الأحد، 26 أغسطس 2018

الأهلي المصري يكشف عن خطورة إصابة وليد أزارو

منتديات الشروق أونلاين
الأهلي المصري يكشف عن خطورة إصابة وليد أزارو



أعلن نادي الأهلي المصري أن مهاجمه المغربي وليد أزارو تعرض لجرح في الوجه تطلب 3 غرز، وذلك إثر التحام اللاعب خلال المباراة التي انتهت بفوز الفريق على حرس الحدود 2-0 أمس الجمعة، في الجولة 4 من الدوري المصري الممتاز لكرة القدم.

وجاء ذلك في الوقت الذي يستعد فيه الأهلي لمواجهة كمبالا سيتي بطل أوغندا الثلاثاء المقبل، في الجولة 6 والأخيرة من مباريات دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، علماً بأن الأهلي حسم بالفعل تأهله لدور الثمانية.

ويخضع أحمد حمودي لاعب خط وسط الأهلي لفحوص طبية اليوم السبت للوقوف على حالة إصابته، إذ تعرض لكدمة في كاحل القدم خلال مباراة أمس.

ولم يتمكن حمودي من استكمال المباراة أمس وخرج من الملعب في الدقيقة 60 ويحل مكانه إسلام محارب.

كذلك كشف الدكتور خالد محمود طبيب الفريق الأول عن تفاصيل إصابة أيمن أشرف ظهير أيسر الفريق، إذ قال إنه تعرض لكدمة قوية في عظمة الحوض أثناء الشوط الأول، وهو ما تسبب في خروج اللاعب.

وأشار محمود إلى أن أشرف سيخضع لفحوص طبية اليوم لتحديد موعد انتظامه في التدريبات الجماعية.

التوت البري الأحمر.. غذاء خارق



قال المركز الاتحادي للتغذية إن الكرانبيري يعد غذاء خارقاً، حيث إنه يتمتع بفوائد صحية جمّة ويساعد في مواجهة العديد من الأمراض.

وأوضح المركز الألماني أن الكرانبيري أو التوت البري الأحمر يزخر بفيتامين C، الذي يعمل على تقوية المناعة، وفيتامين A، الذي يتمتع بأهمية كبيرة لصحة العين والبشرة.

كما يحتوي الكرانبيري على مركبات نبات ثانوية، مثل أنثوسيان والبوليفينولات، والتي تحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة (Free Radicals) المسببة للشيخوخة، كما أنها تدعم القلب والأوعية الدموية، فضلا عن تأثيرها المضاد للبكتيريا.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكرانبيري على مادة "بروأنثوسيانيدين"، التي تندرج ضمن المواد المرة، والتي تساعد في علاج التهاب المثانة وعدوى المسالك البولية.


24 - د ب أ

رياض محرز يقبع في دكّة البدلاء
المصدر : الشروق اون لاين

يبدو أن اللاعب الدولي الجزائري رياض محرز بِصدد فقدان مركزه الأساسيّ، الذي تمتّع به لِفترة طويلة في فريقه السابق ليستر سيتي الإنجليزي.



وتابع الجناح رياض محرز بعد ظهر السبت لِثاني مرّة على التوالي من دكّة البدلاء، مباراة فريقه الجديد مانشستر سيتي، في بطولة إنجلترا للموسم الجديد.

وتعادل مانشستر سيتي بِنتيجة (1-1) مع المضيف ولفرهمبتون، ضمن إطار الجولة الـ 3 من عمر منافسة “البريمرليغ”.

ودخل محرز أرضية الميدان في الدقيقة الـ 85، بديلا لِزميله متوسط الميدان رحيم سترلينغ. وحينها كان فريقهما “السيتيزن” مُتعادلا في النتيجة (1-1).

وبعد خوضه المباراة الأولى أساسيا، فقد محرز ثقة المدرب جوسيب غوارديولا، ونزل إلى درك اللاعب الإحتياطي في الجولة الثانية، وتكرّر السيناريو في المشهد الثالث. رغم غياب متوسط الميدان كيفين دي بروين المُصاب.

وتنتظر رياض محرز ومانشستر سيتي مباراة رسمية أخرى، أمام الزائر نيوكاسل السبت المقبل. لِحساب الجولة الرابعة من عمر بطولة إنجلترا.

الدوري الإيطالي: يوفنتوس يتخطى عقبة لاتسيو بثنائية



تخطى حامل اللقب في المواسم السبعة الأخيرة يوفنتوس، عقبة ضيفه لاتسيو، وفاز عليه 2-0، في افتتاح الجولة الثانية من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

ومن سوء طالع لاتسيو أنه بدأ الموسم بمواجهتين صعبتين: الأولى ضد وصيف البطل نابولي، فخسر أمامه 1-2 قبل سقوطه أمام البطل الذي حقق فوزاً ثانياً صعباً بعد الأول على كييفو في وقت قاتل 2-3.

ولعب البرتغالي كريستيانو رونالدو كرأس حربة، فلم يكن موفقاً، واختلطت الأدوار بينه وبين الكرواتي ماريو ماندزوكيتش، فلم ينجح الأخير في تحركاته في الجهة اليسرى، بينما كان فيديريكو برنارديسسكي الذي لعب أساسياً على حساب الأرجنتيني باولو ديبالا، الأنشط في الخط الهجومي وأحدث خطورة كبيرة على فريق العاصمة بتحركاته وعرضياته من الجهة اليمنى.

وأنقذ حارس الحارس الدولي البولندي فويسييتش شتشيني مرمى يوفنتوس من فرصة هدف بتحويله تسديدة قوية أطلقها البوسني سيناد لوليتش، بعد أن خطف الكرة من الدفاع (11)، وأصاب الألماني سامي خضيرة القائم الأيسر لمرمى لاتسيو (19).

وافتتح البوسني الآخر ميرالم بيانيتش التسجيل لفريق "السيدة"، بعد عرضية من برنارديسكي وتمريرة بالرأس من خضيرة تابعها "طائرة" قوية بيمناه من بعد قوس المنطقة الى يسار الحارس الألباني توماس ستراكوشا (30).

وفي الشوط الثاني، غاب تشيرو إيمبولي الذي أربك في الشوط الأول دفاع يوفنتوس وهدد مرماه مرات عدة، كلياً عن الواجهة فتحسن أداء أصحاب الأرض، وحرم ستراكوشا النجم البرتغالي المنتقل من ريال مدريد الإسباني، من هدف التعزيز بتحويل كرته الى ركنية من فوق العارضة (70).

ولم يقف الحظ أيضاً في صف رونالدو وحرمه من افتتاح رصيده في الدوري الإيطالي، عندما حاول متابعة كرة أرسلها من الجهة اليمنى مواطنه جواو كونسيلو فأفلتت من قدمه اليمنى مع تدخل الحارس الألباني لتصل إلى ماندزوكيتش الذي وضعها بسهولة في الشباك هدفا ثانيا ليوفنتوس (75).

تعرف على أسباب وأعراض التهاب البنكرياس





قال معهد الجودة في القطاع الصحي إن التهاب البنكرياس له أسباب عدة، أبرزها الحصوات الصفراوية أو عدوى بالبنكرياس، بالإضافة إلى ارتفاع نسب الدهون والكالسيوم في الدم أو تعاطي بعض العقاقير أو فرط شرب الخمر.

وأوضح المعهد الألماني أن أعراض التهاب البنكرياس تتمثل في آلام البطن الشديدة المفاجئة، التي تمتد من أعلى البطن إلى الظهر، بالإضافة إلى الانتفاخ والغثيان والقيء والحمى ومشاكل الدورة الدموية. وإذا كانت الحصوات الصفراوية هي السبب، فإنه يتم إزالة الحصوات، كما ينبغي إزالة الصفراء لاحقاً للحيلولة دون حدوث انتكاسات.

وفي بداية الإصابة بالتهاب البنكرياس، يتعين على المريض التخلي عن الأطعمة الصلبة لإراحة البنكرياس، في حين ينبغي الإكثار من السوائل لتعويض كمية السوائل الكبيرة، التي يفقدها الجسم. وغالباً ما يشفى المريض بعد مرور أسبوعين تقريباً.


24 - د ب أ

وفاة السيناتور الامريكي جون مكين و موقفه من قضية القدس

هلك بسبب سرطان الدماغ كان من كبار المؤيدين لحرب العراق و تهويد الاقصى بل هو من اهم حلفاء الكيان الصهيوني ومشجع على الاستيطان.



ترجمة التغريدة :
يمثل تمرير القرار حول المستوطنات الإسرائيلية فصلاً مخزياً آخر في تاريخ الأمم المتحدة الغريب المعادية للتاريخ الإسرائيلي



ترجمة التغريدة
لطالما اعتقدت أن القدس هي العاصمة الحقيقية لإسرائيل. يجب أن يكون إعلان اليوم جزءاً من استراتيجية دبلوماسية شاملة بالتنسيق مع شركاء إقليميين لتحقيق السلام الخ.



و الحمد لله
لماذا سميت جدة بهذا الاسم؟


مدينة جدة

مدينة جدة، هي إحدى المدن الشهيرة في منطقة جزيرة العرب، تقع جدة على ساحل البحر الأحمر عند منتصف الشاطئ من الشرق، وتُعتبر حاليًّا العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية، ومساحتها تصل لأكثر من (5460) كم، ويبلغ عدد سكانها حوالي (3.456.259) نسمة، وتُعتبر جدة ثاني أكبر مدن السعودية بعد العاصمة الرياض، وهي أكبر مدينة في منطقة مكة المكرمة، وتُعتبر بوابة مكة، وبها ميناء جدة الإسلامي الميناء الرئيس للحركة التجارية.

اشتهرت جدة قديمًا بأسوارها الضاربة في القدم، وقد قسمت داخل أسوارها إلى عدَّة أحياء مثل: (حارة المظلوم)، (حارة الشام)، (حارة اليمن)، (حارة البح )، (حارة الكرنتينة). وكان لها أبوابٌ خارج السور الذي يُحيط بها وهي: باب مكة، باب المدينة، باب شريف، باب جديد، باب البنط، باب المغاربة، وقد أزيل هذا السور عام (1947م=1366هـ).




الأصل اللغوي لكلمة جدة

واختلف المؤرخون واللغويون حول تشكيل لفظة (جدة)، وصحَّة طريقة نطق اسم هذه المدينة العريقة؛ هل ينطق بضمِّ الجيم أم كسرها أم غير ذلك؟ والراجح أنَّ النطق بالوجهين (جُدَّة – جِدَّة) يصح، مع اعتبار ترتيبها من حيث الفصاحة؛ حيث إن جُدَّة بالضم هي فصيحة لكن مهملة، أمَّا جِدَّة بالكسر فهو صحيح والذي يستخدمه أهل المدينة الآن، ولكن كلاهما جائز، أمَّا الوجه الثالث (جَدَّة) فمع اعتراض كثيرٌ من اللغويِّين؛ لأنَّه لم يذكر في المعاجم بهذا المعنى ولكنه يعني أم الأب أو الأم، ومع ذلك فنجد أنه يُستعمل في مصر وأصبح ممَّا يشيع ذكره ويصعب تصويبه، فالبعض أجازه لذلك[1].

هل قبر حواء في جدة؟!

جدة هي إحدى مدن الجزيرة العربية القليلة التي لها تاريخ عريق ضارب في القدم، وقد ذهب البعض إلى أنها سميت جدة نسبةً لِجَدَّة البشر حواء رحمها الله، التي ذُكر أنَّ هذه المدينة ربَّما كانت مسرحًا لحياتها أو أنَّها حاضنة لقبرها ورُفَاتِها، ولكن البعض اعترض على هذا التفسير قائلين إنَّ العرب تسمي حواء أم البشر لا جَدَة البشر، وقالوا -كما ذكرنا- أنَّ جُدَّة بضمِّ الجيم ليس بفتحها.

وبعد البحث في الكتب المختصة بـ الجغرافيا خاصَّةً والتاريخ، وجدنا أنَّ ذلك الخبر لم يذكره أغلب الجغرافيين الأوائل؛ بل لم يشيروا إليه ولو مجرد إشارة عابرة، ومن هؤلاء: (ياقوت الحموي، الإدريسي، ابن الفقيه، ابن بطوطة، اليعقوبي، الاصطخري، ابن خلدون، السيرافي.. وغيرهم الكثير). مما يدعم الرأي بعدم صحة القصة المشهورة.

ومع ذلك نجد هذا الخبر عند بعض الجغرافيين وهم: الحميري في كتابه (الروض المعطار في خبر الأقطار) ص157، وابن جبير في رحلته (رحلة ابن جبير) - ط دار الهلال ص47، وابن الحائك الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب) ص222.




سبب تسمية جدة

وقد ذكر ياقوت الحموي سبب تسمية جُدَّة وهو:
وبجدَّة وُلِد جدَّة بن حزم بن ريَّان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة فسُمِّي جدَّة باسم الموضع، وقال: ولمـَّا تفرقت الأمم عند تبلبل الألسن صار لعمرو بن معدِّ بن عدنان، وهو قضاعة، لمساكنهم ومراعي أغنامهم جُدَّة من شاطئ البحر[2]، وما دونها إلى منتهى ذات عرق إلى حيز البحر من السهل إلى الجبل، فنزلوا وانتشروا فيها وكثروا بها[3].

وعند العودة إلى العلماء المعاصرين وجدنا أن المؤرخ الجغرافي الموسوعي الفلسطيني محمد حسن شُرَّاب، في كتابه (المعالم الأثيرة في السنة والسيرة) قد نفى هذه القصة نفيًا قاطعًا. حيث يقول:
جُدَّة: بضم الجيم، قولٌ واحدٌ لا يقبل النقض: بمعنى الطريق. والجُدَّة -أيضًا-:
الخطة التي في ظهر الحمار تُخالف سائر لونه، وليس صحيحًا ما يُقال إنَّها مقبرة الجدَّة حواء، ولذلك فتحوا جيمها (جَدَّة). وهي المدينة المشهورة على ساحل البحر الأحمر، كان الخليفة عثمان بن عفان أول من اتخذها ميناء. وتكون غرب مكة على مسافة 73 كيلو مترًا. وتكون جنوب المدينة على بعد 420 كيلو مترًا[4].



[1] انظر: معجم الصواب اللغوي 1/288.
[2] ومعنى جدة في اللغة هي شاطئ البحر. انظر: ابن منظور: لسان العرب، 3/107، والمعجم الوسيط 1/110.
[3] انظر: الحموي: معجم البلدان، 2/114-115.
[4] محمد حسن شُرَّاب: المعالم الأثيرة في السنة والسيرة، ص88.
- قصة الإسلام .
تحذير من مرض مناعي يسبّب قصور الغدة الدرقية



قالت الجمعية الألمانية لعلم الغدد الصماء إن التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو (Hashimoto's Thyroiditis) هو مرض مناعي ذاتي يتم فيه إنتاج أجسام مضادة لخلايا الغدة الدرقية، وهو من أكثر الأسباب شيوعاً لقصور الدرقية المزمن، أي نقص الهرمونات، التي تفرزها الغدة الدرقية مثل الثيروكسين.

وتتمثل أعراض المرض، الذي اكتشفه العالم الياباني هاكارو هاشيموتو، في سرعة الاستثارة والشعور المستمر بالإرهاق وصعوبات النوم.

ويمكن أن يمر المرض بمراحل؛ ففي البداية يحدث فرط نشاط للغدة الدرقية، والذي تتمثل أعراضه في العصبية وفرط التعرق، ثم يحدث قصور في نشاط الغدة، والذي تتمثل أعراضه في الخمول والقلق.

لذا ينبغي أخذ هذه الأعراض على محمل الجد وإجراء فحوصات للغدة الدرقية من أجل اكتشاف المرض مبكرا، والذي يمكن علاجه جيدا بواسطة الأدوية، التي تعمل على تنظيم إفراز هرمون الغدة الدرقية.

الدوري الإنجليزي: آرسنال يحقق انتصاره الأول على حساب وست هام



حقق نادي آرسنال فوزاً مستحقاً على وست هام 3-1، في الجولة الثالثة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، ليحصد أول 3 نقاط له بالمسابقة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق