الاثنين، 8 أكتوبر 2018

الإفراج عن قرار “الطرد النهائي” من الدراسة للتلاميذ “الفوضويين”

منتديات الشروق أونلاين
الإفراج عن قرار “الطرد النهائي” من الدراسة للتلاميذ “الفوضويين”





أفرجت وزارة التربية الوطنية، عن قرار جديد، يحدد كيفيات انعقاد مجالس التأديب بالمؤسسات التربوية، حيث يضمن النص الجديد تسليط عقوبة الطرد النهائي للتلاميذ من الدراسة دون رجعة، في حال تورطهم في ارتكاب أخطاء تتعلق بالضرب والتصوير بالهواتف الذكية والتشهير بمواقع التواصل الاجتماعي. بالمقابل وجد عديد التلاميذ أقل من 16 سنة في الشارع بعد رفض المتوسطات إعادة إدماجهم بسبب “بروتوكول تنفيذ ترتيبات إعادة السنة”.
وقالت مصادر أن عديد الوضعيات و لمشاكل التي كانت تحدث وتقع بكثرة بالأقسام التربوية والمؤسسات التربوية وأبطالها تلاميذ، لم تجد لها الإدارة أنذاك حلولا، بسبب الثغرات التي تضمنها القرار القديم الذي يحدد كيفيات انعقاد مجالس التأديب، والذي كان محل نقاش وتشاور على مستوى وزارة التربية الوطنية لعدة سنوات، ليتم الإفراج عنه مؤخرا عقب إدخال بعض التعديلات عليه، حيث تقرر تسليط عقوبة الطرد النهائي في حق التلاميذ الذين يثبت تورطهم في ارتكاب أخطاء فادحة بقاعات التدريس تتعلق أساسا بالاعتداء بالضرب على أساتذتهم، تعاطي المخدرات إلى جانب القيام بالتصوير بهواتفهم الذكية ونشر تلك الصور للأساتذة، خاصة النساء منهن على مواقع التواصل الاجتماعي “الفايس بوك” للتشهير بهن.
وأكدت المصادر أن رؤساء المؤسسات التربوية ملزمون بإتباع جملة من الخطوات والإجراءات التنظيمية باحترام عدة شروط واستنفاد كافة الأطر القانونية، قبل تنفيذ قرار الطرد النهائي من الدراسة، ويتعلق الأمر بضرورة مثول التلميذ أمام مجلس التأديب الذي يترأسه مدير المؤسسة بحضور الأساتذة والذي يكون مرفوقا بتقرير مفصل عن الواقعة إلى جانب الاستناد على دلائل وإثباتات، على أن يتم منح حق الطعن في القرار للمعني بالأمر على مستوى المصلحة الخاصة بمديرية التربية للولاية، وفي حال إذا ثبتت التهمة يطرد مباشرة بلا رجعة.
وفي سياق مغاير، وجد عديد التلاميذ على المستوى الوطني سنة رابعة متوسط وسنهم أقل من 16 سنة في الشارع، بعد رفض مجالس الأقسام الاستثنائية التي انعقدت مؤخرا على مستوى المتوسطات إعادة إدماجهم في السنة رابعة متوسط، والسبب هو البنود التي تضمنها “بروتوكول تنفيذ ترتيبات إعادة السنة” الذي أفرجت عنه وزارة التربية الوطنية شهر سبتمبر الفارط، وتضمن شروطا ستؤدي حتما إلى طرد عدد كبير منهم إلى الشارع في سن مبكرة، الأمر الذي سيشجع على ارتفاع ظاهرة التسرب في الوسط المدرسي، في وقت ترفع الوزارة الوصية شعار محاربة التسرب عن إطلاق مخطط وطني.
واشتكى، عديد الأولياء من عدم التزام بعض المؤسسات التربوية باستدعائهم وتبليغهم بقرار إعادة إدماج أبنائهم من عدمه، إلى جانب عدم التزامها بنشر وتعليق النتائج، رغم أن “البروتوكول” يفرض عليها ذلك، في حين ترفض بعض مديريات التربية للولايات استلام طعون المفصولين لدراستها على مستوى اللجان الولائية.


تصدير شاحنات إيفيكو الجزائرية إلى مالي



وقع مجمع إيفال، الإثنين، اتفاقية شراكة مع وكالة ترقية الاستثمارات المالية تهدف إلى تصدير شاحنات إيفيكو المركبة في الجزائر إلى مالي وفتح أول قاعة عرض للشاحنات الجزائرية ببماكو، وفي هذا الإطار أكد المدير العام لمجمع إيفال السيد محمد بايري، الإثنين، خلال ندوة صحفية أن تصدير شاحنات إيفيكو إلى مالي هو أول خطوة لاقتحام الأسواق الإفريقية التي تعتبر حسبه سوقا واعدة. وأضاف أن هدفه يتمثل في إعادة بعث علامة إيفيكو بمالي حيث عدد كبير من الشاحنات الإيطالية التي هي في أمس الحاجة إلى خدمات ما بعد البيع بالإضافة إلى تصدير الأنواع الجديدة من شاحنات إيفيكو المركبة في الجزائر إلى الأسواق المالية التي تعتبر سوقا مفتوحة تولي اهتماما كبيرا للمركبات النفعية، وكشف بايري عن تصدير ما لا يقل عن 150 شاحنة خلال السنة الجارية كخطوة أولى تتبعها خطوات أخرى لتعزيز وجود مجمع إيفال بمالي.
ومن جهته أكد مدير وكالة تطوير الاستثمار بمالي السيد موسى توري أن مجمع إيفال يملك سمعة عالمية في تركيب وتسويق شاحنات إيفيكو المعروفة بمتانتها وصلابتها وهي من أنجح الشاحنات في مالي. وأضاف أنه سيعمل على بعث مشروع الطريق بين الجزائر ومالي لتسهيل المبادلات التجارية.
تلاوة مجودة خاشعة من روائع المنشاوي رحمه الله ( سورة السجدة )

كثيرا ما اسمع سورة السجدة بصوت الشيخ المنشاوي رحمه الله فلها وقع على القلوب لا يُفسر

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم


هل تم حل "مُخَمَّنَة ريمان "؟.
تألّق العالِم ميخائيل عطيّة
أبو بكر خالد سعد الله
الشروق أولاين.







عالم الرياضيات ميخائيل عطية Michael Atiyah هو ابن إدوارد سليم عطية (1903-1964)، الكاتب والروائي اللبناني-البريطاني الذي كان يؤلف باللغة الأنكليزية. وقد قضى نحو 20 سنة في خدمة الإدارة البريطانية وكأستاذ للأدب الانجليزي ومترجم رسمي للإدارة في الخرطوم خلال الفترة 1928-1948.

نال كل الجوائز…


وُلد ميخائيل في لندن عام 1929 وترعرع في السودان ومصر. وذاع صيته عالميا في حقل الرياضيات. فمن المعلوم أن أبرز جائزة في الرياضيات هي المسماة “ميدالية فيلدز” التي لا تمنح إلا لمن أبدع إبداعا خارقًا في فرع من فروع الرياضيات قبل بلوغه سن الأربعين. ومنذ تأسيسها عام 1936، فاز بهذه الجائزة لحد الساعة 62 عالما. ومن بين هؤلاء العلماء نجد ميخائيل عطيّة الذي نالها عام 1966.
وبما أن جائزة نوبل لا تُمنح في حقل الرياضيات، فقد بادرت أكاديمية العلوم النرويجية عام 2003 بتأسيس جائزة كبرى في الرياضيات يسلمها كل سنة ملك النرويج للفائز. وتحمل هذه الجائزة اسم أكبر رياضياتي نرويجي، وهو نيلز آبل Abel (1802-1829) الذي وافته المنية في مقتبل العمر، ومع ذلك ترك إرثا رياضياتيا عالميا لا يضاهى.
وقد فاز بـ”جائزة آبل” حتى هذه السنة 13 عالما، وكان ميخائيل عطيّة ثاني عالم فاز بها عام 2004! كما فاز بعديد الجوائز والاستحقاقات العالمية الأخرى خلال حياته العلمية الطويلة، من بينها جائزة الملك فيصل عام 1987. كل ذلك يدل على عظمة هذا الرجل ومكانته العلمية.
ومن كبار علماء الرياضيات خلال القرن التاسع عشر الألماني الفذ برنهارد ريمان Riemann (1826-1866) الذي قدم الكثير للرياضيات، وترك لنا “فرضية” قبل 160 سنة عُرفت بـ”فرضية ريمان”. وقد درج علماء الرياضيات على إطلاق مصطلح “فرضية” hypothesisأو “حدسية” أو “مُخَمَّنة” conjecture على أي نتيجة بحثوا فيها مطوّلا ولم يتمكنوا من البرهان عليها، مع الميول إلى الاعتقاد بصحتها.
ومنذ ذلك الحين والباحثون في الرياضيات، كبيرهم وصغيرهم، منكبّون على البحث في أعماق هذا البرهان، لكنهم عجزوا رغم تقدمهم في كثير من مراحله. وما زاد في حماس هؤلاء أن هناك جائزتين مضمونتين لمن يحلّ هذه المعضلة إحداها بمليون دولار!


فرضية ريمان


أما نص “فرضية ريمان” فليس صعبا إذ يتعلق الأمر بمعادلة طرفها الأول هو ما يعرف بـ”دالة زيتا” وطرفها الثاني هو 0. يقول ريمان في فرضيته إن جميع حلول هذه المعادلة تمثلها نقاط تقع على مستقيم معيّن في الهندسة المستوية (نضيف لمن له إلمام بمبادئ الرياضيات أن هذا المستقيم هو المستقيم الشاقولي ذي الفاصلة 0.5).
وقد تمخضت عن البحث في هذا الموضوع الكثير من النظريات الأخرى خلال قرن ونصف قرن. والطريف أن فئة من الباحثين انطلقوا من صحة الفرضية وبرهنوا عندئذ على عديد النتائج خلال هذه الفترة. كما انطلقت فئة أخرى من عدم صحة الفرضية وأثبتوا نتائج تتعارض مع النتائج السابقة! وفي كل ذلك فوائد جمة للباحثين في هذا الحقل.
قبل أيام، أعلن ميخائيل عطيّة أنه برهن على صحة هذه الفرضية المعضلة، وأنه سيلقي محاضرة لتقديم هذا البرهان أثناء مؤتمر سيعقد في هايدلبرغ (ألمانيا) بعد أسبوع من ذلك التاريخ، مشيرا إلى أنه اكتشف برهانا بسيطا مبنيًا على دمج أعمال عالمين من القرن العشرين هما الأمريكي- المجري جون نومان Neumann (1903-1957) والألماني فريدريخ هيتزبروخ Hirzebruch (1927-2012).
وأثار هذا الإعلان ضجة واهتماما كبيرين في الوسط العلمي. وحان وقت المحاضرة يوم 24 سبتمبر، وألقى ميخائيل عطيّة محاضرته في موعدها، لكن الجمهور المتلهّف لم يكن راضيا كل الرضا عما تم تقديمه نظرا للشهرة التي كان يتمتع بها ميخائيل عطيّة والصخب الإعلامي الذي تلا إعلانه.
وقد فضّل علماء الرياضيات المتتبعون لما ينشر حول هذه الفرضية عدم التعقيب على محاضرة عطيّة، ولاحظوا أنه نشر خلال السنوات الأخيرة بحوثا ممتازة في الموضوع دون بلوغ الهدف المنشود إذ لم تقنع مضامينها الباحثين بأن الرجل قدم البرهان المطلوب.
تؤكد الفكرة السائدة منذ عقود عند علماء الرياضيات أن الباحث في هذا الفن يقدّم أفضل ما عنده من عمل علمي أصيل قبل سنّ الأربعين، وأنه لا يأتي أحدهم بنظرية رياضياتية ذات شأن أو بإبداع يستحق التنويه بعد هذا السن!
ولذلك أشار ميخائيل عطيّة عقب عرضه الخطوط العريضة لبرهانه -الذي لم يتأكد منه الخبراء بعد- أنه قد برهن للناس أن في سنّ التسعين يمكن للمرء الإتيان بما لم يأتِ به من لم يتجاوز عمره الأربعين! ثم أضاف أنه، حقيقة، لم يكن برهانه مكتملا، لكن ما قدمه من أدوات يستحق عليه الجائزة لأن مضمونه سيسمح للآخرين باستكمال البرهان على “فرضية ريمان”!
لا شك أن ميخائيل عطية قد قدم الكثير للرياضيات خلال مسيرته العلمية الطويلة التي ناهزت 65 سنة من الإنتاج الغزير؛ كما أن إسهامه في موضوع “فرضية ريمان” إسهاما عظيما غير أننا لا نستطيع اعتبار أن ملف هذه الفرضية قد طُوي بصفة نهائية بعد هذه المحاضرة.

ينسب لأكبر رياضياتي القرن العشرين ديفد هلبرت Hilbert (1862-1943) قوله: “لو كُتب لي أن أستيقظ بعد ألف سنة فسؤالي الأول سيكون: هل تم حلّ فرضية ريمان”! ولذا يبدو أن مشوار هذه المعضلة لا زال طويلا!!.


********************************************



موضوع ذو صلة بحدسية ريمان.



http://montada.echoroukonline.com/sh...d.php?t=338481
65 بالمائة من المصابات بسرطان الثدي كشفن عنه مبكرا



اختتمت ،السبت، بقصر المعارض بالعاصمة فعاليات الطبعة الثانية للصالون الوطني للإعلام، حول داء السرطان الذي يتزامن والشهر الوردي لمكافحة سرطان الثدي. وكشفت حميدة كتاب، الأمينة العامة لجمعية الأمل لمساعدة المرضى المصابين بداء السرطان، أن الإحصائيات الأخيرة تشير إلى أن 65 بالمائة من النساء المصابات، اللواتي يقبلن على مراكز العلاج، يأتين في مراحل مبكرة جدا حيث يكون الورم صغيرا، بينما في السابق كنا نرى أوراما كبيرة جدا بسبب التأخر، ما يتطلب علاجا كبيرا ويتطلب استئصالا كليا للثدي والعلاج الكيمائي والإشعاعي.
واليوم الأطباء يطبقون ما يسمى بالعلاج المحافظ الذي يعتمد على الجراحة المؤدية بدورها إلى استئصال الورم، وأصبحت معالم الهدف واضحة، بفضل الحملات التوعوية التي تقوم بها جمعية الأمل.
ق.م


قطرات الكركم تكشف الإصابة بالخرف قبل سنوات من ظهور الأعراض



كشف علماء بريطانيون أن قطرات العين من الكركم يمكن أن تكشف عن الإصابة بالخرف قبل سنوات من ظهور الأعراض.
ووجد الباحثون أن القطرات التي تم تطويرها في جامعة لندن، تسهل التشخيص المبكر للخرف قبل ظهور أي علامات سلوكية لفقدان الذاكرة.
وقد ساعدت جرعة يومية من قطرات العين التي تحتوي على الكركمين المسؤول عن اللون الأصفر في الكركم، في الكشف عن مرض ألزهايمر (وهو أكثر أشكال الخرف شيوعا)، في الفئران المعدلة وراثيا لتطوير المرض، قبل عامين من ظهور الأعراض السلوكية.
ويجعل الكركمين بروتينات غير طبيعية في الدماغ مرئية بالتشبث بها، وتظهر بمثابة بقع فلورية، ما يجعلها قابلة للاكتشاف من خلال النظر إلى الجزء الخلفي من العين.
وقال الدكتور كورديرو، أستاذ طب وجراحة العيون في جامعة إمبيريال كوليدج في لندن: "بالنظر إلى التجارب الناجحة، فإن البحث عن علامات في شبكية العين لمرض ألزهايمر وغيره من أمراض الدماغ، وكذلك الجلوكوما يمكن أن يصبح جزءا من اختبار العين العادي في غضون خمس سنوات".
المصدر: ديلي ميل


الحمراوة يخسرون كل شيء أمام وفاق سطيف وبوعزة وآيت وعمر متهمان




لم تكن خسارة فريق مولودية وهران لأول مرة هذا الموسم داخل الديار على يد وفاق سطيف تتمثل في النقاط الثلاث فقط، بل إن الخسارة كانت أكبر بكثير بما أن الفريق ضيع كل شيء من احترام وعراقة يشهد لها العام والخاص..
فما حدث بعد المباراة يندى له الجبين، ولا يشرف أبدا القلعة الحمراء التي وقعت تحت رحمة أشخاص لا يمتون لكرة القدم بأي صلة، فبمجرد إعلان الحكم نهاية المواجهة بهزيمة الحمراوة، حتى اشتعلت غرف تغيير الملابس، وتحولت إلى ما يشبه ساحة معركة، بين اللاعب فاهم بوعزة والمدرب المؤقت كنان، إذ تبادل الطرفان السب والشتم وتحولت الأمور بينهما إلى حد المشادة الجسدية، وكل هذا تحت أنظار ومسمع الرئيس “بابا” الذي ظل يتخذ موقف المتفرج وهو يشاهد فريق الأحلام الذي وعد به يتحول إلى مجرد فريق أوهام رغم المصاريف الكبيرة التي تم توظيفها لتكوين مجموعة تلعب الألقاب وليس لممارسة رياضة الملاكمة.
الواقع المر لمولودية وهران يوضح بجلاء حجم المرض الذي ينخر جسد هذا النادي، حتى أضحى كل من هب ودب لا يضع أي حساب لألوان الفريق الذي يحمل قميصه، وكل هذا بسبب غياب إدارة قوية يمكنها أن تفرض سيطرتها وتتحكم في الأوضاع، وهو أمر منطقي للغاية بما أن ناديا بحجم المولودية يسيره 4 أشخاص فقط، ويترأسه رئيس لا يستطيع تغيير حتى موعد مباراة أولمبي المدية من الخميس إلى الجمعة، وهذا كاف لإعطاء المشهد كاملا عمن يتولون قيادة الحمراوة، رغم تسترهم وراء السخاء المالي، وتسديد رواتب اللاعبين في وقتها، لكن دون محاسبتهم أو مطالبتهم بتقديم واجباتهم على أكمل وجه.
اللاعب آيت واعمر كان في قفص الاتهام من طرف مجموعة كبيرة من الأنصار الغاضبين، واتهموه بالتسبب في هذه الخسارة، لأنه وجه سبا واضحا للحكم أدى لخروجه بالبطاقة الحمراء، تاركا رفقاءه لمدة طويلة بعشرة لاعبين مسهلا مهمة الوفاق السطايفي، ولأن المصائب لا تأتي فرادى فحتى شيبان ضل طريق شباك المنافس وسجل ضد حارس مرماه، وبلغت حالة الشقاق داخل بيت المولودية أوجها، حين هدد بعض اللاعبين بعدم التدرب لحين طرد زميلهم فاهم بوعزة من الفريق متهمين إياه بالتسبب في كل المشاكل، ليبقى الرئيس “بابا” مطالبا بنفض الغبار عن نفسه والخروج من قوقعته وخجله الزائد عن اللزوم، والضرب بيد من حديد ضد كل من شوه صورة المولودية وجعلها في الحضيض.
وتجدر الإشارة في الأخير، إلى أن سباح زين العابدين لن يكون معنيا بخوض مباراة أولمبي المدية بسبب حصوله على إنذار نتيجة احتجاجه على قرارات التحكيم، ليضاف ذلك إلى مشاكل المولودية التي لا تنتهي أبدا.
باحثون: اضطرابات نفسية بين الجنود البريطانيين بسبب حرب العراق
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
باحثون: اضطرابات نفسية بين الجنود البريطانيين بسبب حرب العراق
08 أكتوبر 2018

beIN تطالب بمليار دولار كتعويض عن “القرصنة” السعودية!






أعلنت مجموعة قنوات “بي إن” القطرية، أنها أطلقت “تحكيما دوليا استثماريا” ضد السعودية بقيمة مليار دولار، للتعويض عن تعرض بث قنواتها الرياضية لما وصفته بأنه “أكبر عملية قرصنة”.
شكت المجموعة القطرية التي تعد من أكبر مالكي حقوق البث للأحداث الرياضية، في الأشهر الماضية من تعرضها للقرصنة من قبل قناة “بي آوت كيو”، محملة المسؤولية في ذلك لقمر “عرب سات” ومقره السعودية. وأعلنت مجموعة “بي ان” في بيان أنها “أطلقت تحكيما دوليا استثماريا ضد المملكة العربية السعودية بقيمة مليار دولار أمريكي بعد إخراجها بشكل غير قانوني من السوق السعودي وتعرضها لما وصف بأنه أكبر عملية قرصنة للبث الرياضي يشهدها العالم”.
وأتى ذلك في اليوم ذاته لإعلان وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية أنها بدأت بـ “اتخاذ الإجراءات لرفع دعوى قضائية جديدة أمام جهاز تسوية المنازعات التابع لمنظمة التجارة العالمية” في جنيف، ضد ما اعتبرته “انتهاكات المملكة العربية السعودية لحقوق الملكية الفكرية العائدة لمواطنين قطريين وهيئات قطرية”.
ويعد إجراء “بي ان” الأحدث في سلسلة من الشكاوى التي أبدتها في الأشهر الماضية بشأن قرصنة بثها، لاسيما خلال نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، إضافة إلى الموسم الجديد من بطولات كرة القدم الأوروبية، وغيرها من الأحداث في رياضات مختلفة.
وأكد الاتحاد الدولي (فيفا) في جويلية الماضي أنه سيتخذ إجراءات قانونية في حق “بي آوت كيو”.في المقابل، أعلنت السلطات السعودية في الشهر ذاته أنها تدعم الفيفا ضد القرصنة، معتبرة أنه في حال “كان لدى الفيفا مطالب مشروعة مدعومة بأدلة موثوقة، فيجب أن يكون على ثقة بأنها ستنال حقوقها العادلة في المحاكم المستقلة في المملكة بما يتوافق مع قانون البلاد”.
وسبق للسلطات السعودية أن أعلنت أنها صادرت آلاف الأجهزة المخصصة للقرصنة، بينما نفت “المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية” (“عرب سات”) أن تكون ترددات قمرها قد استخدمت لقرصنة بث قنوات “بي ان سبورتس” القطرية، الناقلة الحصرية لمباريات المونديال. والعلاقات بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة ثانية، مقطوعة منذ الخامس من جوان 2017.
وتتهم الرياض والدول الحليفة لها الإمارة الغنية بالغاز بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة، الأمر الذي تنفيه قطر. كما تأخذ الدول الأربع على قطر، مضيفة مونديال 2022، تقربها من إيران، الخصم الأكبر للسعودية في الشرق الأوسط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق