الثلاثاء، 7 أغسطس 2018

طرق تحفيز نمو دماغ الرضيع

منتديات الشروق أونلاين
طرق تحفيز نمو دماغ الرضيع



تبدأ دماغ الجنين في التشكّل بعد الإخصاب بـ 3 أسابيع، وعند ولادته تحتوي دماغه على 10 بليون خلية عصبية بعضها يكون موصولاً بالبعض الآخر مثل الخلايا التي تنظّم عملية التنفس. ومن خلال عملية تحفيز نمو دماغ الرضيع تساعده على بناء وصلات عصبية بين بقية الخلايا. إليك أفضل طرق تحفيز نمو الدماغ:

تجنّب التلفزيون. أول إجراء عليك عمله هو إبعاد الطفل حديث الولادة عن التلفزيون تماماً. تحثّ توصيات رعاية الرضيع على تجنّب التلفزيون في مرحلة مبكرة لأن صور الشاشة ليست جيدة كمحفّز لنمو الوصلات بين خلايا الدماغ العصبية.

يحتاج الرضيع في بداية حياته إلى رؤية مشاهد ثلاثية الأبعاد، حقيقية، والتفاعل مع أشياء ملموسة مثل الكرة، أو الدمية، أو حتى محاولة الإمساك بشعر الأم. تساعد الدمّى اللينة على أن يدرّب الصغير المهارات الحركية الصغرة ليديه وأصابعه، وبداية تنمية التوافق العصبي العضلي بين ما يراه وما يلمسه.

اللمس. تحفيز نمو دماغ الطفل حديث الولادة ليس صعباً، فهو يعتمد على تحفيز الحواس، والبداية من اللمس، ثم النظر والشم. ابدأ بتوفير ألعاب مدلاّة إلى سريره ليحاول الإمساك بها، كما أن للمسات الأم والأب ليديه وملامسة البشرة للبشرة دور هام في تحفيز اللمس، إلى جانب التدليك. بعد ذلك انتقل إلى المرآة، عند بلوغه 3 أشهر، فهو يحب رؤية الوجوه القريبة ومنها وجهه الذي قد لا يتعرّف عليه في مرحلة مبكرة، ويظنه وجه طفل آخر.

تحدّث. أفضل ما يمكن أن تقوم به لطفلك هو أن تكلّمه، فتخبره أن وقت الطعام قد حان، وأن هذه هي زجاجة الرضاعة (الببرونة)، وأنه سيقوم بتغيير الحفاض الآن، كما يمكنك أن تخبره بما يحدث حوله: لقد زارنا ضيوف، أو نحن نقوم بتنظيف البيت، أو بتغيير الفراش. تحدث مع طفلك ليميز الأصوات والنغمات والمشاعر، ومن ثم يتعلّم الكلمات.

تحفيز الحواس. اصطحب طفلك في جولة داخل البيت وحوله، وعرّفه على كل شيء، زر الإضاءة، وصوت الإغلاق والفتح، مقبض الباب، ثم اصطحبه إلى المطبخ حيث تتنوع الروائح، وعرفه على روائح المواد المستخدمة في الطهي وبعض التوابل غير الحادة. إلى جانب ذلك غني لطفلك حتى لو لم تكن راضياً عن صوتك.


موريتانيا تتضامن مع السعودية ضد التدخل الكندي



أعربت الجمهورية الإسلامية الموريتانية عن تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية ضد أي تدخل في شؤونها الداخلية، مطالبة كندا بسحب تصريحها الغير مسبوق.

ونقلت الوكالة الموريتانية للأنباء بيانًا للخارجية الموريتانية جاء فيه "إن الجمهورية الإسلامية الموريتانية تعتبر أن التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان (على أساس ذريعة زائفة بالدفاع عن حقوق الإنسان) غير مقبول ويتنافى مع العرف الدبلوماسي والعلاقات الدولية".

وأضاف البيان أن "هذا التدخل لا يخدم السلم والأمن الدوليين بل بالعكس ممكن أن يهدد الأمن والاستقرار، فلذا لقد تفاجأنا بما قامت به وزيرة الشؤون الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة العربية السعودية من تدخل سافر في قضايا ما زالت أمام القضاء وخاصة بإعطائها أوامر بالإفراج الفوري عن موقفين أمام القانون في بلد ذا سيادة".

وأعرب البيان عن تضامن موريتانيا الكامل مع المملكة قيادة وشعباً، مطالبة كندا بسحب هذا التصريح غير المسبوق.


24 - واس

نيسابور .. درة الحضارة الإسلامية


إحدى الحواضر الإسلامية العريقة في التاريخ والحضارة، والعلم والدراسة، والثقافة والفكر، وذلك على مدار ستة قرون كاملة، إذ كانت نيسابور عاصمة لمقاطعة خراسان قديما، وتعد من أشهر مراكز الثقافة والتجارة والعمران في العصر العباسي

ما قيل في نيسابور

وقد وثقَّ كثير من المؤرخين ثراء نيسابور الاقتصادي ودورها العلمي، فعدها الثعالبي "سُرة خراسان وغرتها"، أما المؤرخ والجغرافي المقدسي، فوصف عمرانها وسعة مساحتها بقوله "وهي كورة واسعة جليلة الرساتيق والضياع والقنى"، ويؤكد ذلك السمعاني بقوله: إنها "أحسن مدينة وأجمعها للخيرات بخراسان"، وهذا الجغرافي الاصطخري يدون وصفة لطبيعتها وعمرانها، فيشير إلى أنها مدينة جميلة في مستوى الأرض وأبنيتها من طين، قديمة البناء وفيها ربض كبير آهل بالسكان يحيط بها، ومسجد جامع في ربضها ولها أربعة أبواب وهي عامرة بالرساتيق، وعد نيسابور "قلبًا لما حولها من البلاد والأقطار"، مؤكدًا أن ليس بخراسان مدينة أصح هواءً ولا أكبر من نيسابور. ويضم ربع نيسابور عددًا من المدن والرساتيق والكور مثل: باذغيس، بوشنج، طوس، قوهستان.

وقال الفقيه المؤرخ تاج الدين السبكي (ت 771هـ / 1370 م) في طبقاته: "قد كانت نيسابور من أجل البلاد وأعظمها، ولم يكن بعد بغداد مثلها، وقد عمل لها الحافظ أبو عبدالله الحاكم تأريخًا تخضع له جهابذة الحفاظ ..، وخراسان عمدتها مدائن أربعة كأنما هي قوائمها المبنية عليها وهي مرو ونيسابور وبلخ وهراة هذه مدنها العظام ولا ملام عليك لو قلت بل هي مدن الإسلام إذ هي كانت ديار العلم على اختلاف فنونه والملك والوزارة على عظمتها إذ ذاك"، وفي هذه الشهادة ما فيها للدلالة على العظمة التي بلغتها مدينة نيسابور.

وقد صارت على حد تعبير ابن حوقل: "وليس بخراسان مدينة أصحّ هواء وأفسح فضاء وأشدّ عمارة وأدوم تجارة وأكثر سابلة وأعظم قافلة من نيسابور، ويرتفع عنها من أصناف البزّ وفاخر ثياب القطن والقزّ ما ينقل الى سائر بلدان الإسلام وبعض بلدان الشرك لكثرته وجودته لإيثار الملوك والرؤساء لكسوته، إذ ليس يخرج من بلد ولا ناحية كجوهريّته ولا يشاكله لرفعته وخاصّيّته".

وفيها قال ابن بطوطة: "وهي إحدى المدن الأربع التي هي قواعد خراسان، ويقال لها دمشق الصغيرة؛ لكثرة فواكهها وبساتينها ومياهها وحسنها، وتخترقها أربعة من الأنهار وأسواقها حسنة متسعة". وهذا يعني أن نيسابور حافظت على رونقها وبهائها وعظم مدارسها حتى القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي، إذ إن ابن بطوطة توفي سنة 779هـ / 1377م.



وقد أسس الساسانيون الفرس مدينة نيسابور على تخطيط كرقعة الشطرنج في كل ضلع ثمانية مربعات، ثم اتسعت رقعتها وعظمت ثروتها في أيام الصفاريين حتى صارت أجمل مدن خراسان، فليس في كل خراسان -على ماذكر ابن حوقل- مدينة أصح هواء وأفسح فضاء وأرشد عمارة من نيسابور، وتجارها أهل ثراء، وتؤمها السابلة والقوافل كل يوم ويرتفع منها من أصناف الثياب القطنية والحريرية مايصدر إلى سائر بلدان المشرق.

وفيها قال أبو العباس الزّوزني المعروف بالمأموني:

ليس في الأرض مثل نيسابور *** بلد طيب وربّ غفور

الحياة الاقتصادية بنيسابور

كانت نيسابور في العصور الذهبية الإسلامية -وخصوصًا في القرنين الثالث والرابع الهجريين / التاسع والعاشر الميلاديين- واحدة من أكبر مراكز صناعة الفخار. وفي وصف المدينة العظيمة نيسابور قيل إن فيها اثنتان وأربعون محلة منها ما يكون مثل نصف شيراز ودروبها المؤدية إلى الأبواب زهاء الخميس، وأعظم ما وصلت إليه من السعة كانت بعد عام 679هـ حيث كان دَوْر أسوارها حينذاك 15000 خطوة. كما أن أعظم أسواقها سوقان: سوق المربعة الكبيرة وسوق المربعة الصغيرة، وكان سوف المربعة الكبيرة قرب المسجد الجامع بينما سوق المربعة الصغيرة على بعد قليل من السوق الآخر في الأرباض الغربية قرب ميدان الحسينية ودار الإمارة، وهي أسواق طويلة مكتظة بالدكاكين تمتد من مربعة إلى المربعة الأخرى وتقطعها متعامدة معها أسواق أخرى وهي تمتد جنوبا إلى مقابر الحسينيين وتنتهي شمالًا برأس القنطرة على النهر، وفي هذه الأسواق خانات وفنادق يكسنها التجار وفيها التجارات كل صنف فيها على حدة، فلكل من الأساكفة والبزازين والخرازين وغيرهم من أصحاب الحرف خاناتهم.

أما نهر نيسابور الجاري في وادى سفاور فهو ينحدر إلى نيسابور من قرية بشتفقان المجاورة لها وعلى هذا الوادي والقنى قوّام وحفظة، وعُمْق بعض القني تحت الأرض بما بلغ مائة ودرجة، وهذه القنى إذا ما جاوزت المدينة ظهرت على وجه الأرض فتسقي المزارع والبساتين وعلى حافتي النهر المذكور تدور بمائة وسبعون رحى. ولكل دار في المدينة قناة تأخذ ماءها من هذا النهر إضافة إلى أن أكثر الدور فيها صهاريج يخزن فيها الماء لأجل الانتفاع منه في موسم الحفاف رغم ما في تلك الدرو من آبار كثيرة عذبة الماء.

وقد اشتهرت بساتين نيسابور الكثيرة المحيطة بها بالريباس وهو نوع من الثمار ينبت في الجبال ذوات الثلوج والبلد الباردة وطعمه حامض مع قبض، وحجمه في نيسابور كبير تبلغ الواحدة منه منًّا أو أكثر وهي بيضاء صادقة البياض كأنها الطلع، ولجمال الطبيعة الخلابة التي تميزت بها هذه المدينة قال ياقوت الحموي "إنه لم ير مدينة أحسن منها". كما اشتهرت نيسابور بجبل الذي كانت فيه مغارة الرياح العجيبة التي يهب من أعماقها ريح ويندفع في الوقت نفسه ماء تكفي قوته لإدارة رحى من شدة اندفاعه.



وفي سهل نيسابور كانت أربعة رساتيق (أي أقاليم زراعية) عرفت بخصوبة أرضها وكثرة إنتاجها وهي الشامات، وريوند، ومازُل، وبشتفروش. وعلى سبيل المثال: ففي بشتفروش مئة وست وعشرة قرية -على ماذكر المقدسي، وبساتينها ذات غلة كبيرة من المشمش الذي يحمل إلى سائر الأرجاء وفي الرساتين الأخرى ثمار أخرى كالعنب السفرجلي الجيد الذي لانظير له. ولتلك الرساتيق أنهار كثيرة تسقي بساتينها مثل النهر الملح ونهر بشتقان ونهر بشتفروش ونهر عطشا بار.

أرض الفكر والمفكرين

قال ابن حوقل: "وقد خرّجت نيسابور من العلماء كثرة، ونشأ بها على مرّ الأيّام من الفقهاء من شهر اسمه وسمق قدره وعلا ذكره". وهكذا اشتهرت مدينة نيسابور بالعديد من المفكرين والعلماء في مختلف المجالات، ومن بينهم أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ الكبير الذي يُعرف أيضًا باسم الحاكم النيسابوري (321 - 405هـ / 933 - 1014م)، وهو من أبرز علماء وأئمة السنة وصاحب كتاب "المستدرك على الصحيحين"، وقد أكد العديد من الفقهاء والمفكرين هذه المكانة؛ فقال بشأنه الإمام الذهبي إنه "الإمام، الحافظ، الناقد، العلامة، شيخ المحدثين"، كما قال عنه السبكي إنه كان "إمامًا جليلًا، وحافظًا حفيلًا، اتفق على إمامته وجلالته وعِظَم قدره".

وبالإضافة إلى الحاكم النيسابوري، فإن هناك علمًا آخر من أعلام الفكر والعلوم الإسلامية ظهر في نيسابور، وهو عمر الخيام الذي ولد في العام 431هـ / 1040م وتُوفي في العام 515هـ / 1121م، وترك الكثير من الآثار الرياضية والفكرية إلا أن كثيرًا من تلك الآثار تم إحراقه بدعوى اتهامه بعد وفاته بالزندقة والكفر، إلا أن الكثير من المعاصرين له وممن جاءوا من بعده أكدوا عدم صحة تلك الاتهامات.وقد ترك عمر الخيام ميراثًا رياضيًّا رائعًا ممثلًا في تحديد التقويم للسلطان ملكشاه بن ألب أرسلان السلجوقي، وهو التقويم الذي صار التقويم الفارسي المتبع للآن في إيران، كما أوجد طريقة حساب علم المثلثات، واخترع بعض المعادلات الرياضية من الدرجة الثالثة في علم الجبر؛ الأمر الذي يوضح تشعب إسهاماته الفكرية.

وبعد ذلك يأتي الإمام مسلم بن الحجاج النيسابوري، ومن أهم الآثار الفكرية له "صحيح الإمام مسلم" الذي جمع الحديث الشريف، بالإضافة إلى "الكنى والأسماء" و"طبقات التابعين ورجال عروة بن الزبير"، إلا أن الكثير من كتبه قد فُقِدَ وإن كانت أسماؤها قد وردت في غيرها من الكتب التراثية، ومن بين تلك الكتب المفقودة "أوهام المحدثين" و"ذكر أولاد الحسين" و"مشايخ مالك" الذي تناول سيرة الإمام مالك.

وغير هؤلاء فقد توالى على نيسابور ونشأ بها وتعلم وتفقه وشاع ذكره وانتشر صيته في العالم الإسلامي كله وإلى الآن، عدد غفير من كبار الفقهاء والمفكرين، ومنهم: ابن دريد (223 -321هـ ، 838 - 933م) صاحب القصيدة المقصورة والجمهرة في اللغة. وأبو منصور الثعالبي (350 - 429 هـ / 961 - 1038م)، أديب ولغوي وناقد وصاحب الكتاب الشهير يتيمة الدهر، وكان يلقب بـ "جاحظ نيسابور". ومنهم أبو الحسن الجُرجاني (322هـ - 392هـ / 933 - 1001م)، صاحب الكتاب المشهور "الوساطة بين المتنبي وخصومه". وأبو الفضل الهمذاني (358 - 398هـ / 969 - 1008م) المشهور ببديع الزمان، صاحب المقامات الشهيرة. والفقيه الشافعي أبو إسحاق الأَسفراييني (ت 418هـ / 1027م) له رسالة في أصول الفقه.

ومنهم الإمام الفقيه المتكلم المجدد ابن فورك (ت 406هـ / 1015م)، له تصانيف في أصول الدين وأصول الفقه ومعاني القرآن تقرب من المائة. والإمام الكبير مجدد الإسلام الحافظ أبو حامد الغزالي (450 - 505هـ / 1058 - 1111م)، صاحب كتاب إحياء علوم الدين والمؤلفات المشهورة. ومن أعلامها المبرزين الإمام الحافظ شيخ الإسلام أبو بكر البيهقي النيسابوري (384 - 458هـ / 994 - 1066م) صاحب كتاب السنن الكبرى، ودلال النبوة، والمبسوط. والإمام زين الإسلام القشيري (376 - 465هـ / 986 - 1072م) صاحب الرسالة القشيرية ولطائف الإشارات في التفسير. وإمام الحرمين الجويني (419 - 478هـ / 1028 - 1085م) صاحب غياث الأمم والتياث الظلم، ونهاية المطلب في دراية المذهب. والإمام الحافظ المؤرخ أبو الحسن عبد الغافر الفارسي (451 - 529هـ / 1059 - 1135م) من علماء العربية والتاريخ والحديث، وصاحب كتاب السياق في تاريخ نيسابور. وغيرهم الكثير والكثير.

منزلتها الحضارية والعلمية

كانت مدينة نيسابور تعتبر من أشهر مراكز الثقافة والتجارة والعمران في العصر العباسي، خاصة في عهد الدولة الطاهرية، فقد أصبحت نيسابور في عهدهم مركزًا من مراكز الثقافة الإسلامية. وكان للنيسابور دروها الريادي في نشر العلم الديني وتخريج فطاحل العلماء وأفذاذهم الذين نسبوا إليها، ففي العلم هي من أعظم مدن خراسان وأشهرها، وأكثرها أئمة في مختلف العلوم، بل هي قاعدة خراسان في العلم في القرون الأولى، كما صرح بذلك السبكي في "طبقاته"، وقال -أيضًا: "وقد كانت نيسابور من أجل البلاد وأعظمها, لم يكن بعد بغداد مثلها". فقد كان فيها عدد لا يستهان به من المدارس، قال ابن بطوطة: "ومسجدها بديع وهو في وسط السوق، ويليه أربع من المدارس يجري بها الماء الغزير، وفيها من الطلبة خلق كثير يقرؤون القرآن والفقه، وهي من حسان مدارس تلك البلاد".

وإنه من المناقب الكبرى لمدينة نيسابور والتي تحتفي بها دون بلدان العالم الإسلامي، أن أول مدرسة أنشئت في العالم الإسلامي كانت في نيسابور، وكان اسمها المدرسة البيهقية وذلك في القرن الرابع الهجري. إلا أنها لم تكن ذات مناهج محددة أو معروفة. ومن هذه المدارس أربع مدارس في نيسابور أنشأها السلطان محمود بن سبكتكين الغزنوي (367 - 421هـ / 997 - 1030م)، كما أنشأ بها وبغيرها السلطان مسعود الأول، الذي أعقب السلطان محمود (421 - 431هـ / 1030-1040م) عددًا من المدارس الإسلامية. وعلى الرغم من أن الدولة كانت تشرف على تلك المدارس، فإنها لم تكن ذات مناهج محددة كالمدارس النظامية.

ودائما كانت نيسابور محل العلم ومحط العلماء، إذا ضاقت بهم الأرض، ومن ذلك أنه عندما خرج الإمام الفقيه الأصولي ابن فورك (ت 406هـ / 1015م) من الري بعد أن تآمر عليه المبتدعة، راسله أهل نيسابور والتمسوا منه التوجه إليهم ففعل، وفي ذلك يقول الحافظ أبو عبد الله الحاكم النيسابوري: "وتقدمنا إلى الأمير ناصر الدولة أبي الحسن محمد بن إبراهيم والتمسنا منه المراسلة في توجهه إلى نيسابور ففعل، وورد نيسابور فبنى له الدار والمدرسة في خانكاه أبي الحسن البوشنجي". ومن هذه المدرسة نشر ابن فورك علومه ومعارفه، ونفع الله به خلقًا كثيرًا هناك.

ولشدة تعلق أهل نيسابور بالعلم والفقه، فإنه عندما شاع ذكر الفقيه أبي إسحاق الإسفراييني (ت 418هـ / 1027م) وذاع صيته واشتهر بين العلماء، بنى أهل نيسابور مدرسة لم يُبْنَ قبلها مثلها لحمل أبي إسحاق على الانتقال إلى بلدهم ليستفيدوا منه، فانتقل إليها ونفع الله به خلقًا كثيرًا هناك، وظل بنيسابور إلى وتوفي فيها، ثم نقل إلى أسفرايين ودفن بها.

إلا أن بداية ازدهار المدارس ارتبط بالأتراك السلاجقة عند استيلائهم على بغداد. فعندما عمد نظام الملك وزير الملكين السلجوقيين ألب أرسلان (456 - 465هـ / 1063-1072م) وملك شاه (465 - 485هـ / 1072-1092م) إلى إنشاء المدارس النظامية، حيث كانت أول مدرسة نظامية بنيت في نيسابور، بناها الوزير نظام الملك لإمام الحرمين أبي المعالي الجويني، ثم تبعها عدد من المدارس النظامية، كان أهمها مدرسة بغداد التي أنشئت عام 459هـ / 1066م. وتلتها مدارس البصرة والموصل والري وأصفهان ومرو وهراة وطوس وبلخ وخَرْجَرْد. وقد أعطى. رواتب ثابتة للمعلمين وزود الطلاب بالمسكن والمأكل، وتعد هذه المدرسة نواة لنظام الكليات الجامعية في العالم الإسلامي.

وبالإضافة إلى المدارس، فإن في نيسابور أيضًا الكثير من المكتبات، وهو ما يعتبر تقليدًا في المدينة، ويذكر التاريخ الإسلامي أن القاضي ابن حيان أسس بجوار المسجد الأكبر في المدينة دارًا للعلم وخزانةً للكتب ومساكن للوافدين من طلاب العلم، وخصص لهم الرواتب، إلى جانب مدرسة أبي الحسن عبد الرحمن بن محمّد الجَزَنيّ، إلا أن الكثير من تلك المدارس والمكتبات تعرَّض للتدمير أثناء فترة الغزو المغولي.

______________

المصادر والمراجع:

- الطبري: تاريخ الرسل والملوك، الناشر: دار التراث – بيروت، الطبعة: الثانية، 1387هـ.
- ابن الأثير: الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1417هـ / 1997م.
- الحاكم النيسابوري: تاريخ نيسابور، تلخيص: أحمد بن محمد بن الحسن بن أحمد المعروف بالخليفة النيسابوري، الناشر: كتابخانة ابن سينا – طهران، عرّبه عن الفرسية: د/ بهمن كريمي – طهران، د.ت.
- ابن حوقل: صورة الأرض، الناشر: دار صادر، أفست ليدن، بيروت، عام النشر: 1938م.
- ياقوت الحموي: معجم البلدان، الناشر: دار صادر، بيروت، الطبعة: الثانية، 1995م.
- ابن بطوطة: رحلة ابن بطوطة، الناشر: دار الشرق العربي، د.ت.
- مدونة مدن إسلامية لها تاريخ.
- نيسابور .. أرض العلم والتاريخ، منتديات نور إسلامنا.
- الموسوعة العربية العالمية.
- قصة الاسلام .
رئيس المكسيك المنتخب لترامب: لا أحد يهددنا



قال الرئيس المكسيكي المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور أمس الإثنين أن لا أحد سيُهدّد بلاده في المستقبل ببناء جدار على الحدود، في رد على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وشدد لوبيز أوبرادور الذي سيتولى منصبه في الأول من ديسمبر (كانون الأول)، على أنّ "المكسيك ستصبح قوّة، وستُغيّر توازن القوى، لن يُهدّدنا أحد بإغلاق حدودنا أو بعسكرة الحدود أو ببناء جدار".

وأضاف أن المكسيك "ستشهد نمواً، وستكون هناك وظائف".

وكان ترامب كتب في الآونة الأخيرة على تويتر أنّ الولايات المتحدة تحتاج إلى حدود آمنة خصوصاً لأنّ المكسيك سجلت عدداً قياسياً من عمليات القتل عام 2017.

وفي منتصف يوليو (تموز) الفائت، أجرى وزير الخارجية الأمريك مايك بومبيو "حوارا وديا" مع الرئيس المكسيكي المنتخب في مكسيكو، وسط تزايد الخلافات على مواضيع عدة بين بلديهما.

وترأس بومبيو وفداً مهماً يضم وزير الخزانة ستيف منوتشين ووزيرة الأمن الداخلي كرستين نيلسن وصهر دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر، لكنّ مناقشات الوفد الأميركي في مكسيكو لم تتطرق إلى الموضوع الجدلي المتعلّق ببناء جدار على الحدود الأمريكية المكسيكية.


تعيين رئيس لبعثة الجامعة العربية في موسكو بعد عامين من شغور المنصب



اشر السفير جابر حبيب جابر مهامه رئيساً لبعثة جامعة الدول العربية في موسكو، بعد مرور عامين كان المنصب خلالهما شاغراً، وينتظر أن يسلم السفير جابر (عراقي الجنسية)، نسخة من أوراق اعتماده في وزارة الخارجية الروسية خلال الأسابيع المقبلة.

والسفير الجديد للجامعة العربية جابر حبيب حاصل على درجة الدكتوراة في العلوم السياسية من المملكة المتحدة. وانخرط لسنوات طويلة في العمل الأكاديمي في جامعات العراق، قبل أن ينتخب في العام 2004 رئيساً لمجمع العلوم السياسية في العراق.

وانتخب جابر عضواً في البرلمان العراقي عام 2006 لدورتين متتاليتين، وكان أحد أعضاء لجنة مراجعة الدستور العراقي، ولجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، ودخل السلك الدبلوماسي في العام 2012 سفيراً لبلاده في واشنطن. وشغل بعد ذلك منصب السفير في كل من تونس وفيينا، قبل أن يقع اختيار جامعة الدول العربية عليه ليشغل منصب رئيس بعثتها في موسكو.

الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو- الحلقة الثالث{1}سيد مبارك

الحل الإسلامي لمحاربة التطرف والغلو- الحلقة الثالثة

الغلو والانحراف الفكري الديني في ميزان الشريعة(1)

إنَّ الحمد لله نحمده، ونَسْتعينه ونستغفرُه، ونعوذ بالله من شُرور أنفُسِنا، وسيِّئات أعمالنا، من يهده الله فهو المهتدي، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أنْ لا إله إلا الله، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله، أمَّا بعد: هذه هي الحلقة الثالثة وبعد أن بينا حقيقة الغلو والانحراف الفكري الديني نبين في هذه الحلقة كل منهما من منظور الشريعة الربانية مع بيان الأسباب والعلاج ونبدأ بحول الله وقوته ونبين في هذه الحلقة الغلو الديني واسبابه وطرق علاجه عي ان نجعل الحلقات القادمة من هذا البحث في بيان الغلو والانحراف الفكري المادي ووسائل علاجه .

ومما ينبغي التنبيه إليه هنا أن الغلو والانحراف الفكري الديني كلاهما خروج عن حد التوسط والاعتدال ومخالفة الشريعة الربانية وسبق بيان ذلك لذا نجمع بينهما هنا في بيان الأسباب والعلاج من مختلف الجوانب ثم نتبعه ببيان الانحراف الفكري المادي منفصلاً والله المستعان وعليه التكلان.

أولاً: الغلو والانحراف الفكري الديني الأسباب والعلاج بتحكيم الشريعة:

قلنا إن الغلو نوعين غلو اعتقادي كلي والآخر غلو عملي جزئي، والغلو الاعتقادي هو الأخطر لارتباطه بالعقيدة وهو غلو من جهة وانحراف من جهة أخري لأسباب سوف نبينها في هذا البحث، ونبدأ ببيان الغلو والانحراف الاعتقادي الديني ومظاهره واسبابه وعلاجه بتحكيم الشريعة الربانية والله المستعان.

1-الغلو والانحراف الفكري الديني الاعتقادي:

أن انحرف الفكر العقدي والغلو فيه أمر من شأنه أن ينحرِف بالعبد عن العقيدة الصحيحة وثوابتها وينتهج المرء نهجاً بدعياً بوازع الهوى أو العقل المحض دون النظر إلي النصوص، ومن أعظم مظاهره الجهل والتقليد وتقديم العقل علي النقل وعدم الاهتداء بهدي النبي-صلي الله عليه وسلم-.

-وللمفكر الجزائري مالك بن نبي-رحمه الله- كلام طيب في هذا الصدد قال: من المعروف أن القرآن الكريم قد أطلق اسم الجاهلية على الفترة التي كانت قبل الإسلام، ولم يشفع لهم شعر رائع، وأدب فذ، من أن يصفهم القرآن بهذا الوصف، لأن التراث الثقافي العربي لم يكن يحوي سوى الديباجة المشرقة، الخالية من كل عنصر "خلاق" أو فكر عميق. وإذا كانت الوثنية في نظر الإسلام جاهلية، فإن الجهل في حقيقته وثنية، لأنه لا يغرس أفكارا، بل ينصب أصناما، وهذا هو شأن الجاهلية، فلم يكن من باب الصدفة المحضة أن تكون الشعوب البدائية وثنية ساذجة، ولم يكن عجيبا أيضا أن مر الشعب العربي بتلك المرحلة، حين شيد معبدا للأقطاب (الدراويش) المتصرفين في الكون، ومن سنن الله في خلقه أنه عندما تغرب الفكرة يبزغ الصنم، والعكس صحيح أحيانا.اهـ(1 )

قلت: ولا ريب أن الاعتقاد بأمور مثل الاستغاثة به -صلى الله عليه وسلم-، وتعليق التمائم دفعا للضرر في السيارات والبيوت أو في الغلو في الصالحين والأولياء وما اشبه ذلك من الأعمال والأقوال من هي عين الشرك الذي حذر منه نبينا –صلي الله عليه وسلم-فالشرك من كبائر الذنوب بل هو الذنب الذي لا يغفره الله لصاحبه إلا لمن تاب وآمن وعمل صالحاً كما قال تعالي: ( إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا) (2 )

وقال النبي –صلي الله عليه وسلم-"قال الله تبارك وتعالي أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه" ( 3)

ومن صور هذا الانحراف والغلو العقدي في عالمنا الإسلامي:

- ما ابتلت به الأمة قديما وحديثا من هذا الغلو والانحراف الديني العقدي من الفرق الضالة كالمرجئة وهم فرقة من فرق الإسلام يعتقدون أن الإيمان لا يضر معه ذنب كما لا تنفع مع الكفر.

وكذلك المعتزلة والخوارج غلوا في الأسماء والأحكام وغيرهم كالأشاعرة والجهمية كانت لهم انحرافات عقدية اخرجتهم من اتباع خبر الهدي هدي النبي –صلي الله عليه وسلم-لهدي الشيطان فضلوا الطريق في توحيد الله تعالي كما أمر وشرع.

ولا يغيب عنا الصوفية التي ظهرت وانتشرت في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري وكانت تدعو إلي الزهد والتقشف والمغالاة في العبادة ثم تطورت وانقسمت إلي طوائف وطرق كل طريقة لها شيخها وأقطابها الذين يشد إتباعها الرحال إليهم يدعونهم ويستغيثون بهم من دون الله تعالي وتذبح لهم الذبائح وكل هذا شرك أكبر، ومن غرائب هذه الطرق الضالة عن المنهج القويم أن لكل طريقة أذكارها وصلوتها ومساجدها في تعبدها لله تعالي للوصول إلي معرفته –جل شانه- عن طريق الكشف والمشاهدة والمنامات والخرافات وترك اتباع الوسائل الشرعية وبالتالي انحرفت بأفكارها عن العقيدة الصحيحة.

والشيعة كالصوفية التي نراها اليوم بل هم وجهان لعملة واحدة والمطلع على حقيقة مذاهب الصوفية، وعلى حقيقة مذاهب التشيع يجد أن المذهبين ينبعان من أصل واحد تقريباً ويهدفان في النهاية إلى غاية واحدة وبلغ التعصب والكفر بهما أن انحرفوا عن جوهر العقيدة والشريعة.

ومن أوجه الشبه بينهما:

تعظيم القبور والأضرحة والسجود لها والدعاء والاستعانة بهم من دون الله تعالي، وكذلك الذبح لغير الله والمغالاة بأهل بيت النبي-صلي الله عليه وسلم-وغير ذلك كثير نبين بعضه في السطور التالية.

ونطرح هنا أسباب هذا الغلو والانحراف الفكري العقدي بإيجاز شديد ثم نبين طرق علاجه بالشرح والبيان والله المستعان.

أسباب الغلو والانحراف الديني العقدي وعلاجه:

بادئ ذي بد نقول إن هناك أسباب كثيرة لا تسمح به هذه العجالة ولكن نطرح بعضها هنا مما نراه ونلمسه وعلاجه في نفس الوقت والله المستعان:

1-الغلو في الأشخاص والاقطاب:

والمقصود في الغلو فيهم رفعهم لمقام يخرجهم عن بشريتهم سواء كانوا أنبياء أو أولياء أو صالحين أو غير ذلك:

يقول تعالي لنبيه -صلي الله عليه وسلم-: ( قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )( 4)

فإن كان النبي صلى الله عليه وسلم الذي غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً.

فما حال من هو دونه في المقام والمنـزلة والعبودية لله -تعالي-من أقطاب الصوفية وأولياء الله الذين يتوسل بهم الناس لجلب نفع أو دفع ضر !!

حقاً إنها لا تعمى الأبصار، ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.

-يقول ابن تيمية –رحمه الله-ما مختصره وبتصرف يسير: ثم إن الغلو في الأنبياء والصالحين قد وقع في طوائف من ضلّال المتعبدة والمتصوفة، حتى خالط كثيرا منهم من مذهب الحلول والاتحاد ما هو أقبح من قول النصارى أو مثله أو دونه .

ثم أضاف-رحمه الله-:

وكثير من أتباع المتعبدة يطيع بعض المعظمين عنده في كل ما يأمر به وإن تضمن تحليل حرام أو تحريم حلال، وقال سبحانه عن الضالين: {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ }( 5) .

وقد ابتلي طوائف من المسلمين من الرهبانية المبتدعة بما الله به عليم.اهـ(6 )

قلت: والغلو في الأشخاص ورفعهم فوق مستوي البشر بل الجهر بصراحة أن الله تعالي يوحي إليهم كأنبيائه ورسله ويخبرهم بأسرار الشريعة من زعماء المتصوفة واقطابهم أمثال ابن عربي الصوفي ومن هو علي شاكلته يبثون أوهامهم وخرافاتهم علي أنها اسرار الهيه لا يعلمها غيرهم!

ونري في علاج هذا الغلو والانحراف بإعلام أهل العلم ممن يثق في علمهم وورعهم عن الدنيا وفتنة السلطان للناس الفرق بين أولياء الله وأولياء الشيطان وأن محبتهم تابعة لطاعتهم لله ورسوله وتحكيم شرعه في اقوالهم وأعمالهم.

ومن طرق العلاج التي لا ينبغي التهاون فيها بيان حقيقة متصوفة هذا العصر وما في اقوالهم وافعالهم من مخالفات شرعية انتشرت عند العامة وصار السكوت عليها وتكريم ومشاركة مشايخهم في احتفالاتهم البدعية وما فيها من منكرات لا تخفي علي القاصي والداني خيانة لأمر الله ورسوله وخنجر في جسد أمة التوحيد يؤدي حتماً إلي هلكتها علي المدي الطويل وضياع هويتها بتحكيم الشريعة الربانية وكفي بقول نبينا للحث والتحذير من التهاون في إصلاح وتقويم هؤلاء المنحرفين والمغالين في الشريعة بما هي منه براءة وبيان الحق وهو واضح جلي قوله –صلي الله عليه وسلم "مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا" (7 )

2- التأويل الفاسد للنصوص بالهوي والعقل:

التأويل العقلي الفاسد وغلبة الهوي السبب في الكثير من سفك الدماء والحقد والكراهية بين طوائف المسلمين خصوصا بين أهل السنة الذين يلتزمون بما كان عليه السلف بتحكيم الشريعة نصاً وروحا وبين غيرها من الطوائف كالصوفية التي تمقت أهل السنة كما لا يخفي لأعمالهم الشركية والبدعية وتأويلهم الفاسد بالهوي واتبعوا المتشابه من القرآن دون المحكم وخاضوا في تأويله ابتغاء الفتنة وزيادة الأتباع وتحججوا باحاديث لا تثبت عن الصادق المعصوم-صلي الله عليه وسلم- دون الرجوع لأهل العلم الربانيين الذي أوصاهم الله ورسوله بسؤالهم لانهم أعلم بمراد الله بتأويل المتشابه ورده للمحكم عكس هؤلاء الذين يردونه لأقوال مشايخهم والهوي

الذي يصد عن الحق ابتغاء الفتنة ونصرة مذهبهم وللتدليل علي بدعتهم كما قال تعالي:{ هُوَ الَّذِي أَنْـزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأويلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأويلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ في الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أولُو الْأَلْبَابِ (7) }(8 )

ولا يغيب عنا كذلك الشيعة وانحرافاتها العقدية وتأويلهم للنصوص معروفه في كتبهم المعتبرة وكثيره هي الشواهد التي تبين تأويل الشيعة المنحرف لآيات القرآن الكريم، وفي تفاسيرهم المعتبرة عندهم، كتفسير القمي، وتفسير العياشي، وتفسير البرهان، وتفسير الصافي، أمثلة صارخة وغلو وانحراف لا يخفي عمن عقل ووعي وفيها تأويلات ما أنزل الله بها من سلطان كما أن كتبهم المعتمدة في الحديث قد أخذت كثيراً من هذه التأويلات الفاسدة، وعلى رأسها أصول الكافي للكليني ، والبحار للمجلسي، وغيرهما من الكتب ومثال علي ذلك في تفسير قول الله -تعالي-:{ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْـزَلْنَا }( 9) أي: والقرآن الذي أنـزلنا على محمد صلى الله عليه وسلم هذا هو تفسير أهل السنة، ولكن تفسير الشيعة، يقولون: النور نور الأئمة( 10)هذا تفسير الشيعة للفظة (النور) في كتاب الله عز وجل.

وفي قوله تعالي:{فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا}( 11) قالوا: العمل الصالح المعرفة بالأئمة، {ولا يشرك بعبادة ربه أحداً} أي: يسلم لعلي ولا يشرك معه في الخلافة من ليس ذلك له ولا هو من أهله. (12 )

وأما الغلو في أئمته الاثني عشر فحدث ولا حرج فقد ذهبت الشيعة الأمامية الي الغلو في الأئمة الاثني عشر حتي قال الخوميني في كتابه " الحكومة الإسلامية":

"إن للإمام مقاما محمودا، ودرجة سامية، وخلافة تكوينية، تخضع لولايتها وسيطرتها جميع ذرّات هذا الكون" وقال ايضاً في نفس الصفحة: "وإن من ضروريات مذهبنا أن لأئمتنا مقاما لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل" (13 )

قلت: كيف يستقيم عند أهل الإيمان أن يقال إن الأئمة أفضل من الملائكة والرسل والأنبياء، وأن لهم مقامات لم يبلغها الملائكة المقربون، ولا الأنبياء والمرسلون.

وهل هناك غلو شيعي أشد من هذا الغلو الذي كتبه الخميني وهو رمز من رموزهم وأمثاله من الشيعة ؟!

والحاصل أن الانحراف الفكري وتقديم العقل علي النص شاع في مجتمعاتنا المعاصرة وصار ظاهرة ، وينبغي للحد من هذا الانحراف أن يكون النص حجة والنظر العقلي تابعا له .

-يقول الإمام ابن القيم - رحمه الله -: "المتأولون أصناف عديدة، بحسب الباعث لهم على التأويل، وبحسب قصور أفهامهم ووفورها، وأعظمهم توغلاً في التأويل الباطل من فسد قصده وفهمه، فكلما ساء قصده وقصر فهمه، كان تأويله أشد انحرافًا، فمنهم من يكون تأويله لنوع هوى من غير شبهة، بل يكون على بصيرة من الحق، ومنهم من يكون تأويله لنوع شبهة عرضت له أخفت عليه الحق، ومنهم من يجتمع له الأمران: الهوى في القصد، والشبهة في العلم".اهـ ( 14)

3-انتشار البدع والحدث في الدين.

البدعة أحب إلي ابليس من المعصية لأن المعصية لا تضر إلا صاحبها أم البدعة فتضر الامة لو انتشرت بين الناس فهي سبب كثيرا من التنطع والتشدد والمغالاة في الدين ومن ثم ينبغي لمن أراد الأتباع وليس الابتداع أن يطيع النبي صلى الله عليه وسلم -لقوله تعالي:{وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}(15 )

-قال الحافظ ابن كثير-رحمه الله- في تفسيرها ما مختصره: أي: مهما أمركم به فافعلوه، ومهما نهاكم عنه فاجتنبوه، فإنه إنما يأمر بخير وإنما ينهى عن شر.اهـ(16 )

قلت: ومن ثم كانت البدعة شر مستطير والعمل مردود علي صاحبه لقوله –صلي الله عليه وسلم-" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "(17 )

ومن الأدلة كذلك ما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة-رضي الله عنه- يحدث، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما نهيتكم عنه، فاجتنبوه وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم، واختلافهم على أنبيائهم»(18 ).

والطامة الكبرى في هذا الانحراف عن المنهج في تشجيع وإعانة الابتداع وأهله ما ذكره العلامة ابن العثيمين-رحمه الله-في شرحه لرياض الصالحين قال ما مختصره: وليعلم أن الإنسان المبتدع يقع في محاذير كثيرة:

أولاً: أن ما ابتدعه فهو ضلال بنص القرآن والسنة، وذلك أن ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم فهو الحق، وقد قال الله تعالى: {فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلالُ}( 19)

ثانياً: أن في البدعة خروجاً عن اتباع النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال الله تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ}( 20) ، فمن ابتدع بدعة يتعبد لله بها فقد خرج عن اتباع النبي صلى الله عليه وسلم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرعها، فيكون خارجاً عن شرعة الله فيما ابتدعه.

ثالثاً: أن البدعة التي ابتدعها تنافي تحقيق شهادة أن محمد رسول الله؛ لأن من حقق شهادة أن محمداً رسول الله فإنه لا يخرج عن التعبد بما جاء به، بل يلتزم شريعته ولا يتجاوزها ولا يقصر عنها، فمن قصر في الشريعة أو زاد فيها قصر في ابتاعه، إما بنقص أو زيادة، وحينئذ لا يحقق شهادة أن محمداً رسول الله.

رابعاً: أن مضمون البدعة الطعن في الإسلام، فإن الذي يبتدع تتضمن بدعته أن الإسلام لم يكمل , أنه كمل الإسلام بهذه البدعة، وقد قال الله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً}( 21)، فيقال لهذا المبتدع: أنت الآن أتيت بشريعة غير التي كمل عليها الإسلام، وهذا يتضمن الطعن في الإسلام وإن لم يكن الطعن فيه باللسان، لكن الطعن فيه هنا بالفعل، أين رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أين الصحابة عن هذه العبادة التي ابتدعها؟ أهم جهل منها؟ أم في تقصير عنها؟ إذاً فهذا يكون طعناً في الشريعة الإسلامية.

خامساً: أنه يتضمن الطعن في رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك لأن هذه البدعة التي زعمت أنها عبادة أما أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعلم بها، وحينئذ يكون جاهلاً، وإما أن يكون قد علم بها ولكنه كتمها، وحينئذ يكون كاتماً للرسالة أو بعضها، وهذا خطير جداً.

سادساً: أن البدعة تتضمن تفريق الأمة الإسلامية؛ لأن الأمة الإسلامية إذا فتح الباب لها في البدع صار هذا يبتدع شيئاً، وهذا يبتدع شيئاً، وهذا يبتدع شيئاً، كما هو الواقع الآن، فتكون الأمة الإسلامية كل حزب منها بما لديه فرح كما قال تعالى: {كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}(22 )، كل حزب يقول الحق معي، والضلال مع الآخر، وقد قال الله تعالى لنبيه: {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُون َ}(23 ) .اهـ( 24)

قلت: والعلاج لهذه الطامة في أمرين علي الأقل وهما:

- الدعوة لاتخاذ النبي وحده الاسوة الحسنة كما قال تعالي:{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا }( 25) وأن النبي أمر أمته باتباعه وطاعته وليس غيره كما قال-صلي الله عليه وسلم-" كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قالوا يا رسول الله ومن يأبى قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى" ـ(26 )

والأمر الثاني: تجميع وتحقيق الأحاديث الشريفة المنتشرة علي السنة العامة والتي تنشر ويصورها الناس بحسن نية أو سوء نية الأمر سيان فكله كذب علي النبي-صلي الله عليه وسلم-وهو الذي قال من حديث أبي هريرة " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار "( 27)

وكذلك كل ما ينشر وما يقال من قليل البضاعة والعلم من أحاديث في وسائل الإعلام المختلفة وجمعها ونشر تحقيقاتها من صحة وضعف من أهل الصنعة وعلماء الأمة الثقات علي العامة والخاصة بكل وسيلة ممكنة ومتابعة ذلك دوماً بلا ملل أو كلل ولو بتكليف لجنة من علماء الحديث وأهله تحت رعاية الدولة وأولياء الأمور فهذا في ظني كفيل بردع أهل الاهواء كالصوفية الذين يزيدون في الدين وجل عمدتهم أحاديث مكذوبة وموضوعة وتطفح بالشركيات والعياذ بالله.

فالمحافظة علي السنة حياة للامة من الهلكة التي تنشا بالابتداع والضلال وهجر السنن وهكذا كلما شاع بين الناس أحاديث منسوبة زوراً للنبي-صلي الله عليه وسلم-سارع العلماء بكشفها وتحقيقها ونشرها وبيان ما يصح وما لا يصح منها ليدرك الجميع من يتبع النبي-صلي الله عليه وسلم-ويلتمس هديه وسنته ممن يدعي محبته ويستحل الكذب عليه والابتداع في الدين والقول علي الله ورسوله بغير علم ولا كتاب منير.

وللحديث بقية أ ن شاء الله والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على النبي الأمين، وآله وصحبه أجمعين، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

----------------

(1 ) - انظر كتاب: "شروط النهضة "لمالك بن نبي(ص/28)- الناشر: دار الفكر-دمشق سورية- الطبعة: 1986م

(2 ) –النساء:48

(3 ) -أخرجه مسلم في المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم"-(برقم/ 2985)-باب من أشرك في عمله غير الله -تحقيق / محمد فؤاد عبد الباقي- نشر/ دار إحياء التراث العربي – بيروت- الطبعة الأولي سنة/ 1374هـ 1955م.

(4 ) – الأعراف:188

(5 ) –الحديد:27

(6 ) -انظر اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم(1/89-90 )-لشيخ الإسلام ابن تيمية -تحقيق :ناصر عبد الكريم العقل-الطبعة السابعة-نشر دار عالم الكتب-1419سنة هـ -1999م

(7 ) - سبق تخريجه برقم/97

( 8) –آل عمران:8

(9 ) –التغابن/:8

(10 ) - انظر "الكافي للكليني -كتاب الحجة، باب: أن الأئمة عليهم السلام نور الله عز وجل، المجلد الأول (ص/194 ).-تحقيق: تحقيق : المحمودی، محمد جواد ؛ الدرایتی محمد حسین- نشر: دار الحديث-قمم-سنة النشر 1388 ش-الطبعة الأولي

(11 ) - الكهف:110

(12 ) - انظر تفسير العياش(2/379)-طبع مؤسسة الأعلمي للمطبوعات –بيروت –لبنان-الطبعة الأولي سنة:1411ه-1991م

(13 ) – انظر كتاب "الحكومة الإسلامية" للخوميني-ص 52 - طبعة القاهرة -سنة 1979

- انظر "إعلام الموقعين عن رب العالمين" لابن القيم الجوزية(4/193)-نشر دار الكتب العلمية – ييروت-تحقيق: محمد عبد السلام إبراهيم- الطبعة: الأولى، 1411هـ - 1991م

(14 ) - الحشر : 7

(15 ) - انظر "تفسير القرآن العظيم "للحافظ أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي(8/ 67)-تحقيق سامي بن محمد سلامة-دار طيبة للنشر والتوزيع –الطبعة الثانية (1420هـ - 1999 م)

( 16) -أخرجه مسلم في المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم"-(برقم/1718)- باب نقض الأحكام الباطلة، ورد محدثات الأمور -تحقيق / محمد فؤاد عبد الباقي- نشر/ دار إحياء التراث العربي – بيروت- الطبعة الأولي سنة/ 1374هـ 1955م.

(17 ) -أخرجه مسلم في المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم"-(برقم/1337)- باب توقيره صلى الله عليه وسلم، وترك إكثار سؤاله عما لا ضرورة إليه -تحقيق / محمد فؤاد عبد الباقي- نشر/ دار إحياء التراث العربي – بيروت- الطبعة الأولي سنة/ 1374هـ 1955م.

18 - يونس: 32

19 - آل عمران: 31

20 - المائدة: 3

21 - الروم: 32

23 - الأنعام: 159، 160

24 - انظر شرح رياض الصالحين(2/328)-باب النهي عن البدع ومحدثات الأمور- لمحمد بن صالح بن محمد العثيمين- نشر دار الوطن للنشر، الرياض -الطبعة: 1426 هـ

(25 ) -الأحزاب:21

(26 ) - أخرجه البخاري في الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه " (برقم/ 7280)- باب الاقتداء بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم -تحقيق/ محمد زهير بن ناصر الناصر-نشر دار طوق النجاة /بيروت-لبنان-الطبعة: الأولى، 1422هـ

( 27) – وأخرجه مسلم "5" في مقدمة صحيحه عن علي بن حفص ومعاذ العنبري، وعبد الرحمن بن مهدي، وأبو داود "4992"
سقوط الطائرة الزنانة قرب منزل ماكرون
التاريخ: 07 أغسطس 2018
فتح ممثلو الادعاء في فرنسا تحقيقا بعد أن حلقت طائرة بدون طيار بالقرب من منزل قضاء العطلات الخاص بالرئيس إيمانويل ماكرون، الأسبوع الجاري.



وشوهدت الطائرة أمس الاثنين وهي تحلق بالقرب من قلعة "فور دي بريجانكون"، وهي مبنى يعود للعصور الوسطى، ويشغل معظم مساحة جزيرة صغيرة تقع قبالة ساحل جنوب فرنسا، حيث يوجد ماكرون حاليا مع زوجته بريجيت.



وقال مسؤولون محليون في مدينة تولون اليوم الثلاثاء إن الطائرة - التي يمكن تزويدها بمواد متفجرة - سقطت في مياه البحر المتوسط. ولم تعلق الرئاسة الفرنسية، كما لم ترد عندما سئلت عما إذا كانت قوات الأمن قد اتخذت إجراء ضد الطائرة.

ويحظر المرور الجوي داخل منطقة بمساحة 1000 متر تحيط بالقلعة، التي ظلت مقرا لقاء عطلات الرؤساء على مدار نصف قرن منذ عهد الدجال ديجول


وجاءت الحادثة بعد أقل من أسبوع من محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو التي نفذت باستخدام طائرة مسيرة تحتوي على متفجرات من نوع "سي-4"، مشيرا إلى أن الرئيس لم يصب بأذى، وجاء ذلك وفقا قناة "إن تي إن"



المصدر: وكالات
حدث غير مسبوق في عرس مصري بالصعيد



وقع في صعيد مصر، حدث غير مسبوق ولأول مرة، في مدينة إسنا جنوبي الأقصر، حيث خالف العادات والتقاليد والاشتراطات الخاصة بالزواج.
وقام أحد الآباء بتزويج ابنته لقاء "قائمة زواج" لا تكلف العريس جنيها واحدا، ولكنها تحمله أمانة صون العروس.
facebook
صورة قائمة الزواج
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لورقة "قائمة الزواج"، التي تعجب الكثير منها رغم أن الزواج في صعيد مصر يشترط تقديم كثير من الذهب للعروس.
وأعرب بعض الأشخاص عن إعجابهم بالفكرة، التي تسهل الزواج على الكثير من الشباب الذين يعانون من مشقة الحياة، وعدم قدرتهم على توفير مطالب أهل العروس من الذهب.
المصدر: فيسبوك


عُهدة خامسة …. أو الإنهيار الطوعي .
عُهدة خامسة …. أو,,, الإنهيار الطوعي .

°°°عجيبٌ أمر هذه الأمة التي باعت ضميرها ، وتبلد حسُّها ، و تماهت مع الفساد والمفسدين ، فالمسطور عندنا في دساتيرنا منذ الإستقلال جزائر [ شعبية ديمقراطية ] [الشعب فيها هو السيد ] ، غير أن التطبيقات العملية توضح العكس تماما ، فالشعب هو( الذليل الراضخ المستكين الساكت الخنوع ) الذي سُرق من يده السيف ، و ألجم فاهُ بالتهديد والوعيد وبالسجن و التغريم أوالنفي الإرادي هروبا من( قيستابو ;Gestapo ) الحاكم الذي سُخرت له الإمكانات لضمان بقاء النظام وليس بقاء الدولة .

°°° من واجب الرئيس ( الذي طاب جنانو) التنحي عن طواعية ، و يضمن الإنتقال الديمقراطي الشفاف بحكم أنه هو الرئيس المنتهية ولايته بيده كل السلط الضامنة للنزاهة ، فبذلك التنحي سيسجل طفرة ايجابية لتاريخ حكمه التي تداخل فيه الكثير من السلب والإيجاب ، لكن يبدوا أن المنتفعين من بقائه كرمز في هرم السلطة هم كثر ، فذهابه يعني انكماش وزوال ما اكتسبوه خلال العُهد الأربعة السابقة وقد يتعرضون للمساءلة و المحاسبة ؟ !

°°° هذا النظام بسياساته عمّم الفساد في جميع المستويات ..... ، فبعد أن كان في رأس الهرم ، فقد انتقل سرطانه بسرعة مذهلة نحو القاعدة الشعبية ، ( فلا ضمير) و(لا حس وطني ) ، و(لا خوف من الله) ولا من العقاب مادامت سلطة الرشوة نافذة ، فكل المؤشرات تشير أننا في ذيل الترتيب بين الأمم ، وأن الدولة وصلت مرحلة ( الهرم والخرف) حسب التصنيف الخلدوني لمراحل عمر الدولة ، فقد تحولت المشاركة إلى استبداد ، وتحولت [عصبية الشعب] إلى عصبية الموالي والمصطنعين والمنافقين الذين شكلوا (لوبي مالي سلطوي) صعب اختراقه إلا بالتمرد والثورة .

°°°الشعب له مسؤولياته ، عليه أن يُثبت بأنه حي لم يمت بعد ، وأنه ليس (له قابلية للإستعمار ) حسب نظرية مالك بن نبي ، و يقظته تعني البحث عن الأساليب السلمية الأنجع في التغيير الإيجابي النافع ، فقد حارب الهندي ( المهاتما غاندي) أعتى الأمبراطوريات الإستعمارية ( بالمغزل وحليب المعزة ) وحقق نصرا خلده التاريخ في الطروس بأحرف من ذهب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق