن هذا النوع من الاستعمار يقوم على نشر ما يسمى ب "ثقافة العولمة" و هي ثقافة تقوم على الاستحمار بمعنى "استحمر تسد" بدلا من "فرق تسد" و ذلك بتشويه ثقافة و تاريخ و حضارة الدول المستحمرة مستخدمة أقلاماً مأجورة أو أنصاف مثقفين يحاولون إسدال الستار على الصفحات المضيئة في تاريخ و ثقافة الشعوب الأخرى، و تغذية الصراعات الطائفية و المذهبية و الفتن التي عفي عليها الزمن مستفيدين من الجهل و التخلف الذي ترزح تحته شعوب هذه الدول.
يرتبط التصدي لهذا النوع الجديد من الاستعمار المعلن تحت عنوان "العولمة" بنضال النخب المثقفة في الدول النامية في سبيل إقامة دولة العدل و الحرية و القانون، و ترسيخ أسس التنمية الاجتماعية و الثقافية و مؤسسات البحث العلمي للحاق بركب الحداثة، و الدخول في تحالفات جيو سياسية واسعة مع مجموعة من الدول ذات الأوضاع الاقتصادية المثيلة و المشتركة معا في التطلعات و الآمال والأهداف، فالدول الصغيرة لا يمكن أن تقوم و تستمر وحدها في عالمنا المعاصر.

(*): غارودي روجيه: " وعود الإسلام " ، ترجمة : مهدي زغيب ، ص : 22.
مسؤول أمريكي: واشنطن قد تشدد العقوبات ضد أنقرة إن لم تفرج عن القس

صرح مسؤول أمريكي بأن الولايات المتحدة قد تشدد الضغط الاقتصادي على أنقرة في حال لم تفرج عن القس الأمريكي أندرو برونسون المعتقل في تركيا.
وأشار المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، في حديث لـ "رويترز" إلى عدم وجود تقدم في قضية القس برونسون.
وأضاف المسؤول أن "الإدارة تعتزم اتخاذ موقف صارم للغاية في هذا الشأن. والرئيس حازم 100 بالمئة على إعادة القس برونسون إلى الوطن، وإن لم نر أي أعمال خلال الأيام القادمة أو خلال الأسبوع، قد تكون هناك خطوات لاحقة".
وأوضح المسؤول أن الخطوات قد تكون عبارة عن فرض عقوبات اقتصادية جديدة، مؤكدا أن واشنطن ستواصل الضغط على أنقرة حتى ترى النتيجة.
بدورها، ذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يشعر بخيبة أمل إزاء عدم الإفراج عن القس الأمريكي.
ويأتي ذلك بعد يوم من لقاء مستشار الأمن القومي للرئيس ترامب جون بولتون مع السفير التركي في واشنطن سردار كيليج لبحث قضية القس الأمريكي أندرو برونسون المتهم في تركيا بالتورط في محاولة الانقلاب عام 2016. وأكد بولتون للسفير التركي أن واشنطن لن تتراجع فيما يخص هذه القضية.
وكانت السلطات التركية قد وضعت القس قيد الإقامة الجبرية بعد احتجازه في السجن لأشهر طويلة. وقدم القس الأمريكي التماسا أمام القضاء التركي لإطلاق سراحه، حسبما أعلن محاموه اليوم الثلاثاء.
المصدر: رويترز


دراسة: التعرض لمبيد ddt يؤدي لإنجاب أطفال مصابين بالتوحد



توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء اللواتي يتعرّضن لمبيد "دي.دي.تي" الكيماوي أثناء الحمل هنّ أكثر عرضة لإنجاب أطفال مصابين بمرض التوحد، حتى بعد سنوات من استنشاقه.

وقد أجريت الدراسة في جامعة كولومبيا الأمريكية، على مليون امرأة، واستخدم العلماء فيها أجهزة للكشف عن مادة الدي دي تي في دم النساء الحوامل.

وأظهرت الدراسة بأن نسبة كبيرة من النساء اللواتي تبين احتواء دمهن على مادة "دي دي تي"، أنجبن أطفالاً مصابين بالتوحد.

وكانت جامعة كولومبيا الأمريكية أول من تحدث عن العلاقة الوثيقة بين مادة الدي دي تي، ومرض التوحد، الذي يصيب واحداً من كل 59 مولوداً في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتقول النظرية السائدة، أن بعض الأشخاص قد يكونون أكثر عرضة من الناحية الجينية لاضطراب النمو، ولكن هناك عوامل أخرى قد تؤثر في الإصابة بالتوحد بما في ذلك العوامل البيئية والتلوث.

وبما أن العالم ينتج المزيد من المواد الكيميائية، فإن البيئة تزداد تلوثاً مع مرور الوقت، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في زيادة معدلات الإصابة بمرض التوحد، بحسب الخبراء.

من جهته، قال الدكتور آلان براون، الباحث الرئيسي في الدراسة التي أجريت مؤخراً في جامعة كولومبيا: "على الرغم من حظر مادة الدي دي تي، في السبعينيات، فقد بقيت آثارها في البيئة حتى وقتنا هذا."

يذكر أن معظم بلدان العالم قامت بحظر مادة الدي دي تي منذ أكثر من 30 عاماً، لأنها تستغرق وقتاً طويلاً لتتحلل في البئية، الأمر الذي يعرض الناس لخطر استنشاقها، وفق ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطاينة.





لأول مرة .. إطلاق صاروخ "كاليبر" من فرقاطة "أدميرال غريغوروفيتش"



https://


نشرت قناة "زفيزدا" الروسية لقطات تظهر إطلاق صاروخ من طراز "كاليبر" لأول مرة من متن الفرقاطة " أدميرال غريغوروفيتش" التابعة لأسطول البحر الأسود الحربي الروسي.
وصرح مدير المكتب الإعلامي للأسطول البحري الروسي، أليكسي روليف لوكالة "نوفوستي"، بأن الصاروخ أصاب الهدف الوهمي (السفينة الحربية) على بعد 80 كيلومتر من الفرقاطة.
وأوضح المسؤول العسكري الروسي أن الملاحة البحرية أوقفت مؤقتا في المنطقة لحين انتهاء تجربة إطلاق صاروخ "كالبير" من الفرقاطة المذكورة.
المصدر: "نوفوستي"



ما الأضرار التي يسببها الشاي الأخضر للصحة؟



يعرف عن الشاي الأخضر تأثيره الذي يساعد في تخفيض الوزن وتحسين الذاكرة وتخفيض ضغط الدم، ولكنه يسبب أحيانا أضرارا جانبية.
ويمكن للشاي الأخضر أن يسبب نقص عنصر الحديد في الجسم أو فقر الدم. فوفقا لباحثين من تايوان، يحتوي مشروب الشاي الأخضر على مركب البوليفينول المعروف باسم Epigallocatechin gallate الذي يسبب التهابات ويكبح إنزيم الميلوبيروكسيديز.
كما يحتوي الشاي الأخضر على التانينات التي تمنع امتصاص الحديد الموجود في المواد الغذائية. واستنادا إلى علماء من جامعة بنسلفانيا، قد تسبب مضادات الأكسدة البوليفينولية الموجودة في الشاي الأخضر خللا في عملية امتصاص الحديد.
ويضيف الخبراء أن تناول مشروب الشاي الأخضر في وقت متأخر قد يسبب الأرق، لأنه يحتوي على كافيين. كما أنه يسبب اضطراب ضربات القلب أو الخفقان. وهناك معطيات تفيد بأن الإفراط في تناول الشاي الأخضر يسبب التقيؤ.
وتشير معطيات أخرى إلى أن الشاي الأخضر قد يكون سببا في الإسهال. فبحسب المكتبة الطبية الوطنية الأمريكية، فإن مادة الكافيين الموجودة فيه تسبب الإسهال، لذلك لا ينصح بتناول مشروب الشاي الأخضر عندما تكون المعدة فارغة.
وأخيرا، يسبب الشاي الأخضر حرقة المعدة، وذلك لأنه بطبيعته حامضي، لذلك فهو يسبب رد فعل حامضي. كما أنه يهيج المريء ما يؤدي إلى ظهور أعراض الحرقة.
المصدر: ميديك فوروم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق