الأحد، 30 يونيو 2013

روسيا تهدد بضرب السعودية وقطر



روسيا تهدد بضرب السعودية وقطر

30 \6\ 2013 | 09:00











بينما أكد مسؤول سوري أن روسيا والصين وايران تدعم سوريا بخمس مائة مليون دولار شهريا نقلت صحيفة لبنانية مقربة من دمشق عن قائد عسكري روسي تهديده بقصف السعودية وقطر.

بيروت لندن(وكالات)

قالت صحيفة «الديار» اللبنانية المقربة من نظام الرئيس السوري بشار الاسد إن «التوتر السياسي بين الرياض وموسكو أخذ منحى جديدا على خلفية الأزمة السورية، وتصاعدت نبرة الاتهامات المتبادلة بين الطرفين خلال اليومين الماضيين، فيما رفع مسؤول كبير في سلاح الجو الروسي حدة التوتر بين البلدين إلى مستويات غير مسبوقة عندما صرّح قبل أيام قليلة بأن لدى بلاده خططا جاهزة لضرب الرياض والدوحة».

واعترف قدري جميل، الذي درس في موسكو، بمدى الدعم الكبير والعلاقة الوثيقة بين موسكو ودمشق، واعترف بأن السفن التي تحمل الصادرات إلى سوريا تحمل أعلاما روسية وأنها ترسو وتفرغ بضاعتها في الموانئ التي يسيطر عليها النظام السوري.



وأضافت الصحيفة «وعلى الرغم من أن العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وروسيا قد شهدت العديد من العثرات منذ عودتها بين عامي 1990 و1991، إلا أنها تمر اليوم بحالة حرجة، أكّدتها تصريحات وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي للمملكة قبل أيام، واتهامه لروسيا بدعم نظام الأسد والمساهمة في الإبادة الجماعية للسوريين، فيما ردت روسيا باتهامات خطيرة للرياض على لسان المتحدث الرسمي لخارجيتها، حيث قالت إن المملكة «تدعم الجماعات الإرهابية».

وتزامن «خبر» صحيفة الديار اللبنانية القريبة من نظام الرئيس السوري بسار الأسد مع اعترف مسؤول رفيع في نظام الأسد بأن إيران وروسيا والصين تدعم نظام الرئيس بشار الأسد سياسيا، وعسكريا واقتصاديا، وأن نظام الأسد يقوم بكامل تعاملاته الاقتصادية بالريال الإيراني، والروبل الروسي، واليوان الصيني، وذلك تجنبا للعقوبات الغربية، بحسب ما نقلته صحيفة «الشرق الأوسط».

وأكد قدري جميل نائب رئيس الوزراء الكلف بالشؤون الاقتصادية في تصريح لصحيفة «الفايننشل تايمز» البريطانية بأن الحلفاء الثلاثة لنظام الأسد يدعمونه ماليا بما مقداره 500 مليون دولار شهريا من المعاملات المالية تشمل صادرات النفط وخطوط تأمين مفتوحة.

وأكد المسؤول في نظام الأسد أن الدول الحليفة الثلاث ستساعد دمشق في هجومها المضاد ضد ما سماه المؤامرة الأجنبية لإغراق الليرة السورية.

وصرح قدري جميل بأنه ليس قليلا أن يكون وراءك الروس والصينيون والإيرانيون وأن البلدان الثلاثة تدعم نظام الأسد سياسيا، وعسكريا، واقتصاديا.

وأكد المسؤول أن لنظام الأسد خطا ائتمانيا غير محدود مع طهران لاستيراد النفط والغذاء، وأن نظام الأسد قام بتصحيح أخطاء ما قبل الأزمة عندما كان يتعامل بالعملات الغربية وخاصة الدولار واليورو، وأنه قام باستبدالها بالعملات الإيرانية والروسية والصينية.







المصدر

الشروق - روسيا تهدد بضرب السعودية وقطر





via منتديات تغاريد http://vb.tgareed.com/t383922/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق