الجمعة، 10 أغسطس 2018

برشلونة سيتخلى عن ديمبلي في حالة واحدة

منتديات الشروق أونلاين
برشلونة سيتخلى عن ديمبلي في حالة واحدة



أفادت تقارير صحافية بأن إمكانية رحيل اللاعب الفرنسي عثمان ديمبلي عن صفوف فريق برشلونة الإسباني خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية لا تزال واردة.

وبحسب ما نشرته صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكاتالونية، فإن إدارة برشلونة مستعدة للتفاوض بشأن رحيل نجم منتخب فرنسا خلال الفترة المقبلة، في حال وصول عرض رسمي من إدارة باريس سان جيرمان الفرنسي، لكن حتى الآن لم يحدث أي مفاوضات بين الطرفين.

وأكدت الصحيفة أن في حال قيام مسؤولي "حديقة الأمراء" بعرض رسمي إلى مسؤولي "البرسا"، سيتم دراسته جيداً، رغم تمسك إرنستو فالفيردي، المدير الفني لبرشلونة باللاعب، لكن رئيس برشلونة، جوسيب ماريو بارتوميو، لا يستبعد بيع النجم الفرنسي لإنعاش خزينة النادي، بمبلغ يعادل أو يتجاوز ثمن التعاقد معه (105 مليون يورو ثابتة إلى جانب 40 مليون يورو كمتغيرات).

وذكرت الصحيفة، أن سان جيرمان، يرغب في التعاقد مع الفرنسي الدولي، خلال الفترة الجارية، مشيرة إلى أن انضمام ديمبلي إليه يعد هدفاً، في ظل رغبة المدير الفني للفريق الألماني توماس توخيل، في التعاقد مع اللاعب.

واختتمت الصحيفة تقريرها، بأن هناك 20 يوماً على إغلاق سوق الانتقالات الصيفية، ولا يمكن التأكيد على استمرارية عثمان ديمبلي في صفوف بطل الدوري الإسباني في الموسم الماضي، بنسبة 100%، كما أن اللاعب يملك شرطاً جزائياً في عقده قيمته 400 مليون يورو.
إقتباسات متنوعة
عدم بكاء العين لا يعني أنه لا يتألم ،
ف بكاء القلب أشدٌ وجعاً ."
جماهير يونايتد تجمع التبرعات لطرد مورينيو!



يفتتح مانشستر يونايتد اليوم الجمعة الموسم الجديد للبرمييرليغ أمام ضيفه ليستر سيتي، ويرشح النقاد مورينيو كأول مدرب بالبطولة الإنجليزية معرض للإقالة من منصبة، غير أن إقالته لن تكون سهلة، من الناحية المالية على الأقل.

وخلال الأسابيع الماضية وأثناء الفترة التحضيرية قبل انطلاق الموسم الجديد للدوري الإنجليزي لكرة القدم "البرمييرليغ"، أثار المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو حفيظة جماهير "الشياطين الحمر"، إذ أصبحت تلك الجماهير تضرب كفاً بكف مستغربة من أفعال المدرب، ومن بينها مثلاً انتقاده علانية للنجم الفرنسي بول بوغبا، ما دعا الأخير إلى التفكير في الانتقال من النادي، إذ جرى الربط بينه وبين برشلونة وكذلك ناديه السابق يوفنتوس.

ويقول موقع فوكوس الألماني إن مورينيو نفسه لم تبدو عليه السعادة كاملة خلال رحلة الفريق في الولايات المتحدة، إذ كان يتكرر تذمره من وضعية التحضير "العبثي"، وتشاحن مع إدارة النادي، كما أنه غير راض عن سياسة الانتقالات في النادي، إذ أغلقت أمس سوق الانتقالات دون أن ينجح في الحصول على خدمات نجم من العيار الثقيل.

ويتساءل موقع فوكوس الإلكتروني: "هل يريد مورينيو بأفعاله تلك دفع النادي الإنجليزي إلى إقالته؟"، ويجيب الموقع الألماني: "من الممكن تماماً"، ففي حالة إقالته سيحصل على تعويض قدره 12 مليون يورو، وإلا فسيبقى حتى انتهاء عقده عام 2020.

وبسبب هذه الوضعية بدأت جماهير مانشستر يونايتد حملة لجمع التبرعات على موقع "GoFoundMe"، حيث يأملون في الحصول على الدعم والمال من أجل إقالة مورينيو.

ويتمنى هؤلاء أن يخلفه في قلعة "أولد ترافورد"، المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، حسب ما نقل موقع فوكوس.
الرفيق في فقه الحج والعمرة للبيت العتيق -الحلقة السادسة-اأركان وواجبات وشروط وأنواع الحج-سيد مبارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أحبتي في الله لضيق الوقت ننشر تباعا الحلقات المتبقية وشكرا لتفهمكم

الحلقة االسادسة (6) الرفيق في فقه الحج والعمرة للبت العتيق

**أركان وواجبات وشروط وأنواع الحج

الحمد لله رب العالمين وكفي والصلاة والسلام علي النبي المصطفي وبعد..

أما عن أركان الحج ووجباته وشروطه ففيها أقوال الراجح منها ما ذكره صاحب كتاب " السراج الوهاج للمعتمر والحاج" {1}قال ما مختصره:
أولا: أركان الحج أربعة وهي:
1- الإحرام، وهو نية الدخول في النسك.
2- الوقوف بعرفة.
3- الطواف بالبيت (طواف الإفاضة).
4- السعي بين الصفا والمروة.
* ثانيا: واجبات الحج سبعة وهي:
1- أن يكون الإحرام من الميقات.
2- استمرار الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس يوم التاسع من ذي الحجة.
3- المبيت بمزدلفة ليلة عيد النحر.
4- رمي جمرة العقبة يوم العيد، ورمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق.
5- الحلق أو التقصير للرجال والتقصير فقط للنساء.
6- المبيت بمنى ليلتين؛ ليلة إحدى عشرة، وليلة اثنتي عشرة لمن تعجل، فإن تأخر فليلة ثلاث عشرة أيضا.
7- طواف الوداع.

* تنبيه: الركن هو لا يتم الحج أو العمرة إلا به، فمن ترك ركنا لم يصح حجه أو عمرته، والواجب يصح النسك بدونه، ولكن من ترك واجبا جبره بذبح شاة توزع على فقراء الحرام. وأما من ترك سنة فلا شيء عليه.اهـ.
قلت: أما عن شروط الحج التي أجمع عليها العلماء من أهل السنة والجماعة وهي خمسة: الإسلام، والعقل،والبلوغ،والحرية،والاستطاعة
يقول ابن قدامة {2} " ولا نعلم في هذا اختلافا"
**أنواع الأنساك وأفضله شرعا:

المقصود بالنسك الحج والعمرة وأنواع المناسك ثلاثة : قارن، ومتمتع، ومفرد) ودليله حديث عائشة- رضي الله عنها قالت:
"خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع فمنا من أهل بعمرة ومنا من أهل بحجة وعمرة ومنا من أهل بالحج وأهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج فأما من أهل بالحج أو جمع الحج والعمرة لم يحلوا حتى كان يوم النحر" {3}
ويجب علي كل حاج أن يختار واحد منهم وهاهو بيان كل نسك:
1-الحج قارناً:
وصفته أن يلبي الحاج بالحج والعمرة معاً ويطوف ويسعى بين الصفا والمروة، ويظل علي إحرامه حتى ينتهي من أعمال الحج والعمرة معاً.
2- الحج متمتعاً:
وصفته أن يلبي بالعمرة فقط، علي أن يحج في نفس العام فإذا انتهي من أداء العمرة تحلل بالحلق أو التقصير وتبيح له كل المحظورات علي ان يلبي بالحج في نفس العام يوم التروية- الثامن من ذي الحجة- حتى ينتهي من مناسك الحج
3-الحج مفرداً:
وهو أن يلبي بالحج فقط عند الميقات، ويبقي علي إحرامه حتي تنتهي مناسك الحج
وأفضل الأنساك التمتع لمن لم يسق الهدي

*وأعلم أن أيام الحج سميت لها أسماء فاليوم الثامن من ذي الحجة هو " يوم التروية"، واليوم التاسع " يوم عرفة"، واليوم العاشر هو يوم "النحر"، واليوم الحادي عشر هو يوم " القر"، واليوم الثاني عشر هو "يوم النفر الأول" واليوم الثالث عشر هو يوم " النفر الثاني" وهذه الأيام الثلاثة الأخيرة تسمي مجموعة" أيام التشريق"-تمام المنة في فقه الكتاب وصحيح السنة ص/373 للشيخ عادل العزازي
تبدأ مناسك الحج يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة وفيه يتوجه الحجاج جميعا إلي مني وتنتهي أيامه يوم الثالث عشرة من ذي الحجة،ونبين في هذا البحث وفي الحلقات القادمة عمل كل يوم ونوضح المحظورات والأخطاء التي يقع فيها الحجاج مع بيان الصواب ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حي عن بينة والله المستعان.
-----------------------
1 - للعلامة عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن جبرين- رحمه الله
2-المغني لأبن قدامة ج5 ص/6
3 - أخرجه البخاري ح/ 1460
إصابة 19 سائحا إسرائيليا في تركيا
أسفر حادث سير في مدينة أنطاليا التركية عن إصابة 19 سائحا إسرائيليا.



ونقلت صحيفة "حرييت" التركية، أن الحادث وقع مساء أمس الخميس9-8-2018، وتمثل في اصطدام حافلة تقل سياحا، بسيارة على الطريق السريع مانافجات-أنطاليا.

وذكر الصحيفة أنه تم نقل المصابين إلى المستشفى، مشيرة إلى أن السياح وصلوا إلى أنطاليا صباح أمس الخميس بهدف الاستجمام والسياحة.

المصدر: وكالات

أمر عجيب ماذا يفعل سياح بجوازات سفر صهيونية في تركيا التي تعلن علنا دعمها لفلسطين وتقيم لمحتليهم السفارات والوفادات وهذا أمر محرم وغيرمقبول في الدين





وهذه نصيحة للاتراك لأننا نحبهم في الله أن يتخلصوا من هذا التواجد بأرضهم


Jeep تطلق أحدث سياراتها الكروس أوفر





استعرضت Jeep الأمريكية مؤخرا نموذجها الجديد من سيارات "Compass" الكروس أوفر المميزة.
وزودت هذه السيارة بنوعين من محركات "Tigershark" العاملة بالنزين، بأربع أسطوانات، وعزم 150 و175 حصانا، بالإضافة إلى علب سرعة أوتوماتيكية بـ6 مراحل، ونظام دفع رباعي.


https://


كما حصلت المركبة على أحدث أنظمة المولتيميديا، وشاشة بحجم 7 بوصات تعمل باللمس، ومستشعرات للضوء، إضافة إلى أنظمة متطورة للتكييف وتدفئة المقاعد، وأزرار على المقود للتحكم بأنظمة الصوت والاتصال بالهواتف والأجهزة الذكية.
vesti.ru

وتميزت السيارة الجديدة عن سابقاتها من "Compass"، بنظام تعليق معزز يمكنها من اجتياز أكثر الطرق وعورة، وارتفاع عن الأرض يبلغ 216 ملم، ونظام لتثبيت السرعة على الطرق.
المصدر: فيستي




الحلقة السابعة (7) الرفيق في فقه الحج والعمرة للبت العتيق فقه أيام الحج حتى طواف الوداع 1-سيد مبارك

الحلقة السابعة (7) الرفيق في فقه الحج والعمرة للبت العتيق
فقه أيام الحج حتى طواف الوداع{1}
الحمد لله رب العالمين وكفي والصلاة والسلام علي النبي المصطفي وبعد..
ما يفعله الحاج يوم التروية
" اليوم الثامن من ذي الحجة "
1- يستحب للذين أحلوا بعد العمرة-وهم المتمتعون بالحج-أن يحرموا للحج ضحىً من مساكنهم، وكذلك من أراد الحج من أهل مكة، أما القارن والمفرد الذين ما زالوا علي إحرامهم فيتوجهون مباشرة إلي مني وذلك قبل الزوال-أي قبل الظهر.
2- يفعل الحاج عند إحرامه بالحج كما فعل عند إحرامه بالعمرة كما سبق بيانه، من الغسل و الطيب والصلاة ويلبس ملابس الإحرام ثم ينوي الإحرام ويلبي أي يقول"لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك له".
3- يصلي الحجاج بمنى الخمس صلوات الظهر و العصر والمغرب والعشاء والفجر لحديث ابن عباس- رضي الله عنهما قال" صَلَّى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِنًى خَمْسَ صَلَوَات "-أخرجه البخاري ح/1543
ويقصر ولا يجمع في الصلاة الرباعية ويصليها في وقتها.
4- ويستحب الإكثار من التلبية والدعاء ويبيت الحاج بمنى ليلة عرفة لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك، ولا ينصرف إلي عرفات حتى يصلي الفجر وتطلع شمس يوم التاسع من ذي الحجة إقتداء برسول الله - صلي الله عليه وسلم
5- وللحاج الاشتراط أن خاف من عائق كمرض أو عدو عند الإحرام بالحج كما أسلفنا عند الحديث عن الإحرام ومحظوراته ومباحاته فراجعه.
أخطاء يقع يوم التروية:
- من الأخطاء الشائعة جدا ترك المبيت بمني حتى تطلع الشمس
- من الأخطاء تعمد الإحرام تحت الميزاب
-
ما يفعله الحاج يوم عرفه
" اليوم التاسع من ذي الحجة "
الوقوف بعرفه ركن لا يصح الحج إلا به بل هو الركن الأعظم لقول النبي-صلي الله عليه وسلم "الحج عرفه" حديث رقم : 3172 في صحيح الجامع للألباني
وهاهي الخطوات التي ينبغي للحاج أن يفعلها في هذا اليوم:
-إذا طلعت الشمس يوم عرفه يخرج الحجاج من مني ملبيين ومكبرين بهدوء وسكينة إلي" نمرة" وهو مكان قريب من عرفه أن تيسر ذلك، ثم إذا زالت الشمس رحل إلى "عُرنة" ونزل فيها وهي فبل عرفه وفيها يخطب الإمام في الناس وإن شق عليه نزول "نمرة وعُرنة" نزل عرفه ودخل حدودها - وهناك لوحات إرشادية تبين ذلك ثم يصلي الظهر والعصر جمعا، ولا يصلي بينهما شيئا.
قال الألباني- رحمه الله:
"هذا النزول والذي بعده قد يتعذر اليوم لشدة الزحام،فإذا جاوزهما إلي عرفة فلا حرج أن شاء الله " اهـ- مناسك الحج والعمرة للألباني ص/28
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في " الفتاوى " (26 / 168):
" وأما ما تضمنته سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من المقام بمنى يوم التروية والمبيت بها الليلة التي قبل يوم عرفة ثم المقام " بعرنة " - التي بين المشعر الحرام وعرفة - إلى الزوال والذهاب منها إلى عرفة والخطبة والصلاتين في أثناء الطريق ببطن عرنة فهذا كالمجمع عليه بين الفقهاء وإن كان كثير من المصنفين لا يميزه وأكثر الناس لا يعرفه لغلبة العادات المحدثة".
- يمتد وقت الوقوف بعرفه من زوال الشمس - وقت الظهر- إلى طلوع فجر يوم العيد أي لو وقف الحاج ساعة في حدود عرفه في أي جزء من الليل أو النهار من بعد الزوال حتى فجر العيد تم حجه
- علي الحاج أن يتحرى ويتيقن إنه داخل حدود عرفه لان وجوده خارج حدود عرفه قد يؤدي إلي أبطال حجه هذا، وليتذكر قول النبي -صلي الله عليه وسلم" أيها الناس! خذوا عني مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد عامي هذا " حديث رقم : 7882 في صحيح الجامع .
قال ابن العثيمين-رحمه الله(أخطاء يرتكبها بعض الحجاج ص/10):
" إنهم ينزلون خارج حدود عرفة ويبقون في منازلهم حتى تغرب الشمس ثم ينصرفون منها إلى مزدلفة من غير أن يقفوا بعرفة، وهذا خطأ عظيم يفوت به الحج، فإن الوقوف بعرفة ركن لا يصح الحج إلا به، فمن لم يقف بعرفة وقت الوقوف فلا حج له لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد أدرك) حديث رقم : 3172 في صحيح الجامع .
وسبب هذا الخطأ الفادح أن الناس يغتر بعضهم ببعض؛ لأن بعضهم ينزل قبل أن يصلها ولا يتفقد علاماتها؛ فيفوت على نفسه الحج ويغر غيره، ويا حبذا لو أن القائمين على الحج أعلنوا للناس بوسيلة تبلغ جميعهم وبلغات متعددة، وعهدوا على المطوفين بتحذير الحجاج من ذلك ليكون الناس على بصيرة من أمرهم ويؤدوا حجهم على الوجه الأكمل الذي تبرا به الذمة."اهـ
- ليس لعرفه دعاء خاص وعلى الحاج أن يدعو ويذكر الله بما شاء والسنة أن يستقبل القبلة عند الدعاء وليس جبل الرحمة،ويسن رفع اليدين في الدعاة.
- بعد غروب شمس يوم عرفه سار الحاج إلي المزدلفة ملبيا ورافعا صوته في سكينة ولا يزاحم الناس ويؤذيهم، ويصلي هناك المغرب والعشاء جمعا وقصرا بأذان وإقامتين ولا يصلي بينهما شيء ودليل ذلك حديث جابر- رضي الله عنه قال في بعض الحديث:
- (فلم يزل واقفا حتى غربت الشمس وذهبت الصفرة قليلا حتى غاب القرص وأردف أسامة خلفه ودفع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد شنق - أي حتى لا تسرع- للقصواء الزمام حتى إن رأسها ليصيب مورك رحله ويقول بيده اليمنى أيها الناس السكينة السكينة كلما أتى حبلا -الحبل: هو التل اللطيف من الرمل الضخم- من الحبال أرخى لها قليلا حتى تصعد حتى أتى المزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين ولم يسبح بينهما شيئا ثم اضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى طلع الفجر وصلى الفجر حين تبين له الصبح بأذان وإقامة) - أخرجه مسلم ح/ 2137
- ثم يبيت بمزدلفة -أي وجوده بها ليلاً سواء كان نائما أو مستيقظا-ويصلي الصبح بأذان وإقامة كما هو واصح من حديث جابر المذكور أنفاً
- ويرخص للعاجزين والضعفة ومن معهم من أطفال ومن في حكمهم النزول من مزدلفة إلي مني لرمي جمرة العقبة بعد غيبوبة القمر لحديث ابن عمر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لضعفة الناس من المزدلفة بليل " أخرجه أحمد (2/33) وانظر صحيح البخاري
تنبيهات وأخطاء تقع يوم عرفه:
هناك أخطاء شائعة بين حجاج البيت العتيق ينبغي تجنبها لمخالفتها للشرع منها:
- الظن أن الوقوف بعرفة هو الوقوف وعدم الجلوس وهذا خطا بل للحاج ان يجلس متي شاء وطالما هو داخل حدود عرفه لا حرج أن كان واقفا أو راكباً أو ماشياً أو غير ذلك فالوقوف بعرفه المقصود به الذهاب إليها لحديث جابر - رضي الله عنه-قال
"أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نحرت هاهنا ومنى كلها منحر فانحروا في رحالكم ووقفت هاهنا وعرفة كلها موقف ووقفت هاهنا وجمع كلها موقف"0- أخرجه مسلم ح/2138
كذلك الظن أن وقفة عرفات لا تجوز إلا بصعود الجبل ظن خاطئ ويكفي وجود الحاج داخل حدود عرفه كما بيننا أنفا.
- من الأخطاء الانصراف قبل غروب الشمس من يوم عرفه، وصلاة البعض للظهر والعصر قبل أن يخطب الإمام والسنة أن يصليهما بعد الخطبة.
- ومن الأخطاء التقاط الحصى من المزدلفة وإنما السنة أن يلتقطها في طريقه إلى منى أو منها ليرمي جمرة العقبة.
ونتابع بقية أيام الحج في الحلقتين الأخرتين أن شاء الله مع بعض التبيهات الهامة ولتتم الفائدة سنضع روابط لتحميل الرسالة بحلقاتها كلها مكتملة لمن أراد نشرها بمعرفته أو طبعها للدعوة أو التجارة فهو في حل مني شريطة ألا ينسبها لنفسه والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
وكتبه/ سيد مبارك







الدوري الإنجليزي: صدام عنيف بين يونايتد وليستر في الافتتاح



ينطلق الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي الأقوى في العالم، اليوم الجمعة، بلقاء مانشستر يونايتد مع ضيفه فريق ليستر سيتي، على ملعب "أولد ترافورد".

ويدخل مانشستر يونايتد المباراة باحثاً عن تحقيق الفوز، وحصد أول 3 نقاط في البطولة، سعياً منه لبدء الموسم الجديد بطريقة مميزة، بعدما أنهى الموسم الماضي فى المركز الثاني خلف البطل مانشستر سيتي.

ويعانى اليونايتد في لقاء الثعالب من غياب 6 لاعبين دفعة واحدة بسبب الإصابة مثل ماتيتش، هيريرا، دالو، روميرو، فالنسيا وماركوس رخو، بجانب عدم حاهزية اللاعبين العائدين مؤخراً للتدريبات بعد مشاركاتهم فى مونديال روسيا 2018.

وأبرم يونايتد 3 صفقات خلال سوق الانتقالات الصيفية الذى أغلق أبوابه أمس الخميس، وهم لاعب الوسط البرازيلى فريد، والحارس غرانت، والظهير الأيمن دالو.

في المقابل يدخل ليستر سيتي الموسم الجديد دون نجمه الجزائري رياض محرز الذي رحل إلى صفوف فريق مانشستر سيتي مقابل 60 مليون إسترليني، بينما حافظ على بقاء مدافعه القوى هاري ماغواير الذي تلقى عدة عروض من مانشستر يونايتد.
تحذيرات من استخدام معجون أسنان بدون فلورايد



حذر خبراء صحة الأسنان من اتجاه يتنامى بشكل متزايد بين العديد من مستخدمي معجون الأسنان، حيث بات كثيرون يستخدمون معاجين خالية من مادة الفلورايد، مما يزيد من مخاطر التسوس.

وتحتوي معظم معاجين الأسنان على مادة الفلورايد، لكن في السنوات الأخيرة، اقترح بعض أطباء الأسنان أن هذه المادة الكيماوية غير ضرورية، بل ربما تكون ضارة.

وفي الوقت الذي يقول الخبراء إن مادة الفلورايد ضرورية لحماية الأسنان، تزايدت الإعلانات على الإنترنت، التي تروج لمعاجين أسنان لا تحتوي على هذه المادة، أو تقدم علاجات بديلة للأسنان، يزعم المروجون لها أنها تحمي من التسوس.

وتشير مراجعة أجراها باحثون من جامعة واشنطن، إلى أن الاكتفاء بتنظيف الأسنان بالفرشاة غير كافٍ للحماية من التسوس، ولا بد من توفر مادة الفلورايد، التي تشكل حاجزاً منيعاً لحماية الأسنان والحفاظ عليها، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وتم التأكيد على هذا الرأي في الأسبوع الجاري، من خلال مقالة في مجلة علم أمراض الأسنان والتي استعرضت الأدبيات العلمية حول نخور الأسنان، واستنتجت أنه من دون الفلورايد، فإن جهود تنظيف الفم لا تؤثر على معدلات التسوس.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق