الأربعاء، 15 أغسطس 2018

من أخطائنا في عشر ذي الحجة

منتديات الشروق أونلاين
من أخطائنا في عشر ذي الحجة


فنحن في موسم فاضل من مواسم الله تعالى، ألا وهو (عشر ذي الحجة)، فيه من الأعمال والنوافل ما يتقرب بها العبد إلى الله تعالى؛ لعله أن تصيبه نفحة من نفحاته تعالى، فيسعد به في الدارين؛ سعادة يأمن بها من الموت وشدته، والقبر وظلمته، والصراط وزلته.

و(عشر ذي الحجة) موسم فيه كثير من العبادات المتنوعة التي يمتاز بها عن غيره، قال الحافظ في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي: الصلاة، والصيام، والصدقة، والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره)[1].

لهذا رأيت تنبيه إخواني القراء إلى الأخطاء التي قد تقع من بعضهم في هذا الموسم؛ رغبةً في معرفتها وتجنبها.. والله الموفق.

أولاً: أخطاء عامة:
1- مرور عشر ذي الحجة عند بعض العامة دون أن يعيرها أي اهتمام، وهذا خطأ بيِّن؛ لما لها من الفضل العظيم عند الله I عن غيرها من الأيام، فقد صح عنه أنه قال: "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر".

2- عدم الاكتراث بالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد فيها:

وهذا الخطأ يقع فيه العامة والخاصة إلا من رحم الله تعالى. فالواجب على المسلم أن يبدأ بالتكبير حال دخول عشر ذي الحجة، وينتهي بنهاية أيام التشريق؛ لقوله تعالى: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ} [الحج: 28].

والأيام المعلومات: العشر، والمعدودات: أيام التشريق، قاله ابن عباس رضي الله عنهما[2].

قال الإمام البخاري: (وكان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكبر الناس بتكبيرهما)[3]. وذلك بشرط ألاَّ يكون التكبير جماعيًّا، ولا تمايل فيه ولا رقص، ولا مصحوبًا بموسيقى، أو بزيادة أذكار لم ترد في السنة، أو بها شركيات، أو يكون به صفات لم ترد عن الرسول.

3- جهر النساء بالتكبير والتهليل؛ لأنه لم يرد عن أمهات المؤمنين أنهن كبّرن بأصوات ظاهرة ومسموعة للجميع، فالواجب الحذر من مثل هذا الخطأ وغيره.

4- أنه أحدث في هذا الزمن زيادات في صيغ التكبير، وهذا خطأ؛ وأصح ما ورد فيه: ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان: قال: (كبروا الله: الله أكبر، الله أكبر كبيرًا). ونقل عن سعيد بن جبير ومجاهد وغيرهما[4]، وهو قول الشافعي وزاد: (ولله الحمد). وقيل: يكبر ثلاثاً ويزيد: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له). وقيل: يكبر ثنتين، بعدهما: لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد). جاء ذلك عن عمر، وعن ابن مسعود بنحوه، وبه قال أحمد وإسحاق[5].

وبهذا نخلص إلى أن هناك صيغتين صحيحتين للتكبير، هما:

- الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد.

- الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا.

وما ورد في بعض كتب المذاهب مثل المجموع -على جلالة قدر مصنفه- من زيادات على تلك الصيغة فهي غير صحيحة، أو لعلها وردت في غير العشر الأواخر.

5- صيام أيام التشريق، وهذا منهيٌّ عنه، كما ورد عن الرسول؛ لأنها أيام عيد، وهي أيام أكل وشرب، لقوله[6]: "يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق: عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب"[7].

6- صيام يوم أو يومين أو ثلاثة أو أكثر من ذلك في عشر ذي الحجة وعليه قضاء رمضان، وهذا خطأ يجب التنبه إليه؛ لأن القضاء فرض والصيام في العشر سنّة، ولا يجوز أن تقدم السنة على الفرض.

فمن بقي عليه من أيام رمضان وجب صيام ما عليه، ثم يَشْرع بصيام ما أراد من التطوع.

وأما الذين يجمعون القضاء في العشر مع يومي الاثنين والخميس لينالوا الأجور كما يقولون، فإن هذا قول لا دليل عليه يركن إليه، ولم يقل به أحد من الصحابة فيما نعلم، ولو صح فيه نص من الآثار لنقل إلينا، والخلط بين العبادات أمره ليس بالهين الذي استهان به أكثر العامة.

ثانيًا: أخطاء في يوم عرفة:
1- من الأخطاء: عدم صيامه، علمًا بأنه من أفضل الأيام في هذه العشر، وهذا خطأ يقع فيه كثير ممن لم يوفق لعمل الخير، فقد ورد عن أبي قتادة الأنصاري t، أن رسول الله r سئل عن صوم يوم عرفة فقال: "يكفر السنة الماضية والسنة القابلة"[8]. وهذا لمن لم يحج؛ لنهيه عن صوم يوم عرفة بعرفات.

2- قلة الدعاء في يوم عرفة عند أغلب الناس والغفلة عنه عند بعضهم، وهذا خطأ عظيم؛ حيث يُفوِّتُ الشخص على نفسه مزية الدعاء يوم عرفة، فإن رسول الله r قال: "خَيْرُ الدّعَاء دعاء يَوْم عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلتُ أنا والنّبِيّونَ مِنْ قَبْلي: لا إلَه إلا الله وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، لَهُ الملْكُ، وَلَهُ الحَمدُ، وَهُوَ عَلَى كلِّ شَيْءٍ قَديرٌ"[9].

قال ابن عبد البر: (وفيه من الفقه: أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره، وفي فضل يوم عرفة دليل على أن للأيام بعضها فضلاً على بعض؛ إلا أن ذلك لا يُدْرَكُ إلا بالتوفيق، والذي أدركنا من ذلك التوفيق الصحيح: فضل يوم الجمعة، ويوم عاشوراء، ويوم عرفة؛ وجاء في يوم الاثنين ويوم الخميس ما جاء؛ وليس شيء من هذا يدرك بقياس، ولا فيه للنظر مدخل، وفي الحديث أيضًا: دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب، وفيه أيضًا أن أفضل الذكر: لا إله إلا الله...)[10].

ثالثاًا أخطاء في يوم النحر:
1- عدم الخروج إلى مصلى العيد، بل تجد بعض الناس لا يخرج إلى المصلى، خاصة منهم الشباب، وهذا خطأ؛ لأن هذا اليوم هو من أعظم الأيام؛ لحديث عبد الله بن قرط t عن النبي قال: (إن أعظم الأيام عند الله تعالى يوم النحر، ثم يوم القر)[11]، يعني: اليوم الذي بعده.

2- وإذا ما خرج بعضهم خرج بثياب رثة، بحجة أنه سيحلق ويقص أظافره ويتطيب ويستحم بعد ذبح أضحيته، وهذا خطأ، فينبغي للمسلم أن يتأسى برسول الله r بهيئة حسنة، وبألبسة جديدة ذات رائحة زكية؛ لما ورد عن ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين، وقد صح الاغتسال قبل العيد عند بعض السلف من الصحابة والتابعين[12].

3- الأكل قبل صلاة العيد، وهذا مخالف للمشروع، حيث يسن في عيد الأضحى ألاَّ يأكل إلا من أضحيته؛ لما ورد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه، قال: كان رسول الله r لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي.

قال ابن قيم الجوزية: (وأما في عيد الأضحى، فكان لا يَطْعَمُ حتى يَرجِعَ من المصلى فيأكل من أضحيته)[13].

4- عدم تأدية صلاة العيد في المصلى، بحجة أنها سُنَّة، وهذا حق، لكن لا ينبغي لمسلم تركها وهو قادر عليها، بل هي من شعائر الإسلام فلزم إظهارها من الجميع كبارًا وصغارًا، رجالاً ونساءً، ومن تركها بدون عذر فقد أخطأ خطأً عظيمًا.

5- التساهل في عدم سماع الخطبة، فينبغي للمسلم أن يستمع للخطبة لما في هذا من الفضل العظيم.

6- التساهل في الذهاب والإياب، وهذا خطأ؛ فكان من سنته أن يذهب من طريق ويرجع من طريق آخر.

7- التساهل بترك تهنئة الناس في العيد، وهذا خطأ؛ فالزيارات وتجمُّع العوائل بعضها مع بعض، والتهنئة فيما بينهم.. من الأمور المستحبة شرعًا، كأن يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنكم، ونحو ذلك من العبارات التي لا محذور فيها.

8- اعتقاد بعض الناس زيارة المقبرة للسلام على والد أو قريب متوفى، وهذا خطأ عظيم؛ فزيارة المقابر في هذا اليوم الفاضل بزعمهم أنهم يعايدون الموتى من البدع المحدثة في الإسلام؛ فإن هذا الصنيع لم يكن يفعله أصحاب رسول الله r، وهم أسبق الناس إلى كل خير، وقد قال رسول الله r: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"[14]. أي: مردود عليه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله): قوله: "لا تتخذوا قبري عيدًا"[15] قال: (العيد اسم لما يعود من الاجتماع العام على وجه معتاد عائدًا، إما لعود السنة أو لعودة الأسبوع أو الشهر ونحو ذلك). وعلى هذا: إذا اعتاد الإنسان أن يزور المقبرة في يوم العيد من كل سنة بعد صلاة العيد، وقع في الأمر المنهي عنه[16]؛ حيث جعل المقبرة عيدًا يعود إليه كل سنة، فيكون فعله هذا مبتدعًا محدثًا؛ لأن الرسول r لم يشرعه لنا، ولا أمرنا بفعله، فاتخاذه قربة مخالفة له.

والله نسأل للجميع التوفيق والسداد.

المصدر: مجلة البيان، العدد (112)، ذو الحجة 1417هـ.
[1]فتح الباري، م4، ج5، ص137.
[2]صحيح البخاري؛ في كتاب العيدين؛ باب فضل العمل في أيام التشريق، وانظر: فتح الباري، ج5، ص133 وما بعدها.
[3]صحيح البخاري، ج 1، ص 329.
[4]أخرجه جعفر الفريابي في كتاب العيدين.
[5]انظر: فتح الباري بشرح صحيح البخاري، م4، ج5، ص 139.
[6]انظر: صحيح سنن أبي داود، ح/2113.
[7]المرجع السابق، ح/2114.
[8]أخرجه مسلم في كتاب الصيام، ح/1162.
[9]أخرجه مالك في الموطأ، ج1، ص 422، ح/246، والترمذي: انظر: صحيح سنن الترمذي، ح/2837.
[10]التمهيد، ج6، ص 41 42.
[11]أخرجه أبو داود بإسناد جيد، قاله الألباني في المشكاة، ح/2643.
[12]انظر: فتح الباري، م4، ج5، ص 112، والمغني لابن قدامة، ج2، ص 370.
[13]زاد المعاد، ج1، ص 441 فصل: في هديه في العيدين.
[14]أخرجه مسلم، ح/1718 في كتاب الأقضية.
[15]رواه أبو داود بلفظ: (لا تجعلوا)، انظر سنن أبي داود، ح/1796.
[16] انظر: الدرر السنية في الأجوبة النجدية، 3/289، والمدخل لابن الحاج، 1/286، وانظر: أحكام الجنائز وبدعها، للألباني، ص 258.
أمير قطر: سنستثمر 15 مليار دولار بشكل مباشر في تركيا



أعلن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال لقاء عقده اليوم الأربعاء مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستستثمر في تركيا 15 مليار دولار بشكل مباشر.

وذكرت الرئاسة التركية، في بيان، أن أردوغان وآل ثاني أجريا محادثات في المجمع الرئاسي بعاصمة تركيا أنقرة، موضحة أنهما "تبادلا الآراء حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية".
وقالت الرئاسة التركية إن "الأمير آل ثاني أعلن خلال المحادثات أن قطر ستخصص لتركيا استثمارات أجنبية مباشرة بمبلغ قدره 15 مليار دولار".
وأكد أردوغان وآل ثاني أثناء اللقاء، حسب البيان، "التزامهما بمواصلة تطوير العلاقات بين تركيا و قطر في جميع المجالات".
بدورها، أكدت وكالة "قنا" للأنباء القطرية الرسمية أن آل ثاني "وجه بتقديم دولة قطر حزمة من المشاريع الاقتصادية والاستثمارات والودائع بما يقارب15 مليار دولار أمريكي دعما للاقتصاد التركي.. خلال الاجتماع مع أخيه أردوغان".
وأضافت الوكالة أن الجانبين بحثا "العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، لا سيما في مجالي الاقتصاد والاستثمار".
كما جرى خلال الاجتماع، حسب "قنا"، "بحث مجمل القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر حيالها"، وشدد الزعيمان "على أهمية حل الخلافات بالحوار والطرق الدبلوماسية من أجل الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها".
حضر الاجتماع عدد من أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير، وحضره من الجانب التركي عدد من أصحاب السعادة الوزراء.
ووصل أمير قطر إلى أنقرة في وقت سابق من الأربعاء في إطار زيارة عمل للقاء أردوغان وسط مراسم رسمية في المجمع الرئاسي حيث جرت المحادثات وأقام الرئيس التركي مأدبة غداء رسمية لضيفه.
في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد التركي مشاكل جمة لا سيما بسبب انهيار عملتها العملة الوطنية التي وصلت مؤخرا إلى أدنى مستوى قياسي في تاريخها أمام الدولار الأمريكي الذي بلغ سعره 7.06 ليرات تركية ليتراجع لاحقا إلى حوالي 6.
وفقدت العملة التركية نحو 40 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما يرجع بشكل كبير، حسب متابعين، إلى المخاوف المتعلقة بتأثير الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على الاقتصاد ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم، فضلا عن الخلاف مع الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات اقتصادية على تركيا.
ويوم الجمعة الماضي ضاعف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم والصلب التركية، بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين، متذرعة بعدم الإفراج عن القس الأمريكي أندرو برانسون الذي يحاكم في تركيا بتهمة تتعلق بالإرهاب.
وردا على هذه الخطوة، دعا الرئيس التركي مواطني بلاده إلى دعم الليرة، واصفا العقوبات بأنها حرب اقتصادية، وهدد بالتخلي عن الدولار الأمريكي في التجارة مع دول أخرى.
وعلى خلفية هذه التطورات توقع بعض الخبراء الاقتصاديين أن الرئيس التركي سيلجأ إلى حليفه الأساسي في الوقت الراهن قطر، طالبا منها مساعدة مالية لإنقاذ الليرة.
وتشهد العلاقات التركية القطرية تقاربا ملموسا على مدار الأشهر الأخيرة يجري في ظل توتر داخلي كبير في منطقة الخليج اندلع على خلفية قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو من العام 2017، جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية معها.
وأعرب الرئيس التركي مرارا عن دعمه لقطر بعد هذه التطورات، الأمر الذي تلاه نشر الجيش التركي لمئات من مقاتليه في القاعدة التركية قرب العاصمة القطرية الدوحة.
المصدر: وكالات


قرد يخطف طفلا من والديه ويهدد من يقترب منه! (فيديو)


ونشرت صحيفة ديلي ميل مقطع فيديو يظهر عدوانية منقطعة النظير لقرد اقتحم أحد المنازل وأمسك برضيع أمام أنظار الجميع، ولم يسمح لأحد بالاقتراب منه، وكان يهجم بيديه وأسنانه على من يحاول الاقتراب.
كما تظهر مشاهد الفيديو لطف القرد وهو يتعامل مع الرضيع، ولكن، عندما حاولت والدة الطفل إنقاذ رضيعها من يدي الحيوان الشرس، قام القرد بمهاجمتها والانقضاض على ثوبها بأسنانه.
وتمكن القرويون في نهاية المطاف من صرف نظر القرد اللص عن الرضيع، ما مكن من تحريره بسرعة، لتنتهي حكاية "الخطف" على خير.
المصدر: لايف. رو



البترول المصرية تتحدث عن أسرار دفينة في البلاد برا وبحرا



أكد المتحدث باسم وزارة البترول المصرية طارق عبد العزيز، أن مياه وصحراء مصر لم تبح بعد بكل أسرارها البترولية والغازية، موضحا أن هذا ما يثبته إقبال الشركات على توقيع الاتفاقيات.
وأضاف عبد العزيز، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "غرفة الأخبار"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن وزير البترول المصري طارق الملا، وقع 3 اتفاقيات بترولية بين هيئة البترول وشركات "إيغاز" و"إيني" الإيطالية و"إينا نافتا" الكرواتية و"بي بي" البريطانية، موضحا أن الحد الأدنى بها لاستثمارات البحث والاكتشاف 139 مليون دولار، بالإضافة إلى 55 مليون دولار منح توقيع لا ترد.
وذكر أن الاتفاقيات الثلاث تتضمن حفر 15 بئرا جديدة في مدد زمنية محددة بمناطق برية وبحرية، مشيرا إلى استهداف الوزارة في استراتيجيتها للبترول، طرح مزايدات عالمية وتوقيع اتفاقيات جديدة لاكتشاف البترول وزيادة الإنتاج والاحتياطي.
وأوضح أن هيئة البترول والشركة القابضة للغاز، طرحا 27 منطقة للبحث عن البترول والغاز في مزايدة عالمية، منها 16 منطقة في مياه البحر المتوسط ودلتا النيل طرحتها القابضة للغازات، بينما طرحت هيئة البترول 11 منطقة في خليج السويس والصحراء الغربية، لافتا إلى مد أجل التقديم بسبب الإقبال الكثيف، وسيليه تقييم العروض واتخاذ الإجراءات القانونية لصدور الاتفاقيات.
المصدر: وسائل إعلام مصرية


مولودة ابتلعت أختها.. جراحة نادرة في مصر (صور)



تمكن فريق طبي مصري بمستشفى الأطفال التخصصي ببنها من استئصال ورم وزنه 1.1 كلغم، من بطن طفلة عمرها 3 أيام .
وفي حديث لـ RT، صرح مدير المستشفى، الدكتور محمد كليب، بأن الطفلة لينا البالغة من العمر يومين (قبل إجراء العملية بيوم واحد) دخلت المستشفى، وهي تعاني من انتفاخ شديد في البطن، وكان ظن الأطباء أنها تعاني من ورم مسخي أو نزيف، لكن نسبة الهيموغلوبين في الدم كانت طبيعية كما اتضح من التحاليل. وتبين بعد إجراء كافة الفحوصات أن أصل الانتفاخ هو جنين غير مكتمل، موجود على جدار بطن الطفلة، التي ابتلعت توأمها الذي لم يكن ملتصقا بها.

ودخلت الطفلة ووزنها 3.6 كلغم، وقام بالعملية فريق الجراحين برئاسة الاستشاري الدكتور، شريف قداح، أستاذ جراحة الأطفال بكلية طب جامعة القاهرة.



وضم الفريق الطبي إلى جانب قداح: ثلاثة جراحين وطبيبي تخدير، وفردين من التمريض، واستمرت العملية ساعة ونصف، استأصلوا خلالها ورما وزنه 1.1 كلغم، وتكللت العملية بالنجاح.



خرجت "لينا" من العملية وهي تزن 2.5 كلغم الآن، وفقا للتصريحات الرسمية للمستشفى، وتتماثل للشفاء، حيث صرح مدير المستشفى لـRT بأن الطفلة موجودة الآن في حضانة الجراحة، وستخرج خلال أسبوع، ولن يكون هناك أي مضاعفات مستقبلية لهذه العملية على الوظائف الحيوية للطفلة.
ووفقا لمدير المستشفى، فإن تلك الحالة تعد نادرة للغاية، حيث تحدث بمعدل حالة لكل نصف مليون طفل طبيعي.
وأشار الدكتور محمد كليب إلى أن مستشفى الأطفال التخصصي ببنها يعتبر من أهم مرافق وزارة الصحة المصرية في جراحة وعلاج الأطفال، ويستقبل الكثير من الحالات النادرة والجراحات الصعبة طوال الوقت. وقد حصل على المركز الرابع بين أفضل 20 مستشفى على مستوى مصر في مجالات مكافحة العدوى والبنية الأساسية والسلامة والصحة المهنية ومعدلات الأمان.
المصدر: RT



مشاهير السياسة والرياضة يودعون فيرناندو ألونسو



أثنى العديد من المشاهير في إسبانيا وبطولة العالم لسباقات الجائزة الكبرى للسيارات "فورمولا1"، ورياضة المحركات، على السائق الإسباني فيرناندو ألونسو الذي أعلن أمس الثلاثاء اعتزاله بعد (17 عاماً) من المشاركة في بطولة المحركات الأشهر في العالم والتي فاز بلقبها مرتين.

وقال رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، عبر تويتر: "نشكرك لأنك وصلت بإسبانيا إلى أعلى درجات منصة التتويج، فورمولا1 تحمل اسمك فيرناندو ألونسو".

وأضاف: "جعلتنا نرتجف وننفعل كما لو كنا معك في المضمار، نتمنى لك حظاً طيباً".

وعلى الجانب الأخر، قال زعيم الحزب الشعبي المعارض في إسبانيا، بابلو كاسادو، عبر تويتر أيضاً: "سنتذكر دائماً تلك الأوقات في الصباح الباكر التي كنا نتابع فيها سباقاتك، وهذا الفخر الذي كنا نشعر به مع رؤية علمنا وسماع النشيد الوطني في العالم أجمع".

وقال فريق رينو الذي فاز معه ألونسو باللقب العالمي مرتين: "لن يكون الوضع في 2019 بدونك هو نفسه كما كان في الماضي".

ونشر الفريق الفرنسي أيضاً عبر تويتر، ملفاً يضم العديد من الصور لألونسو.

وتحدث أسطورة سباقات السيارات في إسبانيا، كارلوس ساينز، أيضاً عن اعتزال ألونسو لعالم "فورمولا1"، حيث قال: "نشكرك يا بطل على اللحظات الطيبة، أنا متأكد من أنك ستمنحنا الفرحة من خلال أي شيء ستقوم بعمله وسنستمر في الاستمتاع بانتصاراتك".


ومن جانبه، قال سائق الاختبارات في فريق فيراري، الإسباني مارك جاني: "أتمنى وآمل أن يكون وداعك مؤقت لفورمولا1".

الريال وأتلتيكو.. "ديربي" مدريدي بنكهة أوروبية



من جديد يخطف قطبا العاصمة الإسبانية ريال مدريد وأتلتيكو مدريد أنظار محبي كرة القدم عبر العالم، عندما يضربا اليوم الأربعاء، موعداً نارياً في "ديربي" مدريدي ولكن بنكهة أوروبية على لقب السوبر الأوروبي.

وعلى ملعب (لو كوك أرينا) بالعاصمة الإستونية تالين، وبحضور 12 ألف و500 متفرج، ستكون المواجهة المنتظرة بين الجارين اللدودين والتي تأتي في بداية موسم جديد وبلاعبين عائدين لتوهم من عطلاتهم الصيفية بعد انتهاء العرس الكروي الأكبر على سطح الأرض، مونديال روسيا 2018.

ولم يسبق أن التقى فريقان من نفس المدينة على لقب السوبر الأوروبي، وهو ما حدث أيضاً في نهائي دوري الأبطال 2014، وتكرر مجدداً بعدها بعامين في مدينة ميلان الإيطالية.

وكانت العاصمة البرتغالية لشبونة شاهدة على أول مواجهة بين كبيري مدريد في نهائي قاري، إذ ذهب اللقب حينها للفريق الملكي، الذي عاد لتذوق طعم الفوز ببطولته المفضلة بعد غياب 12 عاماً، بنتيجة (4-1) بعد انتهاء المباراة في شوطيها الأصليين بالتعادل بهدف في كل شبكة.

ثم عادت الوجوه للتلاقي مجدداً في نهائي "الكأس ذات الأذنين" بعد عامين وكانت مدينة ميلان مسرحاً للأحداث هذه المرة.

وانتهى اللقاء في شوطيه الأصليين والإضافيين بالتعادل (1-1)، قبل أن تحسم ركلات الترجيح الأمور وتبتسم مجدداً في وجه الملكيين، كما أن هذا اللقاء كان بمثابة الإعلان عن ظهور مدرب جديد ولد عملاقاً وهو الفرنسي زين الدين زيدان.

وفي الوقت الذي تسعى فيه الكتيبة الملكية لمواصلة هيمنتها على الأخضر واليابس في القارة العجوز للعام الثالث على التوالي من أجل إضافة لقب خامس في البطولة تعادل به ألقاب برشلونة وميلان، كأكثر من عرفا التتويج بهذه البطولة.

يطمح رجال الأرجنتيني دييغو سيميوني في تكرار النجاح الذي حققوه في نهائي البطولة قبل 6 سنوات عندما اكتسحوا تشيلسي الإنجليزي بأربعة أهداف لواحد وتوجوا بلقب السوبر الثاني، لينضم للقب الأول الذي حصده الفريق قبل ذلك بعامين تحت قيادة كيكي سانشيز فلوريس.

وكما ستكون المواجهة شرسة بين اللاعبين داخل المستطيل الأخضر، ستكون هناك مواجهة من نوع آخر خارج الخطوط بين جولين لوبيتيغي، الذي يخوض الاختبار الرسمي الأول له من على مقعد المدير الفني للميرينغي، وبين الـ'تشولو' الذي يسعى لكسر الحاجز النفسي، وإنهاء عقده "دابته السوداء" على صعيد المشهد القاري.

وفي الوقت الذي لن تشهد فيه صفوف "الروخيبلانكوس" اختلافات مؤثرة من حيث العناصر التي خاضت النهائيين السابقين، سيكون المشهد الأبرز في الريال هو غياب نجمه الأول وهدافه الأبرز عبر تاريخه، البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي رحل هذا الصيف ليوفنتوس الإيطالي، لاسيما مع علو كعبه على الأتلتي الذي هز شباكه 22 مرة خلال 31 مواجهة في جميع المسابقات.

ومن المنتظر ألا يخرج تشكيل الفريقين خلال مباراة اليوم عن الأسماء التالية:
ريال مدريد: كيلور نافاس وداني كارفاخال ورافائيل فاران وسرجيو راموس ومارسيلو وكاسيميرو وتوني كروس وإيسكو ألاركون وماركو أسينسيو وغاريث بيل وكريم بنزيما.
أتلتيكو مدريد: يان أوبلاك خوانفران توريس وخوسيه ماريا خيمينيز ودييغو غودين وفيليبي لويس وتوماس ليمار ورودريغو هيرنانديز وكوكي ريسوركسيون وساؤول نييغيز وأنطوان غريزمان ودييغو كوستا.






برنامج ESET NOD32 Smart Security v11.0.144.0 Final الاصدار الاخير كامل بالتفعيل للنواتين
حميل برنامج ESET NOD32 Smart Security v11.0.144.0 Final الاصدار الاخير كامل بالتفعيل للنواتين






تحميل برنامج ESET NOD32 Smart Security v11.0.144.0 Final الاصدار الاخير كامل بالتفعيل للنواتين

,تحميل,برنامج,ESET NOD32 Smart Security v11.0.144.0 Final,الاصدار,الاخير,كامل,بالتفعيل,للنواتين,

معلومات عن البرنامج :


,تحميل,برنامج,ESET NOD32 Smart Security v11.0.144.0 Final,الاصدار,الاخير,كامل,بالتفعيل,للنواتين,

ESET Smart Security هو حل رائع لوقاية نظامك من الإصابة بالفيروسات. يأتينا هذا البرنامج المضاد للفيروسات الذائع الصيت ESET NOD32 إلى جانب أدوات حماية أخرى مثل مرشح قوي anti-spam المزعج وجدار حماية شخصي firewall ذكي يتكيف مع كيفية استخدامك لحاسوبك.

يقدم هذا النظام حماية استباقية لحاسوبك في كل الأوقات ويكون مستعدا لمنع الإصابة بالبرامج الخبيثة والهجمات حتى في الساعات الأولى بعد إطلاقها.

إن لائحة الفيروسات وأحصنة طروادةTrojans والديدانworms وبرامج الإعلانات adware وبرامج التجسس spyware والجذور الخفية rootkits وباقي التهديدات التي يمكن للبرنامج التعرف عليها هي لائحة لا متناهية، ويتم تحديثها بشكل تلقائي لكي لا تقلق حول أي شيء.

والأكثر من ذلك، هو أن ESET Smart Security، حسب مطوريه، قد أنشئ ليكون سريعا. فهو يُفتح بالتزامن مع ويندوز ويشتغل في الخلفية، حاميا حاسوبك بصمت في الوقت الذي تشتغل فيه في حاسوبك كما تفعل عادة



صور من داخل البرنامج :








التثبيت والتفعيل :


BDEB-W334-WGDU-UA4C-TRTS
او
EPFW-X464-25FM-MNHD-UV7F
VP6X-XJT8-T2UT-NTWJ-7TSD
EXT5-XX7A-8EKN-RA72-SUVX
او
BFJM-XHS3-T2N8-NT8B-5K3A
7T82-X5V7-GFCH-8GDP-5B39
HM9M-XSMU-HGKB-J6NU-SGJ8
او
FE9R-X92F-V3TT-M3C5-9NKJ
EMJ-X57J-P9P4-RUXW-RK9N
K3WD-XE2K-453T-37DJ-9SGX
N4WF-X4T6-WHT2-BHX7-NFCX
تركيا بعد إعلان أمير قطر: سنخرج أقوياء بعد هذه المرحلة



رحبت الرئاسة التركية بإعلان قطر تقديمها حزمة استثمارات بقيمة 15 مليار دولار لتركيا، معتبرة أنه تأكيد "للصداقة الحقيقية" بين الجانبين، ووعدت بأن تخرج البلاد أقوى بعد هذه المرحلة.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، عبر حسابه في موقع "تويتر"، أن "قطر تعهدت بتنفيذ استثمارات مباشرة في تركيا بقيمة 15 مليار دولار"، وأضاف: "اقتصادنا يستند إلى أسس متينة، وستخرج تركيا أقوى بعد هذه المرحلة".
وشدد قالن في هذا السياق على أن "العلاقات بين تركيا وقطر تعتمد على قاعدة متينة للصداقة الحقيقية والتضامن".
وأعلن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، خلال لقائه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستقدم لتركيا استثمارات مباشرة بمبلغ 15 مليار دولار بشكل مشاريع مختلفة في خطوة يجري اتخاذها على وقع أزمة كبيرة ضربت الاقتصاد التركي بسبب الهبوط الحاد لقيمة الليرة المحلية.
المصدر: حساب إبراهيم قالن في "تويتر" + وكالات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق