الاثنين، 1 أكتوبر 2018

ولد عباس يحشد قيادة الآفلان لتسريع رحيل بوحجة

منتديات الشروق أونلاين
ولد عباس يحشد قيادة الآفلان لتسريع رحيل بوحجة



التقى الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، الإثنين، أعضاء مكتبه السياسي إلى جانب هيئة التنسيق بغرفتي البرلمان، وذلك في خطوة جديدة لحشد وتجنيد هياكل الحزب للإطاحة برئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة ورفع الغطاء الحزبي عنه حتى تسهل عملية إبعاده من رئاسة الغرفة السفلى للبرلمان.
في فصل جديد من فصول الجدل الدائر والقبضة الحديدية التي يشهدها مبنى المجلس الشعبي الوطني منذ ليلة الأربعاء الماضي، خصص الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الإجتماع الدوري للمكتب السياسي لموضوع الحراك الذي يشهده المجلس الشعبي الوطني وتحالف الكتل البرلمانية لأحزاب الموالاة لـ “قطع” رأس السعيد بوحجة ووقف مسيرته في قيادة المجلس، حيث عبر المجتمعون عن تأييدهم المطلق لكل المواقف والقرارات المعبر عنها من قبل نواب المجلس الشعبي الوطني، في إشارة واضحة إلى العريضة التي سلمها رؤساء الكتل البرلمانية الـخمس أمس الأول لرئيس المجلس الشعبي الوطني يطالبونه بالرحيل، بحجة المحسوبية التي طبعت التعيينات الأخيرة في المجلس وموضوع “السفريات” إلى الخارج أو ما يعرف بتمثيل المجلس بالبرلمانات الدولية، إلى جانب موضوع إقالة الأمين العام للمجلس وشكوى النواب منه ورفض رئيس المجلس استقبالهم.
العريضة التي لم يرق مضمونها رئيس المجلس الشعبي المطلوب رأسه والتي تولى تسليمها إليه رؤساء كتل التجمع الوطني الديمقراطي وتجمع أمل الجزائر والحركة الشعبية الجزائرية وكتلة الأحرار، تحت قيادة رئيس كتلة حزب جبهة التحرير الوطني طبعا معاذ بوشارب، سجل المكتب ارتياحه الكبير – على حد تعبير أعضائه – هذه الخطوة وباركها ووصفها بالمواقف الرامية للحفاظ على هيبة المؤسسة التشريعية وحسن سير عملها احتراما لرأي الأغلبية، على حد تعبير أصحاب البيان الصادر في ختام اجتماع المكتب السياسي.
وبعيدا عن مضمون بيان المكتب السياسي، يبدو أن رئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة الذي جهر في عديد التصريحات الإعلامية برفضه التنحي من الرئاسة إلا بشروط ، يبدي مقاومة لم تكن ضمن حسابات أمين عام حزبه والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان محجوب بدة ولا رئيس الكتلة البرلمانية للأفلان الذين أعطت تحركاتهم الأولية الانطباع بأنهم يتحكمون في خيوط اللعبة السياسية ويحركونها في الاتجاه الذي يريدون، إلا أن رفض بوحجة المغادرة، ومحاولاته إقحام رئاسة الجمهورية في أمر الحركة “التصحيحية ” التي تدار ضده من شأنها أن تجر البرلمان إلى حالة من الجمود خاصة وأن الأمر يتعلق بأزيد من 360 نائبا، ومعلوم أن الكتل البرلمانية علقت نشاطها البرلماني وأخطرت السعيد بوحجة بقرارها تجميد أي نشاط إلى حين مغادرته مكتبه بالطابق الخامس وإعلان تنحيه.
حالة الجمود التي تهدد الغرفة السفلى تأتي في وقت يفترض أن يستقبل مكتب المجلس مشاريع القوانين التي بتّ في أمرها آخر مجلس للوزراء عقد الأربعاء الماضي وصادق على مجموعة من مشاريع القوانين التي تخضع في نقاشها لآجال قانونية، مثلما عليه الشأن بالنسبة لمشروع قانون المالية للسنة القادمة الذي يجب أن تشرع لجنة الشؤون المالية بالبرلمان في الاستماع إلى وزراء الحكومة بشأن التدابير التي حملها، كما يفترض أن يستقبل مكتب المجلس مشروع قانون تسوية الميزانية لسنة 2016، فإلى أين تتوجه الغرفة السفلى وما هو المصير الذي ينتظر رئيسها المطالب بالرحيل من قبل حزبه ونواب حزبه مدعومين بنواب الموالاة؟
متى يكون الناس مملين حقا؟



وجد باحثون أن الأشخاص المملين يستمرون في الحديث لفترة أطول، وذلك بعد تحليل 50 خطابا في محاولة للعثور على السبب.
وقال روبرت إيورز، من كلية إمبريال كوليدج في لندن، في دراسة منشورة في مجلة الطبيعة، إنه قرر التحقيق في هذه المشكلة للإجابة على سؤال حول "المحادثات المملة في المؤتمرات، وسبب الشعور بأنها تستمر إلى ما لا نهاية".
وقرر إيورز تطبيق الدراسة في اجتماع، حيث مُنح المتحدثون مدة 12 دقيقة للحديث في موضوع معين. وقال موضحا: "انضممت إلى 50 محادثة، وسجلت بدايتها ونهايتها. وقررت ما إذا كان الحديث مملا بعد 4 دقائق، قبل أن يتضح ما إذا كان المتحدث سيستمر لدقائق إضافية".
واستطرد قائلا: "استمرت المحادثات المثيرة للاهتمام، وعددها 34 محادثة، مدة 11 دقيقة و42 ثانية. أما المحادثات المملة وعددها 16، فاستمرت مدة 13 دقيقة و12 ثانية (وبالتالي إضاعة دلالة إحصائية مدتها 1.5 دقيقة)".
وخلص إيورز إلى أنه لكل 70 ثانية، يتأخر فيها المتحدث عن إنهاء خطابه، تتضاعف احتمالات أن يكون الحديث مملا.
وبهذا الصدد، قدم روبرت إيورز بعض النصائح في هذا الخصوص، قائلا: "لتجنب الملل، يجب على المتحدثين تقديم أهدافهم في وقت مبكر والتركيز على المعلومات ذات الصلة، ويجب أن يتجنبوا التفسيرات والتكرار، والتورط في التفاصيل الدقيقة".
المصدر: ديلي ميل


اتحاد شمال أفريقيا يتبنى فكرة التنظيم الثلاثي لمونديال 2030



رويترز أعلن اتحاد شمال أفريقيا لكرة القدم، عقب اجتماع مكتبه التنفيذي، عن تبنيه لفكرة التنظيم الثلاثي لبطولة كأس العالم 2030 لكرة القدم.

وأعلن المكتب التنفيذي، الذي نظم جلسة عمل إثر نهاية الجمعية العمومية الاستثنائية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" أمس الأحد، في بيان له عن تبنيه لفكرة إعداد ملف ثلاثي لتنظيم كأس العالم 2030، مع التأكيد على أن يقدم كل رئيس اتحاد وطني هذا المقترح للسلطات الوطنية المعنية بهذا الأمر ومراجعة المكتب التنفيذي في الأمر خلال الجلسة القادمة.

وكان المغرب الذي خسر في 5 ترشحات سابقة لتنظيم كأس العالم، آخرها نسخة 2026، التي آلت إلى الملف المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، أعلن عن نيته الترشح لنسخة 2030.

لكن مقترحات صدرت عن الدول الأعضاء في اتحاد شمال أفريقيا، الذي يضم تونس والمغرب والجزائر وليبيا ومصر، من أجل تنظيم ثلاثي لكأس العالم، ولم تتحدد الدول التي ستشارك المغرب في هذا التنظيم.

من ناحية أخرى، أعلن المكتب التنفيذي لاتحاد شمال أفريقيا، الموافقة المبدئية على التنقل الحر للاعبين بين مختلف بلدان منطقة شمال أفريقيا على أن يتخذ القرار النهائي بجزئياته التقنية والقانونية في جلسة تعقد في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

كما أعلن أيضاً عن الموافقة المبدئية على اتفاقية تعاون وتبادل حكام بين مختلف اتحادات شمال أفريقيا على أن يتم تأكيده في اجتماع أواخر الشهر المقبل.

وكان الاتحاد التونسي لكرة القدم ونظيره المصري قد وقعا في وقت سابق اتفاقية تعاون بينهما في قطاع التحكيم.








نفوق الفرنسى شارل أزنافور
توفى المغنى الفرنسى شارل أزنافور، عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أفادت تقارير إعلامية فرنسية

قدم أزنافور يوم السبت 28 أكتوبر 2017 حفلا فنيا في تل أبيب عاصمة الكيان الصهيوني المحتل




ولد أزنافور فى 22 مايو 1924 فى باريس، وهو مغنى وكاتب أغانى وممثل فرنسى - أرمينى، ويقطن بجنيف.

شارك في إنقاذ قطعان من اليهود الذين فروا من هنغاريا خلال الحرب العالمية الثانية لما كان الزعيم الراحل أدولف هتلر يصيدهم ليصنع منهم قوالب الصابون
سقوط عامل بشركة نفطال من على خزان ببسكرة

نقل احد عمال الشركة الوطنية لتسويق المواد البترولية نفطال لصيانة الوسط الواقعة بواد السمار الجزائر اثر حادث تعرض له العامل اثناء تأديت عمله في مهمة بولاية بسكرة حين سقط من على خزان غاز مااستلزم نقله على جناح السرعة لاقرب مستشفى وتم تحويله لولاية باتنة لخطورة الوضع الذي ادى لجروح في الراس ومستوى العين مااستدعى عملية جراحية مستعجلة وتفيد مصادرنا ان العامل بالشركة لايملك اي مؤهلات للمهمة الموكلة له وهذا ما يجعلنا نتسال من المسؤول على التسيب وسوء التسير
لبنان.. باسيل يصحب السفراء إلى "مخابئ" الأسلحة المفترضة لحزب الله قرب مطار بيروت



وصل وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل والسفراء المعتمدون في البلاد، الاثنين، إلى المواقع التي تحدثت عنها إسرائيل قرب مطار بيروت وتزعم أن لحزب الله مصانع أسلحة بها.

وقال الموقع الرسمي لـ"التيار الوطني الحرّ" اللبناني إن الوزير باسيل والوفد المرافق من السفراء وصلوا إلى ملعب نادي العهد الرياضي في منطقة الأوزاعي قرب مطار بيروت الدولي.
ونقل موقع التيار الذي يرأسه باسيل، عن السفير الروسي ألكسندر زاسيبكين تصريحاته من ملعب العهد، حيث قال "الجولة التي قامت بها وزارة الخارجية مقنعة لنا وليس هناك ما تدعيه إسرائيل".
وبعد انتهاء الجولة قال باسيل "أنتم كوسائل إعلام شهود على حقيقة ما تم ادعاؤه من قبل إسرائيل"، مضيفا أن لبنان يريد أن يعيش بسلام وقمنا بهذه الجولة لإثبات ما يتعرّض له لبنان.
وأفاد بأن بيروت لن تقصّر بالقيام بواجباتها الدبلوماسية والصحافة العالمية هي أكبر رد على نتانياهو، قائلا في السياق إن هناك من لا يستطيع العيش من دون دم وتهجير وحرب.
وقام وزير الخارجية جبران باسيل مع السفراء الأجانب لدى لبنان بجولة في ملعب فريق "العهد" الرياضي.
وشرحت إدارة "نادي العهد" تاريخ الملعب وأوضاع النادي، وذلك ردا على ادعاءات رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوجود قاعدة للصواريخ في الملعب.
وتأتي جولة باسيل في ملعب العهد كمحطة ثانية بعد جولة في محيط ملعب الغولف، شرح خلالها للسفراء أن المكان خال من أي صواريخ وهو تحت إمرة الجيش اللبناني لأنه نادي الغولف.
وعقدت الوزارة اجتماعا مع سفراء أجانب للرد على اتهامات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
ورد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل على مزاعم رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو خلال خطابه بالأمم المتحدة، حين قال إن لدى حزب الله مصانع أسلحة قرب مطار بيروت وعرض صورا لتلك المواقع.
وقال جبران باسيل إن إسرائيل تسعى "لتبرير عدوان آخر" بمزاعم زائفة عن مواقع صاروخية لحزب الله اللبناني.
وصرح باسيل أن نتنياهو يستغل منصة الأمم المتحدة لـ"إطلاق الأكاذيب"، موضحا أن إسرائيل لا تحترم المنظمة الدولية ولا تطبق قراراتها وفي لبنان لم تحترم القرار 1701.
المصدر: موقع "التيار الوطني الحرّ" + وكالات
رواق الصعايدة .. أهم أروقة الأزهر الشريف


رواق الصعايدة من أشهر أروقة الأزهر، قام بإنشائه الأمير عبد الرحمن كَتْخُدَا ابن حسن جاويش القازدغلي، في سنة (1167هـ= 1753م) وهو واحدٌ من أعظم الرَّاعين للحركة المعماريَّة خلال العصر العثماني، ولا يذكر هذا الرواق إلَّا مقرونًا باسمه، وقد أنفق عليه إنفاقًا أصبح مضرب الأمثال في الجود والكرم ورعاية العلم والمشتغلين به؛ لأنَّه بعد أن فرغ من إنشائه أوقف عليه أوقافًا كثيرة وعديدة؛ بما أفاء الله به عليه من ثراء واسع عريض، وقد جاز إلى ربه في (18 صفر1190هـ= 8 أبريل 1776م).

ويعد رواق الصعايدة من أكثر الأروقة تعدادًا، وأغناها أوقافًا، وكان به ما يزيد على ألف عالم ومجاور، وكان يقبل الطلبة الوافدين من أقاليم صعيد مصر؛ من منطقة تبدأ من مدينة منية ابن خصيب شمالًا وتنتهي جنوبًا بإقليم أسوان، ومع ذلك فلم يكن يقطن الرواق إلا عدد قليل من مجاوريه، إذ كان معظمهم يسكن البيوت والوكالات بالقاهرة.

ويقع الرواق عن يمين الداخل إلى الجامع الأزهر من باب الصعايدة الذي أنشأه الأمير عبد الرحمن في ذات العام (1167هـ= 1753م) ويصعد إليه بنحو عشرين درجة من درجات السلم، وتوجد تحت السلم حجرة توزَّع فيها الجراية على مستحقِّيها المقيمين في الرواق، ويحتوي الرواق على إيوان متَّسع يتوسطه عمود من الرخام، وبداخل هذا الإيوان الكبير إيوان صغير وضعت فيه مكتبة نظمت فيها الكتب في عدة خزائن، وكانت هذه المكتبة موقوفة علي جميع طلبة الأزهر، فكانت بمثابة مكتبة عامَّة للأزهر، وكان لها أمينٌ يُطلق عليه القيِّم؛ يتولَّى الإشراف على تنظيم عمليَّات إعارة الكتب سواء للمشايخ المدرسين أم للمجاورين، وبلغ عدد الكتب التي تضمها مكتبة هذا الرواق (1190) كتابًا، وقد ضمت تلك المكتبة إلى مكتبة الأزهر العامَّة عام (1355هـ= 1936م)، ورُتِّبت حول الإيوان دواليب وخزن يضع فيها المقيمون في الرواق ملابسهم وسائر أمتعتهم، وفي خارج الإيوان مطبخ وسائر المرافق، وصنابير ماء، وأخلية للتعبد ينزل إليها بدرج، وفوق المطبخ خلوة صغيرة خُصِّصت للمؤذِّن ليسهل عليه أداء الأذان للصلوات الخمس على المئذنة المجاورة للرواق.

لم تقف خيرات الأمير عبد الرحمن كتخدا على رواق الصعايدة عند هذا الحد، بل أوقف أوقافًا كثيرة وعديدة عليه، ومن بينها المرتبات العينية التي قررها الجراية المعروفة باسم "الجراية الكبرى" وهي عبارة عن رغيفين تقدَّم يوميًّا للمدرسين والطلبة المقيمين بالرواق، والمكتوبة أسماؤهم في سجل الرواق، فإذا تُوفِّي أحدهم أو أكمل دراسته وترك الأزهر -كي يشقَّ طريقه في الحياة- حلَّ محلَّه من يليه من المنتظرين الواردة أسماؤهم في السجل الثاني من سجلات الرواق، ومن شروط الواقف ألَّا يأخذ الجراية إلَّا المشتغلون بالعلم حضورًا أو تدريسًا من أهل الصعيد، وكانت هناك شروطٌ أخرى دقيقة تختصُّ بمن ينقطع عن الدراسة أو يتغيَّب عن الأزهر ويقيم فترة طويلة من الزمن في بلدته، ففي مثل هاتين الحالتين تقطع الجراية عنه، وهناك نوعٌ آخر من الجراية يُسمَّى جراية الرابعة، وهي جراية إضافيَّة تقدم الطالب إذا أتم تلاوة القرآن الكريم بجميع أجزائه على فترات متقاربة، بعد الفراغ من استذكار دروسه، فإذا انتهى من تلاوة جميع سور القرآن الكريم بدأ من جديد في تلاوته على النحو السابق، فكانت هذه الجراية وسيلة لتعميق إيمان الطالب، وحافزًا له على إجادة حفظ القرآن الكريم.

كما كان من المرتبات العينية التي قرَّرها الأمير عبد الرحمن تقديم الهريسة، وهي نوعٌ من الحلوى كانت تُقدَّم في يومي الاثنين والخميس أسبوعيًّا على مدار السنة لطلبة الرواق، أمَّا في شهر رمضان فكانت تُقدَّم وجبات مطهيَّة، وكانت تُرسل إلى مطبخ الرواق كلَّ يومٍ كميَّاتٌ حُدِّد وزنها من اللحوم والأرز والسمن، كما خُصِّص لمطبخ الرواق في خلال هذا الشهر متطلَّباته من وقودٍ وسكرٍ وزيتٍ وما إلى ذلك.

وفي أوائل القرن التاسع عشر الميلادي؛ وجه السيد عمر مكرم نقيب الأشراف جزءًا من إيراد بعض أوقاف الأشراف إلى طلبة رواق الصعايدة، فكانت تصرف جراية يومية إلى الطلبة المنتظرين؛ أي الذين لم تشملهم الجراية الكبرى والمدونة أسماؤهم في السجل الثاني من سجلات الرواق، كما أن محمد باشا سلطان وهو من أعيان مديرية المنيا بصعيد مصر، ورئيس مجلس النواب بين عامي 1883و1884م، قد أوقف مائة وخمسين فدانًا من أجود أطيان هذا الإقليم على الأزهر، واختص رواق الصعايدة بجزء من إيراد هذه الأوقاف الدارة.

استقرت مشيخة رواق الصعايدة في العلماء من بني عدي في مديرية أسيوط، لكثرة من أنجبته هذه الأسرة من علماء أفذاذ، وتؤكد المصادر أن الشيخ علي العدوي هو السبب في إنشاء رواق الصعايدة، وفي إجراء الرزق الوفير على طلبته، لأنه كان صديقًا حميمًا للأمير عبد الرحمن كتخدا، وهو الذي زين له إنشاء الرواق، ووقف الأوقاف عليه، ومن دلائل تقدير الأمير للشيخ أنه عندما قام بإنشاء رواق الصعايدة في الأزهر قام بإنشاء عدد من الأوقاف على الرواق، وشرط في وقفه أن تكون نظارتها في الشيخ علي الصعيدي وبعد وفاته "فيمن يكون في رتبة الشيخ العدوي علمًا وصلاحًا في عصره".

وفي عهد الخديو عباس حلمي الثاني قامت المحكمة الشرعيَّة بتعيينه ناظرًا على أوقاف الرواق، ويذكر البعض أنَّ الأمير عبد الرحمن كان يحب أهل الصعيد حبًّا جمًّا إلى حدِّ أنَّه اختار موقع مدفنه بجوار رواق الصعايدة.

ومن أشهر من تولَّى مشيخة الرواق الشيخ أحمد الدردير والشيخ حسن الهواري العدوي، والشيخ حسن داود العدوي، والشيخ أحمد كبوه العدوي، والشيخ إسماعيل الحامدي، والشيخ أحمد نصر العدوي.

وقد دخل على رواق الصعايدة بعض التجديدات ولعلَّ من أشهرها ما تم في عهد الخديو إسماعيل عام (1290هـ= 1873م)؛ حيث جدد باب الصعايدة الكبير مع ما فوقه من المكتب، بمباشرة ناظر الأوقاف الأمير أدهم باشا، ونقش على وجهته من الخارج بالخط المذهب هذه الأبيات الشعرية:

باليمن أقبل باب سعد الأزهــــر وسمت محاسنه بأعجب منظـر
وغدا مجازًا للحقيقة بالهـــــدى موصول مورده جميل المصدر
باب شريف للنجاح مجــــرب إنشاؤه نادى بخير الأعصـــــر
في دولة إسماعيل داور عصرنا يمن يسر كمال باب الأزهـــــر

بقي المجاورون في الأزهر -بما فيهم مجاورو رواق الصعايدة- على ما هم عليه من حال قديم دراسةً وإدارةً وانتفاعًا، وكان يستحدث لهم بين الحين والآخر من طرف أو إدارة الأزهر من تحسينات وتعديلات في فتراتٍ متباعدة، إلي أن أولت الحكومة المصرية الأزهر ما هو جدير به من العناية؛ حيث اتَّجهت إلي إنشاء مدينة سكنية للطلاب الوافدين وهي مدينة البعوث الإسلامية، وقد بُدئ في بنائها عام (1373هـ= 1954م)، وافتتحت في (13 ربيع الأول 1379هـ= 15سبتمبر 1959م)، وانتهى بذلك دور الأروقة بمفهومها السكني والتعليمي، وإن بقيت بعض مبانيها وأطرافها جزءًا من النظام المعماري الخاص به.

موقع ذاكرة الأزهر
نصيحة غريبة من مارادونا إلى ميسي



نصح الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا، ليونيل ميسي بترك المنتخب الوطني معتبراً بأنه حُمل بشكل غير عادل مسؤولية فشل الأرجنتين في مونديال روسيا 2018.

وقال مارادونا إلى صحيفة كلارين الأرجنتينية: "أنصح ميسي بعدم العودة إلى صفوف المنتخب، في كرة القدم الأرجنتينية، يلقون الخطأ دائماً عليه، حتى عندما يخسر منتخب فئة تحت 15 عاماً، لقد حان الوقت لكي نتركه في سلام ورؤية ما إذا كان شخص آخر يستطيع تحمل هذه المسؤوليات".

وأضاف مارادونا الذي يشرف على تدريب نادي سينالوا المكسيكي من الدرجة الثانية: "اليوم المنتخب الأرجنتيني لا يلهمني على الإطلاق، والأمر ينطبق على العالم بأسره، خسرنا الشغف".

وكانت الأرجنتين خرجت من الدور ثمن النهائي لمونديال روسيا بخسارتها أمام فرنسا 3-4 والتي توجت لاحقاً بطلة للعالم.




محتالة تقبض 75 مليونا من الضحايا مقابل حج وهمي!



عالجت مصالح أمن ولاية الجزائر، قضية نصب واحتيال من قبل مسيّرة لوكالة سياحة وأسفار، نصبت على العديد من المواطنين في مبالغ مالية ضخمة، حيث كانت تعدهم بنقلهم لأداء مناسك الحج مقابل مبلغ مالي قدره (75) مليون سنتيم، على أن تتكفّل بجميع الإجراءات الإدارية، حث تبيّن لاحقا أنها تتلقى المبالغ المالية ثمّ تتحجّج للزبائن بعدم حصولها على التأشيرات.
قضية الحال حسب بيان لمصالح أمن الجزائر، تلقت “الشروق” نسخة منه، انطلقت بعد ترسيم شكوى من قبل مواطنة على مستوى مصالح الشرطة لأمن ولاية الجزائر، مفادها تعرضها للنصب والاحتيال من قبل صاحبة وكالة سياحة وأسفار، حين وعدتها هذه الأخيرة بان تتكفّل بجميع الإجراءات الإدارية الخاصة بالحج، بما فيها الذهاب والإياب، مع ضمان التنقّل والأكل والشرب، حينها قامت الضحية بتسليمها جواز سفرها مع اثنين آخرين، لتتم المباشرة في عملية التنقل لأداء مناسك الحج، كما قدّمت لها مبلغا ماليا قدره (225) مليون سنتيم، ثمن الثلاث رحلات المفترضة.
وبعد فترة، اتّصلت الضحية بصاحبة الوكالة للاستفسار، لترد عليه الأخيرة بأنّ الرحلة مؤجّلة إلى تاريخ معينK وفي اتصال آخر أفادت بانّها لم تتحصّل بعد على التأشيرات وانها سترد إليها جوازات السفر مع أموالها، غير أنه بعد التحرّي معها من قبل المصالح المحقّقة، تبيّن أنّها قدّمت عرضا يتمثّل في أداء مناسك الحج على أن تتكفّل وكالتها بجميع مراحله بمبلغ (75) مليون سنتيم للشخص الواحد، مفيدة أنها بالفعل تلقت من الضحية ثلاثة جوازات سفر ومبلغا ماليا قدره (225) مليون سنتيم، وقد حصلت معها مشاكل لم توفّق على إثرها في الحصول على التأشيرات، مخبرة زبائنها بالأمر، وبعد مطالبتهم إيّاها بالمبالغ المالية أعادت لهم جوازات السفر من غير الأموال، لأنه كان لديها ديون سابقة على عاتقها اضطرت إلى تسديدها من أموال الزبائن، كما تبيّن لاحقا من خلال التحريّات، أنّ المشتكى منها لها العديد من الضحايا تعرّضوا للنصب والاحتيال بنفس الطريقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق