الأحد، 17 مايو 2015

اعرف نبيك ( خلق تفقد الناس)

:
  • لديه عدد مشاركات:
  • عدد متابعيه:
  • قوة ترشيحه:

اعرف نبيك


كان من تواضعه يتفقد أحوال أصحابه ويقوم بزيارتهم
اعرف نبيك
كان هديُه - صلَّى الله عليه وسلَّم - السؤال عمَّن غاب من أصحابه - رضِي الله عنهم - وهذا كثيرٌ جدًّا في سنَّته - صلَّى الله عليه وسلَّم - فعن أنس بن مالك - رضِي الله عنه -: "أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - افتَقَد ثابت بن قيس، فقال رجل: يا رسول الله، أنا أعلم لك عِلمَه، فأتاه فوجَدَه جالسًا في بيته مُنكِّسًا رأسه، فقال: ما شأنك؟ فقال ثابت: شرٌّ؛ كان يرفع صوته فوق صوت النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقد حبط عمله، وهو من أهل النار، فأتى الرجل فأخبَرَه أنه قال كذا وكذا، فقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((اذهب إليه فقل له: إنَّك لستَ من أهل النار، ولكن من أهل الجنة))؛ (أخرجه البخاري وغيره).

فالنبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - مع عظيم انشِغاله بالدعوة وهمومها، لم يغفل غِياب ثابت بن قيس - رضي الله عنه - عن مجلسه وفقده له، فتحرَّى خبره - صلَّى الله عليه وسلَّم - وفرَّج عنه كربته، وزادَه بشارة عظيمة كبيرة، فماذا لو لم يَتَفقَّد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ثابت بن قيس ويُفَرِّج عنه أعظم كربة يَراها ثابت؟

والناس كثيرًا ما تحتاج لِمَن يُفَرِّج كُرُوبها ويَقضِي حوائجها، وقد لا يُكلِّفنا الأمر كلُّه أكثر من كلمة، أو شيءٍ يسيرٍ نَجُود به، فلا نفعل؛ لأننا أصلاً لا نَتَفقَّد أحوال إخواننا، ولا نهتمُّ بغير ذواتنا وملَذَّات نفوسنا.

والنفوس الأبيَّة قد تقبَل يد العون، لكنها لا تسألها عادَةً وإن احتاجت إليها، فإن لم يلحظ حاجاتها المقرَّبون منها، فمَن؟!
اعرف نبيك




  • أعـجـبـك؟
  • لم يعجبك؟


    اعرف نبيك ( خلق تفقد الناس)

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق