الثلاثاء، 2 أكتوبر 2018

مرتضى منصور: هذا شرطي الوحيد لأتراجع عن شطب عضوية حازم إمام

منتديات الشروق أونلاين
مرتضى منصور: هذا شرطي الوحيد لأتراجع عن شطب عضوية حازم إمام



تحدث رئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور في تصريحات تلفزيونية، بعد شطب عضو النادي حازم إمام قائلاً: "يا حازم دعك من مرتضى، لائحة النادي واضحة من يسيئ له يتم شطبه وهذا موجود في كل الأندية".

وواصل مرتضى في تصريحات نقلها موقع في الغول: "هل أنت وقعت على بيان اللجنة الأولمبية بإجبار جميع فرق الزمالك على خوض مبارياتها خارج النادي وإلا الهبوط للدرجة الثانية فسيكون مصيرهم".

وأردف مرتضى: "لو لم توقع على ذلك البيان فأنا سوف أشكرك وأعتذر لك، ولكن إن كنت وقعت فهذه هي لائحة وواضحة وأنا لا أخاف".

وتابع: "ما هذا الغرور الذي أصابك؟ أنت قلت إنك أكبر من العضوية ما هذا؟".

وشدد مرة أخرى: "أصدر بياناً وقال فيه إنك لم توقع وسوف أتراجع عن شطبك وأعتذر لك وأقبلك أيضاً".

وبسؤاله عما سوف يحدث في الجمعية العمومية للزمالك يومي 18 و19 من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الجاري قال: "ستكون لبحث كيفية رد النادي على قرارات الاتحاد الأفريقي واللجنة الأولمبية".

وكان مرتضى منصور أعلن عن شطب عضوية حازم إمام وتقدمه ببلاغ ضده للنائب العام لموافقته على بيان اللجنة الأولمبية، وذلك في مؤتمر صحافي أمس الإثنين.

وصرح مرتضى منصور قائلاً: "حازم إمام ابن نادي الزمالك وقع على قرار اللجنة الأولمبية، هذا ابن النادي؟ جميع مباريات الزمالك في كل الألعاب لن تقام إلا على أرض النادي ولن يتم نقل أي مباراة خاصة بكل الفرق خارج النادي، تم شطب حازم إمام من عضوية الزمالك".

وأضاف: "سأتقدم ببلاغ للنائب العام ضد حازم إمام وهشام نصر وخالد ناصف سليم وياسر إدريس وتم شطبهم من عضوية النادي بعد موافقتهم على بيان اللجنة الأولمبية، وقفوا ضد ناديهم".




مهارات المربي
مهارات المربي
وليد الرفاعي

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

مقدمة:
عندما يحمل شخص ما رغبة صادقة في التأثير على من حوله، فإن هذا لا يعني أنه سيحقق هذا التأثير ولابد،إنه فقط: خطا الخطوة الأولى للتأثير،
فليست الرغبة والهمة إلا القوة الدافعة لتحريك العربة، وتأتي المهارات لتوجيه هذه العربة نحو الوجهة والهدف المراد عند سائقها.
وإنه مما يؤثر تأثيراً - بالغ السلبية أحياناً - على تربيتنا للآخرين: أن نمارس التربية سليقة وعادة، لا مهارة وعلما، بل يزداد الأمر سوءاً عندما يخطر عند بعضهم: أن التقعيد للتربية هو تعقيد لها، وتضييع لصفائها ويسرها وتلقائيتها، ولربما استُدِل على ذلك بتربية الآباء والأجداد العفوية، وقد غاب عن هؤلاء: اختلاف البيئات، وتعقد المطالب، بل وبعض الآثار السلبية - أحياناً- لتلك التربية التلقائية، والتي تصبغ المتربي في الغالب بواقع المربي لا بالمفروض منه!، فتتلون من لون لآخر، بل وتتغير الأساليب التربوية عند المربي نفسه في أحوال متطابقة بشكل متناقض!.
وتأتي هذه المهارات، أو لنقل الإشارات التربوية، لتقديم آليات ورؤى وأفكار حول مهارات يحسن بالمربي أن يملكها لتكون عوناً له - بعد الله تعالى- في الوصول إلى هدفه.
ومما شجعني على نشرها: أنها عُرِضت على مجموعة من أهل الاختصاص، فاستحسنوها في الجملة، ونبهوني إلى عدد من الملحوظات التي أُفدت منها،
فلهم الشكر مني، والأجر من الله بإذنه تعالى،والله ولي التوفيق.

تهيئة الجو العام للمتربي:
* لا تحاول الهجوم على جوّ المتربي السابق، حتى وإن أبدى ارتياحا لك، أجِّل هذه الخطوة قليلاً، وسوف يقوم هو بنفسه بذلك.
* حاول أن توسّع دائرة علاقاتك لتمتد إلى بعض المقربين من المتربي، كأبيه وأخيه أو غيره، بهدف عدم جعلهم في صفّ مضادّ لك، حتى وإن لم تستطع أن تضمهم لصفك.
* شعور المتربي بأنه مُقدم على نقلات كبيرة: قد ينشأ له ردة فعل معاكسة، اعمل بأريحية وهدوء ووضوح تام كذلك.
* قبل أن تزيل بعض العوائق العملية في واقع المتربي: أزل العوائق المعنوية في نفسه، وتذكر دائماً: أن ميدانك الأول هو: القلب قبل الواقع.
* لا يعني تهيئة الجو العام: إزالة كل العوائق غير المناسبة، لأن ذلك قد يكون متعسراً، وإنما يعني: القدرة على تكييف المتربي مع هذا الجو السيئ بأقل قدر من الخسائر.
* حاول أن توسع دائرة علاقة المتربي الخاصة، وتتجاوز علاقته بك وحدك، حتى وإن بدا لك لأول وهلة: أن هذه العلاقة الجديدة قد لا تخدم أهدافك البعيدة، فهي حلقة في سلسلة أهدافك.
* ابتعد قدر المستطاع عن المساس بالخطوط الحمراء لدى المتربي عند تكوين الجو العام، إن هذه الخطوط الحمراء قد تكون صديقاً تاريخياً أو انتماءاً معيناً، أو اهتماماتٍ شخصية غير مناسبة.
* تذكّر دائماً: أنّ تهيئة الجو المناسب للمتربي: لا يعني الرضاء بواقع المتربي، وإضفاء الصبغة الشرعية عليه، وإنما النزول - وليس التنازل - إلى واقعه، ثم رفع المتربي إلى ما تريد.
* قد يكون عمر الجو العام الذي يعيشه المتربي بضع سنين، وهنا: ستكون مثالية مطلقة عندما تظن: أنك ستقلب ذلك كله في بضعة أيام!!؟.
* احرص على ألا تكون المؤثر الوحيد على المتربي، أوجد من بيئته أو أقرانه أو أصدقائه: من يكون عوناً لك في مهمتك، فإن ذلك، سيختصر عليك الكثير من الأوقات.

حسن الصّلة والمودة:
* حسنُ صلتك بالمتربّي هو: رصيدك في نفسه، والذي تغطي من خلاله أي نقص أو جفاء أو خطأ أو تكليف في علاقتك معه.
* لا تلقي ببذورك قبل أن تهيئ في صاحبك مكاناً منا سباً لإنباتها حتى تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها.
* المربّي الناجح هو: من يَعُدُّ حسن الصلة والمودة جزءا من أهدافه، وليست وسيلة إلى أهدافه فحسب.
* لا يتقبل الناس ما عندك: لمجرد أنه الحق والصواب، وإنّما بعد أن تمهّد لهذا الحق والصواب بحسن الصلة والمودة؛ ذلك أنهم قليلون هم أولئك الذين يطيقون أكل طعام ما: مهما كانت جودته؛ من على مائدة متسخة وصحون قذرة، فالجوهر الجيّد لا يستغني عن المظهر الجيّد كذلك.
* فكّر في مدعوك قبل أن تطلب منه أن يفكر في دعوتك، إنه حينئذٍ فقط سوف يشعر أنه جزء من دعوتك واهتمامك، ومن ثم: يشاركك الدعوة التي هو واحد من أفرادها وروادها في آن واحد.
* قد يتطلب حسن الصّلة بالمتربي: حسن الصلة بمن حوله كذلك، فالناس كما أنّهم يحبون أنفسهم، فإنهم يحبون كل ما يخصهم، وينتمي إليهم في الغالب.
* لا تجعل رصيدك الذي تسحب منه في علاقاتك مع المتربي هو: مقام الأستاذية، وإنما أضف إلى ذلك الرصيد من خلال علاقة المودة، وبعد ذلك هو بنفسه سوف يقلدك ذلك الوسام.
* خطأ كبير يقع فيه بعض المربين عندما يعتقدون: أنّ حسن المودة والصّلة تنحصر حاجتها في البدايات الدعوية الأولى، بينما قد تستغني العملية التربوية بعد ذلك عن ذلك!.
* يكتفي الكثير من المتربين منك في سبيل إقامة علاقة حسنة معهم بأن تكون مستقبِلٍ جيّد، مستقبِلٍ جيّد لأحاديثهم وهمومهم وشكاواهم، بل وحتى نكتهم ومزاحهم.
* لا أظنك من ذلك النمط من المربين الذين يجعلون من الحزم المتكلَّف: شعاراً لهم، حتى أنهم يظنون: أنّ الابتسامة والضحك والمؤانسة مع المتربي مما يفسده، ويفسد العملية التربوية بأسرها!!؟.
* لا يمكن لمربٍّ حادٍّ، مقطب الجبين، تتحايل الابتسامة لترتسم على شفتيه: أن يستحوذ على قلب المتربّي، ويكسب ودّه!!؟.
* إيّاك أن تظن: أن استنفاذ الوسائل المادية كافٍ في تحقيق مرادك، وكسب قلب من تريد!، اقرع أبواب السماء بالدعاء.
* قد تسهم الكلمة الطيّبة في كسب قلوب الناس، إلا أنّ المواقف العملية: أبعد أثراً في التأثير عليهم سلباً أو إيجاباً، كاعتذارك عن خطأ، أو وقوفك على حق، أو بَذْلِكَ لهديةٍ أو مال.

يتبع إن شاء الله.
مشروع روسي لطائرة ركاب فرط صوتية تعمل بالهيدروجين السائل



أعلن مدير معهد "تساغي" الروسي للبحوث الديناميكية الجوية، كيريل سيبالو، أن معهده بصدد إعداد مشروع لطائرة ركاب فرط صوتية، تستخدم محركات عاملة بالهيدروجين السائل.

وقال سيبالو في حديث أدلى به للأستوديو التلفزيوني في شركة "روس كوسموس" الروسية إن مشروع الطائرة يعد بالتعاون مع العلماء الأوروبيين، ويقتضي استخدام محرك عامل بالهيدروجين السائل.
وأشار مدير المعهد إلى أنه من المهم جدا التركيز على توزيع الطاقة داخل الطائرة والتكامل بين أنظمتها وأجهزتها المختلفة.
وأوضح أن المعهد يعمل على إعداد وسيلة نقل مستقبلية، تمثل أساس أسطول من الطائرات المحلقة بالسرعة الفوق صوتية والفرط صوتية لاحقا، لتحقيق رحلات تشمل المدار الأرضي المنخفض، الأمر الذي سيسمح بتقليص الوقت اللازم لنقل الركاب من منطقة إلى أخرى.
المصدر: تاس
مدرب الأرجنتين: هذا ما سنفعله أمام البرازيل دون ميسي



أكد المدير الفني المؤقت لمنتخب الأرجنتين ليونيل سكالوني، أنه ليس لديه أي شك في أن الـ"ألبيسيليستي" سيقدم مباراة كبيرة أمام البرازيل خلال المباراة الودية التي ستجمعهما في مدينة جدة السعودية منتصف الشهر المقبل.

وأشار سكالوني خلال مؤتمر صحافي في العاصمة بوينوس آيرس: "البرازيل فريق كبير وسيشارك بغالبية لاعبيه الكبار في هذه المباراة، نحن، حسناً، ندرك أننا جئنا لكي نقدم مباراة كبيرة، ومحاولة الظهور بأفضل طريقة ممكنة، ليس لدي شك في هذا، بالطبع سنقدم مباراة كبيرة".

وكما حدث في المواجهتين السابقتين، اللتين شهدتا ظهور سكالوني الأول على مقعد المدير الفني، سيغلب على قائمة بطل العالم مرتين (1978 و1986) العنصر الشبابي الذين لا يمتلكون خبرة دولية كبيرة خلال مباراتي العراق ثم الـ"سيليساو" يومي 11 و15 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل على الترتيب.

وستخلو القائمة من أسماء لها ثقل كبير مثل النجم ليونيل ميسي وسرجيو أغويرو وأنخيل دي ماريا، بينما سيتواجد كل من نيكولاس أوتاميندي ولاوتارو مارتينيز وباولو ديبالا.

وأوضح: "لا يمكنني غلق باب المنتخب أمام أي لاعب"، بينما أشار إلى أنه يرغب في تحقيق أهداف أخرى من المواجهتين.

وبسؤاله حول إذا ما كان قد تحدث مع ميسي حول مشاركته في بطولة كوبا أمريكا العام المقبل في البرازيل، أكد سكالوني أنه لا يفكر سوى في المباريات الودية الست التي اتفق على قيادة المنتخب فيها مع الاتحاد الأرجنتيني، ولكنه أكد أنه تحدث مع مهاجم "البلاوغرانا" منذ أيام.

وقال في هذا الصدد: "لا أخطط لبطولة كوبا أمريكا حالياً، نتحدث فقط عن المعسكر الحالي، لا نتحدث عما سيحدث بعد فترة طويلة، نعم نحن نتحدث كثيراً عن الحاضر وعن أداء الفريق".

واستدعى المدرب الشاب (40 عاماً) وجوه جديدة لهاتين المباراتين مثل خوان فويث (مدافع توتنهام هوتسبر الإنجليزي)، ورودريغو دي باول (لاعب وسط أودينيزي الإيطالي).




هل تهدم السلطات المغربية منزل بوتفليقة؟



ألمانيا توقف طلعاتها الجوية فوق العراق وسوريا



قررت الحكومة الألمانية، ابتداء من العام المقبل إيقاف مهامها الاستطلاعية ومهام التزويد بالوقود في الجو في إطار عمليات تقودها واشنطن ضد تنظيم "داعش" في العراق وسوريا.

وحسب وكالة رويترز، فإن القوات الجوية الألمانية ستنهي طلعاتها بحلول 31 أكتوبر 2019، دون أن تبرر القرار.
ولم تحدد الحكومة الألمانية موعدا لإنهاء بعثة القوات الألمانية لتدريب أفراد الجيش العراقي لكن من المقرر مراجعتها يوم 30 أبريل، وسيكون للمجلس الأدنى في البرلمان القول الفصل بشأن استمرار نشر نحو 800 ألف جندي ألماني في المنطقة.
والطائرات الألمانية المشاركة في مهام الاستطلاع والتزود بالوقود في الجو متمركزة الآن في قاعدة الأزرق الجوية في الأردن.
وقالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين الشهر الماضي خلال زيارة للقاعدة إنها لا تستبعد نشرا أطول أمدا للقوات في الشرق الأوسط وسط جدل أوسع نطاقا بشأن دور ألمانيا في عمل عسكري محتمل في سوريا.
ولم تنفذ ألمانيا سوى تدخلات محدودة في الخارج منذ الحرب العالمية الثانية تركزت على التدريب والاستطلاع والإنقاذ الطبي وحفظ السلام إذ أن ماضيها النازي يجعل العمل العسكري مسألة حساسة، لكنها شاركت في هجوم جوي عام 1999 على يوغوسلافيا السابقة.
المصدر: رويترز
ماتيس يعلن زيادة عدد الدبلوماسيين الأمريكيين في سوريا



أعلن وزير الدفاع الأمريكي أن عدد البلوماسيين الأمريكيين في سوريا تضاعف، وذلك تزامنا مع اقتراب الهزيمة العسكرية لتنظيم "داعش" الإرهابي في البلاد.
وقال ماتيس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الفرنسية فلورنس بارلي في باريس اليوم: "دبلوماسيونا موجودون على الأرض في سوريا وعددهم تضاعف"، مضيفا: "وسط ما نشاهده من تقلص في العمليات العسكرية، سنرى أنه يتسنى للجهد الدبلوماسي أن يترسخ".
اعتبر ماتيس أن المعركة ضد "داعش" في سوريا ما زالت صعبة، مشيرا إلى ضرورة تشكيل قوة أمنية مدربة جيدا تدافع عن المدنيين وتحول دون ظهور "داعش" مجددا في سوريا.
​ووصف ماتيس فرنسا ​بأنها "من أقدم حلفاء ​الولايات المتحدة"​، وشريك في الحرب على تنظيم "داعش"، واعدا بمواصلة دعم بلاده للجهود العسكرية بقيادة فرنسا ضد المسلحين في مالي، وقال إنه "ليس هناك أي نية لخفض مستوى المساعدات".
وأكد ماتيس أن التزامات واشنطن تجاه حلف شمال الأطلسي "ثابتة لا تتزعزع"، وقال: "سنزيد من إنفاقنا الدفاعي لمواجهة التهديدات الروسية".
من جانبها، أكدت بارلي مواصلة عمل فرنسا مع الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب، في حين وصفت برنامج إيران النووي والصاروخي بأنه "تهديد"، مشيرة إلى أن نفوذ طهران في منطقة الشرق الأوسط يثير قلقا شديدا.
المصدر: وكالات
باريس تتهم الاستخبارات الإيرانية بتنفيذ اعتداء على المعارضة الإيرانية في فرنسا



أعلن مسؤول دبلوماسي فرنسي أن الاستخبارات الإيرانية أمرت بتنفيذ اعتداء في مدينة فيلبانت، شمال شرق ضواحي العاصمة باريس.

وجاء الرد الإيراني سريعا، حيث نفت طهران اتهامات فرنسا لها بالتخطيط لاعتداء على تجمع للمعارضة الإيرانية في مدينة فيلبانت.
وقالت الحكومة الفرنسية اليوم الثلاثاء إن فرنسا جمدت أصولا مملوكة للمخابرات الإيرانية وأخرى لإيرانيين اثنين ردا على مخطط في يونيو كان يهدف للهجوم على مؤتمر لجماعة معارضة إيرانية على مشارف باريس.
وقال مسؤول فرنسي كبير إن باريس ليس لديها أي شك في مسؤولية عناصر من النظام الإيراني عن مخطط التفجير الذي من المرجح أن يكون من تخطيط متشددين يسعون لتقويض حكم الرئيس حسن روحاني.
وجاء في بيان مشترك لوزارات الخارجية والداخلية والاقتصاد: "أحبطنا محاولة هجوم في فيلبانت يوم 30 يونيو.. حادث بمثل هذه الخطورة على ترابنا الوطني لا يمكن أن يمر دون عقاب".
وكان مخطط التفجير يستهدف اجتماعا عقده "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية" على مشارف العاصمة الفرنسية وحضره رودي جولياني محامي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعدة وزراء أوروبيين وعرب سابقين.
ويأتي القرار الفرنسي بعدما اعتقلت ألمانيا دبلوماسيا إيرانيا معتمدا في النمسا بينما ألقي القبض على شخصين آخرين بحوزتهما متفجرات في بلجيكا.
المصدر: أ ف ب
تـــذكرة سينما
ترك سيارته بمحاذاة الرصيف...و لم يحفل بالرذاذ الذي ترسله السماء في سخاء و رفق.
تسلل في هدوء نحو - المصرف الوطني- ليقبض راتب الشهر. لقد تأخر الراتب و أسرف في التأخير كما العادة.
وتمتم محفوظ بينه و بين نفسه :
- هذه الحكومة لن تقبض منها راتبا حتى تقبض أنفاسك و شبابك و صحتك -
دخل محفوظ بهو البنك و التحق بطابور الانتظار. و فكر في ضجر : - ما أطول الطوابير في هذه البلاد..طابور في البنك و طابور أمام المخبزة و طابور في المستشفى و و و ...-.
تلقف الكهل نقوده الضئيلة في نهم و يمم شطر السيارة...لكنه صاح فجأة :
- أين السيارة يا ناس -
و جعل يسأل المارة كما المجنون. لكن لا أحد رأى السيارة أو علم بمصيرها..
راح الكهل الملتاع يفتش عن مركبته في الأزقة و الحارات القريبة. و أنفق في سبيل ذلك سحابة نهاره.
لكنه عاد بخفي حنين نحو ذلك الرصيف المشؤوم . و هو يتجرع الخيبة و الانكسار و الحزن.
و ارتسمت فوق أساريره ابتسامة انتصار و هتف بنبرة جريحة :
- هاهي سيارتي الحبيبة شكرا لك يا رب السماوات -
كانت المركبة جاثمة قرب ذلك الرصيف و قد أمست أكثر نقاء و جمالا من ذي قبل...فتح باب السيارة و التقط رسالة من المقعد الخلفي. فضها و قرأ بصوت خفيض جدا:
- أعتذر سيدي المحترم لأنني أخذت السيارة بدون اذنك. لكنك قد تعذرني لو علمت السبب. زوجتي كانت على وشك الولادة و رأيت كل الأبواب مسدودة في وجهي. و لم أجد بدا من اقتحام سيارتك لقضاء تلك المصلحة الطارئة.
السماء أرسلت الي وليدا بهي الطلعة أشاع البهجة في قلبي .الشكر لك و لسيارتك الخدومة. اخيرا تقبل اعتذاري و تقبل هديتي المتواضعة. قارورة عطر و تذكرتي سينما لك و لزوجك. رعاك الله -
التقط محفوظ تلك الهدية و قد تسللت العبرات الى مآقيه و فكر :
- أشكر الأقدار لأنها جعلت سيارتي سببا في مجيء رضيع جميل الى هذا العالم الجميل-
في مساء رائق من مساءات الربيع الحالمة. كان محفوظ في كامل أناقته و قد تأبط ذراع زوجته الشابة و توجها نحو - سينما كاريوكا - دفع الكهل تذكرتي السينما و التحق هو و زوجته بمقعدين فاخرين على الشرفة.
انطفأت الأنوار فجأة و خيم السكون في أرجاء القاعة و بدأت احداث الفيلم الماتعة...
عند منتصف الليل عادا الزوجان الى البيت ...كانا مثل عصفورين سعيدين حينما يحلقان صوب عشهما الدافيء بعد غياب طويل..
دخلا البيت و أوقدا الأنوار و صاحا مذعورين فجآة :
- مصيبة مصيبة مصيبة لقد سرقونا -
لم يترك اللصوص شيئا في المنزل. لقد بات المكان ساحة للأشباح.
لا تلفزيون و لا مجوهرات و لا غسالة و لا أثاث و لا شيء.
حتى ألبوم الصور سرقوه. كان مليئا بصور و ذكريات جميلة من يوم الزفاف الذي مضى عليه سبع سنوات.
في حجرة النوم المنهوبة لمح محفوظ رسالة فوق السرير. تلقفها بأنامل مرتعشة و فضها و قرأ بصوت متهدج :
- أتمنى أن أحداث الفيلم السينمائي كانت ممتعة -:13::7:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق