الأحد، 12 أغسطس 2018

فيسبوك تعلن عن قواعد جديدة لحماية صفحات المؤسسات

منتديات الشروق أونلاين
فيسبوك تعلن عن قواعد جديدة لحماية صفحات المؤسسات
أعلنت منصة فيسبوك بالأمس عن مجموعة تغييرات تهدف إلى تحسين موثوقية المعلومات الموجودة في الصفحات العامة للمؤسسات التجارية والمجتمعية، بما في ذلك إعدادات تفويض النشر للأشخاص الذين يديرون أي صفحات ذات جمهور كبير.

ذكرت الشركة أن عملية التفويض ستجعل من الصعب على الأشخاص إدارة صفحة الفيسبوك الخاصة بالمؤسسة باستخدام حساب مزيف أو مخترق، حيث تتضمن العملية استخدام طريقة الحماية المعروفة باسم المصادقة الثنائية two-factor authentication، وتوضيح محل الإقامة الرئيسي، كما سيضيف فيسبوك قسمًا يظهر الدولة الرئيسية التي تدار منها الصفحة، كما أكدت الشركة أن هذه القواعد سيتم العمل بها ابتداءًا من هذا الشهر.

العديد من الشركات والمنظمات – سواء كانت شركات صناعة السيارات العالمية أو الفرق المسرحية المحلية، أو البلديات الصغيرة أو الحركات السياسية الرئيسية – لها صفحاتها الخاصة على فيسبوك حيث تقوم بنشر إعلانات وتتفاعل مع المتابعين.

سيوفر أرشيف الإعلانات – وهي ميزة حديثة توفر المزيد من الشفافية حول الإعلانات التي يتم عرضها على فيسبوك – بالإضافة إلى تطبيقي إنستاجرام وماسنجر مزيدًا من التفاصيل بما في ذلك ما إذا كانت صفحة المؤسسة قد تم دمجها مع صفحات أخرى.

تأتي هذه التغييرات الجديدة بعد أيام قليلة من إعلان شركة فيسبوك اكتشافها وجود حملة جديدة منسقة للتأثير على السياسة الأمريكية من خلال منصتها حيث تستهدف انتخابات الكونغرس الأمريكي التي سيتم إجراؤها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

اشتملت هذه الحملة على 8 صفحات على الفيسبوك و17 حسابًا شخصيًا و7 حسابات على موقع إنستاجرام، قد تم حظر كل ذلك على الفور، وأشارت الشركة إلى أن تلك الحسابات أصدرت 9.500 منشور على فيسبوك ومنشور واحد على إنستاجرام.

تجدر الإشارة إلى أن الفيسبوك – الذي يتعرض لموجة كبيرة من لانتقادات بسبب قضايا أهمها التدخل المزعوم من جانب روسيا في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 – أجرى العديد من التغيرات لتعزيز مسائلة الشفافية، حيث ذكرت الشركة في أكتوبر / تشرين الأول إن المعلنين المعتمدين فقط سيكونون قادرين على عرض إعلانات انتخابية على فيسبوك أو إنستاجرام.

أعلنت الشركة في شهر في سبتمبر/أيلول الماضي أنها حددت نحو 500 حساب مزيف مسؤولين عن إنفاق 100 ألف دولار من إجمالي الإنفاق على الإعلانات التي تعتقد أنها كانت لها علاقات مع روسيا.

كما أعلنت شركة فيسبوك بالأمس أن موقع إنستاجرام سيوفر مزيدًا من التفاصيل حول الحسابات ذات الجماهير الكبيرة في غضون بضعة أسابيع، مؤكدةً أن الهدف الرئيسي هو منع المنظمات والأفراد من إنشاء الحسابات التي تضلل الناس حول من هم أو ما يفعلونه”.
مساعدة ترامب: الرئيس أراد أداء يمين القسم على "فنّ الصفقات" بدلا من الإنجيل!





كشفت مساعدة سابقة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن أنه كان يرغب في أداء يمين القسم عند تنصيبه، على كتابه "فنّ الصفقات" بدلا من الكتاب المقدس، كما هو معمول به في التقليد الأمريكي.

ونقلت بوابة المعلومات "سليت" مقتطفات من كتاب تعده المديرة السابقة للاتصالات في إدارة البيت الأبيض للعلاقات مع المنظمات العامة، أوماروسا مانيغولت نومان، ورد فيها أن رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب الحالي، أراد أن يقسم اليمين الدستورية واضعا يده على الكتاب الذي هو ألفه "فن الصفقات" بدلا من الإنجيل المقدس، في حفل تنصيبه يوم 20 يناير من العام الماضي.
وتقول مانيغولت-نيومان، التي كانت تعتبر واحدة من المقربين من ترامب، إنه قبل تنصيبه في واشنطن في 20 يناير 2017 ، قال ترامب إنه يود أن يؤدي يمين القسم خلال المراسم الدستورية على نسخة من كتابه" فن الصفقات"، الذي أصبح من أكثر الكتب مبيعا، حسب قوله.
ووفقا لـ مانيغولت-نيومان، سألها ترامب عن رأيها في ذلك. ونقلت في كتابها "Unhinged" أي "المعتوه" عن الرئيس قوله: "هذا أعظم كتاب عن الأعمال في التاريخ". وإن من شأن القسم عليه أن يرمز إلى أنه على وشك "إبرام صفقات ممتازة للبلاد". واعتبر أيضا أن هذا سيزيد من مبيعات الكتاب، حسب قول المساعدة الرئاسية السابقة.
وكما هي تقول، نتيجة لجهودها مع غيرها من مساعدي الرئيس، أمكن إقناع ترامب بأن يؤدي اليمين الدستورية بالقسم على الكتاب المقدس عند تنصيبه. وفي وقت لاحق، حاول ترامب إنكار ذلك وقال إنه كان يمازحها، ومع ذلك، أكدت مانيغولت - نيومان، أنها كانت تعرف أن ترامب كان جادا في اقتراحه هذه الفكرة وهو قدّمها على محمل الجد.
وتكتب بوابة المعلومات "سليت" أنه تم نُشر كتاب "فن الصفقات" في عام 1987، وقد ألّفه ترامب بالتعاون مع الصحفي توني شوارتز.
كما لاحظت سليت، تكتب مانيغولت - نيومان في كتابها الجديد، العديد من الوقائع عن ترامب. وعلى وجه الخصوص، تقول إن الرئيس لديه عادة إهانة مرؤوسيه، واختراع ألقاب لهم، وأيضاً استخدام تعابير عنصرية.
وتدعي مانيغولت نيومان أن مساعدي ترامب عرضوا عليها دفع 15000 دولار شهريا بعد أن غادرت البيت الأبيض، مقابل شراء صمتها حول الأنشطة الداخلية للإدارة وما كان يدور في أروقة البيت الأبيض بعد وصول ترامب إلى سدّة الرئاسة.
وكتبت وسائل إعلام سابقا، بينها صحيفة واشنطن بوست، أن مانيغولت-نيومان ذكرت في كتابها أنها شاهدت عام 2017 كيف مضغ ترامب وابتلع قطعة من وثيقة سرية بعد لقائه مع محاميه السابق، مايكل كوين، في المكتب البيضاوي للبيت الأبيض. غير أن موظفي البيت الأبيض لم يؤكدوا هذه الواقعة.
تركت مانيغولت- نيومان وظيفتها في يناير الماضي بفضيحة، وطُردت من مقر إقامة رئيس الدولة بشكل شبه قسري، لكنها ادعت مرارا أنها تركت عملها بإرادتها الحرة وأنها لم تطرد.
المصدر: تاس
سامسونج تكشف رسميًا عن هاتف Galaxy Note 9
كشفت شركة سامسونج النقاب عن أحدث هواتفها الذكية الرئيسية من فئة فابليت المسمى جالاكسي نوت Galaxy Note 9 عبر حدث Galaxy Unpacked 2018 المنعقد حاليًا بمدينة نيويورك الأمريكية، حيث أعلنت DJ Koh، الرئيس التنفيذي لقسم الهواتف المحمولة في شركة سامسونج عن الهاتف بعد إلقاء كلمة ترحيبية للاحتفال بمجتمع العلامة التجارية Note، والحديث عن تاريخ الهاتف وكيف غيرت هواتف Note الموسيقى والفنون والثقافة وساعدت على اختراق الحواجز والحدود.

وتأتي عملية الإعلان عن الهاتف بعد ظهور العديد من التسريبات والإشعات حول الجهاز، والتي كان أهمها ما تسرب من قبل الشركة نفسها مثل الفيديو التعريفي الرسمي، والذي كشف عن الهاتف والقلم الإلكتروني الجديد S Pen، كما نشرت الشركة عن طريق الخطأ إعلانًا مسبقًا للهاتف يشير إلى عبارة “قل مرحبًا للقوة الخارقة”، والتسريب الروسي الذي أوضح المواصفات الكاملة للهاتف من خلال صندوق التجزئة.

وكانت سامسونج قد أصدرت خلال الشهر الماضي ثلاث إعلانات دعائية تشويقية جديدة لهاتف جالاكسي نوت Galaxy Note 9، وتؤكد الفيديوهات التشويقية الجديدة أن لدى الشركة الكورية الجنوبية تحديثات جذرية حقيقة قد تغير مسار الأمور، وذلك تبعًا إلى أن مصير العلامة التجارية Galaxy Note يعتمد إلى حد كبير على رد فعل العملاء على الهاتف الجديد.

ويتشابه تصميم هاتف Galaxy Note9 إلى حد كبير مع تصميم هاتف العام الماضي Galaxy Note8، وهو مصمم ليتحمل الغمر في المياه لعمق 1.5 متر لمدة 30 دقيقة كاملة، مع امتلاكه لشاشة من نوع Super AMOLED+ بقياس 6.4 إنش ودقة Quad HD+ أو 2560×1440 بيكسل داعمة لنسبة العرض 18:5:9، وتعد الشاشة أكثر سطوعًا بنسبة 10 في المئة بالمقارنةً مع أجهزة Galaxy S9 و S9+، مع دعمها لميزة HDR، كما يفتخر الجهاز بحواف علوية وسفلية أصغر قليلًا من هاتف العام الماضي، وذلك تماشيًا مع الاتجاه التصميمي السائد حاليًا.

وتجسد الواجهة الأمامية للهاتف مفهوم Infinity Display، مع تضمنها الماسح الضوئي لقزحية العين ومستشعر الإضاءة المحيطة ومستشعر القرب والكاميرا الأمامية وسماعة الأذن التي تم توسيعها لإفساح مجال أكبر لمكبر صوت يتواجد فوق الشاشة، وعلى عكس التقارير المبكرة، فإن الجهاز لا يتضمن مستشعر بصمات الأصابع تحت الشاشة، بل يتواجد المستشعر في الجهة الخلفية تحت الكاميرا المزدوجة إلى جانب مستشعر الصحة، والذي يعمل على أخذ القياسات الحيوية مثل معدل ضربات القلب وأوكسجين الدم وضغط الدم.

وتضم الحافة السفلية من الهاتف منفذ من نوع USB Type-C وميكروفون وسماعات الرأس القياسية 3.5 ميليمتر ومكبر للصوت وفتحة لقلم S-Pen الإلكتروني، ويعمل مكبر الصوت بالتوازي مع سماعة الأذن لتوفير صوت ستريو معدل من قبل AKG، بحيث يدعم الهاتف تقنية الصوت المحيطي Dolby Atmos 3D ضمن التطبيقات مثل نيتفليكس، بينما يتواجد على الجانب الأيسر من الهاتف زر الطاقة وأزرار التحكم بالصوت، في حين يتواجد زر مساعد سامسونج الرقمي المعتمد على الذكاء الاصطناعي بيكسبي Bixby على الجانب الأيمن.

ويستخدم الهاتف نوعين من المعالجات وهما معالج Exynos 9810 ثماني الأنوية من سامسونج ومعالج Snapdragon 845 ثماني الأنوية من كوالكوم، وذلك بحسب المنطقة، بحيث تحصل مناطق أمريكا الشمالية واللاتينية وهونج كونج والصين واليابان على معالج كوالكوم، بينما تحصل بقية دول العالم على معالج إكسنوس، ويتم تبريد المعالج بواسطة أنبوب حراري بخاري مصمم خصيصًا،

ويوفر معالج Exynos 9810 ضعف قوة معالجة معالج Exynos 8895 المتواجد في هاتف العام الماضي Note 8 عند الحديث عن الأنوية المفردة وما يصل إلى 40 في المئة عند الحديث عن الأنوية المتعددة، بينما يعتبر معالج Snapdragon 845 أسرع بنسبة 30 في المئة بالمقارنة مع معالج Snapdragon 835 المتواجد في هاتف Note 8.

وتحتوي معالجات Exynos 9810 و Snapdragon 845 على أجهزة مودم توفر سرعات تنزيل عبر تقنية LTE تصل إلى 1.2 جيجابت ورقاقات مصممة خصيصًا لتسريع مهام التعلم الآلي، مع تضمن الهاتف إما 6 أو 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وذلك بحسب النموذج، بالإضافة إلى 128 أو 512 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية قابلة للتوسعة عبر فتحة microSD تدعم بطاقات خارجية يصل حجمها إلى 512 جيجابايت.

وقامت سامسونج بترقية بطارية هاتف Note 9 بشكل طفيف بالمقارنة مع بطارية هاتف Note 8، حيث يتضمن الجهاز الجديد بطارية بسعة 4000 ميلي أمبير داعمة لتقنية الشحن اللاسلكي السريع من سامسونج وتقنية الشحن السريع التكيفي، وتدوم حوالي يوم ونصف من الاستعمال.

ويفتخر الهاتف بتضمنه قلم S Pen الإلكتروني، والذي حصل على الكثير من التحسينات التكنولوجية، حيث يحتوي على 4096 مستوى ضغط ومودم بلوتوث مدعوم ببطارية صغيرة، مما يجعله قادرًا على فتح الهاتف والتعامل مع شرائح العرض وكزر للكاميرا وللتحكم بتشغيل الموسيقى، بالإضافة إلى إمكانية عمله كوحدة تحكم مؤقتة في لعبة Fortnite، وقالت سامسونج أن القلم قادر على العمل لحوالي 200 نقرة على شحنة واحدة، ويتم شحنه عند تواجده ضمن الهاتف، بحيث يصبح قابل للعمل لمدة 30 دقيقة بعد شحنه لمدة 40 ثانية فقط.

ويدعم القلم مجموعة ميزات Note مثل الرسومات الحية، والتي تتيح للمستخدم الرسم أو الكتابة بخط اليد على الصور والخلفيات وإرسالها كملفات GIF إلى أي شخص في قائمة جهات الاتصال، ويشتمل Note 9 على خلفيات جديدة حصرية وأنماط حبر وخيار تصدير ملفات GIF على هيئة فيديو MP4، بالإضافة إلى الميزة التي تسمح للمستخدم بتدوين الملاحظات على الشاشة دون الحاجة إلى إلغاء قفلها.

وحصل الهاتف على كاميرا خلفية مزدوجة تتشابه تقريبًا من حيث المواصفات مع كاميرا هاتف Galaxy S9، بحيث تتضمن عدسة مقربة بدقة 12 ميجابيكسل توفر قدرة تكبير تصل إلى 2X، بالإضافة إلى عدسة ذات زاوية عريضة وفتحة عدسة متغيرة بين f/1.5 و f/2.4 بدقة 12 ميجابيكسل، مع ميزة الكشف عن المشهد الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي تعمل على تحسين إعدادات الألوان مثل التباين وتوازن اللون الأبيض والتعريض بناءً على المناظر الطبيعية أو الأشخاص أو الحيوانات أو الكائنات.

وتتضمن الكاميرا ميزة مثبت الصورة البصري المحسن ونسخة أسرع وأكثر دقة من تقنية التركيز ثنائي البيكسل، مع ميزة تقليل التشويش متعدد الأطياف، والتي تحسن الصور من خلال التقاط لقطة مكونة من 12 صورة وتقسيمها من أجل توليد صورة مركبة، وتدعم الكاميرا إمكانية تسجيل فيديوهات بدقة 4K مع ميزة HDR، إلى جانب إمكانية تسجيل فيديوهات وضع الحركة فائقة البطء بمعدل 960 إطار في الثانية، كما يتضمن الهاتف كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابيكسل.

وعمدت سامسونج إلى توفير الإصدار التالي من مساعدها الرقمي بيكسبي Bixby 2.0 ضمن الهاتف، وهو الإصدار الذي قامت الشركة بمعاينته ضمن فعاليات مؤتمر MWC 2018 في شهر مارس/آذار، بحيث يوفر هذا الإصدار المحسن معالجة أفضل للغة الطبيعية وأوقات استجابة أسرع وتقنية تقليل الضوضاء المضمنة.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games المطورة للعبة فورتنيت Fortnite عن طرح اللعبة لأول مرة لنظام أندرويد من خلال هاتف جالاكسي نوت 9، والتي يبدو أنها لن تصل إلى أي جهاز أندرويد آخر في وقت قريب، بحيث تقدم الشركة 15000 من العملية الافتراضية الخاصة باللعبة V-Bucks، تعادل حوالي 150 دولار أمريكي، بشكل مجاني للاعبين الذين يطلبون الهاتف.

ويمتلك هاتف Galaxy Note 9 عدد من الملحقات مثل الشاحن اللاسكي الجديد الداعم لمعيار الشحن السريع من سامسونج ويتصل بمقبس الحائط عبر منفذ USB Type-C، وتبلغ تكلفته 75 دولار، بالإضافة إلى وجود العديد من أغلفة الحماية للهاتف والحافظات المزودة بمساند ومنصة DeX.

وتختلف تكلفة الجهاز اعتمادًا على النموذج الذي تقرر شرائه، إذ يبدأ الهاتف من سعر 950 دولار أمريكي لمساحة التخزين 128 جيجابايت وذاكرة الوصول العشوائي 6 جيجابايت، و 1250 دولار أمريكي لمساحة التخزين 512 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت، مع توافر عدة خيارات لونية هي Coral Blue و Lilac Purple و Midnight Black و Lavender
تصوير فيلا 4 غرف سوشي بونشاك ( إندونيسيا )

لمحبي السفر والوناسة جبت لكم اليوم فيديو يعرض فيلا مررررررة حلوة في واحده من افضل الدول السياحية في العالم وهي إندونيسيا الاكثر من رائعة والمعروف من قلة المعلومات عن هذه الارض بالغة العربية فحبيت اشارككم هذا الفيديو عساء ينفعكم


الرفيق في فقه الحج والعمرة للبت العتيق-الحلقةالتاسعة والأخيرة فقه أيام الحج ح{3}-سيد مبارك
ذ
الحمد لله رب العالمين وكفي والصلاة والسلام علي النبي المصطفي وبعد..
أيام الحادي والثاني والثالث عشر
-في هذه الأيام المباركة يعود الحاج إلي مني ويبيت بها ثلاث أيام أو يومين لمن تعجل كما قال تعالي: ﴿اذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ﴾ [البقرة/203]
قال السعدي في تفسيره:
" ﴿ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ ﴾ أي: خرج من "منى "ونفر منها قبل غروب شمس اليوم الثاني ﴿ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ ﴾ بأن بات بها ليلة الثالث ورمى من الغد ﴿ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ ﴾ وهذا تخفيف من الله [تعالى] على عباده، في إباحة كلا الأمرين، ولكن من المعلوم أنه إذا أبيح كلا الأمرين، فالمتأخر أفضل، لأنه أكثر عبادة. "{1}
قلت: ومعني المبيت ليس المقصود النوم والإضجاع بل المكث بها على أي صفه كانت وليس هناك دليل علي وقت المكوث ومن ثم متي بات بمنى في أولها أو آخرها أو الليل كله أو بعضه كل ذلك يجزئه، والمبيت واجب وفي تركة دم عند الجمهور من العلماء ويستثني السقاة والرعاة ونحوهم فلا يجب لما ثبت في الصحيحين أن النبي صلّى الله عليه وسلّم: «رخص لعمه العباس أن يبيت في مكة ليالي التشريق من أجل السقاية»{2}
وقال العلامة ابن عثيمين{3} - رحمه الله:
ويشبه هؤلاء من يترك المبيت لرعاية مصالح الناس كالأطباء وجنود الإطفاء، وما أشبه ذلك، فهؤلاء ليس عليهم مبيت، لأن الناس في حاجة إليهم.
وأما من بهم عذر خاص كالمريض والممرض له وما أشبه، ذلك فهل يلحقون بهؤلاء؟ على قولين للعلماء:
فمن العلماء من يقول: إنهم يلحقون " لوجود العذر.
ومن العلماء من يقول: إنهم لا يلحقون، لأن عذر هؤلاء خاص، وعذر أولئك عام.
والذي يظهر لي أن أصحاب الأعذار يلحقون بهؤلاء كمثل إنسان مريض احتاج أن يرقد في المستشفى هاتين الليلتين إحدى عشرة واثنتي عشرة فلا حرج عليه، ولا فدية لأن هذا عذر، وكون الرسول - صلى الله عليه وسلم - يرخص للعباس- رضي الله عنهما- مع إمكانه أن ينيب أحداً من أهل مكة الذين لم يحجوا يدل على أن مسألة المبيت أمرها خفيف يعني ليس وجوبها بذلك الوجوب المحتم، حتى إن الإمام أحمد- رحمه الله- رأى أن من ترك ليلة من ليالي منى فإنه لا فدية عليه، وإنما يتصدق بشيء. يعني عشرة ريالات أو خمسة ريالات حسب الحال.اهـ
-يرمي الحاج الجمرات وهي الصغرى والوسطي والكبرى وبيان ذلك ما ذكره العلامة عبد العزيز ابن باز- رحمه الله:
"ويرمون الجمار الثلاث في كل يوم من الأيام الثلاثة بعد زوال الشمس، ويجب الترتيب في رميها.
فيبدأ بالجمرة الأولى: وهي التي تلي مسجد الخيف فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يرفع يده عند كل حصاة، ويسن أن يتقدم عنها ويجعلها عن يساره، ويستقبل القبلة، ويرفع يديه ويكثر من الدعاء والتضرع.
ثم يرمي الجمرة الثانية كالأولى، ويسن أن يتقدم قليلا بعد رميها ويجعلها عن يمينه، ويستقبل القبلة، ويرفع يديه فيدعو كثيرا. ثم يرمي الجمرة الثالثة ولا يقف عندها.
ثم يرمي الجمرات في اليوم الثاني من أيام التشريق بعد الزوال، كما رماها في اليوم الأول، ويفعل عند الأولى والثانية كما فعل في اليوم الأول؛ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.
والرمي في اليومين الأولين من أيام التشريق واجب من واجبات الحج، وكذا المبيت بمنى في الليلة الأولى والثانية واجب إلا على السقاة والرعاة ونحوهم فلا يجب.
ثم بعد الرمي في اليومين المذكورين من أحب أن يتعجل من منى جاز له ذلك، ويخرج قبل غروب الشمس، ومن تأخر وبات الليلة الثالثة ورمى الجمرات في اليوم الثالث فهو أفضل وأعظم أجرا."{4} اهـ
قلت وينبغي التنبيه أن التكبير هو المشروع مع كل حصاة يقول الحاج (الله اكبر)،أما التسمية أو التسبيح أو التهليل عند الرمي خروج عن السنة لأنه يخالف قول النبي -صلي الله عليه وسلم" " خذوا عني مناسككم"
- يجوز التوكيل في الرمي لأصحاب الأعذار كالمريض أو الكبير السن الذي يعجز من شدة الزحام أو المرأة الحامل وما أشبه هذا وينبغي للموكل أن يرمي عن نفسه أولا ثم علي من ينوب عنه.
بعد رمي الجمرات والعزم علي الرحيل يجب علي الحاج أن يعود إلي مكة ليطوف طواف الوداع ليكون آخر عهده بالبيت لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال:
"أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن الحائض"{5}
قلت: والطواف واجب عند الجمهور وفي تركه دم علي من أراد الخروج من مكة إلا للحائض للحديث فيسقط عنها
قال النووي- رحمه الله:
فان نفرت الحائض ثم طهرت فان كانت في بنيان مكة عادت وطافت وان خرجت من البنيان لم يلزمها الطواف) {6}
- ليس في طواف الوداع رمل ولا اضطباع، ولا يلزمه لبس ملابس الإحرام بل يطوف بملابسه العادية ثم يصلي ركعتين خلف المقام كما تقدم،ثم يعود الحاج لبلده في سكينة ووقار متجنبا الخروج عما يغصب الله تعالي ليكون حجه مبرور وذنبه مغفور.
-إذا أخر طواف الإفاضة،ثم أراد الخروج من مكة أجزأه طوافه الأخير عن طواف الوداع مع طواف الإفاضة بشرط إحضار النية لطواف الإفاضة، أو للطوافين معاً.{7}
-وننبه إن من الأخطاء التي يقع فيها بعض حجاج البيت العتيق بعد طواف الوداع هو عدم الرحيل بعدها والتساهل في ذلك بل هناك من يبيت ليلة أو أكثر بعد الطواف بمكة والأعجب إن من الحجاج من يعود لمكة يوم الثاني عشر أو الثالث عشر ليطوف طواف الوداع ثم يعود إلى منى ليرموا بعد الزوال!
قال ابن العثيمين- رحمه الله{8} :
" نزولهم من مني يوم النفر قبل رمي الجمرات فيطوفوا للوداع ثم يرجعوا إلى مني فيرموا الجمرات، ثم يسافروا إلى بلادهم من هناك وهذا لا يجوز لأنه مخالف لأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون آخر عهد الحجاج بالبيت، فإن من رمي بعد طواف الوداع فقد جعل آخر عهده بالجمار لا بالبيت، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يطف للوداع إلا عند خروجه حين استكمل جميع مناسك الحج، وقد قال: (خذوا عني مناسككم{9} ).اهـ
قلت:
والواجب عليه إعادته-أي طواف الوداع- وأن لم يفعل فعليه دم،ولكن لو تأخر قليلاً لانتظار رفقه أو نقل متاع له أو شراء شيء في الطريق أو زحام حبسه بغير اختيار منه وما أشبه هذا لا حرج في ذلك باتفاق العلماء.
-من البدع رجوع البعض من الحجاج عن الكعبة إلي الخلف -أي لا يريد أن يجعل ظهره للكعبة وهو خارج منها علي زعمه ويظن إن في ذلك تعظيما لبيت الله، ونسي هذا الغافل أن النبي اشد تعظيما منه لها ولكن لم يفعل شيء من ذلك، فهذه من البدع التي يجب أن لا يقع فيها حجاج البيت العتيق.
تنبيهات عامة عن الفدية وأنواعها{10} :
إذا فعل المحرم محظورا من محظورات الإحرام ناسيا أو جاهلا أو مكرها فلا إثم عليه، ولا فدية للنصوص الكثيرة في رفع الحرج عن الناسي والجاهل والمكره.
أما من اضطر لفعل محظور من المحظورات، فيجوز له فعل ذلك المحظور وعليه فدية، ولا يلحقه الإثم للعذر.
أما من تعمد فعل محظور من المحظورات، فإنه آثم وعليه الفدية، والفدية على التفصيل:
1- الفدية في إزالة الشعر: والظفر، وتغطية الرأس في حق الرجال، ولبس المخيط، ولبس القفازين في حق النساء، وانتقاب المرأة، واستعمال الطيب، فإن الفدية في كل واحد من هذه المحظورات على التخيير:
إما ذبح شاة وتفريق جميع لحمها على فقراء الحرم أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع مما يطعم.
أو صيام ثلاثة أيام.
2- من جامع في الفرج قبل التحلل الأول فَسَدَ حجه، ولزمه بدنة يفرق لحمها على فقراء الحرم ويجب عليه إكماله، وأن يقضيه بعد ذلك.
أما من جامع بعد التحلل الأول فعليه ذبح شاة يفرق لحمها على فقراء الحرم وحجه صحيح.
والمرأة كالرجل في الفدية إذا كانت راضية.
3- جزاء الصيد: من قتل صيد الحرم أو قتل الصيد وهو محرم فإنه يخير بين ثلاثة أشياء:
إما ذبح مثل الصيد المقتول من بهيمة الأنعام إن وجد، وتفريق لحمه على فقراء الحرم
أو أن يخرج ما يساوي جزاء الصيد المقتول طعاما يفرَّق على المساكين لكل مسكين نصف صاع.
أو أن يصوم عن طعام كل مسكين يوما.
4- المباشرة بشهوة دون الفرج، كالقبلة واللمس بشهوة، سواء أنزل أو لم ينزل، من وقع في مثل هذا فحجه صحيح، ولكن عليه أن يستغفر الله ويتوب إليه، وعليه أن يجبر فعله هذا بذبح شاة للاحتياط، وإن أطعم ستة مساكين أو صام ثلاثة أيام أجزأه.
5- من منع من إتمام النسك بسبب عدو أو حصل له حادث أو مرض و نحوه، فعليه أن يبقى على إحرامه حتى يزول العائق، وإذا لم يتمكن ولم يستطع، فإنه يذبح ثم يحلق أو يقصر.
هذا بالنسبة لمن لم يشترط عند إحرامه، أما من اشترط وحصل له مانع من أداء الحج فإنه يحلّ من إحرامه وليس عليه شيء.اهـ
وختامًا.. هذا ما تيسر جمعه وتحقيقه والحمد لله رب العالمين،وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
وكتبه/ سيد مبارك
----------------------
1-انظر كيف يحج المسلم ويعتمر لعبد الله بن محمد الطيار ص/74
2- نيل الأوطار(5/1249
3 -أي وقت الظلام
4-المقصود بالظعن في الحديث النساء والضعفة
5 -أخرجه البخاري ح/ 1567
6- قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 597 : حديث صحيح روي من حديث جابر بن عبد الله و جبير بن مطعم و عبد الله بن عباس
7 - أخرجه أحمد وانظر السلسلة الصحيحة ح/ 2476
8 -أخرجه البخاري ح/ 1613, ومسلم ح/ 2295
9-طواف الإفاضة يسمي أيضا بطواف الزيارة وطواف الركن
10- أخطاء يرتكبها بعض الحجاج لمحمد بن صالح بن محمد العثيمين- رحمه الله-ص12


رابط تحميل الكتاب من موقع الألوكة

http://www.alukah.net/publications_c...tions/0/41819/
مصر: المؤبد لمرشد الإخوان و4 قيادات



قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، بالسجن المؤبد للمرشد العام لتنظيم الإخوان الإرهابي محمد بديع، و4 قيادات من التنظيم وهم: محمد البلتاجي، وعصام العريان، وصفوت حجازي، وحسين عنتر.

كما قضت بالسجن المشدد 15 عاماً لباسم عودة، والسجن 10 سنوات لثلاثة متهمين آخرين بقضية "أحداث البحر الأعظم".

كانت محكمة النقض، ألغت الأحكام الصادرة بمعاقبة بديع وباقي المتهمين بالسجن المؤبد لاتهامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال العنف، والقتل العمد والشروع فيه والتجمهر، وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى.

وتعود أحداث البحر الأعظم إلى 15 يوليو (تموز) 2013، عندما خرجت بعض رموز التنظيم الإرهابي في مسيرات بالجيزة في شارع البحر الأعظم، لتندلع بعدها أعمال عُنف وترويع للمواطنين عندما اعتدى المشاركون في المسيرة على والمواطنين والسكان والمحلات التجارية باستخدام الأسلحة النارية، والأسلحة البيضاء، ما تسبب فى مقتل وإصابة العشرات.

وأسندت النيابة إلى المتهمين ارتكاب جرائم عديدة، منها "التجمهر والإرهاب والشروع في القتل واستعراض القوة، وتشكيل عصابة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة نارية وذخائر غير مرخصة، فضلاً عن الانضمام إلى جماعة إرهابية".

وقضت محكمة جنايات الجيزة، في منتصف سبتمبر(أيلول) 2015، بمعاقبة بديع وعدد من قيادات الجماعة بالسجن المؤبد في القضية، ولكن بديع ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وباسم عودة طعنوا في الحكم لدى محكمة النقض الطعن، لتعاد محاكمتهم من جديد.
مبادرة فلسطينية لطرد إسرائيل من الأمم المتحدة



أعلنت مصادر عبرية أن إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية تعملان بقوة لمنع طرح مبادرة فلسطينية لطرد إسرائيل من عضوية الأمم المتحدة أو تعليق عضويتها على خلفية قانون القومية، حيث سيحاول الفلسطينيين الادعاء بان إسرائيل تنتهك قرارات الأمم المتحدة وتنتهك ميثاق الأمم المتحدة، من منطلق أن قانون القومية يشجع "الابرتهايد".

وقالت إن الخارجية الإسرائيلية والبعثة الإسرائيلية في الأمم المتحدة تعملان على افشال الحراك الفلسطيني، وترى إسرائيل ان الفلسطينيين يحاولون حالياً القيام بنفس الخطوات التي اتخذت ضد نظام الابرتهايد في جنوب افريقيا، حيث كان قد تم تعليق عضويتها في الأمم المتحدة لسنوات طويلة.

ويحتاج تعليق عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة أو طردها، لموافقة ثلثي الأصوات في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتسعة أصوات من أعضاء مجلس الأمن، بما فيها الدول الدائمة العضوية أمريكا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا.

وسيعمل الفلسطينيون على محاولة إلغاء حق إسرائيل في التصويت في الجمعية العامة إلا أن إمكانية حصولهم على موافقة كل أعضاء مجلس الأمن تبدو ضعيفة جداً، كما أنه وفي كافة الأحوال فان أمريكا ستستخدم حق الفيتو ضد أي قرار معادي لإسرائيل، إلا أن للفلسطينيين فرصة جيدة لتمرير القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أنهم يتمتعون هناك بالغالبية الأتوماتيكية، وفي هذه الحالة سيتم تسجيل نصر دبلوماسي وإعلامي للفلسطينيين لم يسبق له مثيل.

ويعمل السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة داني دانون سوية مع سفيرة أمريكا نيكي هايلي ومع دول أخرى، من أجل إحباط المبادرة الفلسطينية ويقول دانون إن الحديث عن محاولة ساخرة مفرغة من محتواها، حيث سيحاول الفلسطينيون الترويج للأكاذيب من على منصة الأمم المتحدة.
وزير إسرائيلي: خيار إسقاط حماس اقترب



صرح وزير إسرائيلي بارز، اليوم الأحد، بأن خيار إسقاط حركة حماس التي تحكم قطاع غزة، بات "أقرب من أي وقت مضى".

وتأتي التصريحات بعد قتال عنيف وقع الأسبوع الماضي عبر الحدود بين عناصر حماس وإسرائيل.

وقالت حماس إنها قبلت بوقف لإطلاق النار مع إسرائيل، بينما نفت إسرائيل أن يكون هناك أي تفاوض قد تم فيما يتعلق بوقف إطلاق النار.

وقال وزير الطاقة الاسرائيلي، يوفال شتاينتز، وهو عضو في مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، إن إسقاط حماس هو "خيار واضح".

وأضاف "في رأيي، نحن قريبون من ذلك أكثر من أي وقت مضى إن لم يكن هناك خيار"، مضيفاً أن إسرائيل "لا ترغب" في حرب شاملة مع غزة.

وتتصاعد التوترات منذ 30 من مارس (آذار) الماضي، عندما بدأ الفلسطينيون في تنظيم احتجاجات شبه أسبوعية على طول حدود غزة.

واستشهد أكثر من 160 فلسطينياً بنيران إسرائيلية خلال الاحتجاجات والاشتباكات مع الجيش.
وقتل جندي إسرائيلي على أيدي قناص فلسطيني.



24 - د ب أ
نتنياهو: المسيرات المناهضة لقانون القومية تهديد وجودي لإسرائيل



قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن المظاهرات التي شهدتها تل أبيب أمس السبت ضد قانون القومية، هو دليل قاطع على أن إسرائيل تواجه تحديا وجوديا.




وأضاف نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، لقد تلقينا أمس دليلا قاطعا على التحدي ضد وجود دولة إسرائيل، وعلى ضرورة قانون القومية.
وتابع: "شاهدنا أمس أعلام منظمة التحرير الفلسطينية ترفع في قلب تل أبيب، سمعنا الهتافات بالروح بالدم نفديك يا فلسطين، الكثيرون من المتظاهرين يريدون إلغاء قانون العودة والنشيد الوطني، إنهم يريدون طي علمنا وإلغاء إسرائيل كدولة قومية خاصة بالشعب اليهودي. إنهم يريدون تحويلها، كما يقول المتحدثون باسمهم، إلى دولة إسرائيلية-فلسطينية".
وأوضح أنه "لهذا السبب بالذات مررنا قانون القومية. نفتخر بدولتنا. نفتخر بعلمنا. نفتخر بنشيدنا الوطني. إسرائيل هي دولة يهودية وديمقراطية. حقوق مواطنيها الفردية مرساة جيدا في قوانين أساسية وفي قوانين أخرى".
وفي حديثه عن الأوضاع في قطاع غزة وصف نتنياهو أن ما يحدث هو "معركة ضد الإرهاب في قطاع غزة".
وأضاف أن هذه المعركة فيها "تبادل ضربات وهي لن تنتهي بضربة واحدة"، مؤكدا أن مطلب إسرائيل واضح، "يجب أن يكون هناك وقف كامل لإطلاق النار. لن نكتفي بأقل من ذلك".
وقال نتنياهو إن الجيش الإسرائيلي دمر مئات الأهداف العسكرية التابعة لحركة "حماس"، مضيفا "لن أكشف هنا عن مخططاتنا العملياتية، إنها جاهزة".
المصدر: RT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق