الاثنين، 13 أغسطس 2018

ما الأطعمة التي تمنع الحموضة؟

منتديات الشروق أونلاين
ما الأطعمة التي تمنع الحموضة؟





لا يتعلّق الأمر فقط بما عليك أن تأكله للتغلّب على الحموضة، وإنما ما عليك أن تتجنّبه أيضاً. فالنظام الغذائي بأكمله هو محور السيطرة على الحموضة، وإذا تُركت الحموضة دون علاج قد تسب قرحة المعدة. يمكنك السيطرة على هذه المشكلة من خلال التوصيات الغذائية التالية:

الفواكه. بعض الفواكه تهيّج الحموضة، خاصة الحمضيات. والبعض الآخر يساهم في تحييد حموضة المعدة. لتخفيف الحموضة تناول: العنب والخوخ والكمثرى والبطيخ والتوت والتفاح. تناول حبة كاملة من الفاكهة أو نصف كوب كبير من الفاكهة المقطعة. وتجنب البرتقال والأناناس واليوسفي والليمون.

الحبوب. الأرز والمعكرونة والخبز من الحبوب المناسبة لحالة الحموضة، لكن تجنب المعجّنات المصنوعة من الحليب كامل الدسم، واحرص على تناول الحبوب الكاملة، مثل الخبز الأسمر والأرز البني.

اللحوم. ابتعد عن الدهون، واحرص على اختيار البروتين الخالي من الدهون مثل صدر الدجاج واللحم البقري قليل الدهن. الشواء هو أسلوب الطهي الأنسب للحموضة.

المشروبات. تناول ما بين 6 و8 أكواب من الماء يومياً، وقلل من مشروبات الكافيين، وابتعد عن المشروبات الغازية والعصائر الحمضية. تناول عصير التفاح والعنب والتوت وشاي الأعشاب، وابتعد عن القهوة والشاي والنعناع والكاكاو الساخن.

الخضروات. معظم الخضروات تخفف الحموضة، وتحث التوصيات الغذائية على تناول حصتين إلى 4 حصص من الخضروات يومياً للتغلب على حموضة المعدة. من الخضروات المفيدة: البطاطا والقرنبيط والفاصوليا الخضراء والبازلاء والملفوف والجزر. تجنب الأصناف المقلية والمعلبة والفلفل الأحمر والطماطم والبصل والثوم.

منتجات الألبان. الحليب ومنتجاته مصدر هام للكالسيوم والبروتين، لكن في حال الشكوى من الحموضة تجنب الحليب كامل الدسم والأجبان ذات النكهات وشوكولا الحليب. تناول اللبن الزبادي قليل الدسم، والأجبان الخالية من الدهون، أو جبن الماعز.



علماء يحذرون من مخاطر كرة الطائرة الشاطئية!



تسبب لاعبو كرة الطائرة الشاطئية بكارثة بدأت تدمر إحدى المستعمرات الطبيعية على إحدى الجزر في ولاية ألاباما في الولايات المتحدة الأمريكية.
ونقلت قناة "ABC News" التلفزيونية أن كبيرة علماء الأحياء في منظمة "Birmingham Audubon"، كاتي بارنز، قالت إن الناس يأخذون بيوض طائر الخرشنة القزمة من فصيلة النورسيات "Least tern"، من أعشاشها لإفساح المجال للاستجمام على الشاطئ، ولجعل الأمكنة التي تعيش فيها هذه الطيور ملاعب مفتوحة لكرة الطائرة الشاطئية.

وأضافت بارنز موضحة: "عثرنا على 26 بيضة مجمعة في مكان واحد لدى استكشافنا لمساحة صغيرة من الشاطئ فقط". وأشارت الباحثة إلى أن "الشاطئ الذي تعيش عليه مستعمرة من الطيورعلى هذه الجزيرة، أحيط بسور خاص لإبعاد هواة الاستجمام عن هذا المكان، لأن عدد الطيور انخفض بشكل كارثي هذا العام.
ونأمل أن تساعد هذه الخطوة على استرداد أعداد هذه الطيور الصغيرة في العام المقبل كما كانت من قبل".
ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز، فإن طيور الخرشنة القزمة التي تعيش في ألاباما، محمية بموجب قانون الطيور المهاجرة الذي يحظر تدمير بيوض الطيور وقتلها.
وتم إحصاء حوالي 700 زوج من هذه الطيور في بداية شهر يوليو الجاري، وأكثر من 100 فرخ، ما يجعل هذه المستعمرة الأكبر من نوعها في الولاية.
المصدر: لينتا. رو


أسلحة روسية أسطورية بترسانة مصر الدفاعية



أسلحة روسية أسطورية بترسانة مصر الدفاعية
RT
تمتلك القوات المسلحة المصرية مجموعة كبيرة من الأسلحة الروسية، تعتمد عليها منذ حرب 1973، ولكن القيادة الحالية حرصت على تطويرها والحصول على أسلحة جديدة.
نقدم لكم في هذا الإنفوجرافيك بعض الأسلحة الروسية في الجيش المصري!
منظومة الدفاع الجوي "بوك"
تتمتع هذه المنظومة بقدرات فائقة، فمدة الانتقال من نظام المناوبة إلى نظام القتال 20 ثانية فقط، حيث يعد "بوك" منظومة مضادة للطائرات مستخدمة في القوات البرية والبحرية الروسية ودول أخرى بينها مصر، كما أن المنظومة مخصصة لمكافحة الأهداف الأيرودينامية الطائرة بسرعة تصل لـ830 مترا في الثانية وذلك على ارتفاعات متوسطة وصغيرة وعلى مسافة 30 كيلومتر.
منظومة الدفاع الجوي "تور"
قادرة على مواصلة مسح الأجواء ورصد أي هدف فيها دون توقف، بغض النظر عن مدى ووعورة منطقة القتال، فيما تستطيع بفضل التقنيات الفريدة المزودة بها رصد وإسقاط أربعة أهداف معادية في آن واحد، لتكون بذلك المنظومة الوحيدة في العالم القادرة على القيام بمهام كهذه.
مدفع "شيلكا"
مدفع ذاتي مضاد للطائرات، يستخدم بشكل مكثف في سوريا. ومن الجدير بالذكر أن القوات المسلحة المصرية حاليا، لديها 350 منظومة من شيلكا، يستخدم منها سلاح الجو 230 منظومة لحماية قواعده. وقرر المصريون تحديث شيلكا، وتزويدها بأنظمة صواريخ محمولة مضادة للطائرات "إيغلا إس"، التي تدعم قدرات شيلكا لمكافحة الطائرات والمروحيات، لذا أصبح من الممكن الآن تدمير أهداف في نطاق 5000 متر وعلى ارتفاع 3500 متر.
بالإضافة لـ "إيغلا إس" و "بيتشورا" وغيرها..



بعد السقوط أمام السيتي.. تشيك يوجه رسالة لعشاق آرسنال



دعا حارس المرمى التشيكي لنادي آرسنال الإنجليزي لكرة القدم، بيتر تشيك، المشجعين إلى التحلي بالصبر حيال المدرب الجديد الإسباني أوناي إيمري، وذلك في أعقاب خسارة الفريق مباراته الأولى في الموسم الجديد للدوري الممتاز أمام ضيفه حامل اللقب مانشستر سيتي 0-2.

وتفوق فريق المدرب الإسباني بيب غوارديولا بشكل كبير على مضيفيهم اللندنيين الأحد، في أول مباراة رسمية لإيمري على رأس الجهاز الفني لـ "المدفعجية"، بعد أسابيع من توليه المهمة خلفاً للفرنسي آرسين فينغر، الذي قاد الفريق منذ العام 1996.

وبدا لاعبو آرسنال خلال المباراة قليلي الحيلة، وأنقذهم تشيك من محاولات خطرة كانت كفيلة بتوسيع الفارق.

وقال الحارس الذي احتفظ بمركزه الأساسي على رغم ضم النادي الألماني بيرند لينو من باير ليفركوزن: "أعتقد أنهم (المشجعون) يجب أن يفهموا أنه عندما تبدأ ببناء فريق جديد مع مدرب جديد وطريقة جديدة تماماً، فذلك لا بد وأن يستغرق بعض الوقت".

ويواجه فريق إيمري مباراة أخرى قوية في المرحلة الثانية، وذلك عندما يخوض السبت "دربي" لندن بضيافة تشلسي على ملعبه "ستامفورد بريدج"، علماً أن الأخير حقق بقيادة مدربه الإيطالي الجديد ماوريتسيو ساري، فوزاً سهلاً بثلاثية نظيفة على هادرسفيلد في المرحلة الأولى.

ورأى تشيك أن آرسنال قادر على استخلاص العبر من مباراة درع المجتمع التي انتهت بفوز سيتي على تشلسي (2-0) قبل أسبوع من الدوري.

وأضاف الحارس التشيكي: "لدينا مباراة كبيرة الأسبوع المقبل، لكننا سنكون أكثر استعداداً لها وسنضع المباراة (أمام مانشستر سيتي) خلف ظهرنا، واعتقد أننا أزعجناهم (لسيتي) أكثر من لاعبي تشلسي في مباراة درع المجتمع".

وأوضح حارس آرسنال: "نحاول بناء فريق وإيجاد أسلوبنا الخاص في اللعب"، مقراً بأن سيتي الذي يخوض موسمه الثالث بقيادة غوارديولا، كان أفضل في أرض الملعب من زملائه الذين لم يمضوا سوى أسابيع بقيادة إيمري.
مشاعر
ليست كل المشاعر تحتاج الى حبيب ......
بعضها يحتاج الكتمان .....
وبعضها تحتاج الى صديق صادق .....
روحه تظل معك ولا تمل منك ....
اكتشاف معدن لا مثيل له على الأرض في صخرة فضائية بسيبيريا



عندما عثر صائدو الذهب في روسيا عام 2016، على حجر نيزكي أصفر، اعتقدوا أنه قد يحتوي على معدن ثمين، ولكن ما احتواه كان أكثر ندرة وقيمة من المتوقع.
فقد احتوت الصخرة الفضائية على معدن جديد لم يسبق له مثيل، أطلق عليه العلماء اسم "uakitite" نسبة إلى منطقة "Uakit" في سيبيريا حيث سقط النيزك.
وأعلن علماء الجيولوجيا من جامعة الأورال الاتحادية وجامعة "Novosibirsk State" الحكومية والمعهد الجيولوجي للأكاديمية الروسية للعلوم، عن اكتشافهم الجديد في الاجتماع السنوي لجمعية النيازك في موسكو.
وأشار العلماء إلى أن المعدن الجديد في النيزك مجهري، ويتكون النيزك في الغالب من الحديد، حيث يحتوي على 98% من معدن الكاماسيت (سبيكة من الحديد والنيكل تحتوي على ما لا يقل عن 90% من الحديد)، ولا يتواجد على الأرض إلا من خلال النيازك فقط.
وتتكون النسبة المتبقية من النيزك من أكثر من 12 معدنا تشكلت في الفضاء، وتكوينها يشير إلى أنها تشكلت في ظروف ساخنة للغاية، أي في أكثر من 1000 درجة مئوية.
وضمن هذه المعادن وجد "uakitite"، والذي يبلغ حجمه 5 ميكرومترات، وللمقارنة فإن متوسط حجم شعرة الإنسان يبلغ 99 ميكرومتر، فيما يتراوح حجم كريات الدم الحمراء بين 6 و8 ميكرومترات.
وقال العلماء: "لسوء الحظ، فشلنا في الحصول على جميع الخصائص الفيزيائية والبصرية للمعدن الجديد بسبب حجمه الصغير للغاية".
لكن هذا لا يعني أنهم لم يحصلوا على أي معلومات، فقد تمكنوا من تحديد أنه يحتوي على بعض أوجه التشابه الهيكلية المشتركة مع معادن "carlsbergite" و"osbornite"، وكلاهما من النيترات التي تحتوي على النيتروجين.
كما أنهم استطاعوا استخدام تقنية حيود الإلكترونات "electron backscatter diffraction" للحصول على بيانات هيكلية لثلاث من بلورات "uakitite"، ثم تم تركيب هذا النموذج الهيكلي لمركب كيميائي يسمى "نتريد الفاناديوم".
وهذا سمح لهم باستنتاج بعض خصائص المعدن الجديد، حيث وجدوا أنه ذو لون رمادي فاتح مع لون وردي في الضوء المنعكس، ويمتلك صلابة بين 9 و10 على مقياس موس لصلابة المواد. وهذا يضعه في نفس مستوى صلابة معادن مثل النيتريدات، ولكن ليس بنفس صلابة الألماس الذي ما يزال أكثر المعادن المعروفة صلابة عند 10 بمقياس موس.
وأشار الخبراء إلى أنه من أجل معرفة المزيد عن "uakitite" فإنه "ربما سنحتاج إما إلى تقنيات أكثر تقدما أو إلى نيزك آخر يحتوي على الكثير من هذا المعدن".
المصدر: ساينس ألرت


ماذا يفعل زيدان بعد استقالته من تدريب ريال مدريد؟



يبدو أن المدرب الفرنسي زين الدين زيدان (46 عاماً) مستمتع الآن بالابتعاد عن المنافسة الكروية، بعدما فاز بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية واستقال من تدريب ريال مدريد نهاية الموسم الماضي.

فالمدرب الفرنسي ينشر بانتظام منذ شهور ععبر حسابه على إنستغرام صوراً له مع زوجته وأولاده وهم في رحلات بحرية.

وتقول صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إنه في الوقت الذي استيقظ فيه اليوم الإثنين معظم الناس في بريطانيا لتدرك أن الصيف قد رحل، كان زين الدين زيدان مشغولاً بنشر صورة له مع أفراد عائلته، وهم يستمتعون برحلة هادئة بقارب في أحد الأنهار الفرنسية.

وكتب زيدان بجوار الصورة "الأسرة في مكان جميل"، حيث ضمت الصورة النجم الفرنسي مع زوجته الإسبانية فيرونيك وأولادهما لوكا، إنزو، تيو وإلياس.

وكان أنزو لاعباً في ريال مدريد، غير أنه انتقل الآن إلى أحد أندية الدرجة الثانية في إسبانا، بينما بقي أخوه لوكا حارس المرمى في الريال، أما تيو 16 عاماً وإلياس (12 عاماً) فهم الآن في مرحلة الدراسة.

عندما اتخذ زيدان قراره بالاستقالة من الريال، ذكر أن السبب هو الإجهاد، ولذلك فإنه قضى معظم وقته منذ ذلك الحين في قضاء إجازات والقيام برحلات إلى جزيرة إيبيزا وجزيرة فورتافونتورا، وأخيراً في فرنسا من أجل الاستجمام، حسب الصحيفة نفسها.

واستبعد زيدان عودة قريبة للعمل كمدرب، فهو يريد أن يستريح أولاً من عناء ثلاث سنوات كمدرب لريال مدريد.

وتنقل "ديلي ميل" عن صحيفة "ذا صن" أن زيدان يقف على قائمة المدربين المطلوبين لدى مانشستر يونايتد في حالة رحيل المدرب الحالي جوزيه مورينيو.
أقبلت العشر .. فبادر بفعل الخير


وسارعوا
إن الله تعالى قد جعل هذه الدنيا محل اختبار، والآخرة هي دار القرار، فيها يكون المصير إما إلى جنة وإما إلى نار. ولما كانت الآخرة هي حصاد لما يقدمه العبد في الدنيا فقد أوصى الله تعالى عباده بالمبادرة والمسارعة في الأعمال الصالحة بقوله: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران: 133].

وقد أدرك أقوام هذه الحقيقة فسارعوا إلى فعل الطاعات، ولم يترددوا في ترك المعاصي والمنكرات، حالهم حال المتنافسين في ميدان السباق، يبذلون كل جهودهم ويغتنمون كل لحظاتهم ليدركوا الدرجات العلى عند ملكهم ومولاهم.

غدا توفى النفوس ما كسبت *** و يحصد الزارعون ما زرعوا
إن أحســـنوا لأنفســـــــــهم *** وإن أساءوا فبئس مــا صنعوا

وحين ينظر العبد إلى الدنيا بهذا المنظار فإنه لا يُفتح له باب من أبواب الخير إلا ولجه، ولاحظٌ من عبادة أو طاعة إلا فعلها دون تسويف أو تأخير؛ لأن حاله حال الذي ينتظر نهاية الدنيا في أية لحظة.

ها هو نبينا صلى الله عليه وسلم وهو الأسوة والقدوة يعلمنا أن نكون مبادرين إلى مرضاة الله تبارك وتعالى، كما في الحديث الذي يرويه عُقبةَ بن الحارث رضي الله عنه يقول: صَلَّيتُ وَرَاءَ النَّبي صلى الله عليه وسلم بالمَدِينَةِ العَصْرَ، فَسَلَّمَ ثُمَّ قَامَ مُسْرِعاً، فَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ إِلَى بعْضِ حُجَرِ نِسَائِهِ، فَفَزِعَ النَّاسُ مِنْ سُرْعَتِهِ، فَخَرَجَ عَلَيهمْ، فَرأى أنَّهمْ قَدْ عَجبُوا مِنْ سُرعَتهِ، قَالَ: "ذَكَرتُ شَيئاً مِنْ تِبرٍ عِندَنَا فَكَرِهتُ أنْ يَحْبِسَنِي فَأمَرتُ بِقِسْمَتِهِ". رواه البخاري. وفي رواية لَهُ: "كُنتُ خَلَّفتُ في البَيْتِ تِبراً مِنَ الصَّدَقةِ فَكَرِهتُ أنْ أُبَيِّتَهُ". "التِّبْرُ": قِطَعُ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ.

وفي الحديث الذي يرويه أبو هريرة رضي الله عنه : أن رَسُول الله صلى الله عليه وسلم، قَالَ: "بادِرُوا بِالأَعْمَالِ سَبْعاً، هَلْ تَنْتَظِرُونَ إلا فَقراً مُنسياً، أَوْ غِنىً مُطغِياً، أَوْ مَرَضاً مُفسِداً، أَوْ هَرَماً مُفْنداً، أَوْ مَوتاً مُجْهزاً، أَوْ الدَّجَّالَ فَشَرُّ غَائِبٍ يُنْتَظَرُ، أَوْ السَّاعَةَ فالسَّاعَةُ أدهَى وَأَمَرُّ". رواه الترمذي، وَقالَ : (حديث حسن).

قدِّم لنفسك قبل موتك صالحاً *** واعمل فليس إلى الخلود سبيل

اغتنم عشر ذي الحجة
ها نحن نقف على أعتاب العشر الأوائل من ذي الحجة، وهي ميدان يتنافس فيه المتنافسون بالأعمال الصالحة؛ لأنها خير الأيام عند الله تبارك وتعالى، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أفضل أيام الدنيا أيام العشر". (رواه البزار).

والعمل الصالح فيها أحب إلى الله تعالى من غيرها، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام" (يعني أيام العشر)، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلاّ رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء"، (رواه أبو داود).

فشمِّروا عن ساعد الجد وبادروا بالأعمال الصالحة فإننا لا ندري متى تغلق الأبواب:

سابـق إلى الخيـر وبادر به *** فإنما خلفك مـا تعلـم
وقــدم الخير فــكل أمــرىء *** على الذي قدَّمه يقدُم

- عبد الحكيم خريسات .
تناول فنجانين من القهوة يؤثر على النوم لسنوات



يلجأ الكثيرون إلى احتساء كوب أو أكثر من القهوة عند الصباح، بهدف استعادة النشاط والتغلب على الشعور بالنعاس، لكن دراسة حديثة في كوريا الجنوبية، كشفت أن تناول فنجانين من القهوة بشكل يومي، يمكن أن يؤثر سلباً على أنماط النوم لسنوات طويلة.

ووجد باحثون من جامعة سيؤول، أن المداومة على احتساء القهوة بشكل يومي، يمكن أن يؤدي إلى تقلص جزء من الدماغ يتحكم في أنماط النوم، ويمكن أن يفسر ذلك، سبب صعوبة النوم لدى بعض كبار السن.

واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يحتسون القهوة باعتدال -فنجانين في اليوم- والذين يُكثرون من هذا المشروب، لمدة 30 عاماً أو أكثر، لديهم غدة صنوبرية في الدماغ، أصغر من أولئك الذين نادراً ما يحتسون القهوة.

والغدة الصنوبرية هي عضو بحجم حبة البازيلاء تقع في منتصف المخ، وتطلق الهرمون المسمى الميلاتونين عندما يحين وقت راحة الجسم والنوم، وكلما كانت الغدة أصغر كلما قل إنتاج الميلاتونين، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وعلى الرغم من أن الكافيين معروف مسبقاً كمحفز قصير الأجل، إلا أن هذه الدراسة، تعد أن من الدراسات الأولى التي تشير إلى أنه قد يكون له تأثيرات طويلة المدى على الدماغ.

وخلُص الباحثون إلى الاعتقاد، بأن سنوات من شرب القهوة يمكن أن تسبب ضرراً دائماً للدماغ، وتؤثر سلباً على نوعية النوم في وقت لاحق من الحياة.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق