الأربعاء، 22 أغسطس 2018

واشنطن "بريئة" من أزمة تركيا الاقتصادية

منتديات الشروق أونلاين
واشنطن "بريئة" من أزمة تركيا الاقتصادية



يستغل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخلاف المرير بين بلاده والولايات المتحدة، لإلقاء اللوم في المشاكل الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد التركي على عدو خارجي وليس على المشاكل داخل بلاده، كما قال محللون.

خلال الأشهر الأخيرة، حذر محللون بأن الاختلالات الاقتصادية تعني أن اقتصاد تركيا سيواجه مشاكل كبيرة، حتى قبل العقوبات التي أعلنها الرئيس الاميركي دونالد ترامب وأدت إلى انخفاض حاد في سعر الليرة التركية.


إلا أن الإجراءات التي اتخذتها إدارة ترامب سمحت لأردوغان بإلقاء اللوم في المشاكل الاقتصادية وانهيار الليرة على البيت الأبيض واللعب على المشاعر المناهضة للولايات المتحدة المنتشرة في مختلف فئات المجتمع التركي.


الولايات المتحدة.. العدو الشرير
قال سونر كاغابتاي، مدير "برنامج الأبحاث التركي" في معهد واشنطن، إن سيطرة أردوغان على الإعلام التركي، والتي عززها بعد التغييرات الأخيرة في ملكيتها، سمحت للسلطات وبسهولة برسم الولايات المتحدة في صورة الشرير.


وقال في تصريح خاص: "أعتقد أن أردوغان قرر أنه رغم أنه لم يكن يريد للأزمة مع الولايات المتحدة أن تصل إلى ما وصلت إليه، إلا أنه قرر كذلك استغلالها".


وأضاف أن "أردوغان يستطيع أن يحدد شكل روايته للأزمة لأنه يسيطر على 90% من الإعلام. ويستطيع الآن أن يربط الأزمة الاقتصادية في تركيا والناجمة عن سياساته، بالعقوبات الأمريكية فقط".


قبل أن يتسبب ترامب في انهيار الليرة من خلال تغريدة في العاشر من أغسطس (آب) أعلن فيها عن مضاعفة الرسوم على واردات بلاده من الصلب والالمنيوم التركي، كانت السحب تتجمع فوق الاقتصاد التركي بعد ارتفاع التضخم ليبلغ 16% وتوسع العجز في الحساب الجاري.


كما تسبب أردوغان في تقويض الثقة في العملة من خلال تصريحاته المتكررة التي اعتبرها بعض اللاعبين في السوق بأنها مربكة.


فوصف معدلات الفائدة بأنها "أب وأم كل الشرور"، وقال أن البلاد بحاجة الى معدلات الفائدة المنخفضة لخفض التضخم.


وبعد شهر من الفوز بصلاحيات جديدة في الانتخابات، أدهش أردوغان المراقبين بتعيين صهره براءة البيرق، وزير الطاقة السابق، على رأس وزارة المالية الجديدة الموسعة، رغم أنه يفتقر إلى الخبرة في الأسواق المالية.


وفور أن أطلق ترامب الأزمة بشأن احتجاز السلطات التركية للقس الأمريكي أندرو برانسون، سارع أردوغان إلى التنديد بـ"مؤامرة" تهدف إلى "تركيع" تركيا.


واصطف الإعلام الرسمي وراء أردوغان في التنديد بما وصفه بأنه "انقلاب اقتصادي"، وقارن بينه وبين المحاولة الانقلابية للاطاحة بأردوغان في 2016.


استراتيجية أردوغان

قال رئيس مركز الاقتصاد والسياسة الخارجية سنان اولغين، إن استراتيجية أردوغان "تهدف في الأساس إلى حشد الدعم الشعبي في وقت الأزمة الاقتصادية".


ويجد خطاب أردوغان صدى واسعاً في المجتمع التركي الذي تنتشر فيه مشاعر قوية مناهضة للولايات المتحدة تفاقمت بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة.


يعيش فتح الله غولن الداعية الإسلامي الذي تتهمه أنقرة بأنه وراء المحاولة الانقلابية، في منفاه الاختياري في بنسلفانيا منذ 1999، وقاد ذلك الكثيرين ومن بينهم مسؤولون أتراك كبار، إلى الاعتقاد بأن للولايات المتحدة يداً في المحاولة الانقلابية.


ورفضت الولايات المتحدة تلك المزاعم، فيما أكد غولن أنه ليس له أي يد في المحاولة الانقلابية.


ولكن الخطاب المناهض للولايات المتحدة يلقى صدى قوياً في تركيا رغم أن أنقرة وواشنطن عضوان في حلف شمال الأطلسي منذ 1952.


وبحسب استطلاع أجراه مركز "سنتر فور أميركان بروغريس"، في وقت سابق من العام، فإن 10% فقط من الأتراك ينظرون إلى واشنطن بعين الرضا، بينما عبر 83% منهم عن آراء غير جيدة تجاهها.


أردوغان الذي يستخدم أجهزة شركة أبل الأمريكية، أعلن أن تركيا ستقاطع هواتف آي فون وأجهزة الشركة العملاقة. وسرعان ما ظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي لأنصار أردوغان وهم يحطمون هواتفهم الآي فون.


كما تعرضت السفارة الأمريكية في أنقرة الاثنين إلى إطلاق نار، وسارعت الحكومة إلى إدانة الحادث ووصفته بأنه "استفزاز" وتعهدت بمحاسبة مرتكبيه.


قال دبلوماسي أوروبي طلب عدم الكشف عن هويته إنه "من خلال تصرفاته فإن دونالد ترامب يخفي الأشخاص المسؤولين حقاً عن الوضع الاقتصادي" في تركيا.


وأضاف "هناك شخص واحد فقط هو من يمنع البنك المركزي من التصرف ويمنع وزير المالية" من اتخاذ الاجراءات الضرورية، محذراً من أن تركيا مخطئة إذا كانت تعتقد أنها "يمكن أن تحمل الولايات المتحدة، وبخاصة الرئيس دونالد ترامب" المسؤولية.


على شاشات التلفزيون وفي الصحف لا يوجد من يخرج عن خط الحكومة، ويلجأ خبراء الاقتصاد الذين لهم رأي مختلف إلى بث آرائهم على تويتر.


قال سنان اولغين إنه إذا لم يتم رفع أسعار الفائدة فإن "قدرة البنك المركزي ووزارة المالية على طمأنة الأسواق ستضعف بشكل كبير".



24 - أ ف ب
الصين والإمارات والعراق تتصدر قائمة مستوردي السلع الإيرانية



أفادت وكالة "فارس" الإيرانية، بأن صادرات السلع غير النفطية الإيرانية سجلت خلال الفترة الممتدة بين 21 مارس وحتى 22 يوليو 2018 نموا بـ14.7% على أساس سنوي، بواقع 15.45 مليار دولار.
وأوضحت بيانات رسمية تابعتها وكالة "فارس" أن الصين والإمارات والعراق وأفغانستان وكوريا الجنوبية بالترتيب، تصدرت قائمة الدول المستوردة للسلع الإيرانية خلال هذه الفترة.
واستحوذت الصين على 19.7% من إجمالي صادرات إيران السلعية بالأشهر الأربعة المذكورة، حيث بلغت 3.046 مليار دولار، وجاءت الإمارات ثانيا بنسبة 18.2 بالمئة، وبواقع 2.808 مليار دولار.
وحل العراق ثالثا بنسبة 16.3 بالمئة، بـ2.522 مليار دولار، ورابعا أفغانستان بنسبة 7.2 بالمئة، فيما حلت كوريا الجنوبية في المرتبة الخامسة بنسبة 5.3 بالمئة.
وكانت عائدات صادرات السلع غير النفطية الإيرانية قد سجلت 13.471 مليار دولار في الفترة المناظرة 2017.
من جهتها، أعلنت فرشتة دستباك رئيسة المركز الوطني الإيراني للسجاد، أن السوق الأمريكية تتصدر قائمة مستوردي السجاد اليدوي الإيراني رغم الحظر الأمريكي المفروض.
وأوضحت دستباك في مؤتمر صحفي الاثنين أنه وبحسب مصلحة الجمارك الإيرانية، فقد سجلت صادرات السجاد اليدوي الإيراني للسوق الأمريكية خلال الفترة من 21 مارس حتى 22 يوليو 2018، واقع 792 طنا بقيمة 38 مليون دولار صعودا عن 292.5 طن و21 مليون دولار المسجلة في الفترة ذاتها عام 2017.
وبيّنت "دستباك" أن السوق الأمريكية تستحوذ على 27.9 بالمئة ما يعادل 126 مليون دولار من إجمالي صادرات السجاد الإيراني، تليها ألمانيا بنسبة 13.6 بالمئة، ولبنان 7.1 بالمئة.
إلى ذلك، أفادت وكالة "فارس" بأن عملیات شحن وتفریغ السلع في ميناء جابهار، جنوب شرق إيران، شهدت نموا بنسبة 103% منذ بداية العام الإيراني الذي بدأ في 21 مارس 2018، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وقال بهروز آقائي المدير العام لدائرة شؤون الموانئ والملاحة في محافظة سيستان وبلوشستان إن نشاطات شحن وتفريغ الحاويات والسلع النفطية وغيرها في ميناء جابهار قد شهدت نموا زاد على 40 بالمئة، والسلع غير النفطية قد شهدت ارتفاعا أيضا بنسبة 59 بالمئة منذ شهر مارس حتى شهر أغسطس 2018.
المصدر: وكالة "فارس" الإيرانية
إسرائيل بدون سفراء عرب



قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي في تقرير لها بثته اليوم الأربعاء، إن إسرائيل الآن بدون أي سفراء عرب، مشيرة وعبر مراسلها جاكي جوجي أن السفير المصري في تل أبيب حازم خيرت عاد من إسرائيل أخيرا لبلوغه سن التقاعد، في الوقت الذي أنهى فيه السفير الاردني في تل أبيب وليد عبيدات، أيضاً فترة ولايته وعاد إلى عمان.

وتوقع حوجي أن يبق الوضع على ما هو عليه دون أي تغيير يذكر خلال الفترة المقبلة، خاصة مع دقة التعيينات التي توليها مصر والأردن لتعيين سفراء في إسرائيل وتعيينهم بعد فحص سياسي.
عاجل : كلمة مرتقبة للبغدادي او المتحدث باسم تنظيم الدولة الاسلامية ..
نشرت مؤسسة الفرقان هذا الاعلان عبر المواقع

وهي كلمة مرتقبة اما ستكون لابو بكر البغدادي او الناطق الرسمي للدولة ابو الحسن العراقي

و للمعلومة اعلنت روسيا منذ شهور و كذلك الحكومة الشيعية في العراق امكانية مقتل البغدادي في احدى الغارات في الصحراء السورية

ويبدوا ان هذا الاعلان من تنظيم الدولة جاء ليكذب هذه المزاعم

و للعلم البغدادي مطارد من طرف 60 دولة ضمن ما يسمى التحالف لمحاربة تنظيم " داعش"


مصرع طيارين أردني وأمريكي بسقوط طائرة تدريبية



أعلن الجيش الأردني في بيان الأربعاء، مصرع طيار أردني وآخر أمريكي إثر سقوط طائرة مروحية تدريبية في ولاية تكساس في الولايات المتحدة.

ونقل البيان عن مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية قوله إن الملازم أول الطيار أحمد الخوالدة توفي "نتيجة تعرض طائرته العمودية من نوع ليتل بيرد لحادث سقوط".


وأوضح أن الطائرة سقطت "خلال رحلة تدريبية في ولاية تكساس في الولايات المتحدة"، مضيفاً أن "طياراً أمريكياً توفي في الحادث معه".


وأشار المصدر إلى "تشكيل هيئة تحقيق مشتركة من الجانبين الأردني والأمريكي للوقوف على أسباب الحادث".


والأردن حليف رئيسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ويشارك بفعالية منذ سنوات ضمن تحالف دولي تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.


وتخرج 12 طياراً أردنياً من الولايات المتحدة عام 2017، كما تخرج خمسة طيارين في يوليو (تموز) الماضي فيما ينتظر سبعة آخرون التدريب عام 2019، وفقاً للسفارة الأمريكية في عمان.


وخصصت الولايات المتحدة نحو 425 مليون دولار للقوات المسلحة الأردنية للتدريب والمعدات لعام 2018.



24 - أ ف ب
نائب لبناني: الأسد رفض قبول السعودية ببقائه في الحكم مدى الحياة



كشف النائب في البرلمان اللبناني عن كتلة حزب الله، نواف الموسوي، عن رفض الرئيس السوري بشار الأسد عرضا سعوديا بتمويل إعادة إعمار سوريا مقابل قطعه العلاقات مع حزب الله وإيران.
وقال الموسوي في لقاء تلفزيوني مع قناة "الميادين" أمس الثلاثاء، إن العرض الذي رفضه الأسد يقوم على "مقايضة تمويل السعودية إعادة إعمار سوريا بقطع العلاقات مع حزب الله وإيران".
وأشار إلى أن مندوبا سعوديا من قبل ولي العهد محمد بن سلمان حمل العرض للأسد، مضيفا أن "المملكة عرضت على الأسد الموافقة على بقائه في الحكم مدى الحياة وإعادة إعمار سوريا مقابل التخلي عن العلاقة مع حزب الله وإيران".
وختم الموسوي: "الرئيس الأسد مقاوم وهو في موقع المقاومة".
المصدر: الميادين
اتركوا الشجرة
كلوا الثمرة ......
لا ترموا الحب بالحجرة.......
واتركوا الشجرة......
انها ملك الفلاح......
المخزن يُفعل قانون التجنيد الاجباري في المغرب حتى للفتيات ,,
فيديو .

منظمة التحرير: تصريحات ترامب بشأن القدس "لا قيمة لها"



أدانت منظمة التحرير الفلسطينية التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فجر اليوم الأربعاء، في ولاية فرجينيا، واعتبرتها "لا قيمة لها"، طبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقال عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة، ورئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في المنظمة أحمد التميمي، إن التصريحات التي أدلى بها ترامب، والتي أكد فيها أنه تم إزالة قضية القدس عن طاولة المفاوضات، "هي استمرار للسياسة الأمريكية المنحازة لإسرائيل، واستمرار للأوهام التي تعيشها الإدارة الأمريكية المتمثلة بإمكانية تطبيق صفقة القرن بدون القدس عاصمة للدولة الفلسطينية، في أية تسويات مستقبلية".


وأردف التميمي "لا نعلم عن أي مفاوضات يتحدث ترامب، فالقدس متربعة في قلوب شعبنا الفلسطيني، والشعوب العربية والإسلامية، واذا استطاع أن يزيلها عن طاولة المفاوضات، فلن يستطيع إزالتها من هذه القلوب".


وأكد موقف القيادة الفلسطينية، وفي مقدمتها الرئيس محمود عباس الرافض بشكل مطلق لـ"صفقة القرن"، ولكامل السياسة الأمريكية المتعلقة بحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشدداً على أن الإدارة الأمريكية لن تجد فلسطيني واحد يوافق على سياساتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق